وثيقة إلزامية لكل أنثى لولوج أي مرفق صحي

Discussion dans 'Info du bled' créé par imadici, 25 Octobre 2006.

  1. imadici

    imadici Pr. Ìpşø Fąċŧǿ...

    J'aime reçus:
    14
    Points:
    18
    أخرجت وزارة الصحة بشراكة مع الاتحاد الوطني النسائي المغربي، ومطبعة المعارف الجديدة، نموذجا لكناش الصحة، اعتبرته "وثيقة فريدة علمية وعملية إلزامية لكل أنثى ابتداء من15 سنة، وذلك لولوج أي مرفق صحي عمومي أو خاص".

    [​IMG]
    وجاء في وثيقة إعلامية أن هذا الدفتر الذي يعوض الكناش الصغير الحجم الذي تعودت المرأة المغربية على شرائه قبل الذهاب إلى المستوصف الصحي، هو "الأول من نوعه".

    ويهدف إلى تسهيل مهمة الطبيب والممرض أثناء الفحص، وتمكين المرأة من المواظبة على مراقبة صحتها باستمرار وحيازة وثيقة تؤرخ لأهم المراحل الصحية التي مرت منها
    ويتضمن الدفتر المكون من54 صفحة من حجم (17 24 ) بين دفتيه مقدمة مفصلة لحقوق وواجبات كل من المرأة والطبيب وثمانية أبواب مفصلة من ضمنها معلومات خاصة بالمرأة، (فحص الثدي وعنق الرحم وخلاصة الفحوصات الطبية والعمليات الجراحية والأمراض المزمنة والعلامات المتعلقة بسن الطمأنينة).

    وتتوزع أبوابه إلى محاور كبرى تتضمن كل واحدة منها عدة صفحات لتثبيت تاريخ الفحص وأسباب زيارة الطبيب ونوعية الدواء وأشياء أخرى لها أهميتها في الدفتر.

    وقد سبق لوزارة الصحة أن أصدرت مذكرة بهذا الخصوص عممتها على مختلف مصالحها المركزية والإقليمية وكذا بالمستوصفات والمستشفيات تحت إشراف الأطباء والممرضين.

    كما قامت بحملة تحسيسية بمختلف وسائل الإعلام تدعو إلى ضرورة إلزام كل المعنيات بالحواضر والمدن، ابتداء من15 سنة واللواتي هن في أمس الحاجة إلى اعتماده كوثيقة صحية أثناء ولوج أي مرفق صحي سواء عمومي أو خاص.

    واعتبر المصدر ذاته، أن هذا الدفتر الذي يبلغ ثمنه40 ر4 دراهم، ويباع في جميع المكتبات والأكشاك، سيكون وثيقة لمساعدة المرأة-الفتاة على"مراقبة صحتها بشكل مضبوط ومعقلن".
    www.almaghribia.ma

     
  2. yora

    yora Visiteur

    J'aime reçus:
    7
    Points:
    0
    Re : وثيقة إلزامية لكل أنثى لولوج أي مرفق صحي

    ma 3erefte 3elache ilezami? ache na8eya el faida dyalo? [01m]
     

Partager cette page