هبوط اضطراري لطائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية بمطار محمد الخامس بسبب عطل فني

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 12 Juin 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    Atterrissage d'un avion à Casablanca après le détachement de l'une de ses roues sur la piste de l'aéroport de Marrakech

    Aéroport Mohammed V -Un avion de la compagnie Atlas Blue qui devait effectuer la liaison Marrakech-Metz, sous vol N° 8A 2092 le 12 juin 2009, a été amené, conformément aux procédures de sécurité en vigueur, à atterrir à l'aéroport de Casablanca après qu'une de ses roues se soit détachée sur la piste de l'aéroport de Marrakech, indique vendredi un communiqué de la Royal Air Maroc (RAM).

    L'avion, un Boeing 737-400, venait de décoller à 06h02 avec 168 passagers à bord et 6 membres d'équipage.

    L'appareil, qui a atterri, selon les procédures de sécurité en vigueur à l'Aéroport Mohamed V de Casablanca, s'est posé sur la piste sans incidents et les passagers ont été débarqués normalement, précise la RAM.

    Les passagers ont été pris en charge par une équipe d'assistance de Royal Air Maroc et ont été ensuite embarqués sur un avion de cette compagnie pour les acheminer sur l'aéroport de Metz.

    Royal Air Maroc a saisi l'occasion de cet incident pour engager un exercice de gestion de crise au sein de l'aéroport, en présence du Président Directeur Général et du Gouverneur de la Province de Nouasseur.

    Les directeurs concernés de la compagnie ainsi qu'une équipe de médecins ont assisté à cet exercice qui s'est déroulé dans de bonnes conditions, poursuit le communiqué.

    Conformément aux procédures réglementaires, une investigation est en cours pour déterminer les causes de cet incident.


    http://www.map.ma/fr/sections/accueil/atterrissage_d_un_av/view

    علم لدى مديرية الطيران المدني، أن طائرة تابعة لشركة "أطلس بلو"، فرع الخطوط الملكية المغربية، كانت قد أقلعت صباح اليوم الجمعة من مطار مراكش-المنارة، متجهة إلى ميتز وليل بفرنسا وعلى متنها 168 راكبا, اضطرت للهبوط بمطار محمد الخامس الدولي بالدارالبيضاء، بسبب عطل فني.



    وأضاف المصدر ذاته أن هذا العطل قد يكون نجم عن مشكل بالجهاز الخاص بعجلات الهبوط، موضحا أن عملية الهبوط تمت بسلام، بفضل خبرة وكفاءة قائد الطائرة.

    وأوضح مدير الطيران المدن، عبد النبي منار، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن ربان الطائرة اضطر بعد العطب الذي أصاب إحدى العجلات إلى تحويل اتجاه رحلته والنزول بأقرب مطار تفاديا لأي طارىء، بحيث استطاع "بحنكته وتجربته المتميزة"، الهبوط بمطار محمد الخامس الدولي دون أي مشكل.

    من جهته، صرح مصدر مسؤول بمطار محمد الخامس الدولي، أن سلطات المطار اتخذت كل التدابير الاستعجالية لمواجهة الموقف بمجرد علمها بالعطل التقني الذي أصاب الطائرة، مبرزا أن المسافرين الـ 168 تلقوا عناية خاصة من الفريق الطبي بالمطار، حيث ظلوا محافظين على هدوئهم.

    وقد خصصت إدارة المطار قاعة لاستقبال ركاب الطائرة، في انتظار تكفل شركة "أطلس بلو" بتأمين مواصلة رحلتهم إلى الديار الفرنسية

    http://www.almaghribia.ma/News/Article.asp?idr=18&id=88529
     
  2. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    طائرة مغربية تفقد إحدى عجلاتها بعد إقلاعها من مطار مراكش

    شهد مطار محمد الخامس، صبيحة يوم أمس الجمعة، حالة طوارئ قصوى على إثر فقدان طائرة، تابعة لشركة «أطلس بلو»، لإحدى عجلاتها أثناء إقلاعها من مطار مراكش المنارة، في رحلة تحمل رقم 8A 2092. وبينما أعلن بلاغ لشركة الخطوط الجوية الملكية أن الطائرة فقدت عجلتها على أرضية المطار، كشفت مصادر أن العجلة فُقدت بعد اصطدامها بجسم صلب.
    ونظرا إلى خطورة الحادث، فقد اضطر ربان الطائرة إلى بحث إمكانية النزول الاضطراري بأحد المطارات المغربية مع برج المراقبة، فتقرر النزول بمطار محمد الخامس. وقبل النزول، أكدت مصادر «المساء» أن الربان تلقى تعليمات بمواصلة الطيران فوق محيط مطار محمد الخامس لاستنفاد الوقود الموجود في جناحي الطائرة لتفادي احتمال اشتعال النيران في حال فشل عملية النزول واصطدام جسم الطائرة بأرضية المطار.
    وذكرت المصادر أن مصالح الأمن بالمطار استنفرت وسائلها الوقائية والصحية بعد شيوع الخبر، كما حل بالمكان عدد من أفراد الدرك وسيارات الإسعاف والإطفاء تحسبا لأي طارئ.
    الطائرة، التي كانت تقوم برحلة من مراكش إلى مدينة ميتز الفرنسية، هي من طراز بوينغ 737-400، وكانت تقل على متنها 168 راكبا، فضلا عن طاقمها الذي كان يضم 6 عناصر، حسب بلاغ لشركة الخطوط الجوية المغربية. وقد انطلقت من مراكش حوالي الساعة 6 و02 د قبل أن تحط اضطراريا بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء حوالي الساعة 9 صباحا ويحول الركاب إلى طائرة أخرى تابعة لنفس الشركة لاستكمال سفرهم في اتجاه مدينة ميتز.
    وأضاف بلاغ الشركة أنه تم تدبير الأزمة بحضور مسؤولين عن السلطات المحلية وشركة «أطلس بلو» للكشف عن أسباب الحادث من خلال تحقيق فتح في الموضوع​

    www.almassae.ma
     

Partager cette page