هل يموت "البحر الميت"؟

Discussion dans 'Scooooop' créé par nouna_76, 9 Mai 2007.

  1. nouna_76

    nouna_76 Citoyen

    J'aime reçus:
    14
    Points:
    38
    حذر كل من الأردن واسرائيل من أن البحر الميت يواجه خطر الجفاف بحلول عام 2050، داعيين الى سرعة إنجاز مشروع قناة البحرين، والذي يربط البحر الميت بالبحر الأحمر. وأكدت تقارير علمية حديثة أن مستوى المياه في البحر الميت ينخفض بمعدل يصل الى ثلاثة أقدام سنويا، خلال الخمسة والعشرين عاما الماضية، مما يعني أن البحر الميت قد يصل الى مرحلة الجفاف خلال أقل من 43 عاما.
    ويعد البحر الميت، الذي يوجد في أدنى بقعة على سطح الأرض، على الحدود بين كل من اسرائيل والأردن والضفة الغربية، من أكثر المسطحات المائية في العالم ثراء بالأملاح المعدنية، كما يوصف بأنه يشكل نظاما بيئيا فريدا، ليس فقط للدول المطلة عليه بل على المستوى العالمي. وتوقف العمل في مشروع قناة البحرين، والذي يجري تنفيذه بالمشاركة بين الجانبين والسلطة الفلسطينية ويعول عليه الطرفان الاسرائيلي والأردني في انقاذ البحر الميت، نتيجة للجمود الراهن في عملية السلام، بين الفلسطينيين والاسرائيليين، منذ ما يزيد على أربع سنوات.

    ولكن وزير المياه الأردني، محمد ظافر العالم، أعرب عن توقعاته بأن يتم استكمال المشروع قريبا، قائلا: "لقد بدأت العجلة في الدوران مؤخرا بسبب خطورة الوضع الراهن الذي يواجهه البحر الميت، الذي يعد تراثا تاريخيا فريدا على مستوى العالم".

    وبدأت خطورة الوضع تتضح مجددا، بعد أن أدى انخفاض مستوى المياه الى احداث العديد من التغييرات في طبيعة الأرض، والتي ظهرت مؤخرا في بلدة "غور حديثة"، في الجانب الأردني، على الساحل الشرقي جنوبي البحر الميت، والتي يقيم بها نحو ستة آلاف نسمة.

    وينخفض البحر الميت بنحو 1400 قدم عن مستوى سطح البحر، ويبلغ طوله نحو 68 كلم، فيما يتسع عرضه لنحو 18 كلم، كما يبلغ عمق مياهه نحو ألف قدم، وترتفع نسبة الملوحة فيه الى نحو 30 %، وهي نسبة تبلغ ثمانية أضعاف نسبة الملوحة في مياه المحيطات.

    source-faresh

    chhal tmanite nemchi lahd lbahr lamyet [17h]

     
  2. vanlee

    vanlee Abou Mouataz

    J'aime reçus:
    118
    Points:
    0
    Re : هل يموت "البحر الميت"؟

    taymt w siri 3azi fih 7oja w ziyara :D
     

Partager cette page