هل تتكلم مع ذاتك ؟

Discussion dans 'Discussion générale' créé par Couscous-M1, 26 Octobre 2005.

  1. Couscous-M1

    Couscous-M1 Visiteur

    J'aime reçus:
    10
    Points:
    0
    هل تتكلم مع ذاتك ؟



    نحن نتكلم مع ذواتنا دوماً .. فالكلام مع الذات هو ترجمة للتفكير والأفكار الذهنية التي تطوف في وعينا . و دماغنا هو دوماً في نشاط دائم وينعكس نشاطه في أحاديثنا مع ذواتنا ، وعلى غرار تأثيرات أحاديث وكلام الناس معنا ، فإن أحاديثنا مع ذواتنا تؤثر فيها أيضاً . ، هناك الكثير من الناس يكلمون ذواتهم بما لا يثريهم ، ويُدنّي من احترامهم لذواتهم . وقد يكون السبب انتقاد الوالدين والمعلمين وغيرهم مما يجعلهم أي هؤلاء الناس يؤمنون بوجود سلبيات كثيرة في شخصياتهم . فهل أنت أحد ضحايا هذه السلبيات السلوكية ؟ إذن الأحاديث مع الذات عند شرائح كبيرة من الناس تتضمن ما يدني من ذواتهم ويعزز مثالبهم وعيوبهم مثلاً قد يقولون لذواتهم : " أنا أحمق " " أنا أناني " " أتصرف كالمعتوه " تعودت أن أذم ذاتي وأصفها بالسوء " إلى ما هناك من أحاديث محقرة للذات تولد مشاعر النقص والدونية والصغار والأفكار المهزومة للذات .

    إن الكلام السلبي مع الذات يولد عادة القلق والاكتئاب ، وغير ذلك من النتائج المدمرة للصحة النفسية . ولعل النبوءات التي يخترعها الفرد ضد ذاته تبدو شائعة بين الناس ، إذ تبدأ بالإيمان بدعواك وبدعايتك ، وتجلب لذاتك ما يخيفها وهذا ما سنتكلم عنه بالتفصيل لا حقاً .

    وعلى نقيض ذلك يكون " الصح " فالكلام الإيجابي مع الذات يقدم نتاجات مرغوبة ويولد مشاعر جديدة .

    والسؤال المطروح : هل إن تبديل حديثك مع ذاتك يعطيك عوناً وفائدة ؟ بالتأكيد نعم " قل لذاتك مراراً وتكراراً أنك ستفشل فإنك ستفشل " . " قل لذاتك مراراً وتكراراً أنك ستنجح فسيحالفك النجاح ، وبخاصة إذا كان هذا النجاح يصنعه جهدك ومثابرتك " . ·

    لذا تكلم مع ذاتك عن ماضي نجاحاتك ، وعن الأوقات التي أنجزت فيها أشياء وعن المرات التي تغلبت فيها على الصعوبات ، وعن الأيام التي كنت تشعر بالشعور الجيد . ولطالما شعرت بالمزاج الجيد ، فستشعر الآن بالشعور الطيب والجيد . وربما أنك تغلبت على الصعوبات سابقاً فستتغلب أيضاً عليها الآن . ومن الجائز أن الناس الذين هم أكثر نجاحاً قد واجهوا الفشل أكثر من غيرهم ، ذلك لأنهم حاولوا وجربوا أشياء كثيرة والأمثلة في الحياة كثيرة عن أمثال هؤلاء الذين على الرغم من فشلهم المتكرر ظلوا يؤمنون ويثقون في ذواتهم وفي ما يرغبون في تحقيقه .

    · لا تركز اهتمامك على الفشل .

    · أنظر إلى الأخطاء كخبرات تعليمية ولنمو الذات وللمعرفة ، ولا تنظر إليها بما يدني من الذات ويضعفها .

    · لا تنغمس في تجريم ذاتك وتخطئتها فهذا يؤدي إلى فقدان اعتبارك لذاتك ، والتقوقع والانحسار الحياتي والاكتئاب .

    تذكر أن الفرق بين الأحمق والحكيم هو : ليس في كون الحكيم لا يرتكب الأخطاء ، ولكن في تعلمه من الأخطاء التي أرتكبها ، بدلاً من أن يجرم ذاته لأنه أرتكب الخطأ : " أنا غبي : " أنا سيئ " " أنا تافه " .

    · قل لذاتك ما ترغب أن يقوله الناس لك .

    - أعمل على تطوير نفسك بالعلم والمعرفة , ابحث عن دورات تزيد من معرفيتك .


    -لا تقل أنا كبرت على هذا , العلم لا يعرف سناً وعمراً محدداً

    - احتسب واصبر وصابر وإياك والكبر والرياء .

    - حافظ على صحتك وحواسك بما أمرك به ووجهك إليه المصطفى الحبيب صلى الله عليه وسلم

     
  2. pouet

    pouet Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    Re : هل تتكلم مع ذاتك ؟

    dik nhar fe9t fessba7, l9it rassi bou7di mal9it m3amen nedwi...cheddit rkebti w bdit nedwi m3aha...chwiya w hiya ddir rassha "absent(e) de retour dans une minute" jebt liha nn3ass ... tnemmlat men temma ma3awed jawbatni ...

    ghedda nchuf m3a yeddi d lisser, wakha khewfan tejma3 m3aya b chi tercha ... koulchi dsser had liyyam [21h]
     
  3. Sultan Rachidovic

    Sultan Rachidovic Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : هل تتكلم مع ذاتك ؟

    ça c'est vrai!!! b'ttjriba
    merci Couscous.. c'est vrai 7wayej b7al hadou ma tanreddouch lihom lbal.. walakine hiya masa2il mouhimma bezzaf.
     
  4. Couscous-M1

    Couscous-M1 Visiteur

    J'aime reçus:
    10
    Points:
    0
    Re : Re : هل تتكلم مع ذاتك ؟

    7aaltek s3iiba yaa akhi..tcheffi al3ediyaan...walakin ma tkhaafch..7na hna fi wladbladi 3andna 9issm khaas bi haad al7aalaat..wa a6iibba akhtisaasiyiin fi daalik almaydaan...yemken liik tekhtaar ma biin Dr NOURNAT aw Dr RedEye..w homa yi 9adro yi saa3douk..khosousan 2ila chra7ti lihom al7aala diyaalek bi attafsiil...w ma yi koun ghiir alkhayr 2inshaa2a allah..
     
  5. soussou

    soussou Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    Re : هل تتكلم مع ذاتك ؟

    fel hakika ana kandirha dima obdat katzid 3andi hit dima bouhdi men ba3d le travail makanabghi namchi fin shabati koulhoum twahchouni mais ana kanabghi nabka rassi o mara mara kan constate bali kankalam rassi okan ngoul nari wakila hmakit hahahaha walakin dak chi mach hmak ghir la solitude
     
  6. Friend

    Friend Bannis

    J'aime reçus:
    24
    Points:
    0
    Re : هل تتكلم مع ذاتك ؟

    Wa7d sa3a kount bou7di kandoui m3a rassi, ma 7ssite bih tta jaoubni ougalli wach 3and babak chi 39l oulla ma3ndk ? Oumn tamma akhouya dkhoult sou9 Rassi ou7tta 8oua dkhl souk rassou! Ou9rrarna bjouj TTI9AR!
     
  7. Couscous-M1

    Couscous-M1 Visiteur

    J'aime reçus:
    10
    Points:
    0
    Re : هل تتكلم مع ذاتك ؟

    Ewa khaay machi bou7dek..na7no fi alhawaa sawaa..walakin ka tdonn bi anna hada 7all ?
    hiya fi al7a9ii9a 7all zwiin melli al2insaan ki kteb 3a9d m3a daato 3ala attafaahom..

    ana traat li waa7ed almarra..kont 3melt ghala6 w ma t9abbeltouch w lilmarra attaniya 7iit ma t3allemtch dars min almarra al2oulaa..min ba3d mchiit w9eft 9oddaam lemraaya w bdiit ka nchouf fi raasi w ka nehdar m3aah w n2annbo..w chwiya ma 7essiitch braasi 7etta sarfe9t raasi...walakin al7amdo lillah min hadaak aanhaar ma b9iitch 3aawedt daak alghala6..w ktacheft min hadaak nhaar bi anna al2insaan ye9dar yi 7aawer addat diyaalo w yi naa9ech8a..
     
  8. Friend

    Friend Bannis

    J'aime reçus:
    24
    Points:
    0
    Re : هل تتكلم مع ذاتك ؟

    Nta rah 9adiytk a khouya i9dr bnadem if8am8a! Ana wa7d N'har gouddam lamraya bhalk 8akka, hatta tsouira dyali srf9atni 3la ghafla! Rddit tsafi9a t8arsat lamraya K3at lamgha l! Mchit lattbib annafsi Maf8m walou !Yallah oua7d lf9ih li galli, fik toukal, sir tzour Sidi ali ben7amdouch, sa3a jani chouia b3id! Rani rak 3arf Zmagri! Li makhraj mn dnia ma....Kima gal Kafka!
     
  9. Couscous-M1

    Couscous-M1 Visiteur

    J'aime reçus:
    10
    Points:
    0
    Re : هل تتكلم مع ذاتك ؟

    Ewa 7aaltiek s3iiba ya khaay...walakin ma tkhaafch kaayen 3andna hna waa7ed al9ism hna fi wladbladi fih a6ibba2 akhtisaasiyiin bi haad al7aalaat..ghiir almochkil alli kaayen wa howa Dr lekbiir al2akh Nounouss ghaayeb mcha yi jedded s7our diyaalo fi merrakech w dda m3aah 3laam fi raaso 9ob6a diyaal anne3naa3 w 9or6aas diyaal chma3...walakin khella remplacent diyaalo wa howa Dr Nournat..w gaa3 alli marr min 3ando ki 3aawed bi annaho meziyaan wakha hbiil...walakin ma yefhem le7ma9 ki dr alli 7ma9.. ewa sellem liya 3la Kafka..
     

Partager cette page