هل كان هناك خلق قبل أدم؟

Discussion dans 'Roukn al mouslim' créé par maximus_khaled, 7 Juillet 2007.

  1. maximus_khaled

    maximus_khaled choof b9a tatchoof

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    0
    فهد عامر الأحمدي
    عاد هذا السؤال الى بالي أثناء قراءتي عن اكتشاف جديد يتعلق بأصل الإنسان ؛ فقبل عامين تقريبا انتهى العلماء من تحليل الأصل الوراثي لكافة الأعراق البشرية فاتضح عودتها الى (رجل واحد) عاش في أفريقيا قبل ستين ألف عام (حسب موقع مجلة الجغرافية العالمية National geographic).
    وهذه النتيجة تتفق مع فكرة الاديان السماوية (حول تناسل البشر من أصل واحد) ولا تتعارض مع الرأي الحالي حول تعدد الأجناس والأعراق البشرية ؛ فعلماء الأحافير يعتقدون أن هناك أجناسا بشرية كثيرة ظهرت قبل الإنسان الحالي - قبل أن تنقرض تماما.. فقبل مئة الف عام مثلا كان هناك (انسان اريكتس) الذي وجدت آثاره في اندونيسيا والصين ، و(إنسان النندرتالز) الذي عاش في أوروبا وفلسطين، و(الإنسان الحديث) الذي عاش في افريقيا والشرق الأوسط - ومازال موجودا حتى اليوم..

    ورغم ان معظم هذه الأجناس عاشت لملايين السنين إلا أن آخرها انقرض قبل 25 ألف عام ولم يبق غير الإنسان الحديث أو الهوموسابين.. ليس هذا فحسب بل مرت فترات عاش فيها جنسان بشريان أو ثلاثة في نفس المنطقة بدون أن ينتج عنهما جنس هجين كدليل قوي على اختلافهم التام (فالإنسان الحالي مثلا عاش مع انسان النندرتالز فترة مشتركة تقدر ب 30 ألف عام قبل أن يختفي الأخير منذ 25 ألف عام فقط)!!

    أما من وجهة نظر إسلامية فما من شك أن الأرض كانت مهيأة وعامرة بالحياة قبل نزول آدم عليه السلام.. وحين أخبر الله ملائكته بأنني {جاعل في الأرض خليفة} قالوا عن سابق تجربة {أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء}.. وبهذا الخصوص يقول عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما: «كانت الجن قبل آدم بألفي عام فسفكوا الدماء فبعث الله إليهم جندا من الملائكة فطردوهم الى جزائر البحور». وقال بعض العلماء: «كان قبل الجن بشر من لحم ودم واستدلوا على ذلك بلفظ {يسفك الدماء}؛ كما استدلوا على تكرار الحياة وظهور البشر بقوله تعالى {كما بدأنا أول خلق نعيده}.. وقال المسعودي «ان الله سبحانه خلق في الأرض قبل آدم ثمان وعشرين أمة على خلق (بكسر الخاء) مختلفة».. أما الدكتور عبد الصبور شاهين فيفرق في كتابه «أبينا آدم» بين كلمتي بشر وإنسان ويستشهد بآيات كثيرة تثبت ان (البشر) لفظ عام اطلق على كل مخلوق عاقل سار على قدمين منذ خلق الأرض. أما الإنسان فلفظ خاص ببني آدم الذين كلفهم الله بالعبادة وبدأوا بظهور آدم عليه السلام - وبناء عليه يرى أن آدم عليه السلام (أبو الإنسان) وليس (أبو البشر) ممن بادوا قبل نزوله!!


    .. ومن الاجناس البشرية التي ظهرت قبل الإنسان الحديث الجنس المعروف باسم إنسان النندرتالز. وهو جنس بشري انقرض حاليا ولايمت بصلة لأي من الشعوب الموجودة اليوم. وقد تأكدنا من حقيقة وجوده من خلال عظامه المكتشفة في مواقع كثيرة في أوربا والشرق الأوسط.. ومن خلال هذه العظام تم التأكد من اختلاف جيناته الوراثية عن جينات الانسان الحديث وانفصالها عنه تماما.. أضف لهذا ان كهوف جبل الكرمل (في ضواحي الناصرة في فلسطين) تضم مقابر مختلطة لكلا النوعين لم يكتشف بينها أي هجين أو سلالة مشتركة (واختفاء الهجين يعد لوحده دليلا على انفصال النوعين واستقلالهما التام)!!

    ومن خلال فحص البقايا العظمية لإنسان النندرتالز اتضح انه كان إنسانا متحضرا يتمتع بالصفات الكاملة قبل ظهورنا بفترة طويلة؛ فأدمغتهم مثلا تساوي ادمغتنا في السعة والحجم، وعظمة اللهاة لديهم تشير الى قدرتهم على الكلام، وطريقتهم في دفن الموتى تثبت امتلاكهم اعتقادات وتشريعات لا تتوفر لغير الانسان.. ولسبب غير مفهوم انقرض انسان النندرتالز قبل 25 الف عام بعد ان استمر وجوده على الارض لمليون ونصف المليون عام. وبانقراضه اصبحنا اسياد الارض وارتفع عددنا من خمسة آلاف نسمة - في ذلك الوقت - الى أكثر من ستة بلايين هذه الأيام




    [17h] [17h] !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


    min honaa =====> http://www.alriyadh.com/2006/08/02/article176394.html
     
  2. Saad.

    Saad. Accro

    J'aime reçus:
    99
    Points:
    48
    Re : هل كان هناك خلق قبل أدم؟

    9ra 9our2ane o chouf assl dial bnadam a part ila ma kountich kat ti9 bel 9our2an t'es libre de choisir
     
  3. maximus_khaled

    maximus_khaled choof b9a tatchoof

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    0
    Re : هل كان هناك خلق قبل أدم؟

    mtaf9 m3ak walakin rah l9aw tafassir min khilale al 9oraane [07h]

    et tupxx faire une recherche a propos de ca
     
  4. zbougz

    zbougz بــــابــــا عـــــروب Membre du personnel

    J'aime reçus:
    559
    Points:
    113
    Re : هل كان هناك خلق قبل أدم؟

    mezyane had l'article :D
    koulassat l2amar walaho a3lam ye9dre meno tefa denya yjiw chi khlolafa2 jadad men ghirna hnaya l'2insane [17h]
     
  5. linvite

    linvite L'âme de samurai!!

    J'aime reçus:
    135
    Points:
    63
    Re : هل كان هناك خلق قبل أدم؟

    il y a même cheikh abdessabour chahine qui a fait une intervention à propos de ce sujet dans dourouss 7assaniya à l'époque du roi hassan II

    البحث اسمه أبي آدم

    للدكتور عبد الصبور شاهين
     
  6. maximus_khaled

    maximus_khaled choof b9a tatchoof

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    0
    Re : هل كان هناك خلق قبل أدم؟

    meci pr linfoo :D
     
  7. Psy

    Psy Visiteur

    J'aime reçus:
    71
    Points:
    0
    Re : هل كان هناك خلق قبل أدم؟

    et bin ça peut expliquer le faite que l'attente pour l7issab yawm l9iyyama va être trooooooooop long! o ça peut expliquer aussi pkoi ja8annam mtiiiiiiiiiiiiis3a... ch7al dial lbachar!! sara7a je ne savais pas que kanou bachar 9bel mna 7naya. je croyais qu'il y'avait que jnoun c tt. nariiiiiiii, malayin sinin!! vous vous rendez compte. mskin hadak li radi yt7assb howa lkhrani radi ysayen l3alam dial lwa9t!
     
  8. hima7

    hima7 oummo Ilias

    J'aime reçus:
    62
    Points:
    48
    Re : هل كان هناك خلق قبل أدم؟

    wlahila tu m'a fai rire [22h] [22h]
    golo lahe ihdina, olahoma yassere 7issabana!
     
  9. ikossan

    ikossan Accro

    J'aime reçus:
    65
    Points:
    48
    Re : هل كان هناك خلق قبل أدم؟

    je ne pense pas qu'il existait des races autres que l'homme, bachar wa insane wa7id, makayench ikhtilaf binathom.
    7atta ana mo3dam lbo7out o liktichafate mazal ghamda olkatir manha kan mofabrak.
    li kano taynassro nadariyat a ttatawor wal irti9a2 dial darwin, kano tayzawro f la3douma bach ybayno anna asalna kan 9oroud( primates).
     
  10. Psy

    Psy Visiteur

    J'aime reçus:
    71
    Points:
    0
    Re : هل كان هناك خلق قبل أدم؟

    Allahoma hdina, wa yassir 7issabana.

    Ikossan: May be, hit 7ta ana jatni chwia ghriba anaho kan chi wa7ed 9bel menna fo9a l2ard, autrement, Adam 3alayhi salam kan radi yl9a rassou fl2ard, b7alo b7al lbachar li seb9oh... kaygoulou Adam 3alayhi salam howa abou lbachar... donc jatni vraiment ghriba, mais hadchi layamna3 anna Allah 3ala koulli chay2in 9adir, b2imkano ykhle9 anwa3 mota3addida dial lmakhlo9at, hada mimma la chakka fih. mais hadchi li tgal fhad lba7t jani ghrib jiddan, hit c la premiere fois li kansm3 bhad chi. wa Allaho 2a3lam
     
  11. ID^^

    ID^^ Accro

    J'aime reçus:
    375
    Points:
    83
    Re : هل كان هناك خلق قبل أدم؟

    mandanch ikoun chi bachar 9bal banou adam , 7it f sourat lba9ara : mnni gal llah soub7anahou wa ta3ala "inni ja3iloun fil2ardi khalifa' galoulih lmala2ika "ataj3alou fiha man youfssidou fiha wa yasfikou ddima2a wana7nou noussabi7ou ..."
    had soura je crois makat3nich bila kan chi bachar 9bal mnna yasfikouna addima2 , je crois galt lmala2ika hkkak 7it 9raw "alkitab alma7foud" lli fih koulchi w 3rfou bila ghadi ykoun safk addima2
    wallahou a3lam
     
  12. maximus_khaled

    maximus_khaled choof b9a tatchoof

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    0
    Re : هل كان هناك خلق قبل أدم؟

    mé rah kibar l3olamae li 3taw tafassire
     
  13. reve03

    reve03 Visiteur

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    0
    Re : هل كان هناك خلق قبل أدم؟

    al insan khalifa dial allah f l2ard ya3ni kan khal9 9bal mena.
    ama bch ngolo lkhal9 li kn 9bal sayidna adam rah 7ta hoa insan, fa makandan'ch li anna allah sob7anaho wata3ala "tchawer" m3a lmala2ika dialou 9bal maykhla9 sidna adam w dirou khalifa dialou f l2ard.

    (j'ai pas lu toutes les réponses désolée) [21h]
     
  14. Psy

    Psy Visiteur

    J'aime reçus:
    71
    Points:
    0
    Re : هل كان هناك خلق قبل أدم؟

    reve03: Sob7an Allah, ila bgha ydir chi haja makaytchawr m3a 7ta wahd, mli galihom bli radi yj3el khalifa fl2ard, rah kan deja 9rrar, c'etait une affirmation... lmakhlo9at dial Allah fl2ard kaynin bzzaf, o man9edch ngoul blli kanou insssan, hit 7tta aljibal wa samawat wal2ard makhlo9at dialo o 3endhom l39el (enfin le raisonnement) la preuve c'est que Allah sob7anaho wa ta3ala kaygoul fl9or2an f chi 2aya bi ma ma3nah, annaho 3red l2amana (rissala...) 3la ljibal o sama2 fa2abayna an ya7milnaha, fahamalha l2inssan... ila akhir lm3na...
    donc chi 2inssan wahd akhor 9bel menna, Allaho 2a3lam katjini ghriba, mais mechi s3iba 3ala Rab l3ibad.
     
  15. samba24

    samba24 Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : هل كان هناك خلق قبل أدم؟

    lahouma yassir hissabana ya rab
     

Partager cette page