وفاة الفنان الأمازيغي الكبير الرايس مبارك أيسار

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 2 Juin 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]

    توفي صبيحة الأحد 31 ماي 2009، الفنان الأمازيغي الكبير الرايس مبارك أيسار، عن سن تناهز 57 سنة. والاسم الحقيقي للمرحوم أيسار كما يعرف الجميع هو مبارك حدوش، من مواليد دوار " تابولعوانت" قبيلة "اداويسار" بدائرة تمنار بإقليم الصويرة.
    تعود بداياته الفنية إلى إحدى التنقلات الفنية للمرحوم الحاج محمد الدمسيري، حيث حضر إلى دوار " تاغزوت" رفقة الحاج المهدي بنمبارك، في الفترة التي كان فيها مبارك أيسار يتردد على الكتاب ، وهي اللحظة التي سيحس فيها بانجذاب طفولي ونوستالجي حميمي نحو الفن.
    بعد صدمة اللحظة تلك، ستنمو موهبة المرحوم أيسار، لتقتصر البداية على جولة دامت ستة أشهر رفقة الرايس ابراهيم بوتازارت.
    في اكادير، سيتصل أيسار بالفنان الحسين بولهوى، والذي سيتعلم العزف على يديه، كما اتصل بالفنانين أحمد أمنتاك وإبراهيم أشتوك، إضافة لعبد الله أوضيض والرايس بلخير، وكل ذلك كان في عقد الستينيات.
    في أواخر التسعينيات، أصيب الفنان مبارك أيسار بشلل نصفي افقده القدرة على الكلام لسنوات، لكن عشقه لجمهوره ولفنه لم يمنعاه من المقاومة، وإصدار شريط في السنوات الأخيرة بصوته رفقة ابنه محمد.
    يشار إلى أن هناك مجموعة من رواد الأغنية الأمازيغية كالرايس مولاي أحمد إحيحي والريس محند أجوجكل و الرايس الحسين موفليح وبولهوى والرايس مبارك أمكرود والقائمة طويلة، يصارعون المرض والنسيان بعدما كانوا نجوما بالأمس القريب في الساحة الفنية الأمازيغية وساهموا في صنع طقوس أفراحنا، وشذوا بأغانيهم العذبة أمام الآلاف، سواء داخل الوطن وخارجه.
    رحم الله هذا الفقيد. إنا لله و إنا إليه راجعون

    http://www.harakamp.ma/articles/juin_09/a_020609_3.htm

     
  2. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    atir7em rabbi .
     
  3. rappel

    rappel Touriste

    J'aime reçus:
    12
    Points:
    18
    Allah ir7mo.kan m7boub
     

Partager cette page