واردات الصين من النفط الإيراني تعود إلى مستوى ما قبل العقوبات

Discussion dans 'Info du monde' créé par Med Omar, 21 Février 2014.

  1. Med Omar

    Med Omar MoUl DéTaILS-GaRoU PiPaS Membre du personnel

    J'aime reçus:
    813
    Points:
    113
    بكين (رويترز) - أظهرت بيانات الجمارك يوم الجمعة ارتفاع واردات الصين اليومية من النفط الإيراني في يناير كانون الثاني 82 بالمئة عن مستواها قبل عام لتعود إلى معدلاتها قبل تطبيق عقوبات غربية منذ أكثر من عامين لوقف أنشطة إيران النووية.
    ويرجع جزء من هذه الزيادة إلى تشوه البيانات قبل عطلة رأس السنة القمرية التي جاءت في أول أسبوع من فبراير شباط إذ إن الشركات تقوم في ذلك الوقت بتسجيل الشحنات قبل أوانها.
    وتتسق تلك الأرقام مع بيانات عن الصادرات الإيرانية التي ارتفعت لثلاثة أشهر متتالية لتبلغ نحو 1.2 مليون برميل يوميا في يناير كانون الثاني بحسب مصادر ترصد حركة الناقلات.
    وأظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك يوم الجمعة أن الصين - أكبر مشتر للنفط الإيراني - استوردت 564536 برميلا يوميا الشهر الماضي بزيادة 82 بالمئة عن الشهر نفسه من العام الماضي.
    وجاءت واردات النفط الإيراني في يناير كانون الثاني أعلى بنسبة 11.2 بالمئة عن واردات ديسمبر كانون الأول التي بلغت 507707 براميل يوميا.
    وقررت وزارة الخارجية الأمريكية في نهاية نوفمبر تشرين الثاني الماضي تجديد إعفاء من العقوبات لمدة ستة أشهر للصين والهند وكوريا الجنوبية ودول أخرى بعد أن قلصت مشترياتها من النفط الإيراني العام الماضي.
    وتوصلت إيران والقوى العالمية في نوفمبر تشرين الثاني إلى اتفاق يسمح لطهران بإبقاء صادراتها عند المستويات الحالية البالغة مليون برميل يوميا تقريبا وهي أقل من نصف صادراتها قبل بدء تطبيق العقوبات.
    (إعداد عبد المنعم هيكل للنشرة العربية)
    source : واردات الصين من النفط الإيراني تعود إلى مستوى ما قبل العقوبات| أخبار الاقتصاد| Reuters

     

Partager cette page