واقيات ذكرية" مجانا للأردنيين تقدر قيمتها بمئات آلاف الدولارات

Discussion dans 'Scooooop' créé par فارس السنة, 8 Juillet 2008.

  1. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    [​IMG]
    من منشورات وزارة الصحة الأردنية

    تعتزم الأردن شراء 1.5 مليون واقي ذكري في اطار برنامج "تنظيم الأسرة"، بينما تقول الحكومة أنها رصدت مبلغ 420 ألف دينار أردني (نحو 600 ألف دولار) للبرنامج ولشراء وسائل تنظيم الأسرة من أجل توزيعها مجاناً على الأردنيين عبر المراكز الصحية العامة والمستشفيات الحكومية.

    وأكدت وزارة الصحة الأردنية لـ"العربية.نت" طرحها عطاء "لشراء واقيات ذكرية بالاضافة الى حبوب تنظيم الأسرة الأحادية والمركبة ضمن نفس العطاء، وذلك لتوزيعها ضمن برنامج تنظيم الأسرة ونظام التزويد الخاص به". وقالت الوزارة ان العطاء لم يكتمل بعد ولكن تُقدر كلفته بعشرات آلاف الدينار. (الدينار = 1.41 دولار).

    وأكد مسؤول في أحد أكبر مستودعات الأدوية في الأردن أن وزارة الصحة طرحت بالفعل عطاءً لشراء كمية من الواقيات الذكرية "الكوندوم"، وقال لـ"العربية.نت" ان هذا العطاء "متكرر وروتيني"، مشيراً الى أن هذه ليست أول مرة تقوم فيها الحكومة بتأمين كميات من الواقيات الذكرية للمواطنين بصورة مجانية في اطار حثهم على تنظيم الأسرة.


    5 ملايين ونمو سكاني مرتفع

    ويبلغ اجمالي عدد السكان في الأردن نحو خمسة ملايين شخص، من بينهم أعداد كبيرة من اللاجئين الفلسطينيين والعراقيين، فضلاً عن الجالية المصرية التي تتشكل منها غالبية العمالة الوافدة.

    وقدر آخر تعداد عام للسكان في الأردن معدل النمو السكاني بحوالي 5.2% علماً بأن المعدلات المعتمدة لتقدير أعداد السكان خلال الفترة من عام 2000 وحتى 2003 هي 2.8%، مما يعني أن الأردن يعاني من زيادات أكبر من المتوقع في أعداد السكان.

    ويعاني الأردن من ارتفاع متواصل في معدلات الفقر، فحسب آخر الإحصاءات الرسمية الصادرة عن وزارة التخطيط والتعاون الدولي في نهاية العام 2007، يوجد في الأردن 880 الف مواطن يعيشون تحت خط الفقر، وتصل نسبة الفقر في بعض التجمعات السكانية الى 80%.

    كما أن الحكومة تصنف 41 منطقة رسمياً كجيوب للفقر، وتقول ان 14% من اجمالي السكان في المملكة يعانون نقصاً شديداً في الامكانيات واحتياجات الحياة الأساسية.


    خدمات مجانية

    وقال مدير عام برنامج الصحة الانجابية وتنظيم الأسرة في وزارة الصحة الأردنية لـ"العربية.نت" أن الوزارة تقدم خدمات تنظيم الأسرة مجاناً في جميع مراكز الأمومة والطفولة التي تغطي جميع التجمعات السكانية في المملكة بالاضافة الى مراكز العناية بالأم والطفل في المستشفيات.


    وأضاف ان "البرنامج يقوم بتوفير وسائل تنظيم الأسرة الحديثة الآمنة والفعالة مجاناً من خلال نظام تزويد وسائل تنظيم الأسرة الأردني في الوزارة، وتشتمل وسائل تنظيم الأسرة الحديثة التي يوفرها النظام على الأقراص الأحادية والمركبة، اللولب الرحمية، الحقن، والواقي الذكري".

    وحسب المدير العام فان "برنامج تنظيم الأسرة يهدف للنهوض بصحة الأم والطفل من خلال المباعدة المناسبة بين الولادات، وكذلك زيادة معدل استخدام وسائل تنظيم الأسرة من قبل المتزوجين، وزيادة معدل التغطية بخدمات تنظيم الأسرة، وزيادة مستوى الوعي حول تنظيم الأسرة لدى المجتمع الأردني".


    420 الف دينار

    وحسب الموازنة العامة للأردن فان المخصصات الاجمالية لقطاع الصحة في العام 2008 تبلغ 513 مليون دينار، مقارنة بـ447 مليوناً العام الماضي، الا أن الوزارة قالت لـ"العربية.نت" أن الحكومة رصدت مبلغ 420 ألف دينار لشراء وسائل تنظيم الأسرة "وذلك لتغطية جزء من الاحتياجات لهذه الوسائل، ومن المتوقع أن ترتفع هذه التكلفة بشكل ملحوظ خلال السنوات القادمة".

    كما أشارت الوزارة الى أن "الحكومة رصدت أيضاً عام 2008 مبلغ 180 ألف دينار لتنفيذ أنشطة ضمن محاور البرنامج كالتدريب والتوعية واجراء الدراسات وتجهيز المراكز بالأجهزة والمعدات اللازمة لتقديم خدمات تنظيم الأسرة".

    وتشير هذه الأرقام الى أن برنامج "تنظيم الأسرة" يحظى باهتمام متزايد في الأردن، واضافة الى البرنامج الذي تديره وزارة الصحة فان الدوائر الصحية التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين تدير برنامجاً آخر موازياً ومستقلاً


    http://www.alarabiya.net/articles/2008/07/07/52713.html
     
  2. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    le3reb tbehdlo, :mad:
     
  3. tar-tar

    tar-tar Visiteur

    J'aime reçus:
    29
    Points:
    0
    5 millions de nasse o khayefine!!!!!!!!!!!!
    ha missr fayeta les 60 millions o mazal baghine yezidoo .
    wache maferassehomche beli ce qui fait la force d une nation c est sa population ; meilleur exemple: la chine et l inde
     
  4. fax02

    fax02 Stranger in the life Membre du personnel

    J'aime reçus:
    128
    Points:
    63
    3lach a khoya hite bghaw ydirou tahdid al nassle rah meyan chrtihime rir homa ra hta hna kaychriw lina les préservatifs o kayn rir b 1dhs des fois c'est gratos, je me rappel un jours kanou far9ohom 3lina f l COC gratuitement comme quoi la sensibilisation :cool:
     
  5. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    hadik rah siyasa dyal el yahoude bach el mselmine mayketroch, awdiiiiiiiiiiiiii machakile wlah el 3adim
     
  6. dares_&_tomares

    dares_&_tomares Visiteur

    J'aime reçus:
    2
    Points:
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما أراها إلا سياسة من ورائها أعداء الأمة لنشر الرذيلة بين الناس وخصوصا الشباب منهم ولكبح نسل هذه الأمة من التكاثر ولكن هيهات هيهات
    بارك الله فيكم
     

Partager cette page