هل ستخفض الحكومة أسعار المحروقات

Discussion dans 'Info du bled' créé par Legrand, 10 Janvier 2007.

  1. Legrand

    Legrand DJ--L£grand

    J'aime reçus:
    5
    Points:
    0
    الرباط: محمد لديب

    نخفضت أسعار برميل النفط خلال الأسبوع الماضي إلى أقل من 56 دولارا، وهو ما اعتبر ادنى مستوى لسعر النفط في السوق العالمية ، منذ ازيد من سنتين.واعتبر خبراء مغاربة في مجال المحروقات، ان هذا الانخفاض سيدعم الأداء الاقتصادي الوطني، والذي تضرر كثيرا في السنتين الاخيرتين، لكون المغرب يستورد 100 في المائة من حاجياته من البترول، وقالوا إن الرفع من سعر المحروقات بنسبة تجاوزت 23 % خلال السنة الماضية أثر بشكل كبير على اداء العديد من القطاعات الاقتصادية التي تعتمد على الطاقة، كنقل البضائع، وهو ما أثر بشكل مباشر على أسعار السلع والبضائع الشيء الدي أثر على القوة الشرائية للمواطنين.

    لكن المراقبين قالوا إن الاقتصاد الوطني سيستفيد من هذا الإنخفاض، عند إقدام الحكومة على إلغاء كل الزيادات التي طبقتها في السنة الماضية، وأكدوا انه لم يعد هناك اي داع للاحتفاظ بالأسعار الحالية للمحروقات خاصة البنزين والغازوال، اللذان ارتفعت أسعارهما بشكل كبير، جراء القرارات الحكومية القاضية بالرفع من مستويات أثمنتها. واعتبروا أن إقدام الحكومة على التخفيض من سعر المحروقات بنحو 7 % خلال بداية الفصل الأخير من 2006، لا يعفيها من اتخاد قرار آخر بإلغاء باقي الزيادات الاخرى، واعتبروا أن ذلك القرار لم تكن له أي آثار على القوة الشرائية للمواطن، بسبب بقاء أغلب أسعار الخدمات والبضائع في مستوياتها. وكان الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالشؤون الاقتصادية والعامة أعلن أن لجنة خاصة تنكب على دراسة تخفيض أسعار النفط ، لكن أي قرار لم يصدر عن الحكومة في هذا الشأن واعتبرت أنه ما دامت الحكومة قد قررت إعادة تطبيق نظام الأسعار المرجعي بالنسبة للمحروقات ابتداء من شهر فبراير من سنة 2006، فإن ذلك يفرض عليها إعادة مراجعة الأسعار وفق هذا المبدأ. يشار إلى أن النفط الخام الأمريكي الخفيف انخفض الأسبوع الماضي ب 2.73 دولار ليصل لمستوى 55.59 دولارا للبرميل في بورصة نيويورك وبذلك يسجل انخفاضا يزيد مقداره عن خمسة دولارات خلال يومين. وذكرت وكالات الانباء الدولية أن خام برنت تراجع في بورصة لندن بأقل قليلا من ثلاثة دولارات ليصل لمستوى 55.11 دولار للبرميل. ودفع هذا الانخفاض الأسعار منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) للإعلان أنها قد تتحرك إذا ما استمر تدهور الأسعار. وقالت الإحصائيات إن استهلاك زيوت التدفئة في الولايات المتحدة سجل معدلا يقل بنسبة 30 بالمئة عن المعتاد خلال الأسبوع الحالي. وقال محللون إن الطقس الدافيء نسبيا كان وراء تدني مستوى الطلب على مشتقات البترول في أكثر الدول استهلاكا للنفط في العالم. وذكرت وزارة الطاقة الأمريكية أن مخزونات مشتقات البترول ارتفعت لمليوني برميل في الأسبوع الأخير من العام المنصرم.


     
  2. medtalbi11

    medtalbi11 Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    le gouvernement n abaissera pas le prix du petrole . c est un gouvernement de bla bla.le gouvernement par contre est toujours heureux de proceder a des augmentations
     
  3. wassouf

    wassouf Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    moi je crois pas ,parceque deja le gouvernement subventionne le petrole ,je pense que la difference vas venir diminuer le deficit de la caisse qui s'occupe de ça!
     
  4. HUMEX12

    HUMEX12 S9ardyouss

    J'aime reçus:
    40
    Points:
    0
    c deja fait [17h]
     
  5. rosée du matin

    rosée du matin Accro

    J'aime reçus:
    95
    Points:
    48
    25 Centimes c pas suffisant à mon avis
     

Partager cette page