هلع وسط سكان زاكورة بعد انتشار داء «اللشمانيا

Discussion dans 'Scooooop' créé par فارس السنة, 13 Mars 2008.

  1. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    [​IMG]
    حددت مندوبية وزارة الصحة بإقليم زاكورة عدد المصابين بداء اللشمانيا (مرض جلدي) في 687 حالة، معظمهم أطفال ونساء، بينهم 380 حالة سجلت في جماعة بوزروال، فيما تتوزع باقي الحالات على جماعات بني زولي وتمكروت وتزولين.
    وبينما تشكك بعض الجمعيات المحلية بالإقليم في هذه الأرقام المعلنة من طرف مندوبية وزارة الصحة، مشددة على أن عدد المصابين بداء اللشمانيا تجاوز 3000 حالة، قال عبد الرحمن الماجد، مندوب الوزارة بالإقليم، إن رقم 3000 مبالغ فيه وتهويل مقصود، موضحا في اتصال مع «المساء» أن المندوبية جندت طاقما طبيا وتمكنت من رصد كل حالات الإصابة المسجلة في المناطق المتضررة.
    وقال الماجد إن هناك من يريد أن يثير الرعب والهلع وسط السكان من خلال تضخيم الوقائع المرتبطة بظهور داء اللشمانيا، مؤكدا أن هذا الداء ليس حدثا طارئا في إقليم زاكورة، بل يعود أول ظهور له بالإقليم إلى سنة 1987، قبل أن يختفي ثم يظهر من جديد بعد مدة قد تصل إلى أربع سنوات.
    وحول سبب انتشار داء اللشمانيا بعدة مناطق بإقليم زاكورة، قال مصدر طبي بالإقليم إن ذلك يعود إلى كثرة الفئران بهذه المناطق المتضررة بحكم انعدام شبكة الصرف الصحي وكثرة الأزبال، وهو ما يتسبب في ظهور طفيليات حيوانية، (أنثى البعوض) التي تسمى أيضا حشرة الرمل، تنقل الداء إلى الإنسان بعد لدغه.
    وحسب مصدرنا، فهذه الحشرة صغيرة الحجم ويصعب رصدها بالعين المجردة ولا تحدث أي طنين وتنتشر بكثرة في المناطق الحارة وتتغذى على دم الإنسان والحيوان. ويؤكد مصدرنا أن هذه الحشرة عندما تلدغ الإنسان لا تظهر آثار اللدغة إلا بعد شهرين في شكل ندب تلازم الإنسان طيلة حياته.
    وأثار ظهور داء اللشمانيا بإقليم زاكورة حالة هلع وسط السكان، خاصة أن جل المصابين هم أطفال ونساء، غير أن مندوب وزارة الصحة عبد الرحمان الماجد يعزو إصابة الأطفال بهذا الداء إلى كونهم غالبا ما يفضلون اللعب في أماكن تنعدم فيها النظافة في غياب أي مراقبة من ذويهم، فيما يعزو إصابة النساء بهذا الداء إلى كونهن يذهبن إلى العمل في حقول يكثر فيها البعوض المسبب للداء.
    واستدرك الماجد قائلا: «لكن أؤكد أن داء اللشمانيا غير معد ولا يدعو إلى القلق»، مشيرا إلى أن مندوبيته مجندة لتطويق هذا الداء من خلال توزيع الأدوية على المراكز الصحية وتنظيم الحملات التحسيسية في المناطق المتضررة.



    almassae
     
  2. blanca

    blanca Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    160
    Points:
    63
    lah y7fed had l parasite est causé par wahed l'insecte "phlebotome" katkoun f douk l blayess li mouskhin

    daba khasshoum ybdaou be3da y7arbo dik debana sghira bach l merd yn9ess chwiya
     
  3. fola22

    fola22 Visiteur

    J'aime reçus:
    94
    Points:
    0
    lay hfadna mn kol shar f had dnya ama eli jat mn 3and rebi marhba biha lay shafi eli mrad
     
  4. aminechaoui

    aminechaoui Bannis

    J'aime reçus:
    54
    Points:
    0
    lah yastarna wkan, hadchi kayechbah l la lepre
     
  5. sofayto

    sofayto Visiteur

    J'aime reçus:
    57
    Points:
    0
    au moins dawla t3awen nass par les conseils de prevention et des methode pour limiter la propagation de l'insecte,ghir ila ma bghawch o safi amma c posible de diminuer les cas d'infections par des simple precaution a suivre, surtout bnadem khayef. lligaloha lihom ghadi ydirouha
     

Partager cette page