1. Gagnez des cartes de recharges de 100 dh et 200 dh en participant sur le forum WladBladi, grâce au concours wladbladi.
    Chaque mois 2 nouveaux gagnants.

هل يشترط لبس النقاب للمرأة

Discussion dans 'Roukn al mouslim' créé par فارس السنة, 10 Novembre 2008.

  1. فارس السنة
    Offline

    فارس السنة لا اله الا الله

    Inscrit:
    14 Mai 2005
    Messages:
    6172
    J'aime reçus:
    328
    Points:
    0
    هل لبس النقاب من شروط الزي الإسلامي للمرأة ؟.

    الحمد لله

    الحجاب في اللغة : الستر ، والحجاب : اسم ما احتجب به ، وكل ما حال بين شيئين فهو حجاب .

    والحجاب : كل ما يستر المطلوب ويمنع من الوصول إليه كالستر والبواب والثوب ... ألخ.

    والخمار : من الخمر ، وأصله الستر ، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم : " خمروا آنيتكم ، وكل ما يستر شيئا فهو خماره .

    لكن الخمار صار في العرف اسما لما تغطي به المرأة رأسها ، ولا يخرج المعنى الاصطلاحي للخمار في بعض الإطلاقات عن المعنى اللغوي .

    ويعرفه بعض الفقهاء بأنه ما يستر الرأس والصدغين أو العنق .

    والفرق بين الحجاب والخمار أن الحجاب ساتر عام لجسم المرأة ، أما الخمار فهو في الجملة ما تستر به المرأة رأسها .

    النِّقاب - بكسر النون - : ما تنتقب به المرأة ، يقال : انتقبت المرأة ، وتنقبت : غطت وجهها بالنقاب .

    والفرق بين الحجاب والنقاب : أن الحجاب ساتر عام ، أما النقاب فساتر لوجه المرأة فقط .

    وأما زي المرأة الشرعي فهو الذي يغطي رأسها ووجهها وجسمها كاملاً .

    إلا أن النقاب أو البرقع - والذي تظهر منه عيون المرأة - قد توسعت النساء في استعماله وأساءت بعضهن في لبسه ، مما جعل بعض العلماء يمنع من لبسه لا على أنه غير شرعي في الأصل ، بل لسوء استعماله وما آل إليه الحال من التساهل والتفريط واستعمال أشكال جديدة من النقاب غير شرعية تشتمل على توسيع فتحتي العينين حتى يظهر منهما الخدّ والأنف وشيء من الجبهة .

    وعليه : فإذا كان نقاب المرأة أو برقعها لا يظهر منهما إلا العين وتكون الفتحة على قدر العين اليسرى كما ورد عن بعض السلف فإن ذلك جائز ، وإلا فإن عليها أن تلبس ما يغطي وجهها بالكامل .

    قال الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله :

    الحجاب الشرعي : هو حجب المرأة ما يحرم عليها إظهاره ، أي : سترها ما يجب عليها ستره ، وأولى ذلك وأوله : ستر الوجه ؛ لأنه محل الفتنة ومحل الرغبة .

    فالواجب على المرأة أن تستر وجهها عن من ليسوا بمحارمها … فعلم بهذا أن الوجه أولى ما يجب حجابه ، وهناك أدلة من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأقوال الصحابة وأقوال أئمة الإسلام وعلماء الإسلام تدل على وجوب احتجاب المرأة في جميع بدنها على من ليسوا بمحارمها .

    " فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 391 ، 392 ) .

    وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :

    الصحيح الذي تدل عليه الأدلة : أن وجه المرأة من العورة التي يجب سترها ، بل هو أشد المواضع الفاتنة في جسمها ؛ لأن الأبصار أكثر ما توجه إلى الوجه ، فالوجه أعظم عورة في المرأة ، مع ورود الأدلة الشرعية على وجوب ستر الوجه .

    من ذلك : قوله تعالى : { وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن } النور/31 ، فضرب الخمار على الجيوب يلزم منه تغطية الوجه .

    ولما سئل ابن عباس رضي الله عنهما عن قوله تعالى : { يدنين عليهن من جلابيبهن } الأحزاب/59 ، غطى وجهه وأبدى عيناً واحدةً ، فهذا يدل على أن المراد بالآية : تغطية الوجه ، وهذا هو تفسير ابن عباس رضي الله عنهما لهذه الآية كما رواه عنه عَبيدة السلماني لما سأله عنه .

    ومن السنة أحاديث كثيرة ، منها : أن النبي صلى الله عليه وسلم " نهى المحرمة أن تنتقب وأن تلبس البرقع " ، فدل على أنها قبل الإحرام كانت تغطي وجهها .

    وليس معنى هذا أنها إذا أزالت البرقع والنقاب حال الإحرام أنها تبقي وجهها مكشوفاً عند الرجال الأجانب ، بل يجب عليها ستره بغير النقاب وبغير البرقع ، بدليل حديث عائشة رضي الله عنها قالت : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم محرمات ، فكنا إذا مرَّ بنا الرجال سدلت إحدانا خمارها من على رأسها على وجهها ، فإذا جاوزنا كشفناه .

    فالمحرمة وغير المحرمة يجب عليها ستر وجهها عن الرجال الأجانب ؛ لأن الوجه هو مركز الجمال ، وهو محل النظر من الرجال ... ، والله تعالى أعلم .

    " فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 396 ، 397 ) .

    وقال أيضاً :

    لا بأس بستر الوجه بالنقاب أو البرقع الذي فيه فتحتان للعينين فقط ؛ لأن هذا كان معروفاً في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ومن أجل الحاجة ، فإذا كان لا يبدو إلا العينان فلا بأس بذلك ، خصوصاً إذا كان من عادة المرأة لبسه في مجتمعها .

    " فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 399 ) .



    والله أعلم


    الإسلام سؤال وجواب
  2. فارس السنة
    Offline

    فارس السنة لا اله الا الله

    Inscrit:
    14 Mai 2005
    Messages:
    6172
    J'aime reçus:
    328
    Points:
    0
    الراجح في حكم تغطية الوجه
    بخصوص النقاب ما الأحاديث والآيات الخاصة به ؟.​


    الحمد لله

    الصحيح أن على المرأة أن تستر جميع بدنها حتى الوجه والكفين ، بل إن الإمام أحمد يرى أن ظفر المرأة عورة وهو قول مالك – رحمهما الله تعالى - ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله تعالى - :

    …. وهو ظاهر مذهب أحمد فإن كل شيء منها عورة حتى ظفرها وهو قول مالك .

    " مجموع الفتاوى " ( 22 / 110 ) .

    خلافا لمن قال بعدم وجوب ذلك ، ولو تتبعنا أقوال القائلين بعدم وجوب تغطية الوجه للمرأة فهي كما قال الشيخ بكر أبو زيد – حفظه الله تعالى - :

    ….. لا يخلو من ثلاث حالات :

    1- دليل صحيح صريح ، لكنه منسوخ بآيات فرض الحجاب ….

    2- دليل صحيح لكنه غير صريح ، لا تثبت دلالته أمام الأدلة القطعية الدلالة من الكتاب والسنة على حجب الوجه والكفين ….

    3- دليل صريح ولكنه غير صحيح ، ….

    " حراسة الفضيلة " ( ص 68 – 69 ) .

    أما الأدلة على وجوب ستر الوجه والكفين :

    1- قال الله تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا } الأحزاب / 59 .

    قال ابن تيمية – رحمه الله تعالى - :

    وأمر سبحانه النساء بإرخاء الجلابيب لئلا يُعرفن ولا يؤذين وهذا دليل على القول الأول وقد ذكر عبيدة السلمانى وغيره أن نساء المؤمنين كن يدنين عليهن الجلابيب من فوق رؤوسهن حتى لا يظهر إلا عيونهن لأجل رؤية الطريق ، وثبت في الصحيح أن المرأة المحرمة تنهى عن الانتفاب والقفازين ، وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يُحرمن وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن .

    " مجموع الفتاوى " ( 15 / 371 – 372 ) .

    2- وقال الله تعالى : { وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ } النور / 31 .

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية :

    ….. قوله تعالى : { ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها } ، قال عبد الله بن مسعود : الزينة الظاهرة : الثياب ، وذلك لأن الزينة في الأصل : اسم للباس والحلية بدليل قوله تعالى : { خذوا زينتكم } الأعراف / 31 ، وقوله سبحانه : { قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده } الأعراف / 32 ، وقوله تبارك وتعالى : { ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن } النور / 31 ، وإنما يعلم بضرب الرجل الخلخال ونحوه من الحلية واللباس وقد نهاهن الله عن إبداء الزينة إلا ما ظهر منها وأباح لهن إبداء الزينة الخفية لذوي المحارم ومعلوم أن الزينة التي تظهر في عموم الأحوال بغير اختيار المرأة هي الثياب ، فأما البدن فيمكنها أن تظهره ويمكنها أن تستره ونسبة الظهور إلى الزينة دليل على أنها تظهر بغير فعل المرأة ، وهذا كله دليل على أن الذي ظهر من الزينة الثياب .

    قال أحمد : الزينة الظاهرة : الثياب ، وقال : كل شيء من المرأة عورة حتى ظفرها وقد روي في حديث : " المرأة عورة " ، وهذا يعم جميعها ؛ ولأن الكفين لا يكره سترهما في الصلاة فكانا من العورة كالقدمين ، ولقد كان القياس يقتضي أن يكون الوجه عورة لولا أن الحاجة داعية إلى كشفه في الصلاة بخلاف الكفين .

    " شرح العمدة " ( 4 / 267 – 268 ) .

    3- عن عائشة قالت : " كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات فإذا حاذوا بنا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزونا كشفناه " .

    رواه أبو داود ( 1833 ) وأحمد ( 24067 ) .

    وقال الشيخ الألباني في " جلباب المرأة المسلمة " /107 : وسنده حسن في الشواهد .

    ومما هو معلوم أن المرأة لا تضع شيئاً على وجهها حال إحرامها ، ولكن عائشة ومن معها من الصحابيات كن يسدلن على وجوههن لأن وجوب تغطية الوجه في حال مرور الأجانب أوجب من تركها حال الإحرام .

    4- وعن عائشة رضي الله عنها قالت : " يرحم الله نساء المهاجرات الأول لما أنزل الله وليضربن بخمرهن على جيوبهن شققن مروطهن فاختمرن بها " .

    رواه البخاري ( 4480 ) .

    قال ابن حجر :

    قوله : " فاختمرن " أي : غطين وجوههن .

    " فتح الباري " ( 8 / 490 ) .

    5- وعن عائشة : " …… وكان صفوان بن المعطل السلمي ثم الذكواني من وراء الجيش فأصبح عند منزلي فرأى سواد إنسان نائم فعرفني حين رآني وكان رآني قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني فخمرت وجهي بجلبابي " .

    رواه البخاري ( 3910 ) ومسلم ( 2770 ) .

    6- وعن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان " .

    رواه الترمذي ( 1173 ) .

    وقال الألباني في " صحيح الترمذي " ( 936 ) : صحيح .



    والله أعلم


    الإسلام سؤال وجواب
  3. فارس السنة
    Offline

    فارس السنة لا اله الا الله

    Inscrit:
    14 Mai 2005
    Messages:
    6172
    J'aime reçus:
    328
    Points:
    0
    حديث في كشف المرأة وجهها
    ما صحة حديث الرسول صلى الله عليه وسلم "إذا بلغت المرأة المحيض لا يظهر منها غير وجهها و كفيها" ؟ وكيف يكون زي المرأة على هذا الأساس ؟ وكيف الحال إذا كان التحجب الشديد سيؤذى المرأة في مجتمعها الذي تعيش فيه ؟.

    الحمد لله

    الحديث المذكور في السؤال رواه أبو داوود (4104) عن الْوَلِيدُ عَنْ سَعِيدِ بْنِ بَشِيرٍ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ خَالِد بْنِ دُرَيْكٍ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ أَسْمَاءَ بِنْتَ أَبِي بَكْرٍ دَخَلَتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيْهَا ثِيَابٌ رِقَاقٌ فَأَعْرَضَ عَنْهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ : ( يَا أَسْمَاءُ إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا بَلَغَتْ الْمَحِيضَ لَمْ تَصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلا هَذَا وَهَذَا ) - وَأَشَارَ إِلَى وَجْهِهِ وَكَفَّيْهِ –

    قَالَ أَبُو دَاوُد هَذَا مُرْسَلٌ ؛ خَالِدُ بْنُ دُرَيْكٍ لَمْ يُدْرِكْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا .

    وهذا الحديث ضعيف لا يصح الاستدلال به ، وسبب ضعفه ما يلي :

    1- انقطاع سنده ، كما صرَّح بذلك الإمام أبو داوود رحمه الله نفسه بقوله : " هَذَا مُرْسَلٌ ؛ خَالِدُ بْنُ دُرَيْكٍ لَمْ يُدْرِكْ عَائِشَةَ " .

    2- في سنده سعيد بن بشير الأزدي ويقال البصري أبو عبد الرحمن ، وثقه بعض علماء الحديث وضعفه أحمد وابن معين وابن المديني والنسائي والحاكم وأبو داوود ،

    وقال عنه محمد بن عبدالله بن نمير : منكر الحديث ، وليس بشيء وليس بقوي الحديث ، يروي عن قتادة المنكرات .

    وقال عنه ابن حبان : كان رديء الحفظ فاحش الغلط ، يروي عن قتادة ما لا يُتابع عليه .

    وقال الحافظ ابن حجر عنه : " ضعيف " .

    3- فيه قتادة وهو مدلس وقد عنعنه ، كما أن فيه الوليد بن مسلم قال عنه الحافظ : " ثقةٌ لكنه كثير التدليس والتسوية " . وقد عنعنه .

    فهذه هي علل الحديث التي حُكم على الحديث بالضعف بسببها . انظر فتاوى اللجنة الدائمة ( مجلة البحوث 21/68) .

    وعلى فرض صحة الحديث أو تقويته بشواهده فقد أجاب عنه العلماء بأنه كان قبل الحجاب ، قال ابن قدامة : " وأما حديث أسماء فيحمل على أنه كان قبل نزول آية الحجاب."

    وقال الشيخ محمد ابن عثيمين – رحمه الله - : " على تقدير الصحة يُحمل على ما قبل الحجاب " . انظر كتاب عودة الحجاب (3/336) .

    ولو تأملنا متن الحديث لوجدناه في غاية البعد لأن أسماء رضي الله عنها فيها من الورع والحياء ما يمنعها أن تلبس هذه الملابس الشفافة وتظهر بها أمام الرسول صلى الله عليه وسلم .

    والصواب في هذه المسألة هو وجوب تغطية المرأة جميع بدنها عن الأجانب

    وأما كون التحجب سيؤذي المرأة في مجتمعها الذي تعيش فيه ، فعليها أن تصبر وتحتسب ما تلاقيه في سبيل تمسكها بدينها وطاعة ربها ، ولنا قدوة حسنة في سلفنا الصالح رضي الله عنهم ، فإنهم أوذوا في سبيل الله أشد الإيذاء ، ولم يصرفهم ذلك عن دينهم ، بل كان يمر بهم الإيذاء والتعذيب ولا يزيدهم إلا تمسكاً بدينهم ، ولعل هذه الأيام التي نعيشها هي أيام الصبر التي أخبر عنها النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في قوله : ( يَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ الصَّابِرُ فِيهِمْ عَلَى دِينِهِ كَالْقَابِضِ عَلَى الْجَمْرِ ) رواه الترمذي (2260) . صححه الألباني في السلسلة الصحيحة (957) . والجمر هو النار المتقدة .

    قَالَ الْقَارِي : الظَّاهِرُ أَنَّ مَعْنَى الْحَدِيثِ كَمَا لا يُمْكِنُ الْقَبْضُ عَلَى الْجَمْرَةِ إِلا بِصَبْرٍ شَدِيدٍ وَتَحَمُّلِ غَلَبَةِ الْمَشَقَّةِ كَذَلِكَ فِي ذَلِكَ الزَّمَانِ لا يُتَصَوَّرُ حِفْظُ دِينِهِ وَنُورِ إِيمَانِهِ إِلا بِصَبْرٍ عَظِيمٍ اهـ من تحفة الأحوذي .

    وقال المناوي في "فيض القدير" :

    أي الصابر على أحكام الكتاب والسنة يقاسى بما يناله من الشدة والمشقة من أهل البدع والضلال مثل ما يقاسيه من يأخذ النار بيده ويقبض عليها بل ربما كان أشد وهذا من معجزاته صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فإنه إخبار عن غيب وقد وقع اهـ .

    نسأل الله تعالى أن يثبتا على دينه حتى نلقاه عليه .

    والله تعالى أعلم



    الإسلام سؤال وجواب
  4. billita
    Offline

    billita Oum mohamed

    Inscrit:
    10 Septembre 2006
    Messages:
    6670
    J'aime reçus:
    176
    Points:
    63
    Sexe:
    Femme
    kolma maraa retat mafatin nta3ha mezyane soi wajh wla saer jism

    ni9ab kan fard lnissae nabi 3alihi salat wsalam kama jae fi sourat alhzab

    jazak allah khiran 3al ma3loumat :)
  5. فارس السنة
    Offline

    فارس السنة لا اله الا الله

    Inscrit:
    14 Mai 2005
    Messages:
    6172
    J'aime reçus:
    328
    Points:
    0
    machi ri nissa2 nabi sala laho 3alayhi wa salam, hta el nissa2 el mouminine akhti :)

    قال الله تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا } الأحزاب / 59
  6. billita
    Offline

    billita Oum mohamed

    Inscrit:
    10 Septembre 2006
    Messages:
    6670
    J'aime reçus:
    176
    Points:
    63
    Sexe:
    Femme
    ana 3la hassab mafhemt min al aya lkarima an ni9ab kan mafroud 3la nissae nabi 3alihi salat wsalam bach maychoufhomch wykoun tama3 fhemti chno tan9ssed

    whta nissae lmominin
    { وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ }
    hit kan mafroud mafroud 3la maraa lmotazawija hta la yoediha ahada
    { ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ }


    dc hijab tyhmi marra min tama3 rijal wmin fitna w allaho a3lam

    allah yhdi jami3 banat moslimime yarab [41h]
  7. milouky
    Offline

    milouky ¤~.oOo.~¤

    Inscrit:
    28 Juin 2007
    Messages:
    5144
    J'aime reçus:
    251
    Points:
    83
    mas2alt l 7ijab olla ni9ab mas2ala khtalfo fiha l 3olama2 o 7ta je cois walah ma39alt wach al albani olla al 3otaymine ra7imahom alah wa7d fihom felekher dyal 7yato dar ktab sa7a7 fih klamo o gal ni9ab machi fard lmohim ghadi n3awed n9alab 3la lktab (ghi photocopie dyalo ) o nrad 3lik lkhbar .. benesba lini9ab dakhel fmajmo3a dyal al a7kam li khas biha alah ta3ala nisa2 arrasol salla allaho 3alayhi wa salam . lmohim bab l khtilaf kay b9a mafto7
  8. bonita
    Offline

    bonita Visiteur

    Inscrit:
    8 Août 2008
    Messages:
    555
    J'aime reçus:
    18
    Points:
    0
    wi milouky ta raison tana knt 9ritha kayna fi kitab li al albani rahimaho lah gal biana taghtyate al wajh sonna w mostahaba ya3ni ziyada f alajer l li daro w lakin li madaroch la yo3a9ab 3ala dalik wa laho a3lam ana sarhatan dkhalni chak f had l9adiya t ni9ab :confused: nl9a lien n posstih
  9. فارس السنة
    Offline

    فارس السنة لا اله الا الله

    Inscrit:
    14 Mai 2005
    Messages:
    6172
    J'aime reçus:
    328
    Points:
    0

    bab el ikhtilaf rah kayn fel 3a9a2id kamla lakine tayb9a dalil wach s7i7 aw d3if o aghlab el ahadit li tatkelem 3la ni9ab sa7i7a,
    awdi idiro ri el hijab char3i be3da 3ad anchoufo men be3d <D
  10. ID^^
    Offline

    ID^^ pacifique

    Inscrit:
    28 Février 2007
    Messages:
    9692
    J'aime reçus:
    368
    Points:
    83
    wakha w hada tta howa chi3i:


    فهاتان الآيتان متكاملتان، حيث حددتا ما يجب أن ترتديه المرأة المسلمة بحيث يحجب جسدها له، فلا ينكشف منه إلا ما قضت به حاجة التعامل وهو الوجه والكفان عملاً بقول الله : {إلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [النور /31 ] وحد الوجه من منبت الشعر إلى أسفل الذقن وما بين وَتِدَي الأذنين بحيث لا يظهر شئ من الشعر ولا القرط (الحلق ولا الأذن ) ولا شئ من العنق ولا يكون الثوب مظهراً لما تحته.

    http://www.sunna.info/Lessons/islam_897.html

    alkoll kaygoul ikhtalafa fihi l3olama2 w nta lwa7id lli baghi ddir fih wajib [06c]
  11. فارس السنة
    Offline

    فارس السنة لا اله الا الله

    Inscrit:
    14 Mai 2005
    Messages:
    6172
    J'aime reçus:
    328
    Points:
    0



    ْ
    تفسير الأية للطبري


  12. فارس السنة
    Offline

    فارس السنة لا اله الا الله

    Inscrit:
    14 Mai 2005
    Messages:
    6172
    J'aime reçus:
    328
    Points:
    0
    akhti rah matanfredch el kalam dyali hada kalam 3olama2 souna wal jama3a bi dalil SA7I7 machi DA3IF, hna tanmchiw m3a dalil sa7i7 wila kayn chi dalil sa7i7 tanteb3oh o tan3emlo bih

    dekertek o 9eltlek bli kheski t2ekdi men el maw9i3 9bel matakhdi li bghiti !! had el maw9i3 akhti tan3erfo wila 9elebti fih mezyane radi tel9ay 3a9a2id dyalhome machi dyal as7ab souna wal jama3a houma 3endhome i3ti9ad ach3ari moutasawif o taynessbo rasshome el souna wal jama3a wa lakine houm laysso bidalik, hadou akhti rahome motassawifa o had el maw9i3 maradich ifid

    choufi akhti had el maw9i3 li jebti taymde7 fel moutasawifa o taychre7 tari9a dyalhome:

    http://www.sunna.info/books/sufi.php
  13. ID^^
    Offline

    ID^^ pacifique

    Inscrit:
    28 Février 2007
    Messages:
    9692
    J'aime reçus:
    368
    Points:
    83
    a khouya ykoun site dial ssoufya wlla lmaw9i3 lli 3titi nta ykoun dial ssalafya lmoutachaddida attakfirya ... mohim anna lma9al fih adilla ma39oula ... w lma9al lli 3titi kaybanlya fih ghalabiyat ray2 allajna (...) kter mn l2adilla bel9or2an wa ssona w kaycher7ou 3la 7assab ra2y dialhoum houma ..

    w bennesba l dak l7adith :

    فقد روى أبو داود عن عائشة رضي الله عنها أن أسماء بنت أبي بكر دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم في لباس دقيق يشف عن جسدها، فأعرض عنها النبي صلى الله عليه وسلم وقال : ›› يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا وأشار إلى وجهه وكفيه‹‹

    وهذا الحديث رواه أيضاً ابن مردويه و البيهقي عن خالد بن دريك وذكره المنذري في الترغيب والترهيب .

    وإن قال القرطبي في تفسيره إنه منقطع لم يتصل سنده. وقال أبو داود إنه مرسل حيث لم يدرك خالد عائشة وفي إسناده سعيد بن بشير أبو عبد الرحمن البصري نزيل دمشق مولى بني نصر وقد تكلم فيه غير واحد، إن كان ذلك في هذا الحديث لكن أحاديث أخرى صحاحاً تقويه وردت في إباحة كشف الوجه والكفين لحاجة التعامل.

    ويؤيد هذا أن المرأة تكشف وجهها في الصلاة وكذلك في الإحرام بالحج وفي العمرة ولو كان الوجه والكفان عورة لما أبيح لها كشفهما، لأن ستر العورة واجب، إذ لا تصح صلاة الإنسان إذا كان مكشوف العورة، كما يؤيده حديث الخثعمية الذي رواه البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما وفيه: ›› أن النبي صلى الله عليه وسلم أردف الفضل ابن العباس يوم النحر خلفه وكان رجلاً حسن الشعر أبيض وسيماً فجاءته امرأة من خثعم تستفتيه فجعل الفضل ينظر إليها وتنظر إليه فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يصرف وجه الفضل إلى الشق الآخر، فعاد الفضل ينظر إليها ثلاث مرات، والرسول صلى الله عليه وسلم يحول وجهه فقال العباس (أبو الفضل) لرسول الله صلى الله عليه وسلم لم لويت عنق ابن عمك ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : ›› رأيت شاباً وشابة فلم ءامن الشيطان عليهما ‹‹ .

    قال ابن حزم : ولو كان الوجه عورة يجب سترها لما أقر النبي صلى الله عليه وسلم هذه المرأة على كشفه بحضرة الناس ثم قال:

    ›› ولو كان وجهها مغطى ما عرف الفضل أحسناء هي أم شوهاء ‹‹ .

    وقال ابن بطال: ›› وفيه دليل على أن ستر المرأة وجهها ليس فرضاً لإجماعهم على أن للمرأة أن تبدي وجهها في الصلاة ولو رءاها الغرباء ‹‹ .

    وفي الصحيحين ›› أن سبيعة بنت الحارث توفي عنها زوجها وكانت حاملاً فوضعت قبل أن تنقضي عدة المتوفى عنها زوجها (أي أربعة أشهر وعشراً ) فرءاها أحد الصحابة ( يقال له أبو السنابل) وقد تجملت، فاكتحلت واختضبت، فلامها، فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال صلى الله عليه وسلم: ›› قد حللت حين وضعت ‹‹ ولم ينكر عليها الرسول صلى الله عليه وسلم أنها أظهرت الكحل أو الخضاب حتى رءاها ذلك الرجل وغيره.

    وحديث صدقات النساء بعد أن دعاهن الرسول للتصدق الذي رواه البخاري وأحمد والنسائي وأبو داود، ومحصله أن ابن عباس شهد العيد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فخطب الرسول الرجال ثم ذهب فخطب النساء وأمرهن بالصدقة، فبسط بلال ثوبه .. قال ابن عباس ›› فرأيتهن يهوين بأيديهن ‹‹ يعني يلقين صَدَقَاتهن في ثوب بلال .

    وتلك رواية صدق في أن أيديهن كانت مكشوفة بلا نكير من رسول الله ولا من أحد من الأصحاب الحاضرين.

    وقال القرطبي عند تفسير قول الله {إلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا} لما كان الغالب من الوجه والكفين ظهورهما عادة وعبادة في الصلاة والحج صلح أن يكون الإستثناء راجعاً إليهما.

    وقد صرح بهذا جماعة من الصحابة والتابعين، وهو اختبار الطبري والرازي وغيرهما من المفسرين.

    لما كان ذلك كان لزاماً على المرأة المسلمة بمقتضى هاتين الآيتين أن تستر جسمها من قمة رأسها إلى ظاهر قدميها، وليس لزاماً أن تخفي وجهها وكفيها بنقاب أو قفاز وما أشبههما، باعتبار أنه لم يقم دليل صريح من القرءان ولا من السنة بوجوب إخفاء الوجه والكفين، بل جاءت الأخبار الصحيحة بغير ذلك.

    ومن ثم يكون استعمال النقاب والقفاز عملاً شخصياً محضاً لا يساند الوجوب فيه دليل ظاهر.

    أما أن بعض النساء كن يخفين الوجوه والأكف على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن ذلك كان من باب الحياء والإعتياد، لا على سبيل الإلزام بحكم تشريعي يدل لهذا ما رواه الحاكم عن أسماء رضي الله عنها قالت: ›› كنا نغطّي وجوهنا من الرجال حياء ‹‹ أي حياء منهن وخجلاً لا تشدداً ولا تغالياً في الدين ..


    w sma7lya khouya 3la ttadakhoulat diali ... ghir 7it hadi awal merra nsma3 blli anni9ab wajib raghma ikhtilaf ahl l3ilm fi dalik [06c]

    ps:mafya maytja7d bzzaf f had lmawdou3 makan7malch ljidal ... w ma3ndich diraya kbira bel3ouloum l2islamya ... w lfatawa banlya kolla kayfti 3la ra2you w dannou ... salam w llah ihdina wihdikoum ^^
  14. فارس السنة
    Offline

    فارس السنة لا اله الا الله

    Inscrit:
    14 Mai 2005
    Messages:
    6172
    J'aime reçus:
    328
    Points:
    0
    il mawa9i3 li jebti taydwiw b ism el islam lakine houm laysso 3ala dalik, (jebti lina chi3a, jebti el motasawifa li taynessbo rasshome el ahl souna o el jama3a) el maw9i3 li jebt akhti fih ayat 9or2aniya o ahadit nabawiya sa7i7a la ghoubar 3alayha fine bant lik char7 3la hasab el hawa dyalhome akhti? hadik raha a9wal sa7aba o salaf sali7 li 3acho f zamane rassoul 3alayhi salate wa salam ! massadir el mouslimine me3roufa, awalane el 9or2ane, taniyane souna li houma el koutoub tiss3a (sa7i7 el boukhari, mouslim, sounan abi dawoud,...) talitane a9wal ahl el 3ilm li houma, li nzel fihome lah ay 9al fihome, "fas2alo ahla dikri in kontoum lata3lamoune" houma li tayteb9o kitab lah wa sounati nabiyih 3alayhi salate wa salam.

    khesna an3erfo men 3endmen nakhdo dine dyalna hadchi fi 7alate chefna ikhtilaf ama el haja li beyenha lah soubhanah o beynatha souna mafihach ni9ach.

    ni9ab akhti ID fih ikhtilaf 3end el 3olama2 kife 9elt lakine hed el an wana tanb7et mal9itch chi dalil SA7I7 o WADE7 taybeyen 3la ana ni9ab ri souna

    el ahadit li l9i akhti SA7I7A koulha tatkelem b ana ni9ab kane mefroud lakine f wa9t el 7aj tat7rem el mar2a o tatbeyen el wajh dyalha. o jebti akhti haditch f had el ma9al lakine makelouhch.


    عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت كنا نغطي وجوهنا من الرجال وكنا نمشط قبل ذلك في الإحرام
    الراوي: أسماء بنت أبي بكر المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 4/212
    خلاصة الدرجة: صحيح على شرط الشيخين

    koul wahed o wehda tatakhod hadakchi li 9riba liha lakine makhesch chakhs yakhod ri sahla li ana lah yawm el hissab radi ihassbo lah wi9oum 3lih dalil li anah mabhetch o ma3refch dine dyalo.
    lah ihdina wihdikome
  15. فارس السنة
    Offline

    فارس السنة لا اله الا الله

    Inscrit:
    14 Mai 2005
    Messages:
    6172
    J'aime reçus:
    328
    Points:
    0
  16. zbougz
    Offline

    zbougz بــــابــــا عـــــروب Membre du personnel

    Inscrit:
    21 Mars 2005
    Messages:
    21567
    J'aime reçus:
    532
    Points:
    113
    ghadi nbloki had sujet si ca continu comme ca :mad:
    hadchi 3lach kena mne3na les fatwas f had la section 7it li 3aref o li ma3aref walou tayji tay7elel o y7erem!
    li ma3refch lchi haja le mieux yskot bach mate7ssebch 3lih!
    o salam

Partager cette page