وزارة الثقافة: السفينة المكتشفة بآسفي كانت محملة بالعتاد الحربي فقط

Discussion dans 'Scooooop' créé par RedEye, 20 Juillet 2013.

  1. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    [​IMG]


    أعلنت وزارة الثقافة أن حطام السفينة الذي تم اكتشافه في شاطئ آسفي قد يعود للقرن السادس عشر الميلادي.

    وأفاد بلاغ للوزارة، بأن الحطام اكتشف على عمق حوالي 10 أمتار جنوب مدينة آسفي بالمنطقة المسماة "رأس تيسا" قرب المنطقة الصناعية القديمة.

    وحسب المعاينة الأولية، فإن السفينة كانت محملة بعتاد حربي مكون من مدافع حديدية وبرونزية ومجموعة من الكرات الحديدية.

    وذكر البلاغ أنه على الرغم من الظروف المناخية غير المواتية للملاحة، والتي صاحبت عملية الاكتشاف، فإن فريق الباحثين حصل على هذه المعلومات الأولية والتقط مجموعة من الصور لحطام السفينة من عين المكان معلنا أن الفرق المختصة التابعة لوزارة الثقافة ستواصل بتنسيق مع ولاية جهة عبدة دكالة ومصالح الدرك الملكي والبحرية الملكية والمصالح المختصة بوزارة التجهيز والنقل، الخرجات الاستكشافية لتوفير أكبر عدد من المعلومات والمعطيات المرتبطة بهذا الاكتشاف في أفق استخراج القطع واللقى المكتشفة.

    يذكر أن اكتشاف حطام السفينة التاريخية جاء على إثر تلقي المفتشية الجهوية للمباني التاريخية والمواقع بآسفي إشعارا من السيد سعيد آيت بعزيز، أحد الغطاسين المحترفين بالمنطقة.

    وتبعا لذلك تشكلت لجنة تضم مجموعة من الخبراء والمختصين عن القطاع الثقافي بالجهة والمسؤولين المحليين للدرك الملكي والبحرية الملكية ومديرية الشؤون البحرية لوزارة التجهيز والنقل، بالإضافة إلى النادي الدولي للرياضات البحرية بآسفي، وذلك من أجل وضع الترتيبات الخاصة بتنظيم خرجة استطلاعية إلى موقع الاكتشاف.

    وتنقل بالفعل فريق مختص في البحث والتنقيب والغطس إلى مكان الاكتشاف صبيحة يوم الاثنين 15 يوليوز، يتقدمه عز الدين كرا المدير الجهوي لوزارة الثقافة بجهة فاس بولمان بصفته باحثا في تاريخ المنطقة ومختصا في الأبحاث تحت المائية وتقنيات الغوص، وهشام بلقوادسي المساعد بالمركز البحري للدرك الملكي بآسفي وسعيد آيت بعزيز، الغطاس الذي اكتشف الحطام.





    المصدر

     
    ScoRPinA aime ça.
  2. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    استخراج أولى قطع حطام السفينة المكتشف في شاطئ آسفي



    استخرج فريق مختص في البحث والتنقيب والغطس، اليوم الأحد، أولى قطع حطام السفينة المكتشف مؤخرا بشاطئ مدينة آسفي.

    وتتكون هذه القطع، حسب معاينة وكالة المغرب العربي للأنباء لعملية التفريغ، التي تمت بميناء آسفي تحت إشراف المصالح الجهوية للدرك الملكي، من بعض القطع والكرات الحديدية المتحجرة والصدئة، وهي الكرات التي كانت تستعمل قنابل خلال القرن السادس عشر.

    وقد تعذر على الفريق، حسب المسؤولين الجهويين بوزارة الثقافة، انتشال قطع أخرى التي يرجح أنها تشكل رؤوس المدافع المحملة عادة على متن السفن الحربية لنفس الفترة، وذلك لأسباب تقنية ومادية، مشيرين إلى أن عملية الغطس التي استمرت لأزيد من أربع ساعات تمت في ظروف مناخية ملائمة.

    وكانت وزارة الثقافة قد أعلنت، الأسبوع الجاري، عن حطام السفينة الذي تم اكتشافه على عمق حوالي 10 أمتار جنوب مدينة آسفي بالمنطقة المسماة "رأس تيسا" قرب المنطقة الصناعية القديمة بشاطئ آسفي قد يعود للقرن السادس عشر الميلادي.

    وبحسب المعاينة الأولية، أشارت الوزارة إلى أن السفينة كانت محملة بعتاد حربي مكون من مدافع حديدية وبرونزية ومجموعة من الكرات الحديدية.





    المصدر
     

Partager cette page