هل تستفز الدكتورة نوال السعداوي الديانات كلها؟

Discussion dans 'Scooooop' créé par nouna_76, 31 Mars 2007.

  1. nouna_76

    nouna_76 Citoyen

    J'aime reçus:
    14
    Points:
    38
    منذ ان صدرت مسرحية الدكتورة نوال السعداوي "سقوط الإله في مؤتمر القمة" تمت مصادرتها ومنع نشرها بأمر من مجمع البحوث والأزهر الشريف في مصر وشملت المصادرة إتلاف 3 آلاف نسخة منها.. وقد تبين ان الأزهر تقدم بشكوى الى النائب العام وفيها مطالبة بالتحقيق مع السعداوي حول ما كتبته عن الذات الإلهية والرسل، وقد جاء في الشكوى ان السعداوي أهانت بكتابتها الذات الإلهية وقامت بسب الأنبياء بصورة ساخرة وتهكمية، وقد وصف الأزهر المسرحية بأنها كفر صريح..
    وكان الاعتراض الأساسي على المسرحية هو اعتماد الكاتبة على شخصيات ورموز دينية كأبطال مسرحيتها، منهم الله تعالى، الأنبياء إبراهيم، موسى، عيسى، محمد عليهم السلام، الى جانب شخصية حواء والسيدة مريم العذراء كما كانت شخصية إبليس حاضرة في المسرحية.. وقد أكد مصدر مطلع في الأزهر الشريف ان استخدام شخصيات دينية مثل الأنبياء في الروايات والمسرحيات او المسلسلات والأفلام هو أمر محرم تماما..

    وقد كانت السعداوي قد ذكرت في مقدمة المسرحية انها كتبت المسرحية في العام 1981 لكنها لم تر النور خوفا من الرئيس السادات آنذاك وقد أعادت كتابتها بعد سفرها للولايات المتحدة ومشاهدتها لطلبة إحدى الجامعات يؤدون مسرحية ذات فكرة شبيهه على المسرح..

    وقد جاء الاعتراض على عدد من النصوص التي تشمل حوارات تنم عن تهكم على الروايات والشخصيات الدينية، وقد نشر موقع قناة العربية على الانترنت انه جاء في المسرحية نصوص تمثلت بحوار دار بين سيدنا موسي وسيدنا عيسى عليهما السلام لمقابلة الرب الأعلى يخبره موسى فيه إن الله خصه وبني إسرائيل بطرق الاتصال بالله لأنهم شعبه المختار." ومن ضمن ما اعترض عليه أيضا حوار على لسان حواء مع إبليس تقول فيه أنا حواء بلحمها ودمها أمي ولدتني في الحقل وكانت تزرع حين أحست بالآم الولادة فما هذه القصة المغلوطة عن زوجي ادم والذي ولدني من ضلعه".

    ومن الحوارات المعترض عليها أيضا حوار لسيدنا إبراهيم مع الإله سبحانه يعترف فيه بأنه فعل في حياته الكثير من المظالم.. كما وصفت النبي محمد (صلعم) بأنه رجل بدوي يطالب بترشيح نبي جديد لإنقاذ البشرية مما أصابها، ورشح لهذا المنصب زوجته خديجة..

    كل هذا الى جانب وصف نفسها بأنها "ابنه الله" التي تلبس فستانا قصيرا يصل طوله حتى الركبة، وانه إبليس شاب شديد الوسامة قدم استقالته للرب لان سئم الوظيفة التي أعطيت له!!



    [​IMG]



    السعداوي أهانت بكتابتها الذات الإلهية ؟​




    pssssss: ma3rft lyach brat twsel had seyda [33h]





    source :farfesh
     
  2. atlasabdel

    atlasabdel Visiteur

    J'aime reçus:
    47
    Points:
    0
    Re : هل تستفز الدكتورة نوال السعداوي الديانات كلها؟

    ni beauty ni venu tot
     
  3. nouna_76

    nouna_76 Citoyen

    J'aime reçus:
    14
    Points:
    38
    Re : هل تستفز الدكتورة نوال السعداوي الديانات كلها؟

    kayna [22h] non serieux walah mabtch tefham liya had seyda, j

    pense ke 3andha infissam fechakhsiya faiyta krit liha wahd tadkhol dyalh fwahd

    lmakala ewa katnakch oukatgol ha ach gal dine och gal ouuch daba kat3en fih

    [21h]

     
  4. adil_boch

    adil_boch همس اليل

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    Re : هل تستفز الدكتورة نوال السعداوي الديانات كلها؟

    hta 8ad lmoul7ida katahdar ewa baz wgalk 3ad mrach7a ras8a ri2asat dyal lblad konaj7at komcha fiha cha3b lmisri [21h] awdi la7awla wala 9ouwata ila billah
     

Partager cette page