وقفات احتجاجية، غدا الجمعة ضد الغلاء

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 16 Octobre 2008.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    قررت تنسيقيات مناهضة ارتفاع الأسعار وتدهور الخدمات العمومية تخليد اليوم العالمي للقضاء على الفقر، الذي يصاف 17 أكتوبر من كل سنة، بتنظيم وقفات احتجاجية، غدا الجمعة، تحت شعار "لنناضل جميعا ضد الغلاء وتدهور وضرب مجانية الخدمات العمومية".

    ووفقا لما ورد بجريدة "الصحراء المغربية" أفاد محمد غفري المنسق الوطني لتنسيقيات مناهضة الغلاء وتدهور الخدمات العمومية، بأن الوقفات الإحتجاجية على الصعيد المحلي تأتي في سياق المطالبة بالتراجع الفوري عن الزيادات في أسعار المواد الأساسية، والمحروقات خصوصا، والتنديد بتدهور وضرب مجانية الخدمات العمومية ".

    وتوقع غفري أن تنظم جل التنسيقيات المحلية، البالغ عددها 70 على الصعيد الوطني، وقفات احتجاجية في الوقت والمكان اللذين تراهما مناسبين، مشيرا إلى أن الهدف واحد، التنديد بسياسة الغلاء التي يشهدها المغرب .

    وأوضح المنسق الوطني أن قرار تنظيم الوقفات، اتخذ خلال اجتماع لجنة المتابعة الوطنية لتنسيقيات مناهضة الغلاء وتدهور الخدمات العمومية، نهاية الأسبوع المنصرم، الذي تناول بالأساس كيفية تخليد اليوم العالمي للفقر .

    واعتبر محمد غفري أن وضعية الأسعار الحالية غير مقبولة، خاصة بعد تراجع أسعار مجموعة من المواد، منها البترول، أو المواد الأولية التي تدخل في إنتاج الزيوت .

    وأعلن غفري أنه كان مفروضا أن يكون لهذا التراجع انعكاس على الأسعار، مضيفا لكن للأسف ما وقع هو العكس، فالمغرب استفاد من ارتفاع ثمن الفوسفاط، واستفاد من تراجع ثمن النفط، ومع ذلك لم يحرك ساكنا، ولم تراوح الأثمنة مكانها .

    والجدير بالذكر أن تنسيقيات مناهضة ارتفاع الأسعار، تأسست على إثر اجتماع عدد من الهيئات السياسية والنقابية والحقوقية للتشاور حول موجة الزيادات في الأسعار والغلاء، التي شهدتها بلادنا بشكل متصاعد منذ سنة تقريبا، وبحث السبل الكفيلة لمواجهة هذه الزيادات، على اعتبار أنها تنهك القدرة الشرائية للمواطنين، وتخرق حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية .

    ويرجع تاريخ تأسيس أول تنسيقية إلى سبتمبر 2006، وظلت الهيئات السياسية والحقوقية والنقابية المشكلة للتنسيقيات، تطمح إلى رفع العدد ليشمل كل مدينة وإقليم، إلى أن أصبح عددها حاليا يقارب الـ 70 تنسيقية، نفذت مجموعة من الوقفات الاحتجاجية، وكذا مسيرات وطنية، ضدا على ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة وتدهور الخدمات العمومية .

    http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=177461&pg=32
     

Partager cette page