وزير الخارجية يستدعي سفير فرنسا بسبب رسالة أفتاتي

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 17 Juillet 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    استدعى وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد الطيب الفاسي الفهري، اليوم الجمعة، سفير فرنسا بالمغرب، فخامة السيد جون فرانسوا ثيبو، "ليتداول معه بشأن الطابع غير اللائق للتحرك" الذي قام به نائب برلماني مغربي لصالح مواطن، عضو بحزب العدالة والتنمية، وذلك في إطار انتخاب هيئات بلدية وجدة.

    وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن هذا الاستدعاء يأتي عقب "الرسالة التي وجهها إلى فخامة سفير فرنسا بالرباط النائب البرلماني العضو بالأمانة العامة وأحد قادة حزب العدالة والتنمية عبد العزيز أفتاتي، الذي اعتقد أنه يتعين عليه التوجه إلى السلطات الفرنسية بشأن حالة السيد نور الدين بوبكر، الحامل للجنسية الفرنسية وعضو حزب العدالة والتنمية بوجدة".

    وأضاف البلاغ أن "هذه المراسلة ليست مقبولة ولا معللة بأية حال من الأحوال سواء على الصعيد السياسي أو الأخلاقي"، مشيرا إلى أن "الجنسية الفرنسية التي يحملها السيد بوبكر لا يمكنها أن تشكل حجة وتعلل أية حماية أجنبية، في ما يتعلق بانتخابات وطنية وداخلية".

    وأضاف البلاغ أن القانون المتعلق بالأحزاب السياسية يهم حصرا المواطن المغربي، الذي يشارك بهذه الصفة فقط في مختلف الانتخابات الوطنية.

    وخلص البلاغ إلى أن "التوجه إلى السفارة الفرنسية بالمغرب من قبل مسؤول بحزب العدالة والتنمية ليس مفهوما ولا معللا بتاتا".



    http://www.map.ma/mapar/politique/6...4629-64862764462a64664564a629-62864862c62f629
     
  2. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    حزب العدالة والتنمية يعلن استقالة عبد العزيز أفتاتي من هياكل الحزب

    - أعلن حزب العدالة والتنمية، اليوم الجمعة، استقالة عبد العزيز أفتاتي، النائب البرلماني بوجدة، من هياكل الحزب، وذلك إثر الرسالة التي وجهها إلى سفارة فرنسا بالمغرب، ملتمسا حماية السلطات الفرنسية لفائدة مواطن يحمل الجنسية الفرنسية، في إطار عملية انتخاب هيئات بلدية وجدة.

    وقال السيد عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، في بلاغ توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، اليوم الجمعة، إن عبد العزيز أفتاتي أكد أنه راسل "بمبادرة فردية منه" السفارة الفرنسية.

    وحسب أفتاتي، فإن هذا التحرك يجد تفسيره في كون السيد نور الدين بوبكر ، عضو المجلس الوطني للحزب، يحمل الجنسية الفرنسية، لكونه ازداد بالجزائر قبل استقلالها.

    وأضاف البلاغ أن السيد أفتاتي، الذي تم استدعاؤه إلى الرباط لتوضيح هذه الواقعة التي "تتنافى مع مبادئ الحزب وتخرق قاعدة أساسية في سلوكه السياسي"، قدم استقالته من هياكل الحزب.
    http://www.map.ma/mapar/politique/6...2a64a-645646-64764a627643644-62764462d632628/
     
  3. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    حزب الاستقلال يعبر عن استيائه الكبير من "التصرف اللامسؤول وغير المقبول" لأحد قيادي العدالة والتنمية

    الرباط - عبر حزب الاستقلال عن استيائه الكبير من "التصرف اللامسؤول وغير المقبول سياسيا وأخلاقيا" للقيادي في حزب العدالة والتنمية، عبد العزيز أفتاتي، الذي يمس بالشعور الوطني ويخل بمعاني التعلق بالوطن، واحترام قيمه ومؤسساته.
    جاء ذلك في بلاغ للحزب صدر عقب اجتماع طارئ للجنته التنفيذية، اليوم السبت، برئاسة الأمين العام السيد عباس الفاسي، تدارست خلاله "تداعيات التصرف اللامسؤول الذي أقدم عليه نائب برلماني وعضو بالأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، والمتمثل في اللجوء الى السفارة الفرنسية نتيجة ما يدعيه من تعرض أحد المستشارين الجماعيين بوجدة، المنتخب باسم حزبه، والحامل للجنسية الفرنسية من اعتداء تزامن مع انتخاب أعضاء مكتب المجلس البلدي".

    وشدد حزب الاستقلال على أن "التنافس الانتخابي أمر داخلي، ولا يمكن بأية حال ولا تحت أي ذريعة قبول لجوء أي كان الى جهات أجنبية لطلب التدخل في قضية ترتبط به حيث أن الأمر يتعلق بانتخابات وطنية لا تهم إلا الشعب المغربي".

    وأشادت اللجنة التنفيذية "بالروح الوطنية العالية التي تحلى بها المستشارون الاستقلاليون في مدينة وجدة وكافة أطر الحزب ومناصريه في الانتخابات الجماعية الأخيرة"، كما هنأت مستشاري الحزب بالمدينة "على ما حظوا به من ثقة ناخبيهم وعلى ما توصلوا اليه مع حلفائهم من اتفاق جاد ومسؤول حول تحمل أمانة التدبير المحلي لشؤون هذه المدينة المجاهدة والدفاع عن مصالح سكانها المتميزين بغيرتهم الوطنية".

    وأضاف البلاغ أن حزب الاستقلال الذي كافح من أجل الديموقراطية منذ تأسيسه ليؤمن إيمانا قويا بأن الخيار الديموقراطي لا رجعة فيه، وسيظل يواصل النضال من أجل ترسيخه

    http://www.map.ma/mapar/Acceuil/62d...764463962f627644629-64862764462a64664564a629/
     
  4. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    حزب التجمع الوطني للأحرار يندد بتصرف قيادي في حزب العدالة والتنمية

    ندد حزب التجمع الوطني للأحرار بما قام به قيادي في حزب العدالة والتنمية "من تصرف لا يليق بمواطن غيور على بلاده، وذلك باللجوء إلى هيئة دبلوماسية أجنبية ومطالبتها بالتدخل في شؤون داخلية تتعلق بالسيادة الوطنية".
    وشجب الحزب، في بلاغ أصدره عقب اجتماع مكتبه التنفيذي اليوم السبت لدراسة تداعيات الرسالة التي وجهها النائب عبد العزيز افتاتي، العضو القيادي بالعدالة والتنمية، إلى سفارة فرنسا بالرباط من أجل التدخل لفائدة مواطن مغربي حامل للجنسية الفرنسية يزعم من خلالها أن هذا المواطن تعرض للاعتداء من طرف الامن المغربي، خلال انتخابات مكتب المجلس البلدي لوجدة، "هذه التصرفات المشينة التي تمس بحرمة المؤسسات الدستورية".

    كما عبر الحزب، في البلاغ الذي توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، عن "عدم رضاه عن هذا السلوك المنافي لروح المواطنة الصادقة"، مشددا على الولاء الدائم وإخلاص أعضاء المكتب التنفيذي لمقدسات المملكة والتزامهم المستمر والراسخ بدستورها ومؤسساتها الضامنة لحقوق المواطنين واحترام القانون من طرف الجميع.


    http://www.map.ma/mapar/Acceuil/62d...63962f627644629-64862764462a64664564a629/view
     
  5. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    mahzalat al a7zab al maghribia
     
  6. AcHaRa

    AcHaRa Gnaoui

    J'aime reçus:
    41
    Points:
    48
    l9aw fin ycheddou koulchi wella mousta2 koulchi kaygoul mahzala had ba3t chikhate looool
     
  7. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    non c est normal, khas y3abro 3an istiya2hom sinon y9olo 3lihom rah t9abloha.

    n oublions pas qu en 19 siecles le maroc souffraient de ces "protege europeens" surtout francais et exactement d origine algeriens. et c etait un pretexte pour intervenir au affaires marocaines qui a fini par installation du protectorat. donc kayen bo3d tarikhi 7assass lhad l9adiya.

    ce qui m etone c est que c est venu de la part du PJD. je ne le supporte pas mais je m attendais pas a ca. en tout cas ils ont bien reagit en lui mettant a l ecart. la vie politique de ce depute est condamne des maintenant.
     

Partager cette page