وفاة الكاتب المصري الكبير أسامة أنور عكاشة

Discussion dans 'Art' créé par @@@, 28 Mai 2010.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]


    أعلن الجمعة في العاصمة المصرية القاهرة وفاة الكاتب المصري الكبير أسامة أنور عكاشة متأثرا بأزمة صحية ألمت به طيلة الشهرين الماضيين وانتهت به في مستشفى وادي النيل للحالات الحرجة بالقاهرة.
    وتوفي مؤلف (ليالي الحلمية) عن عمر ناهز 69 عاما بعد صراع مع المرض وتقرر أن تشيع جنازته عصر الجمعة من مسجد محمود بضاحية المهندسين بالجيزة غرب القاهرة.

    وكان عكاشة يتلقى العلاج في مستشفى وادي النيل التي نقل إليها اثر إصابته بضيق في التنفس بسبب معاناته من مياه على الرئة قبل أن يصدر قرار من الرئيس المصري حسني مبارك بعلاجه على نفقة الدولة المصري كونه أحد أبرز المبدعين المصريين.

    وأجرى الراحل من قبل عمليتي قلب مفتوح بسبب ضيق في شرايين القلب الأولى كانت عام 1998 والثانية قبل 3 أعوام.

    ويعد المؤلف الراحل أحد أهم مؤلفي وكتاب الدراما العرب وكان أول من كتب دراما الأجزاء في (ليالي الحلمية) أحد أشهر الأعمال الدرامية في تاريخ التليفزيون العربي.

    ومن أعماله المهمة (الشهد والدموع) و(عصفور النار) و(قال البحر) و(الراية البيضا) و(رحلة أبو العلا البشري) و(مازال النيل يجري) و(ضمير أبلة حكمت) و(أرابيسك) و(زيزينيا) و(عفاريت السيالة) وأخيرا (المصراوية) وكان يعمل في أيامه الأخيرة على مسلسل درامي حول الشخصية المصرية.

    ولد عكاشة في 27 تموز/ يوليو 1941 بمدينة طنطا بمحافظة الغربية وتخرج من كلية الآداب 1962 واشتهرت أعماله دائما بوجود لمحة عن مدينة الإسكندرية لحبه الشديد لها حيث كان يقضي معظم أشهر العام فيها متفرغا للكتابة بعد تخليه عن وظيفته الحكومية في وقت مبكر من حياته للتفرغ للكتابة.

    وعرف عن عكاشة كونه ناصري التوجه وفدي الهوى إضافة إلى تصديه في أعماله بشكل واضح للسلفية والتكفيريين ورفضه هيمنة رأس المال الخليجي على الدراما المصرية مما تسبب له في صدامات عدة مع قنوات خليجية كبرى كانت ترفض التعاقد على أعماله.

    وكتب الراحل المقال الصحفي لسنوات طويلة في صحيفتي الأهرام والوفد المصريتين وطالب في مقال شهير له بحل جامعة الدول العربية وإنشاء (منظومة كومنولث للدول الناطقة بالعربية) مبني علي أساس التعاون الاقتصادي




    http://www.alquds.co.uk/index.asp?f...%D3%C7%E3%C9%20%C3%E4%E6%D1%20%DA%DF%C7%D4%C9
     
  2. Fatou

    Fatou Accro

    J'aime reçus:
    508
    Points:
    113
    lah ira7mo o iwesse3 3lih di9t l9abr
     
  3. karamelita

    karamelita Gnawyaaaaa Ghiwanyaa

    J'aime reçus:
    330
    Points:
    83
    llah yra7mo w ywasse3 3liih
     
  4. YSF

    YSF Khasser

    J'aime reçus:
    109
    Points:
    63
    R.I.P
     

Partager cette page