وراءها المفكر الإسلامي المصري جمال البنا

Discussion dans 'Scooooop' créé par 7amil almisk, 8 Septembre 2006.

  1. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63
    [​IMG]

    دبي - فراج اسماعيل

    أثار مقال للمفكر الاسلامي المصري جمال البنا يقول فيه إن التدخين لا يفطر الصائم، جدلا فقهيا، ففي حين اعتبره أحد العلماء رأيا قديماً من الجائز طرحه للنقاش من جديد في إطار حرية الاجتهاد، رأى عالم آخر أنه لا يجوز الخروج على ما أجمع الفقهاء على أنه من المفطرات، خاصة أنه استقر في الفقه وأخذ به كل العلماء منذ ظهور التدخين إلى وقتنا الحالي.
    غير أن جمال البنا اعتبر في تصريحات لـ"العربية.نت" أن ما كتبه ليست مجرد رؤية عابرة وإنما قام بتأصيلها، وهذا الأمر ينطبق أيضا على البخور التي يوجد قول بأنها مفطرة، مشيرا إلى أن الحرام والحلال يؤخذ دون مناقشة إذا نصّ عليه القرآن، ويمكن أن يؤخذ به اذا كان في السنة، لكن إذا لم يكن موجودا في القرآن أو السنة، فالعملية تكون اجتهادية بحتة، ولم يرد أن هناك إجماعا على اجتهاد، لأنه ليس من المعقول أن يجمع الناس على رأي، لأن من الطبيعة البشرية أن يختلفوا عليه.
    وأضاف: إذا كان التدخين والبخور ليس مغذيين فهما ليسا مفطرين للصائم، فمثلا استثنى الفقهاء الحقنة التي تغذي الانسان من المفطرات حتى لو كانت في العضل، فاذا كان القياس على ذلك بالنسبة للتدخين، فمن باب أولى أن هذه الحقنة مفطرة، مشيرا إلى أن المفطرات الواردة هي الطعام والشراب والمخالطة الجنسية، وأي شئ غير ذلك يدخل في باب الاجتهاد القابل للخطأ والصواب.
    عودة للأعلى

    لا حرج في ان يدخن الصائم

    ويوجز البنا رأيه بقوله " قيام الصائم بالتدخين في نهار رمضان لا يفطره، فلا يكلف الله انسانا ما لا طاقة له به، وإذا كان هناك نوع من العنت والحرج في أن يدخن وهو صائم، فنقول لا عنت في الدين ولا حرج". مضيفا: بقدر ما نؤمن بحرية رأينا بقدر ما نعطي الآخرين أيضا حرية الرأي.
    ويشير إلى أن عبارة "شرب الدخان" هي التي جعلت الفقهاء يعتبرونه مفطرا على أساس أنه من الشراب مع أنه ليس سائلا، وعلى هذا الأساس اعتبرته الحركة النقابية في مصر مادة غذائية عندما وضعت شركات الدخان ضمن نقابة الصناعات الغذائية.
    ويتوقع البنا أن يثير قوله جدلا بين الفقهاء، معتبرا أن أحدا لم يعالجه من قبل، ومشيرا إلى عالم أزهري ظهر في الأربعينيات اسمه "الشيخ بخيت" وقال إن الصيام ليس فرضا على من لا يقدر عليه، فثارت ثورة الأزهر وتم تحويله إلى المحكمة.
    عودة للأعلى

    التدخين مفطر باجماع الفقهاء

    ورد على ذلك قال الشيخ الدكتور أحمد طه ريان عميد كلية الشريعة والقانون الأسبق بجامعة الأزهر وأستاذ الفقه المقارن بقوله لـ"العربية.نت": التدخين فيه إحساس وشهوة، أي أنه مادة تشتهى، ومن ثم فإن المدخن لو ظل فترة طويلة بدون تدخين، يجد حواسه كلها متطلعة لهذا الشئ، وتشم أي رائحة من الدخان ولو كانت تأتي من بعيد.
    وتساءل: من الذي قال إن التدخين معنوي؟.. إنه مادي، لأن فيه ذوقا واحساسا ورائحة. فهل ينكر أحد الاحساس بالتدخين ورائحته وان فيه ذوقا. إذا كانت هذه الأمور لا تنكر فكيف يقال إنه معنوي، مع أن الشئ المعنوي هو الذي لا يحس ولا يذاق ولا يشتهي. هذه مغالطة ونوع من التخريب لأنه كلام في أمر محل اتفاق من الفقهاء جميعا منذ ظهور التدخين.
    واستطرد أن الفقهاء اختلفوا عند ظهوره عما إذا كان حلالا أو حراما أو مكروها، ولكن بعد التجارب المعملية التي أجريت عليه وتوصلت إلى أنه مسبب لأمراض كثيرة وأخطرها سرطان الرئة وسرطان الحبال الصوتية.. الخ. أصبحت الآن محل اتفاق من العلماء على انه حرام.
    واعتبر د. ريان أن القول بأن التدخين لا يفطر الصائم، ليس قولا علميا ولكنه نوع من التخريف والمغالطة، لأن الفقهاء متفقون على أنه من المفطرات، ولا مجال هنا للاحتجاج بأن ذلك لم يرد في السنة التي مضى عليها 1400 عام، بينما التدخين حديث العهد، يعني من حوالي مائتين أو ثلاثمائة سنة، وهذا الاحتجاج هو نوع من المغالطة أيضا.
    وقال د. ريان: يكفي اتفاق الفقهاء على كونه مفطرا للصائم، فلا يوجد الآن بين فقهاء العصر من يقول بغير ذلك.


    بدون تعليق

    http://www.alarabiya.net/Articles/2006/09/07/27271.htm

     
  2. casawi68

    casawi68 Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    Re : وراءها المفكر الإسلامي المصري جمال البن&#1575

    jai meme psa envie de le lire khouya جليبيــــب tellement que c nul
    je comprend psa hade al3olama
     
  3. laliman

    laliman Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : وراءها المفكر الإسلامي المصري جمال البن&#1575

    لسم الله الرحمن الرحيم

    احشفا وسوء كيلة

    االدخان اصلا حرام فكيف يكون العنت في تركه
     
  4. Yazid

    Yazid Bannis

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    0
    Re : وراءها المفكر الإسلامي المصري جمال البن&#1575

    Ara chi garrou a bba joulaylib ..ila kane mirikaaaaane rak zine [06c]

    Jiddiyan... koull 7aja lli 3ilmiyyan wa 6ibbiyyan kaddér b ssé77a dial lmouslim.. HARAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAM a khouya.. galha f99ih mou3taraf bih :p..oula galha Yazid [34h]
     

Partager cette page