وسائل إبداعية لحفظ القرآن الكريم

Discussion dans 'القرآن وعلومه' créé par سماهر, 13 Février 2011.

  1. سماهر

    سماهر اللهم صلى وسلم علىه

    J'aime reçus:
    22
    Points:
    0
    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

    وسائل إبداعية لحفظ القرآن الكريم




    تمهيد:

    قال تعالى(ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر)).وقال(إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)).وقال تعالى(لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله)).



    لماذا نحفظ القرآن الكريم ؟1- للعلم والتعلم قال صلى الله عليه وسلم: (خيركم من تعلم القرآن وعلمه).2- للهداية و الإستهداء به: (إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ويبشرالمؤمنين).3- للإستشفاء به: (وننزل من القرآن ما هو شفاء) ، هناك دراسة تقول أن 20 % من الناس في العالم مصابون بالإكتئاب والقلق (ألا بذكر الله تطمئن القلوب).4- للتدبر والتفكر(كتاب أنزلناه إليك مباركا ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب).5- ليحفظنا الله به : إن حفظة القرآن يتمتعون بعقول نيرة ،ويحفظهم الله تعالى ((بل هو آيات بينات في صدور الذين آوتوا العلم ))، ((إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)) فالقرآن الكريم يحفظ القلوب والأبدان التي حفظته.



    ((ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر))اطبع هذه الآية على صفحات قلبك وعقلك ، وأزل كل العوائق التي تقيدك عن الحفظ .هذه أول وسيلة للحفظ ، / إزالة الإعتقادات التي تعيقك عن الحفظ /



    ومن ذلك أن تحدث نفسك بما يلي ( 1- حفظ القرآن صعب 2- حفظ القرآن يحتاج إلى زمن طويل 3-حفظ القرآن للصغار فقط /بعد ما شاب ودوه الكتاب/ فعليك بإبعاد هذه الكلمات وإزالتها وأن تطبع على قلبك قوله: ((ولقد يسرنا)) ، نقولها لكل من يدعي الانشغال بالأهل أو البيت أو العمل أو الدراسة ، فقل له: ((ولقد يسرنا)) .تأمل: ((ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر)) .



    إحدى الأخوات تقول لقد علمت بهذه الطريقة / التي ستلقى عليكم في الدورة /وفي أسبوع واحد حفظت البقرة وآل عمران والنساء.إذن أزل القناعات السابقة ومهد الطريق لحفظ القرآن الكريم ، وقل بإذن الله أستطيع وبإذن الله أقدر كما قدر الآخرون.



    - سنقف في هذه الدورة على العديد من القصص الواقعية للعبرة والتطبيق ولكي تكون نموذجا نستلهممنها نقاط القوة ونبتعد عن نقاط الضعف.- فهيا سويا لننفض عن العقول غبارها وكسلها ، ونحرك في القلوب طاقاتها.. فلقد منح الله تعالى عقولنا طاقة كبيرة وذاكرة عظيمة.- إحدى الدراسات أثبتت أن الأذكياء يستخدمون ما لا يزيد عن 10 % من طاقة الدماغ وقدراتهمالعقلية .



    فأنا أدعوك أخي الكريم بأن تشغِّل دماغك في الاتجاه الصحيح .- هناك أناس حفظوا القرآن الكريم في سنة وفي ستة أشهر وفي أربعة أشهر بل في أقل من شهرين ، باستخدام الطرق التي سنبِيّنها لك .- إذا استطعت أن تزيل القناعات المقِّيدة والمعيقة فأبشر ، لأنك الآن في الاتجاه الصحيح.



    - سل نفسك الآن ما هي السورة الصعبة في القرآن الكريم …………..لاصعب في القرآن …((ولقد يسرنا)) كل سور القرآن الكريم سهلة ويسيرة ولطيفة، إذا قرأتها يطمئن قلبك((ألا بذكر الله تطمئن القلوب)).



    - احذر أن تقول لا أستطيع أو لا أقدر أو ذاكرتي ضعيفة …….. احذر ذلك فهذا من الأوهام الخطيرة االتي تدمر طريق الحفظ لديك .من الذي قال لك أن ذاكرتك ضعيفة ، ربما قيلت لك وأنت صغير ، ولكن هذا ليس بصحيح ! أنت تملك ذاكرة لكنك لم تشغلها وتستغلها في الاتجاه الصحيح .



    * شاب يقول أنه ضعيف الذاكرة وأنه يحفظ الصفحة في أسبوع ، فلما قيل له أنك تستطيع أن تحفظ الصفحة في عشر دقائق قال: مستحيل . فقال له الشيخ : أخرِج كلمة مستحيل من عقلك / وطِّبق الطريقة / وفي اليوم التالي جاء وقد حفظ لأول مرة أول صفحة من سورة يونس في تسع دقائق.



    - ثق تماما بأنك إذا أزلت القناعات والاعتقادات السلبية فستنطلق بالحفظ بإذن الله إنطلاقة رائعة جداً.- والآن ننتقل إلى هذه الخطوة المهمة … هل أنت ، وهل أنتم راغبون حقيقة من أعماق قلوبكم من دون أي مجاملات ، في حفظ القرآن الكريم؟



    هناك فرق كبير بين الراغب رغبة حقيقية وبين من يشتهي ويتمنى ويقول:أرجو وأتمنى أن أكون حافظا وسأحاول ، قف عن التمنيات ، وقرر الرغبة الآن وقلها الآن بعمق وبصدق وحماس: نعم بإذن الله…نعم بإذن الله ، قلها بيقين وسيفتح الله عليك ، قل يا رب يا كريم ، وسيعطيك الله، فالله كريم، والكريم إذا أعطى أدهش .



    * إمرأة سمعت هذه الكلمة: / الكريم إذا أعطى أَدهَش / فتأثرت بها جداً وقالت: بإذن الله تعالى أحفظ االقرآن الكريم في أقل من شهرين ، وتعَلَّمت طريقة الحفظ بالتخيل، والتي سيأتي شرحها ، وإذا بها تتخيل وتضع في ذهنها أن الله كريم، وأنه إذا أعطى أدهش ، تخيلت أن تختم القرآن الكريم في يوم عرفة والناس على عرفة، وهي بالجزائر تدعو الله أن يكون يوم ختمها يوم وقوف الناس بعرفة، وفعلاً ختمت في نفس الليلة تماما ولكن المفاجأة هي كم يوما استغرفت في ذلك……….47 ) يوماً وبحفظٍ مَتِينٍ رائع ، وقالت: لقد نور القرآن بيتي ، ونور القرآن ) صدري ، ولقد أصبحت بالقرآن شخصية ثانية، ولدت من جديد …………..فيا سبحان الله .



    - إذن قرر الآن هل أنت راغب من أعماق أعماق قلبك أن تحفظ القرآن الكريم كاملاً وبإتقان ؟ وسيتضاعف حفظك بعد هذه الدورة إلى ثلاثة أضعاف بإذن الله تعالى .نعم ، أخرجوها بقوة ومن أعماق أعماق قلوبكم فالله تعالى حاشا أن يرد من وقف ببابه.



    - قبل أن نبدأ بالخطوات دعونا نتذكر بعضا من فضائل القرآن :



    * روى الإمام مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( إقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه ) اللهم اجعلنا من قراء القرآن الكريم ومن حفاظه ومن أصحاب القرآن الكريم.هل تحب أن تكون من أصحاب القرآن الكريم ؟ نعم يا رب.... قلها من أعماق قلبك بقوة واطرد كل وساوس الشيطان واطرد كل تخوف وكل تردد وكل صعوبة واطرد أيضا كلمة مستحيل وكلمة لا أستطيع واجعل هذا كله خارج دائرة عقلك .



    * روى البخاري ومسلم عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: (مَثلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرآنَ كَمَثلِ الْأُتْرجةِ رِيحُهَا طَِّيب وَطعمُهَا طَِّيب وَمَثلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرآنَ كَمَثلِ التَّمرَةِ لَا رِيحَ لَهَا وَطعمُهَا حُلْو وَمَثلُ الْمُنافِقِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرآنَ مَثلُ الريحَاَنةِ رِيحُهَا طَِّيب وَطعمُهَا مُرّ وَمَثلُ المنافِقِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرآنَ كَمَثلِ الْحَنْظَلةِ لَيسَ لَهَا رِيح وَطعمُهَا مُرّ



    ماذا تحب أن تكون ، ومن أي نوع تحب أن تكون؟



    اللهم إنا نسألك يا ذا الجلال والإكرام أن تجعلنا مثل الأترجة ، ريحها طيب وطعمها طيب ، قل آمين ، قل آمين من أعماق قلبك.* وعن ابن عباس رضي الله عنهما فيما رواه الترمذي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الذي ليس في جوفه شئ من القرآن كالبيت الخرب).



    * وقال صلى الله عليه وسلم: (من استمع إلى آية من كتاب الله كتبت له حسنة مضاعفة . ومن تلاها كانت له نورا يوم القيامة ). وفيه ضعف) .* وقال صلى الله عليه وسلم: (عليك بتلاوة القرآن فإنه نور لك في الأرض وذكر لك في السماء) قال الألباني صحيح لغيره .



    وقال صلى الله عليه وسلم: (من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها ، لا أقول الم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف ) صححه الألباني) .



    إذن فالثواب كبير كبير جدا. أريدك أخي الكريم أن تتذكر التجربة السابقة ، واسأل نفسك ما مدى حاجتي و رغبتي لحفظ كتاب الله الكريم ، وهل أنت حقيقة راغب في الحفظ ، وهل أنت حقيقة راغب في أن تحقق هدفك بحفظ كتاب الله تعالى ، اتخذ قرارك من الآن وكن حريصا مع نفسك واطرد كل تردد وتخوف يمنعك ويعيقك عن الحفظ ، فإنك حين ترغب في شيء ما لدرجة أنك تستعد لإتمامه مهما كلفك الأمر فثق أنك ستنجح ، على الرغم من أن ذلك سيكلفك بعض الوقت وبعض الجهد أيضا ولكني أبشرك بأن كل ما تنفقه على حفظ كتاب الله الكريم من وقت ومال وجهد فإن الله عز وجل يبدله لك سعادة ولذة وسرور ونجاحا بإذنه تعالى .



    هيا انطلق وحول رغبتك إلى عاطفة جارفة ، واعلم أن قوة الرغبة تحولها إلى دافع وحافز عظيم يستحوذ على كل تفكيرك ، وإذا كانت لديك هذه القوة فستستطيع بإذن الله مقاومة أي يأس أو إحباط أو نقد أو تعليقات من المثبطين ، ولكن انتبه فقد أوجدت الدافع والرغبة لديك فانطلق بإذن الله تعالى .إليك الخطوات العشرة التالية يا من ترغب أن تكون مبدعا في حفظ القرآن الكريم ، مبدعا في تثبيتهومراجعته :



    برمج دماغك على هذه الخطوات خطوة خطوة :



    أولا : حدد ما تريد حفظه ( أريد أن أحفظ أربعة أوجه من سورة الأنفال ) حددها .



    ثانيا : اجعل لك أهدافا في حفظ القرآن الكريم ....... اسأل نفسك لماذا أحفظ القرآن ؟ وسيأتيك الجواب إضافة إلى ما تقدم من الأجر والثواب ، والمكانة عند الله وعند الناس(الماهر في القرآن مع السفرة الكرام البررة) متفق عليه .ضع أهدافا لك واكتبها كتابة وعلقها في غرفتك ، على الأقل ثلاثة أهداف ، لأن الدراسات تقول بأن الذين يحددون أهدافهم يحققون منها 30 % ، ولكن الذين يكتبون أهدافهم يحققون 90 % منها.



    ثالثا : ضع تصوراً داخلياً لأهدافك وتخيلها ، كما لو أنها تتحقق أمامك ، تخيل نفسك يوم القيامة ينادى عليك لتكرم والديك ولتقدم لهم أعظم هدية حلة من حلل الجنة، أو تاج الكرامة والوقار، فإذا كان هذا جزاء الوالدين فماذا سيكون جزاؤك أنت يا من حفظت القرآن الكريم ، يا حافظ القرآن هنيئا لك ، إذن تخيل ذلك وتصوره جيداً ، وأيقن بتحقيقه ثقة منك بكرم الله عز وجل ، وتذكر أن الله كريم ، والكريم إذا أعطى أدهش ، قد أكرم الكثيرين بحفظ كتابه فكيف لا يُكرمُك !!تخيل أنه يكرمك .......... رجل تخيل أنه سيكرم بحفظ القرآن الكريم في ليلة السابع والعشرين من رمضان ، وبدأ يحفظ ، وما شاء الله اتصل بالشيخ في ليلة السابع والعشرين من رمضان ليقول له: هذه الليلة أسعد ليلة في حياتي ، وبعدها أخذ يقول والدموع تملأ عينيه ، والدنيا لا تسعه من الفرح ، كم أنت عظيم يا الله ، أخي الكريم إن الذي منَّ على هذا الرجل بحفظ القرآن الكريم في خمسين يوماً فقط ، حددها بالضبط ، هو الذي يمن عليك بحفظ كتابه فاربط حبلك بالله وثق بالله وتوكل عليه .



    رابعا : حدد ما الذي تريد أن تحفظه خلال مدة زمنية محددة، واجعل كلامك هذا حقيقة ، وكرِّرْهُ محاولا أن تراه ، حاول أن تسمع كلامك، أن ترى نفسك وأنت تتلو القرآن ، حاول أن تشعر بها وكأنها تحققت أمامك تماما ، وهذا التحديد نوعان:1- تحديد زمن جزئي : مثال (في هذا الأسبوع بإذن الله سأحفظ سورة الأعراف وسورة الأنفال) وتخيل ذلك ، وانطلق.2- تحديد زمن كلي : أن تتخيل حفظك لكامل القرآن في زمن معين كأن تحدد ستة أشهر أو سنة كاملة ، أنت أدرى بنفسك وظروفك ، بل حدد اليوم الذي ستختم فيه القرآن الكريم وتخيل نفسك في ذلك اليوم كأنه أمامك ، لكن عليك أن تتصور ذلك جيداً.



    خامساً : ثق بالله عز وجل الذي منحك هذا العقل ، هذه المنحه الربانية ، منحك القدرة ، قال تعالى (( وفي أنفسكم أفلا تبصرون )) ُادخل في أعماق نفسك وتأمل منحة الله وفضله عليك فقد منحك قدرات مذهلة ومدهشة في دماغك (( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ((يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم الذي خلقك فسواك فعدلك في أي صورة ما شاء ركبك)) أنت أيها الإنسان قد منَ الله عليك بعقل رائع مبدع مخترع منجز منتج ، الكثير من الناس أغلقوا هذا العقل ووضعوا عليه غشاوة وقالوا: لا نستطيع أن نحفظ القرآن ، فاستعن بالله وثق به وتوكل عليه ... انطلق.



    سادسا : ركز ذهنك على ما تريد وليس على تفاصيل عمل ما تريد ( فلو أردت ان تحفظ البقرة حدد الزمن الكلي وانطلق بالحفظ ولا تشغل بالك بالتفاصيل والجزئيات والوسائل ، فسوف تأتي على الطريق وسيفتح الله عليك فيها وستجد أنك حفظت الجزء الأول من البقرة بطريقة معينة ، وفي الجزء الثاني فتح الله عليك بطريقة أخرى أسهل وهكذا، ولكنَ أهم شيء أن يكون طريقك لحفظ القرآن الكريم - الطريق لعقلي- ممهداً ، وأن يكون دماغك مستعدا ، وأن تكون راغباً من أعماق أعماقك .



    سابعا : فكر في عدد من نتائج وثمار حفظك لكتاب الله تعالى ، ماذا ستربح عند الله تعالى، وماذا ستربح في الدنيا من خيرات ومن مكانة رفيعة ، وتفوق وتميز في ذاكرتك، أثبتت التجارب أن حفظ َ ة القرآن الكريم يتفوقون في مدارسهم وكلياتهم وعملهم وحتى في نظم الشعر بما لديهم من مفردات وتصورات بلاغية ، اسأل نفسك ماذا ستربح ثم اكتب الأرباح التي ستجنيها إذا حفظت القرآن في الدنيا وفي الآخرة ، وأرباح الآخرة كنز لا يحصى أقلها أن تكون مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ، وتكون من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته ، فلهم عند الله إكرامات كثيرة بإذنه تعالى ، فكر في ذلك جيدا واجعله أمام عينيك .



    ثامنا : زد أو قلل عدد النتائج أو كرر قراءتها كل فترة بما يجعلها دائما قوة دفع لك، ضع دوما الثمار التي تجنيها من حفظ القرآن الكريم أمام عينيك ، خذ هذا على سبيل المثال واكتبه بخط عريض امامك (خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) هذا الحديث دافع قوي للحفظ إذا أصابك الفتور ، أو (( إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم وبشر المؤمنين)) ما أجمل هذه الكلمة ((وبشر المؤمنين )) إنها كافية لأن تزيل همك وغمك وألمك وغضبك وكل ضيق في حياتك .



    تاسعا : فكر في أسلوب وطريقة لضغط الجدول الزمني لإنجاز المهمة ، والطريقة أنت ستستخرجها ، بدل أن تحفظ سورة البقرة في شهر أو شهرين ، فكر كيف ستحفظها في أقصر مدة زمنية، لأن فكرة الزمن هي وهم من الأوهام عند الكثيرين من الناس .



    هل تعلم أن الوجه من القرآن يأخذ بشكل طبيعي من خلال التجارب التي تجاوزت المئات حوالي عشر دقائق إلى ربع ساعة فقط ، الوجه الواحد عند الشخص الطبيعي عشر دقائق فإذا كنت تحفظ الوجه في نصف ساعة وأكثر فهذا دليل على أن لديك خللاً في الطريقة والأسلوب .أنظر إلى طريقتك وأسلوبك في الحفظ وإلى الوقت الذي تستغرقه في حفظ الصفحة ، واضغط الزمن وتابع نفسك . إياك من الشرود أو أن تسرح أثناء الحفظ ضع الساعة أمامك وركز واعتبر كل دقيقة جزء من عمرك فلا تذهبها خسارة وبلا فائدة ....



    أليس من الخسران أن ليالياً تمرّ بلا نفعٍ وتُحسبُ من عمري



    اضبط الوقت وانظر إلى الساعة: عشر دقائق إلى ربع ساعة لا بد أن أحفظ فيها وجها كاملا وإلا فإن هناك خطأً وخللا ولا بد أن تعرف أين الخطأ والخلل لديك ، ربما في تصحيح التلاوة أو في القناعة .



    شاب حضر الدورة وبدأ يطبِّق الاستراتيجية ليحفظ القرآن خلال شهرين وحفظ البقرة وآل عمران والنساء إلى أن وصل إلى سورة هود فأتاه هاجس بأن في سورة هود آيات متشابهه وقصصاً متداخلة فهي صعبة فلم يستطع حفظها مع أنه حفظ 12 جزء ، أنظر إلى القناعة السلبية ماذا تفعل في صاحبها ، مرت خمسة أيام فلم يحفظ فأصيب بالإحباط، وقال: أنا طاقتي هي أن أحفظ عشرة أجزاء فقط ولا أستطيع أكثر من هذا فيكفيني إلى هنا، وفي اليوم التالي جائته رسالة من أخيه في الحفظ _ وهذا أسلوب ممتاز أن يكون لكل من يحفظ أخ في الحفظ يحفظ معه ويشجعه _ فأرسل له رسالة ما أخبار حفظك يا فلان... وما أخبار ( الَفرق الذي صنع الَفرق ) أي الاستراتيجيات التيتعلمَتها والتي جعلتك تتقن الحفظ بسرعة ، قال : فتذكرت وكأنما أحيتني الكلمات من جديد ، وكأنما أيقظني من نومي وسباتي فانطلقت وفتحت المصحف على سورة هود وإذا بي أحفظها بشكل جيد ، لأنه تذكر حفظه السابق وإنجازاته السابقة .



    فعليك أيها الحافظ لكتاب الله أن تتذكر حفظك السابق وإنجازاتك وابنِ عليها فما أكرمك الله به سابقا يكرمك به لاحقا ، وادع الله ( اللهم كما أكرمتني بحفظ سورة كذا فأكرمني بحفظ سورة كذا وكذا ) وتوكل على الله وستجد النتيجة ، فحفظ ذلك الأخ سورة هود في يوم واحد ثم أكمل القرآن في 58 يوما . أسأل الله أن يجعلك مثله وأفضل ، قل آمين من أعماق قلبك ، جرب أن تضع لنفسك مدة زمنية بسيطة، وجرب مثلا سورة مريم في يوم واحد ، وستفعل إذا كنت صادقا في أعماق قلبك ، جرب ذلك .



    عاشرا : عش المشاعر والأحاسيس التي يعيشها حافظ القرآن . حافظ القرآن عنده ثقة بالله تعالى كبيرة جداً، ولديه أيضا يقين عظيم بالله تعالى، تخيل نفسك وأنت تنعم بحفظ القرآن الكريم كاملا ، وأنت ترتله أمام الآخرين إماماً بالناس، تُرتله أمام أحب الناس إليك ........ كم سيكون هذا المشهد جميلا ، وبإذن الله، وبِهمة عالية منك سيكون هذا المشهد قريبا جدا إن شاء الله ، ثق بالله وبأن الله يعطيك وتخيل بأنك تصلي بالناس مُرتلا مُجودا ولا تخطئ خطأ واحدا ، واحذر أن تقول لا أستطيع أن أتخيل ، فكلمة لا أستطيع طردناها من عقولنا ، وعليك أن تضع داخل عقلك نعم بعون الله أستطيع ، وبتوفيقه أنطلق ، تخيل نفسك وأنت تعيش في هذه المشاعر والأحاسيس وانطلق...



    أعد قراءة هذه الخطوات وتأملها، وانسخها واجعلها أمامك، وأكثِر من قراءتها كلما احتجت إليها .



    ((أسأل الله أن يمنَ عليك بفضله وكرمه ومنته))





    مقال لـ د يحيى الغوثاني
    

     
    1 personne aime cela.
  2. سماهر

    سماهر اللهم صلى وسلم علىه

    J'aime reçus:
    22
    Points:
    0
    Aaaaamiiiiiiiiiiiiiiiiine ;-)
     
  3. belami

    belami إنا لله و إنا إليه راجعون

    J'aime reçus:
    56
    Points:
    0
    chokrane sahrawiya 3la lma9al , min asra3 toro9 li7ifdi l9or2an fahmoh ... allahoma a3ina 3ala 7ifdih [41h]
     
  4. Marianna

    Marianna 希望

    J'aime reçus:
    37
    Points:
    0
    Merci bien sahrawiya
     
  5. islam99

    islam99 Accro

    J'aime reçus:
    1420
    Points:
    113
    sma3t balli mazyan tabda b7ifd sourat "Doukhan" o allahou a3lam.
     
  6. Fanida

    Fanida OUM LYNA

    J'aime reçus:
    161
    Points:
    63
    ana a7san tari9a katenfa3 m3aya tikrar l2istima3 lissourat, ya3ni ghada nched mon telephone nidr les ecouteurs ou n9ayel netsanet, apres petit a petit 7amdoulah ca rentre :)
     
  7. سماهر

    سماهر اللهم صلى وسلم علىه

    J'aime reçus:
    22
    Points:
    0
    bsahetkom wntena koun afadt kifma stafadt w chokr ayrja3 lsahib lma9al wnas li kaysahrou 3la smouw bhad l'oma w llah yj3alna men man yachfa3ou fihim al9or'an w yja3lou kholo9 lana machi ghir hafdinou bla fhama wala 3amal bih
     
  8. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48
    jazaki allah khayran

    wa7id yatwakal 3ala allah rah takassol min chaytan howa li kaykhawafna wa ygol lina rah s3ib

    wa allah mosta3an

    wa nsa7 bi ta3alom tajwid wa tafssir ida amkan


    wafa9ana allah li 7ifd kitabih
     
  9. سماهر

    سماهر اللهم صلى وسلم علىه

    J'aime reçus:
    22
    Points:
    0

    akid chay6an damen kaykhawfna menou wkaywejd lina alf sabab w sabab bach ntlhaw 3lih llah yna3lou w ykhzih

     
  10. Creencia

    Creencia Accro

    J'aime reçus:
    30
    Points:
    48
    La méthode la plus pratique pour apprendre le coran c'est l'écoute et vous allez être surpris Inchallah car vous allez l'apprendre sans que vous le sâchiez surtout si vous faites cela chaque jour
     
    1 personne aime cela.
  11. سماهر

    سماهر اللهم صلى وسلم علىه

    J'aime reçus:
    22
    Points:
    0

    akid akhti ! sma3 lel qor'an 3la 6oul lwa9t kay3wen 3la hifd walakin kif 9alet l'okht ذات النقاب" lmouhim howa tadabor ma3anih :)

     
  12. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48
    7na 3andna fi maghrib tari9a zwina lil 7ifd wa hiya kitaba 3ala alwa7 ,hna fi saudiya la mais kaychaj3ouk 3ala 7ifd bi jami3 toro9 en plus kayin 3ilm char3i, mtawafar bi katra khossossan fil madina monawara
     

Partager cette page