وقفات احتجاجية وإضراب ليومين لمهندسي الوظيفة العمومية

Discussion dans 'Info du bled' créé par nassira, 26 Juin 2010.

  1. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    [​IMG]
    احتجاجا على عدم استجابة الحكومة لمطالبهم

    «المهندسْ احتجْ احتجْ، براكا ما تتفرجْ» و«في المشاريعْ بْغيتونا، في الحقوقْ كْليتونا»... تلك بعض الشعارات التي رددها حوالي 60 مهندسا يمثلون مختلف أقاليم الجهة الشرقية، خلال الوقفة الاحتجاجية التي تم تنفيذها صباح يوم الأربعاء، 23 يونيو الجاري، أمام مقر المديرية الجهوية لوزارة الاقتصاد والمالية في وجدة، بدعوة من المكتب الوطني للاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة، وهي الوقفة التي عدت انطلاقا لإضراب وطني لمدة 48 ساعة، يومي 23 و24 يونيو الجاري، ضمن وقفات احتجاجية جهوية في مدن الدار البيضاء وفاس ووجدة وطنجة ومراكش.

    «تهم وقفة المهندسين الذين يشتغلون في إقليم الجهة الشرقية، البالغ عددهم حوالي 500 مهندس أو أكثر، كردّ على عدم استجابة الحكومة للمطالب المشروعة للمهندسين، ورغم الدخول في حوار معها خلال شهر مارس الماضي، فإنها قدمت مقترحات تراجعية في الوقت الذي نطالب نحن بتجاوز الأوضاع الحالية...»، يوضح في تصريح لـ«المساء» عبد الرحيم الهندوف، مهندس، عضو المكتب الوطني للاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة.
    وأشار الهندوف إلى أن فئة المهندسين تعتبر الفئة الوحيدة ضمن جميع فئات الموظفين، التي ما زالت تخضع للترقية بالحصيص القار وليس الثانوي، مما يسبب جمودا في الترقية، حيث إن أغلب المهندسين الحاليين يتم توظيفهم في إطار مهندس دولة وتستقر وضعيتهم في نفس الإطار ولا يستفيدون من الترقية، رغم أن منهم من قضى أكثر من عشرين سنة في العمل. ويهم الأمر كذلك الوضعية المادية، أي الأجور، حيث يبدأ أجر مهندس مبتدئ بـ7 آلاف درهم وينتهي في آخر حياته المهنية بـ12 ألف درهم، وهو ما جعل العديد من الوزارات، خاصة منها وزارة التجهيز ووزارة الفلاحة، تعجز عن توظيف مهندسين، مع العلم بأن وزارة التجهيز لم تتمكن في السنة الماضية من توظيف سوى 5 مهندسين، في حين بلغ الخصاص 90 مهندسا، بسبب تدني الأجور وغياب الترقية الداخلية بالنسبة إلى المهندسين في الوظيفة العمومية الذين يفضلون العمل في القطاع الخاص.

    وذكَّر الهندوف بمحاور الملف المطلبي، ومنها مبادرة الحكومة، التي همّت تكوين 10 آلاف مهندس في أفق 2010، لكن جودة هذا التكوين تأثرت، حيث هناك اكتظاظ كبير في المعاهد وخصاص في تعويضالأساتذة والمؤطرين الذين استفادوا من المغادرة الطوعية في 2005، «ولهذا نطالب بتقييم هذا البرنامج ومراجعته واتخاذ إجراءات مصاحبة لضمان نجاح هذه المبادرة، وإحداث هيئة وطنية للإشراف على التكوين الهندسي في المغرب، كما هو معمول به في عدد من الدول، تضم ممثلين عن جميع المتدخلين في هذا البرنامج». كما طالب بضرورة تنظيم مهنة الهندسة، حيث لا تخضع في القطاع الخاص لأي قانون ينظمها وتشوبها الفوضى، باستثناء المهندسين المعماريين والطبوغرافيين.


    وقد جاء هذا الإضراب تنفيذا لقرار المكتب الوطني، الذي تم اتخاذه خلال اجتماعه المنعقد يوم 7 يونيو الجاري في الرباط، بعد تقييمه لإضراب 26 ماي الماضي وبعد الندوة الصحافية التي نظمها في نفس اليوم ووقوفه على تطورات الملف المطلبي واستمرارا في تنفيذ البرنامج النضالي الذي سطرته اللجنة الإدارية للاتحاد، بعد الجمع العام ليوم السبت 5 يونيو الجاري في مركز التكوينات والملتقيات الوطنية في الرباط، والجمع العام لمهندسي وزارة التربية الوطنية، تحت إشراف اللجنة القطاعية لمهندسي وزارة التربية الوطنية.



    http://www.almassae.ma/node/1301
     
  2. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    wa finak a casawia lli galat lmohandiss kaychad 5 d milion f chhar aji tssam3i 7alat lmohandidd f lmaghreb masskin [22h]

     
  3. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    had dawla masskina ma 7irtha l s7ab ta3lim, ma 7iratha l s7ab se7a, ma 7iratha l s7ab transport .. 7eta zadoha 7eta lmohandissin 7eta homa [22h]
     
  4. casawia94

    casawia94 Sousou

    J'aime reçus:
    367
    Points:
    83
    iwa kemlat
    daba chnou nkhdem ana chnou nekhdem ?? :-( :-(
    f9edt l2amal f lkhedma w l9raya , daba ana 3lach andreb had tamara bach ndir idrab :-(
     
  5. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83

    raki ghadiri i3tissam 9adam lbarlaman 7eta tchibi o tcharfi ... 3ad tkhadmi .. oooo 3ad t9adri diri idrab [22h]
    ghi aji o dir idrab, llah llah [21h] mais m3a hadchi kaaaamal ..lwahad 8owa lli mayaf9adch l'2amal
     
  6. casawia94

    casawia94 Sousou

    J'aime reçus:
    367
    Points:
    83
    safi anmchi n7rag , wlahila makayn maydar f lmaroc :(
     
  7. russimor

    russimor motatabbi3

    J'aime reçus:
    68
    Points:
    0
    bhadouk les salaires lmou3allim/tbib/lmouhandis yallah ifakro ki ghadi issalko chhar, maghadich ybqa lihom lwaqt bach ifakro fkhdemthom. koun mazadouch ltawa7ed ngoulou makayen mouchkil, mais mnin kata3ti l7oukouma taqa3od lbarlamani bzebbala dial lflous alors que houwa aslan khasso yekhdem temmak fabor li2annaho fel2assas 3amal tatawo3i, ou katzid lilkouttab l3ammin ou lmoudara2 ou rou2asa2 l2aqsam lekhnachi dial lflous ou tqol lennas lli kay3argo ah 7aqqa l2azma, sirou 7etta tjiw, hadak kaysemmiwh adda7ik 3ala douqoun, et malheureusement, c'est pas comme ça qu'on assure le développement d'un pays. on ne construit pas une économie sur le pouvoir d'achat de 10% de la population.
     

Partager cette page