ولد الطايع خطط لانقلاب اكتشف في لحظاته الأ&#1

Discussion dans 'Scooooop' créé par HANDALA, 27 Juillet 2006.

  1. HANDALA

    HANDALA Bannis

    J'aime reçus:
    91
    Points:
    0
    ولد الطايع خطط لانقلاب اكتشف في لحظاته الأخيرة
    GMT 20:30:00 2006 الأربعاء 26 يوليو
    سكينة اصنيب



    --------------------------------------------------------------------------------


    سكينة اصنيب من نواكشوط: أكدت تقارير صحافية أن السلطات الموريتانية طلبت رسميا من دولة قطر "ضبط سلوك" الرئيس السابق معاوية ولد الطايع أو طرده من أراضيها إن هو فضل الاستمرار في مخططه الهادف الى زعزعة استقرار موريتانيا.وقالت مصادر دبلوماسية إن ولد الطايع كان يخطط لاستعادة حكمه الذي فقده في 3 آب (أغسطس) الماضي، حيث إنه انشأ خلية مكونة من أعوانه وأقاربه الذين تعتقل السلطات خمسة منهم وتتهمهم بالتآمر لقلب النظام الدستوري وهي تهمة يعاقب عليها القانون الجنائي الموريتاني بالسجن لفترات تصل إلى عشرين سنة مع الأشغال الشاقة.

    وأضافت المصادر ان ولد الطايع أحكم رسم خطته التي بدأ تنفيذها بداية نيسان (أبريل) الماضي وأجرى عدة اتصالات عبر الهاتف والبريد الالكتروني مع معاونيه، وأكدت المصادر أن الانقلاب العسكري الذي كان قيد التنفيذ بإدارة مباشرة وقوية من الرئيس السابق عكس التصريحات الأولية لوزير الداخلية والمستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية، اللذين اتهما أعوان ولد الطايع بالتخطيط لمحاولة فاشلة لقلب نظام الحكم كان من المقرر تنفيذها عشية الاستفتاء الدستوري الأخير.

    واعتبرت المصادر أن الخطة دخلت مرحلتها الحساسة والأخيرة لولا ابلاغ أحد الضباط المتورطين قائد المجلس العسكري علي ولد محمد فال بالخطة كاملة، فتم اعتقال خمسة ضباط ودبلوماسي، اعترف بعضهم برغبته في عودة ولد الطايع للحكم في البلاد. وتؤكد المصادر أن الوضع لازال حساسا في البلاد لأن مجموعات أخرى من الانقلابيين لا تزال هويتهم مجهولة للسلطات مما قد يدفعهم إلى تنفيذ مخططهم في أي لحظة.

    وقالت وكالة "الأخبار" المستقلة ان أحمد ولد سيد أحمد وزير الخارجية الموريتاني سلم خلال زيارته لقطر والتي لم يعلن عنها رسميا رسالة من رئيس المجلس العسكري الحاكم العقيد علي ولد محمد فال إلى أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني تتعلق بطلب تسليم الرئيس السابق معاوية ولد سيدي أحمد الطايع وزوجته عائشة بنت الطلبة.

    وأضافت الوكالة أن الرسالة تتضمن معلومات مهمة عن المخطط الذي خطط له ولد الطايع من أجل العودة إلى السلطة في الثلاثين من حزيران (يونيو) الماضي، ويتضمن تشكيل فرق "كوماندوز" للسيطرة على بعض المواقع الحساسة في العاصمة وإشراك مرتزقة يتم اكتتابهم من الدول الافريقية المجاورة لإحداث فوضى واعتقال أعضاء المجلس العسكري والإعلان عن عودة الشرعية الدستورية وعن وجود ولد الطايع في العاصمة للتأثير على معنويات الوحدات العسكرية في باقي الولايات.

    ويعيش معاوية ولد الطايع الذي حكم موريتانيا من 1984 والى 2005، مع زوجته وأطفاله الخمسة في الدوحة التي منحته اللجوء السياسي بعد الإطاحة به في انقلاب قاده المجلس العسكري في آب (أغسطس) الماضي.


    http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politics/2006/7/165371.htm
     

Partager cette page