وفاة امرأتين واصابة 20 في تدافع بمعبر سبتة

Discussion dans 'Faits divers' créé par @@@, 25 Mai 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    Fnideq-Deux femmes marocaines sont décédées lundi, lors d'une bousculade, au point de passage entre Fnideq et le préside occupé de Sebta, à un moment de forte affluence, apprend-on sur place.

    Le drame a coïncidé avec un important afflux de femmes en direction de Fnideq en provenance du préside occupé de Sebta. La bousculade a également fait plusieurs autres blessés.



    http://www.map.ma/fr/sections/last_general/deux_femmes_decedees/view
     
  2. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    لقيت امرأتان حتفهما اختناقا في الحدود الفاصلة بين سبتة المحتلة والأراضي المغربية ظهر الاثنين، وهو ثاني حادث من نوعه خلال الشهور الأخيرة بينما طالبت جمعية حقوقية مغربية بفتح تحقيق في ما وقع.

    في هذا الصدد، أوردت مندوبية الحكومة الاسبانية أن ازدحاما كبيرا وقع في الحدود الفاصلة بين المغرب وسبتة وبالضبط عند المعبر المسمى بيوتس والذي يستعمله المغاربة في نقل البضائع نحو المغرب، وخلف مقتل امرأتين اختناقا وإصابة عشرين شخصا بجروح وكذلك أربعة من قوات الشرطة الإسبانية.

    ويدخل يوميا من المغرب الى سبتة حوالي 15 ألف شخص وحوالي عشرة آلاف نحو مليلية لممارسة تهريب مختلف البضائع نحو الأسواق المغربية. وتعيش عشرات الآلاف من الأسر على التهريب وحاولت السلطات المغربية منعه، إلا أنها حققت فقط التقليل منه خلال السنوات الأخيرة. وانخفض التهريب من مليار و500 مليون دولار سنة 2000 الى ما دون 900 مليون دولار في الوقت الراهن.

    والاختناق الذي وقع أمس في معبر سبتة جراء الازدحام وقع أكثر من مرة وكان يخلف جرحى فقط أما أمس فقد خلف قتيلين، وكان ازدحام مماثل وقع يوم 4 كانون الثاني (يناير) الماضي قد خلف وفاة شابة في مقتبل العمر في معبر مليلية.

    ونشرت اسبانيا والمغرب قوات أمنية هائلة في الحدود تخوفا من ردود فعل من طرف المغاربة الذين يمارسون تهريب البضائع كرد فعل على وفاة السيدتين.

    ومن المتوقع إغلاق المعبر اليوم الثلاثاء في وجه حركة التهريب تفاديا لوقوع احتجاجات.

    وأصدرت نقابة الشرطة الاسبانية بيانا تؤكد فيه أن ما وقع كان منتظرا لأن مندوبية الحكومة في سبتة رفضت إغلاق هذا المعبر الذي لا يتناسب وحركة مرور البضائع والأشخاص وأن أفراد الشرطة لا يستطيعون نهائيا الحكم في عملية العبور.

    ومن جهة أخرى، أصدرت جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان ومقرها تطوان بشمال المغرب، بيانا ترحمت فيه على الضحايا ونددت بالإجراءات التي تتخذها السلطات الاسبانية في التضييق على المغاربة الذين يمارسون التهريب والتي تخلف جرحى وخلفت أمس ضحايا. وطالبت الجمعية بفتح تحقيق في هذا الشأن

    http://www.alquds.co.uk/index.asp?f...ن ردود فعل احتجاجية&storytitleb=&storytitlec=
     
  3. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    إغلاق متاجر في باب سبتة حدادا على وفاة مغربيتين

    أفادت وكالة إيفي الإسبانية أن المتاجر الواقعة بالحدود الوهمية حول مدينة سبتة المحتلة، أغلقت طيلة يوم أمس الثلاثاء، حدادا على وفاة مغربيتين في تدافع، وقع أول أمس الاثنين.



    وأوضحت الوكالة أن السلطات المحلية بسبتة المحتلة أخبرت السلطات المغربية بإغلاق المتاجر، أمس الثلاثاء، لكي لا يعبر حاملو البضائع الحدود الوهمية.

    كم أفادت الوكالة أن ميكيل آنخيل موراتينوس، وزير الشؤون الخارجية الإسباني، أعرب، أمس الثلاثاء، عن أسفه لوفاة المغربيتين، ودعا إلى ضرورة الاهتمام والعمل على منع تكرار مثل هذا الحادث الذي وصفه بالمفجع.

    بدورها قدمت إلينا فالينسيانو، كاتبة السياسة الدولية والتعاون بالحزب الاشتراكي للعمال الأجانب، تعازيها إثر وفاة المغربيتين، خلال محاولتهما الخروج من المعبر الحدودي الوهمي بيوتز، الذي يربط المنطقة الصناعية لمدينة سبتة المحتلة طارخال بالمغرب.
    وأوضحت الوكالة أن الحزب الاشتراكي أكد للعمال الأجانب، في بلاغه، أن فالينسيانو تبعث تعازيها لأسر الضحيتين، وتتمنى الشفاء العاجل للجرحى، مؤكدة أن "مثل هذه الحوادث المفجعة تذكرنا بضرورة مواصلة جهودنا في تعميق التعاون مع السلطات المغربية حول الحدود، إضافة إلى العمل على تحسين ظروف العبور، من خلال المعابر، لتفادي تكرار حوادث" مثل التي وقعت، أول أمس الاثنين.

    وأجمعت الصحف الإسبانية، أمس الثلاثاء، على أن التدخل في الحدود الوهمية بطارخال خلف تعليقات مختلفة حول الحادث المفجع، الذي أودى بحياة المغربيتين (53 و 32 سنة) الجارتين، اللتين كانتا تمتهنان نقل البضائع إلى منطقتهما الأصلية

    http://www.almaghribia.ma/Paper/Article.asp?idr=7&idrs=7&id=87578
     
  4. karamelita

    karamelita Gnawyaaaaa Ghiwanyaa

    J'aime reçus:
    330
    Points:
    83
    llah yr7mhouum msskinat :(
     

Partager cette page