هل نحن صادقين مع أنفسنا...؟؟؟

Discussion dans 'Discussion générale' créé par Couscous-M1, 26 Octobre 2005.

  1. Couscous-M1

    Couscous-M1 Visiteur

    J'aime reçus:
    10
    Points:
    0
    هل نستطيع ان نقيم أنفسنا؟؟؟


    تقييم الذات ليس بالأمر السهل فهو يتطلب منك أن تكون موضوعياً تجاه نفسك، وهذا يعني أن توازن بين إحساسك الزائد المبالغ فيه نحو تضخيم ذاتك والشعور بأنك قريب من الكمال - وهذا الأمر نقع فيه حين لا نحب سوى أنفسنا - وبين تضخيمك لأخطائك وسلبياتك وتركيزك على الأشياء التي لا تملكها سواء أكانت هذه الأشياء مادية أو معنوية! أنت مطالب أن تنظر لنفسك بدون أن تملك أي شعور نحوها أي أن تتجرد من هذه النفس تخرج خارج جسدك وتنظر له من بعيد بدون أن تبرر لهذا الفعل أو ذاك، بدون أن تعطي لنفسك أعذاراً تبخل بها على الآخرين أو مبررات قد لا تقبلها من أي شخص آخر، وهذا ليس بالأمر السهل.
    وقبل أن تقيم نفسك عليك أولاً أن تراها بعين مجردة، أن تراها كما هي لا كما تتصورها، فكل منا يحمل تصوراً عن نفسه، لو طلبت من أي شخص أن يتحدث عن نفسه لوجدت أن كثيرا منهم يقع في وهم الطيبة فأول وصف لشخصيته هو أنه «طيب »، أما أنت فإنك ستتساءل إذا كنا كلنا طيبين فمن أين يأتي هذا الشر المحيط بنا؟
    إننا في أحيان كثيرة نحتاج لأن نستعين بعيون الآخرين،
    سؤال: فهل نتقبل حكم الآخرين؟؟
    ام سنفكر ونقول :«هل نحن حقاً هكذا؟

    لكن المشكلة انك تخدع نفسك أحياناً أو تحب أن تريحها ولا تشغلها، لذلك فإنك نادراً ما تمارس نقد الذات أو محاسبتها قبل أن يحاسبها الآخرون، والنقد والمحاسبة جزء من عملية التقييم.

    إذن السؤال هو كيف ترى نفسك؟ هل تراها من خلال مجهر يقرب تفاصيلها الصغيرة، أو من خلال مرآة مكبرة تضخم كل تفاصيلها بخدعة نظرية؟
    والسؤال الآخر، هل تحب أن ترى نفسك أم أنك من الأشخاص الذين ينزعجون حين يرون صورتهم في المرآة؟​


     

Partager cette page