وزير المالية يدعو النقابات إلى التخلي عن م&

Discussion dans 'Info du bled' créé par imadici, 27 Octobre 2006.

  1. imadici

    imadici Pr. Ìpşø Fąċŧǿ...

    J'aime reçus:
    14
    Points:
    18
    وزير المالية يدعو النقابات إلى التخلي عن مطلب الزيادة في الأجور
    من الآن فصاعدا علينا أن نغير طريقة تفكيرنا، وأن ننخرط بلا وعي في الثقافة الجديدة التي يبشر بها وزير المالية السيد ولعلو، فلم يعد مسموحا للنقابات ولا لجماهير الشعب أن تطالب بالرفع من الحد الأدنى من الأجور حتى ولو اشتعلت الأسعار، وضاقت بالناس المعيشة، لأن السيد الوزير يعتبر أن المطالبة بالرفع من الأجور هي من المطالب الكلاسيكية التي يجب أن يتجه الحوار الاجتماعي نحو التخلي عنها، وطبعا فالبديل المقترح أن ننخرط جميعا في ثقافة جديدة لم يوضح لنا السيد الوزير معالمها، اللهم ما كان من حديث عائم وفضفاض عن محاربة الفقر وخلق شروط التشغيل.

    لم ينس وزير المالية في حوار عريض، فصلته جريدة الاتحاد الاشتراكي على مقاسه في عددها ليوم الخميس 26 أكتوبر 2006، أن
    يسخر من المغاربة حين تحسر لأنه لم يرفع من سعر المحروقات في عهد حكومة اليوسفي، واعتبر ذلك خطأ من أخطاء سياسته المالية، إذ تعود المغاربة على تخفيض سعر المحروقات ولم يتعودوا على الارتفاع، فلو تمت الزيادة زمن اليوسفي لما شعر المغاربة بأدنى مشكلة!!
    [​IMG]
    ربما يتحدث الوزير عن بلد آخر غير المغرب، فالمغاربة الذين نعيش إلى جنبهم، ونتحسس مشاكلهم لم يألفوا يوما تخفيضا في شيء، فالأسعار تزداد اشتعالا، ولولا أن حركية المجتمع المدني دفعت في اتجاه الاحتجاج الشامل على غلاء الأسعار لما آلت الحكومة إلى ذلك التخفيض اليتيم الذي نتمنى أن يصبح قاعدة حتى لا يأتي اليوم الذي يتحسر فيه الوزير مرة أخرى ويعتبر إجراءه هذا خطأ قاتلا في سياسته المالية، فالرجل يتحسر اليوم لأنه لم يرفع أسعار المحروقات زمن اليوسفي، فمن أدرانا أن ياتي اليوم الذي يندم فيه على هذا التخفيض الضئيل في سعر المحروقات. فمن يتحسر على عدم الرفع، تكون حسرته على التخفيض أكبر خصوصا إذا أربكت التحديات الاقتصادية القادمة توقعاته وأرقامه التي بنى عليها مشروعه المالي.

    على كل حال، فوزير المالية هذه المرة جاء بشيء جديد، وخرج علينا قبيل الانتخابات بما أسماه الميزانية المالية الاجتماعية التي وعد فيها بتخفيض الضريبة على الدخل وكأنها عصى موسى التي تبطل السحر، وظن بعض الناس أن الرجل أخرج بعد طول نضال وعبقرية ''ثعبان'' جامع الفنا الذي ينتظره الجمهور بعد طول فرجة، غير أن الشعب والفئات المسحوقة منه لا تثق بالعبارات العائمة ولا يغريها اللعب على المصطلحات، فهي تنتظر تحسنا ملموسا في وضعيتها المادية، وتنتظر سياسات اجتماعية حقيقية ترفع من قدرتها الشرائية، وتزيحها عن حزام الفقر.

    إنها لا تنتظر أن يتحدث الوزير عن تخفيض في الضريبة على الدخل كبديل عن الرفع من الأجور، وعند التحقيق لا تجد نفسها قد أحرزت على أكثر من ثلاثين درهما على البعد المتوسط، وإلا ففئات عديدة لن يتجاوز تأثير التخفيض على الضريبة عن الدخل زيادة درهمين أو أقل من ذلك أو أكثر بقليل.

    للوزير أن يختبئ وراء المصطلحات والمفاهيم، فالتضليل لغة بورجوازية، والواقع الملموس للفئات المسحوقة هو الذي سيكشف هذه اللغة اللئيمة، ويعري كذب الكلمات، ويظهر أن أليس وراءها إلا السراب.

    يسوء كثيرا أن نتدثر برداء الشعب، ونلبس على الميزانية لبوس التضامن، ونسميها بما ليست هي عليه، ونخرج على الناس بالدعاية والتطبيل، حتى إذا صدمهم الواقع الملموس، ورأوا من غلاء الأسعار ما رأوا ، طلع عليهم وزير المالية يطلب منهم أن يتخلوا عن المطالب الكلاسيكية، وينخرطوا في الثقافة الجديدة.

    إن سد رمقة الجوع حاجة كلاسيكية، واللباس والتطبيب والحق في الخدمات كلها حاجات وحقوق كلاسيكية، ولا سبيل إلى تحقيق هذه المطالب إلا بالحوار الاجتماعي الذي يدور معقده على الرفع من الأجور، ولن يتخلى المغاربة يوما عن هذا المطلب''الكلاسيكي'' ما دامت السياسة المالية لوزير المالية لا تلبي حاجات المغاربة الكلاسيكية.

    وإذا كان وزير المالية يريد من الجماهير أن تنخرط في الثقافة الجديدة، فعليه أولا أن يلتزم بمقتضياتها، ويكون في مستوى الوفاء بها. فالجماهير انتظرت طويلا أن يسن الوزير سياسة مالية اجتماعية تضع حدا للامتيازات الفاحشة لكبار الموظفين أو على الأقل تجمدها، وتقطع مع مظاهر الاستهتار بالمال العام، وتحارب ظاهرة التملص الضريبي.

    الوزير لم يفعل شيئا من هذا مما يعتبره المواطنون مؤشرات حقيقية على سياسة مالية اجتماعية، فهل يقبل الشعب أن تكون بضعة دراهم مضافة إلى أجره دليلا على اجتماعية الميزانية؟ وهل تقبل النقابات أن تتخلى عن مطلبها الكلاسيكي في الزيادة في الأجور حتى تعطي للوزير البرهان على انخراطها الكامل في الثقافة الجديدة التي يدعو الجميع إلى الانخراط فيها؟

    هذا طبعا ما يتمناه الوزير، وهو بالتأكيد ما يتعارض كليا مع تطلعات الفئات الشعبية المحرومة التي ظل الوزير زمن ''نضاله'' يتكلم باسمها .

    www.attajdid.ma
     
  2. max_lorie

    max_lorie Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    Re : وزير المالية يدعو النقابات إلى التخلي عن &#

    vs vous souvenez lrsq dak fatt7ellah (ashnou feta7 allaho a3lam) melli kan f l'opposition , kifash kan tayehallal f lbarlamane , j'avais presq11 ans à cet époque , je savais meme pa c koi la politique , mais sa façon de parler kan taye7aya7 blbien ,wa shoufouh daba ki wella , ghir dial ettsarfi9 .....hado les politiques de gauche diawelna , rahom mashi gauche caviar, rah gauche khera w zbel ...... [27h] [03m]
     
  3. imadici

    imadici Pr. Ìpşø Fąċŧǿ...

    J'aime reçus:
    14
    Points:
    18
    Re : وزير المالية يدعو النقابات إلى التخلي عن &#

    wi t'as raison khouya
     

Partager cette page