نَقاشات «جامع الفنا» يُهدين الملك محمد السادس أكبر لوحة تشكيلية وطنية في ذكرى ميلاده

Discussion dans 'Scooooop' créé par acha3ir al majhoul, 31 Août 2010.

  1. acha3ir al majhoul

    acha3ir al majhoul Accro

    J'aime reçus:
    184
    Points:
    63
    لفتت مدينة مراكش، مساء أول أمس السبت، أنظار العالم، حيث سطعت في جنبات ساحتها الشهيرة «جامع الفنا» أضواء آلات التصوير، عندما برعت حوالي 55 نقاشة في إنجاز لوحة تشكيلية وطنية، هدية للملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ47 لميلاده، وبمناسبة عيد الشباب المجيد، الذي يخلده الشعب المغربي.

    وقد اطلع بعد صلاة التراويح بساحة جامع الفنا، كل من محمد امهيدية، والي جهة مراكش تانسيفت الحوز، ووالي أمن مراكش، الحايل الزيتوني، ورئيس غرفة الصناعة التقليدية، نجيب أيت عبد المالك، إضافة إلى ممثلين عن ولاية مراكش، والمجلس البلدي، وممثلين عن مقاطعات مراكش المدينة، والسلطات المحلية، على اللوحة الفنية التي يبلغ طولها 12 مترا، وعرضها 8 أمتار، تخللها في الوسط تاج المملكة المغربية، الذي يحيط به أسدان، كرمزين للعرش، وخريطتان مغربيتان ملونتان باللون الأحمر، تحدد جغرافية المغرب، التي تبدأ من طنجة وتنتهي بالكويرة. وفي طرفي تاج المملكة كتبت نقاشات «جامع الفنا» وبعض الفنانين الشباب كلمات النشيد الوطني المغربي، وقسم المسيرة الخضراء الخالد، إضافة إلى شعار المملكة: الله، الوطن، الملك.
    وتقدم هذه اللوحة الفنية في إطار برنامج احتفالي سيستمر على مدار ثلاثة أيام، تتخلله عروض فنية وأغان واستعراضات شعبية ومحلية. وسيستلم خلال اليوم الأخير (اليوم الاثنين) محمد امهيدية، والي مراكش تانسيفت الحوز، اللوحة الفنية بساحة «جامع الفنا» الشهيرة، وذلك لتسليمها للديوان الملكي بالرباط كهدية رمزية لملك المغرب، بمناسبة مولده وعيد العرش المجيد.
    وتأتي هذه المبادرة التي نظمتها فعاليات المجتمع المدني بشراكة مع رابطة أنصار الحكم الذاتي للأقاليم الصحراوية، وولاية مراكش تانسيفت الحوز، وبتنسيق مع غرفة الصناعة التقليدية بمراكش وقلعة السراغنة، وجمعيات تنتمي للمجتمع المدني، بعد التجربة الناجحة التي عرفتها المدينة الحمراء، من خلال إنجاز أكبر طنجية مراكشية، لفتت أنظار العالم، وجعلت ساحة «جامع الفنا»، المصنفة من قبل منظمة اليونسكو كتراث شفوي للإنسانية، تستقطب ملايين السياح من مختلف البلدان العربية والعالمية. وبذلك تكون مدينة مراكش قد أبدعت في التعبير عن احتفاليتها بالذكرى الـ47 لميلاد الملك محمد السادس، والتحقت بركب المدن المغربية التي خلدت هذه المناسبة الوطنية.


    masdar



    [​IMG]
     
  2. dima_bella

    dima_bella rose épanouie

    J'aime reçus:
    277
    Points:
    83
    une photo stp
     
  3. nikita

    nikita P£rsOnNaG£ dOuBl£ [...]

    J'aime reçus:
    463
    Points:
    0
    Oui une photo !
     
  4. milouky

    milouky ¤~.oOo.~¤

    J'aime reçus:
    256
    Points:
    83
    makayninch des photos?!
     
  5. الهنوف

    الهنوف cheval de desert rose ...

    J'aime reçus:
    42
    Points:
    48
    waaaaaaaaa 3ibad llah dirou taswira..
     
  6. acha3ir al majhoul

    acha3ir al majhoul Accro

    J'aime reçus:
    184
    Points:
    63
    mal9itch teswira walah l3adim
     
  7. acha3ir al majhoul

    acha3ir al majhoul Accro

    J'aime reçus:
    184
    Points:
    63
    ساحة جامع الفنا تحتضن أكبر لوحة تحمل شعار المملكة
    أشرف والي جهة مراكش تانسيفت الحوز محمد مهيدية مساء أول أمس السبت بساحة جامع الفنا على إزاحة الستار على أكبر لوحة تشكيلية تحمل شعار المملكة،يبلغ طولها 12 مترا وعرضها ثمانية أمتار، وذلك بمناسبة الذكرى السابعة والأربعين لميلاد الملك محمد السادس.
    وتشتمل هذه اللوحة،التي شارك في انجازها مجموعة من الفنانين التشكيليين الشباب الى جانب نساء محترفات فن النقش بالحناء(الجمعية النسائية للمبادرة والتنمية للنقاشات بالحناء)، اللواتي ساهمن في وضع زخارف بواسطة الحناء على جنبات اللوحة التذكارية، على شعار المملكة في الوسط وخريطتين للمغرب على اليمين واليسار من اللوحة، بالإضافة الى قسم المسيرة الخضراء والنشيد الوطني.
    وتميز هذا الحفل، الذي نظم بمبادرة من فعاليات المجتمع المدني بساحة جامع الفنا ورابطة أنصار الحكم الذاتي بالأقاليم الصحراوية- جهة مراكش، بتنسيق مع غرفة الصناعة التقليدية بالمدينة الحمراء، بتنظيم سهرة فنية أحيت فقراتها عدد من الفرق الموسيقية والشعبية المنتمية لهذه الساحة.
    وأكد عبد الحي نافعي ،عن فعاليات المجتمع المدني بساحة جامع الفنا في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المبادرة تروم ترسيخ قيم التربية على المواطنة والمبادئ الانسانية، علاوة عن كونها تعد مناسبة لمساعدة المبدعين الشباب على ابراز قدراتهم الفنية والعمل على ازدهار الساحة باستضافة أكبر تجمع جماهيري.
    وأضاف أن هذه اللوحة، التي ساهمت في انجازها مجموعة من الجمعيات العاملة داخل ساحة جامع الفنا التي صنفت كتراث عالمي للانسانية من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم " اليونيسكو" ، هو تعبير على مدى تعلق المغاربة بأهداب العرش العلوي المجيد.


     
  8. acha3ir al majhoul

    acha3ir al majhoul Accro

    J'aime reçus:
    184
    Points:
    63
    ha video ra fiha lwaha li tatsawlo 3liha
     

Partager cette page