هل ماتت 20 فبراير؟

Discussion dans 'Nouvelles (9issass 9assira) & Chroniques' créé par nournat, 19 Juin 2011.

  1. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    جميل بعض الأحايين أن نعود إلى بعض الأحداث القريبة لكي نقرأها قراءة أخرى غير القراءة المستعجلة التي فرضتها إبان وقوعها. وآخذ كمثال الثورة المصرية التي بدأت أشياء كثيرة تنضح عنها وعن ظروف وقوعها, وكيفية تشكلها وتمويل أشكالها النضالية ومدى حقيقة وقوف شباب وراءها, إلى غير ذلك من الأشياء التي لم تكن ممكنة القول إبان حدوث هذه الثورة التي أطاحت بسنوات حكم آخر فراعنة بر المحروسة حسني مبارك.

    أهم شيء نكتشفه جميعا مما ينضح عن ثورة مصر هو أنها لم تكن ثورة شباب مثلما قال الإعلام الذي اختار منذ اليوم الأول الصورة التي يريد ترويجها عن الحدث المصري الكبير. اليوم تكشف قيادات ائتلاف شباب الثورة أن يوم 25 يناير الذي كان الموعد الأول للنزول إلى ميدان التحرير, كان قرارا جماعيا لكل الأحزاب والتشكيلات السياسية المعارضة لمبارك. ويحكي اليوم من يتحدثون عما وقع بالفعل قبل الثورة أن اتصالات لأحزاب سياسية معارضة مع الأمريكيين جعلت المعارضين لمبارك يفهمون بشكل واضح أن الولايات المتحدة لاتمانع في وقوع أي تغيير في مصر يودي بمبارك ويأتي ببديل عنه, وأن قرار النزول إلى الساحة الشهيرة والقيام بالاعتصام الذي لم ينته إلا بعمر سليمان وهو يعلن تنحي مبراك عن كرسي الرئاسة كان قرارا جماعيا لكل هذه القوى والتي كان ضمنها طبعا ماسيعرف فيما بعد بائتلاف شباب الثورة.
    ماقيمة الكشف عن هذا الأمر في مصر والعالم العربي الآن؟
    له قيمة كبرى تؤكد لنا أن أشياء كثيرة مما يتم الترويج له إعلاميا بخصوص الثورات العربية هو غير صحيح بالمرة, هذا أولا. ثانيا للمسألة انعكاس على تيارات معينة في دول معينة رأت ما رأته في الشاشات العربية, فقامت لكي تقول "حتى حنا بغينا بحال هاد الشي".

    ترانا نتحدث هنا عن الحالة المغربية؟ بالتأكيد, وإن كانت اليوم "ثورة" الشارع قد وصلت إلى منتهاها بفعل العملية السياسية المقابلة الذكية جدا التي واجهتها من طرف الدولة المغربية, والتي أوصلتها إلى الدوران في فراغ قاتل للغاية بين شعب لم يتبن إلا بشكل جزئي وطفيف بعض المطالب واحتفظ بالمقابل بتحفظ كبير على حقيقة الشعارات التي ترفع في الشارع, وبين طبقة سياسية جربت أن تعرف مم تتكون الحركة الموجودة في الشارع اليوم قبل أن تفهم أنها لن تصل معها إلى أي توافق أو اتفاق, وبين العدل والإحسان التي ارتكبت الخطأ الجسيم بالسطو في واضحة النهار على الحركة الشبابية التي انطلقت في المغرب قبل الأوانو مامنع الحركة من تحقيق أي إقبال شعبي "عادي" بعد أن اقتنع الناس أن الحركة تحولت إلى حركة عدلية بالكامل يلعب فيها بعض اليساريين دور الكومبارس دون أن يكونوا قادرين _ بفعل انعدام شعبيتهم في الشارع المغربي _ على تجاوز هذا الدور يوما.

    اليوم نفهم أن ماوقع في مصر كاد يقع لدينا أيضا سوى أن لا قوى سياسية اتفقت على النزول إلى الشارع يوما. عمليات جس النبض بين الأحزاب الديمقراطية وبين هذه الحركة عبر شبيبات بعض الأحزاب بقيت في حدها الأدنى, وبقي شباب الأحزاب الذين انتموا إلى حركة الشارع مهمشين باستمرار, تلاحقهم تهم "التخابر" و"الرغبة في تفجير الحركة من داخلها", و"التكليف بمهام قذرة معينة داخل الحركة", و"التشكيك الكامل في إيمان هؤلاء بشعاراتها", وهو الأمر ذاته الذي عاشته وتعيشه هذه الحركة مع مكون أساس من مكونات الشارع المغربي العام هو الإعلام.
    الشباب من المنتمين للحركة يتعاملون مع الصحافة على أساس أنها تشتغل لدى النظام الذي يكلفها بالكتابة بشكل معين عن الحركة. ولم يسبق لنا أن قرأنا لشباب الحركة من يتقبل نقدا لها أو يعتبر أن هذا النقد الذي قد يصدر من هنا أو من هناك هو نقد يريد تقويم بعض الاختلالات داخلها. ولنا أن نتساءل أي نجاح يمكن لحركة تعادي
    الأحزاب السياسية وتعادي الصحافة الوطنية أن تحققه لثورتها المزعومة ولإشعاعها في البلد؟

    لانجاح إطلاقا. لذلك ونحن نرى المأزق الذي وصلته 20 فبراير اليوم نتذكر أنها كانت سببا في منطلقها الأول لهذه الحركية السياسية الجميلة التي نعيشها في المغرب, لكننا لانستطيع أن نتذكر لها شيئا آخر غير هذا الأمر. كل ما نستطيع اليوم أن نقوله عنها هو أنها أصبحت بيد العدل والإحسان, مصرة على تواريخ معينة بين الأسبوع والآخر, غير قادرة على جر الشعب المغربي لمعركتها, بدليل الفشل الذريع الذي عاشته في الأحياء الشعبية التي كان يفترض أن تكون هي ساحة المعركة لنجاح ماتريده هذه الحركة. وعندما نتساءل عن سبب هذا المأزق أجد فيما تم كشفه عن حيثيات نجاح ثورة مصر كثيرا من التفسير للفشل القاتل الذي مس حركة ابتدأت بشكل بهي
    للغاية, وانتهت بشكل خافت للغاية أيضا.

    المختار لغزيوي
     
  2. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    لا ؛ حركة 20 فبراير لم تمت ، كل ما في الأمر أن مصارينها قد خرجت
    <D
     
  3. prince d'amour

    prince d'amour ZaKaRiA

    J'aime reçus:
    210
    Points:
    63
    j'espère bien nsaliw men had el mared dyal had el haraka 9bel manweslou lel fetna li baghyin " kif kif " we menna we fina we el adl we il ihsan we wekalin ramadan

    mafhemtch kifach wellaw les athés we al adl wel il ihsan holafae ! ! !

    wella darou dik el 9adya dyal saheb sahebi hta howa sahebi we 3dew 3dewou sahebi

    allahoma rhamena ya rab

    hahouma gallek kharejin el youma ygoulek la le dostour

    3andhom le 01/07 ysewtou behal nas we ygoulo li bghaw

    bfffffffffff
     
  4. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    3arfeen 3adi ykhasro f istifta2, 7eet ma3endhomsh 9a3ida sha3biya aw ay da3m men nas.

    hadeshi illi fa9es'hom
     
  5. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    كل ما بني على باطل فهو باطل، حركة 20 فبراير بُنيت على توافقات غير سوية و غير منطقية ، تحالف فيها العدلي مع الملحد مع الشاذ و العلماني ، أطراف إجتمعت في معادلة يائسة ؛ القاسم المشترك الوحيد فيما بينها هو العداء لثوابت الأمة الدينية و الوطنية، الحركة استغلّها المخزن ببراعة لتمرير إصلاحاته المطبوخة على عجل بعد ثورتي تونس و مصر حتى لا يقال أن المخزن انحنى لعاصفة من رياح شرقية إقليمية زعزعت أركان أنظمة قمعية منها من اندحر و منها من يصارع السقوط
    الإعلام المخزني نفسه طبل للحركة و دعّمها بالإشهار لها ( تذكروا حلقة حوار للإعلامي المخزني مصطفى العلوي ) و استغلها لتمرير خطابات إصلاحية قيل عنها زورا و بهتانا أنها جاءت نزولا عند رغبة الشباب و تحت ضغط الشارع المغربي، و الشارع المغربي بريء من ضغط زمرة العشرين زنديق.
    و ها هي مسرحية المخزني علي بابا و العشرون حرامي يسدَل الستار عن آخر فصولها بموت العشرين حرامي الذي أرهقه ركوب العدليين على ظهره ثم ركوب المخزن بكل ثقله ، و بميلاد دستور جديد للمملكة ، دستور يتغنى فيه أتباع الحركة و الموالون لها أنهم كانوا سببا في ميلاده لنسبح بحمدهم و شكرهم و في نفس الوق يخرجون للإحتجاج ضده في تناقض مريع لا تجده سوى في تحالف الفكر الإلحادي و العدلي في مخيخ مراهق علماني شاذ.
     
  6. prince d'amour

    prince d'amour ZaKaRiA

    J'aime reçus:
    210
    Points:
    63
    asslan kun kan 3anedhom 9a3ida chabeya kun ma tghayerch ghir dostour kun wellina fe msayeb akhra <D

    el hamdoulillah cha3eb we3a we fhem annaho kifach wahed ADli tehalef m3a 3elmani ???

    bayna darou kollchi kif kif we galou allahoma menna we fina <D
     
  7. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48
    allah yakfina charhom

    had tawarat 9rit anaha kolha mokhatat amriki sahyouni min awal , hiya 9bal min dalik had 7okam dalimin kolhom mcharkin fi lo3ba min awal wa mazal ma khafiya a3dam
     
  8. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    homa baghin gher ikonou ktar ... 3and balhom rahom kol ma katrou kol ma kan 3andhom ta2tir aktar ...
    o bdaw kayjam3ou f lmotana9idat:
    nta baghi takoul ramdan b nnhar bla 7ya bla 7achma o ma khallak 7ad, aji m3ana,
    nta athé o bghiti tmarass 7orriytak f lkofr, aji m3ana,
    nta homo. o bghiti t3ich lmoyoulat dyalak lmrida en plein public bla mayahdar m3ak 7ad, aji m3ana,
    nta ma7amelch had leblad o bighiti tadrab liha talafa, aji m3ana,
    nta man bolizario o makata7malch l3alam lwa6ani (lli fih ramz lmassira), aji m3ana,
    nta extremiste (islamiste ola gaucheste) machi mochkil, aji m3ana
    nta ma3arafch ach baghi, mais dima inna 3akassna, aji m3ana
    nta ma 3andak mayddar o bghiti takhrouj l chare3 gher hakdak , aji m3ana,

    au debut bdaw b ma6aleb ma39oula, darbou biha le simple marocain (wald cha3b) darbouh 3la ch3a ... 3arfin le point faible dyal les marocains o le3bou lihom 3la lwatar l7assass: lkhadma, issla7 l9ada2, 7orriyat ta3bir, la lilfassad, la li 2al lfassi, ..., hadchi bach 8ayjou 6aba9a cha3biya lli kanat katsanna chi forssa dyal ttaghyer o homa (hadok les 20 feb.) gharadhom makhtalaf 3la chi3arathom, gharadhom wahad 8owa: itarat lfitna f leblad !

    mais lemgharba l7rar wakha ykoun kima bgha ykoun lwad3 dyalou, wakha tawssel lih l3dhem,o yab9a b jjou3 mais ma3amrou ikhalli wahad zindi9 wakkal ramdan o makay3tarafch b lwa7da lwa6aniya, ihdar b sawtou ola idafe3 lih 3la 7a9ou... nnass w3at o 3rfat chkoun homa had cherdima chirrera o tkhallaw 3lihom, et le reste ghadi ytkhalla 3lihom f ramdan mlli ychofohom kay9assew b nhar !
     
  9. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63

    وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى

    قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا

    قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى

    وَكَذَلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِن بِآيَاتِ رَبِّهِ وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَى

    أَفَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّأُولِي النُّهَى







    و إني أشهد الله أن الخبث كثر فينا ، و أصبحنا نرى المنكر و لا ننهى عنه ، و نحاسب المخطئين الصغار ،ونغمض العين عن الكبار ، و نعاقب الصغير ،و الشريف نتركه ، و رينا بهكذا حياة !
    ماتت هذه الحركة نعم لأنها لم تبن أساسا على دين الله و مرضاته ، غير أن موتها لا يجب أن ينسينا أننا نعيش في بعد كبير عن الله ، و نفرح بدستور وضعي ، والله رهب ترهيبا شديدا من عدم تحكيم شرعه في سورة البقرة !
    بماذا نفرح ؟ ولماذا نفرح أصلا بالدساتير الوضعية،و كأنهذا الدستور الجديد ، هو شرع الله و أخيرا سيحكم بعد طول إبعاد !
    الله أكبر
    إبليس خترع الديموقراطية ، و بصمنا له بالعشرة !


    لا إله إلا الله

    نعم هذه الثورات للماسونية العالمية يد فيها ، غير أننا لا يجبأنننسى أنما تعيشه أمة الإسلام من بعد عن الله ، و رضى بتحكيم الدساتير الوضعية، لا يرضي الله تعالى !

    فو الله إن الأمان الذي نعيشه ، إذا لم يرحمنا الله ، فهو الهدوء الذي يسبق عذاب الله

    سبحان الله ، أصبح شرع الله رجعية ، و تطرفا ،وإرهابا ،و تخلفا ،

    رحماك ربنا رحماك ، رحمااااااااااااااااااااااك
    اللهم هل بلغت ، اللهم فاشهد !
     
  10. milouky

    milouky ¤~.oOo.~¤

    J'aime reçus:
    256
    Points:
    83
    la mamatetch mazal fel réanimation fi clinique aljazeera
     
  11. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    syadna pif et hercule galou : "à force d'en parler, on finit par y croire"

    3titou l had 20 fevrier 9ima kbiira b 9owat lhedra 3liha...alors ke hia kanet ghadi temshi lel 7adiid fi akhir lmataf bidoun ihtimam biha
     
  12. ABOU IMANE

    ABOU IMANE SAHBANE

    J'aime reçus:
    153
    Points:
    63
    wa7ed lmatale maghribi kaygoul..yeddi ou yedde l9abla yekhroje le7rami 3ware...8ade lmakhlo9 lgharibe lli tkawene fe ra7me iftiradi fadfade men khalaya moutanafira..tla9fatou rba3a dyale lmouridine..3la assasse anna8ou ghadi yemekken8oume men ta79i9e 7oulme chikh8oume lli galesse fe zawya fentidare lkhilafa..ou rba3a oukhra ba9a 3aycha fe wa8me chyou3i mate men zmane..ou 7outalate mkhall6a men chawadde ou 3ilmanyine...8ade rwina mal9awe li8a smya..ou 7a66ou li8a tarikh lmilade b7al welde le7rame...lmekhzene l3abe m3a8oume bkhou66a ja8annamya..khalla8oume kaydourou felkhwa..ou ghadyine yeb9awe 8akkake 7atta yet9adawe ou yefar9ou jou9a...
     
  13. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83


    alabarik [22h] klamak kollo chi3er o amtal 3la 7ikam mina lwa9e3 !

    ma lqaw lih smeya 7atou lih tarikh lmilad ... :p

    le pere hrab o la mere ma lqat kiddir lih, 7atatou f l'konnach dyalha dyal l7ala madania (mere celiba) !
     

Partager cette page