ولد بلادكم محتاج نصيحتكم

Discussion dans 'Discussion générale' créé par carfour, 18 Avril 2006.

  1. ACKRAM

    ACKRAM t9erdinology

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    Re : ولد بلادكم محتاج نصيحتكم

    khouya carfour
    estrellajurkid raha okht machi akh, [07h]

     
  2. carfour

    carfour Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : ولد بلادكم محتاج نصيحتكم

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


    مشكووور الأخ أكرم على التوضيح ترى أخوكم يدوب بالصف الأول ابتدائي في الفرنسي أصلا أنا ماني فاهم كيف أقرأ اسمها على أن أميز إيش جنسها [so6]
    واعتذاري للأخت و مشكورة على مجهوداتها وردودها


    أخوكم كارفور

    يقول الله عز وجل ​

    "إنى لأجدنى أستحى من عبدى يرفع الى يديه يقول يارب يارب فأردهما فتقول الملائكة الى هنا إنه ليس أهلا لتغفر له فأقول ولكنى أهل التقوى وأهل المغفرة أشهدكم إنى قد غفرت لعبدى
     
  3. carfour

    carfour Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : ولد بلادكم محتاج نصيحتكم

    السلام عليكم وحمة الله تعالى وبركاته


    وينكم ياشباب وضحنا لكم القصة بالعربي والفرنسي عشان تعطونا رد نهائي

    تسلموا على المجهود المسبق


    حاولت أن أفكر في توقيع خاص..لكنني! وضعت يدي على فمي وكسّرت القلم !..أأصنع توقيعاً من حبر في حين يصنع أطفال الأقصى تواقيع من دمائهم ...فتوقفت عن وضع أي توقيع


    أعيرونا مدافعَكُمْ ليومٍ... لا مدامعَكُمْ
    أعيرونا وظلُّوا في مواقعكُمْ
    بني الإسلام! ما زالت مواجعَنا مواجعُكُمْ
    مصارعَنا مصارعُكُمْ
    إذا ما أغرق الطوفان شارعنا
    سيغرق منه شارعُكُمْ
    يشق صراخنا الآفاق من وجعٍ
    فأين تُرى مسامعُكُمْ؟!



    محبكم كارفور
     
  4. masterfunk

    masterfunk Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : ولد بلادكم محتاج نصيحتكم

    mon frere goul l sahbek yemchi rah makayen tachi mochkil je suis sur hadi machi awel merra tatrra 3endi asdi9a2 bzaf kano wa93ine lihom bzaf dyal lmachakil f lmeghrib o 9daw lmassalih dyalhom . bnesba l okht li 9arya droit 7ssab liya khdama f l9onsoliya brit na9ech m3ak machi mochkil l okht rah nadari chi o tatbi9i chi akhor sinon rah kaynine li sar9ine lmeghrib o solotatte 3arfahom fine o ma9adrach tjibhom ......
     
  5. Katiwi

    Katiwi Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : ولد بلادكم محتاج نصيحتكم

    Assalamou 3alyka assi carfour!
    Ida samahta sou2al kharij mawdou3 sadi9oka (ma3a anni achokko fi annaka anta 8owwa sahibo al 9adiyati bidati8i wa sifati8i). Sou2ali : ma 8owwa daouro al kafil biddabt, ala tadonno annaho yo9ayyido horriyata al 3amil. Wa limada tanfarido dowallo al khaliji al 3arabi bi 9awanin taddorro katirane biho9ou9i al 3amalati al ajnabiyati, wa toudfi 3alay8a sifata chib8i al 3oboudiyati.
    Ala tatta9ouna Allaha fi moustakhdimikoume. Arjou ane tarodda bidouni hasasiyat wa choukrane.
     
  6. jocker

    jocker Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : ولد بلادكم محتاج نصيحتكم

    Coucou, mon frère, j'ai quelqu'un de la famille qui a eu le meme problème, bon, je te cache pas des qu'il a mis les pieds au maroc, tarou 3elih, heureusement, il a payé ce qu'il devait à la banque voilà, donc dis à ton amis, qu'il ft pas rentrer avant etre sur de payer ce qu'il doit voilà, bon courage.
     
  7. carfour

    carfour Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : ولد بلادكم محتاج نصيحتكم

    مشكور الأخ جوكر

    شر البلية مايضحك
    كنت جهزت رد طويل مفصل للأخ كتاوي لكن انا وانت حطيناه فنفس الوقت وسار كل الكلام الي انا حطيتو ارقام واختفى وماكنت مسوي ليه حفظ

    ساحاول اكتب من جديد للاخ واجاوب على استفسارته
     
  8. carfour

    carfour Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : ولد بلادكم محتاج نصيحتكم

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى

    masterfunk مشكولا الأخ

    Katiwi اما بالنسبة للاخ

    فسأقول لك اني لست ممن يعيش خارج جلده لقد افصحت على هويتي وعلاقتي بهذا الرجل المغربي ولو كنت انا هو لن أخجل من الافصاح على هذا فقضيته ليس فها مايخجل او يضطر الى نكران الهويه وانا احتسب الأجر عند المولى باذن الله وهويتي وعلاقتي واهتمامي بشؤون المغاربة ليس موضوعنا للنقاش وسأطرح العديد من المشاكل القانونية المتعلقة ببعض الأشخاص سواء ذكور أو ايناث لاكنهم من المغرب وليس لدي اي خلفية على قانون بلدكم وهذا كان سبب اختيار ي للمنتدى ياحبيبي طيب !
    اما موضوع الكفالة فهي مسؤولية الكفيل للشخص ليكفله فهو مسؤول على اكله وشربه ونومه وكسوته وتطبيبه ودفع مصاريف تدكرته للسفر في الأجازة السنوية وهذا طبع بخصوص العمالة المنزلية أو ابالمستشفيات وهذا تقرير لفهم أدق التفاصيل بالموضوع وترى مايغرك كترة تشكي المكفولين لو تسمع قصص ايش صار للعائلات على ايدي الخادمات يطير النوم من عينيك

    والأمر كله يتوقف على مدى خوف الإنسان من الله عز وجل

    ستمر الأيام وسنموت ثم نبعث بين يدي المولى فاما الى جنة واما الى نار أسال الله عز وجل ان يجعلنا من اهل فضله ورحمته

    لا تصلح الأرقام الصماء مدخلا أساسيا وحيدا لتناول قضية مشاكل الخادمات في السعودية فخلف الأرقام تكمن تفاصيل عديدة غائبة بوعي أو بدون وعي عن الذين يتصدون للقضية. وإجمالا يمكن القول دون الابتعاد عن الحقيقة إن انخفاض أعداد الشكاوى المقدمة من خادمات أو أعداد المقدمات على الانتحار أو الهرب منهن لا يعد دليلا دامغا على أن علاقة الكفيل بالخادمة على ما يرام. وفي المقابل لا يمكن اعتبار تضخم إحصائيات شكاوى الخادمات ومحاولاتهن الانتحار والهروب دليلا على إساءة معاملة الكفيل للخادمة.. فواقع الحال يقول إن معظم مشاكل الخادمات في السعودية وغيرها من الدول تبدأ قبل وصول الخادمة إلى هذه البلاد، إما لخطأ في الاختيار أو لأن الخادمة لا تحمل معها فقط جواز سفرها بل تحمل قبل ذلك ملفا ضخما من المشاكل والعقد النفسية والانحرافات الشخصية. وعلى الجانب الآخر تختلف معايير اختيار الخادمة واستقدامها من مواطن إلى آخر، فالبعض يختار على أساس الشكل وآخرون يختارون على قاعدة الكفاءة، وفريق ثالث يختار بلا أي أساس.. على أن القسم الأكبر من مشاكل الخادمات ـ ووفق أطراف عديدة ـ تتحمله مكاتب الاستقدام التي تفتح أبوابها للخادمات الهاربات من كفلائهن وتشغلهن سرا. وتشير الأرقام غير الرسمية إلى انتحار حوالي 130 خادمة من الجنسية الإندونيسية من بين أكثر من 585 ألفا من العمالة الإندونيسية الموجودة في المنطقة الغربية فقط. كما تشير إلى دخول حوالي 32 خادمة المستشفيات بسبب إساءة التعامل معهن بأسلوب عنيف، وذلك خلال الفترة ما بين عام 2003 وحتى يونيو من العام الحالي. كما توجد في القنصلية الإندونيسية بجدة حتى الآن حوالي 120 خادمة إندونيسية هربن من كفلائهن بسبب الإساءة لهن. وفي الوقت الذي مازالت الجهود تبذل لوضع شروط وضوابط لكيفية التعامل مع الخادمات بمختلف جنسياتهن وكيفية استقدامهن، إلا أن عدم وجود نظام أو نص قانوني يحمي هذه الفئة ويردعهن في نفس الوقت خلق العديد من الثغرات التي يستفيد منها كلا الطرفين سواء الخادمات أو كفلاؤهن.
    ولا تختلف روايات الخادمات الهاربات في تبرير أسباب هروبهن فكلهن يضعن أنفسهن في موقف المجني عليه حيث تشير (بدرية الإندونيسية) إلى أنها جاءت إلى الرياض منذ حوالي 7 سنوات، وكان كفيلها وزوجته طاعنين في السن، ولهذا حاول أكثر من مرة الإساءة لها فهربت من الرياض إلى جدة عن طريق أصدقائها، وذلك منذ حوالي 5 سنوات، وهي تعمل الآن في المنازل بدون إقامة نظامية. وتؤكد أن ذلك أفضل رغم المخاطر التي تواجهها من رجال الجوازات إلا أن دخلها الشهري يصل في شهور الذروة (رمضان، ذي الحجة ) إلى 1600 ريال بعد أن اكتسبت خبرة في إعداد المأكولات المختلفة وإقامة موائد الولائم وتربية الأطفال.
    ووفق رواية الخادمة- وهي مجرد نموذج- فإن الربح الأكبر يطرح نفسه سببا أول للهروب من الكفيل وإلا ما كانت الخادمة سلكت هذا الطريق.
    وتحفل أقسام الشرطة والجهات المسؤولة بالعديد من قصص الخادمات اللاتي يمارسن أعمال السحر الأسود والشعوذة مما تسبب في خراب الكثير من البيوت.
    الأخطاء والتجاوزات من الجانبين
    ووفق قنصل الإعلام بالقنصلية الإندونيسية بجدة سبيل الله مقام لـ"الوطن" فإن عدد العمالة الإندونيسية الموجودة في المنطقة الغربية يقدر بحوالي 650.000 إندونيسيي منهم 90% خادمات في المنازل، مشيرا إلى أن نسبة العاملات اللاتي يشتكين من تعرضهن للإساءة لا تتجاوز 0.02 % فقط.
    وعن حقيقة وجود انتهاكات في حق هؤلاء الخادمات، يرى أن الأخطاء والتجاوزات موجودة من الجانبين فالإنسان ليس ملاكا. ويشير مقام إلى أن القنصلية تستقبل يومياً حوالي 15 خادمة هاربة من كفلائهن بسبب الإساءة لهن، أي ما يعادل 5490 خادمة هاربة سنوياً في المنطقة الغربية وحدها، وفي هذه الحالات قد تتم تسوية الموضوع بشكل سريع إلا أنه في بعض الأحيان وبسبب تعنت الكفيل يتم تعليق المشكلة مما يطيل مدة إقامة الخادمة في القنصلية إلى عام أو أكثر. كما أشار إلى تواجد حوالي 120 خادمة حالياً بالقنصلية يواجهن مشكلات مختلفة مع كفلائهن معظمها بسبب عدم حصولهن على أجورهن لمدة قد تصل إلى 14 عاما، أو بسبب منعهن من السفر بعد إقامتهن مدة قد تصل إلى 10 سنوات متواصلة تخوفاً من عدم عودتهن مرة أخرى بعدما اعتادت عليهن الأسر. وتأتي في المرتبة الثالثة مشكلة تعرض الخادمة للانتهاكات سواء بالضرب أو العنف أو زيادة ساعات العمل أو التحرش.
    تحسين إجراءات الاستقدام
    ويعلق مقام على عدم وجود بند في نظام العمل والعمال يختص بخادمات المنازل مشيراً إلى أن نظام العمل والعمال يعتبر من الأمور الداخلية للمملكة، ولا يمكن التدخل فيه أو حتى المطالبة بتعديل جزء منه، لأنه من المؤكد أن الحكومة لها أولوياتها، ورغم ذلك نتمنى أن يُستحدث بند في نظام العمل والعمال فيما يخص عاملات المنازل ليحفظ حقوقهن، وفي نفس الوقت يردع المخالفات منهن.. وهذا ليس مطلبنا فقط بل من ضمن مطالب الأمم المتحدة، مشيراً إلى أن ما يمكن فعله في الوقت الراهن هو تحسين إجراءات الاستقدام وهذا بالفعل ما قامت به الحكومة الإندونيسية مؤخراً حيث فرضت بعض الشروط وهي:
    - إبرام عقد بين الكفيل ومكتب الاستقدام يذكر فيه مجموعة بيانات عن الكفيل تتلخص في عنوان منزله ورقم الهاتف وعدد أفراد الأسرة وخريطة مبسطة للمنزل ومن ثم يقدمها مكتب الاستقدام بدوره إلى القنصلية أو السفارة وبما أنه لا يوجد قانون يحميهم بالتالي فوجود هذه البيانات عن الكفيل تمكننا إلى حد ما من حمايتهن في حال حدوث إساءة للوصول إلى حل دبلوماسي ودي بين الطرفين قبل تدخل الجهات الرسمية وتصاعد المشكلة .
    - حقها في الحصول على إجازة يوم في الأسبوع تقضيه خارج المنزل وليكن في مكتب الجاليات أو مكاتب الدعوة والإرشاد لكي تحصل على دروس في اللغة العربية ودروس دينية وتوعوية كما تقابل فتيات من بني جلدتها تتحدث معهن مما يخفف من غربتها، وفي حال عدم موافقة الكفيل على خروجها من المنزل عليه منحها بدل مادي ليوم الإجازة باعتباره عملاً إضافياً والذي تم تقديره بحوالي 25 ريالا، مشيراً إلى أن العديد من الكفلاء يحرمون خادماتهم من الخروج من المنزل لعدة سنوات كما يمنعونهن من مقابلة خادمة أخرى من بني جلدتها مما يؤثر سلباً على نفسيتها.
    ويشير مقام إلى أهمية استحداث وظيفة مفتشة تتابع أحوال الخادمات على أن تكون هذه المفتشة تابعة للسفارة. وقال إن مشكلة المتخلفات والمتخلفين من العمرة هي المشكلة الكبيرة التي تؤرق القنصلية الإندونيسية ولم تجد لها حلا.. ففي الفترة ما بين يناير ويونيو 2005 تم ترحيل حوالي 3000 من العمالة الإندونيسية المخالفة ما بين ذكور وإناث. وأضاف أن من أهم أسباب المشكلة، وجود مواطنين يشجعون على ذلك فيتواصلون مع سماسرة خادمات المنازل للحصول على خادمة بدون إقامة لا تكلف سوى 1000 ريال في الشهر دون اللجوء إلى المصاريف الباهظة عن طريق مكاتب الاستقدام، وفي نفس الوقت إذا لم تكن مناسبة يمكنه تغييرها دون انتظار أو خسارة. كما أن الخادمات المخالفات يستفدن حيث يحصلن على أجور أفضل من التي يحصلون عليها في الشكل النظامي والتي لا تتجاوز 600 ريال.
    عنف خادمات المنازل
    من جهتها، تشير رئيسة الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان إلى أن عنف خادمات المنازل هو عملة ذات وجهين، فهو إما أن يكون عنفا ضدها أو عنفا تقوم به ضد أحد أفراد الأسرة خاصة من الأطفال، مؤكدة أن العنف لا يقتصر على المملكة فقط بل على مستوى العالم. وأضافت أن معدل العنف حول العالم في زيادة خاصة في الولايات المتحدة، فوفقا لتقرير وزارة الخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان، فإن وجود مشكلات خطيرة وحقيقية في مجال حقوق الإنسان مازالت قائمة في المملكة خاصة فيما يتعلق بانتهاك الحريات وما يتعلق بالتمييز ضد الأقليات العرقية والدينية وتقييد حقوق العمال وعلى الأخص عاملات المنازل.
    وتشير كذالك إلى أن أعلى معدلات العنف موجودة في أمريكا صاحبة التقرير حيث تتعرض امرأة من كل ثلاث للعنف. وتقول إن العنف في بلادنا مستهجن ومنبوذ لسبب رئيسي، وهو أن ديننا الإسلامي الحنيف يحرم العنف خاصة الموجه لخدم المنازل والسيرة النبوية الشريفة مليئة بالأحداث والقصص التي تجرم الإساءة لهن. وتعرب العنقري عن أسفها لأن الجمعية مازالت تفتقد إلى الإحصائيات والأرقام التي توضح مدى تواجد مؤشر لوجود هذا النوع من العنف، مطالبة بإيجاد مركز للدراسات والأبحاث تابع للجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، وذلك لإيجاد قاعدة معلومات والحصول على نسبة أولية لهذه الحوادث ومدى تكرارها لتحديد ما إذا كانت ظاهرة أو مؤشرا لحدوث ظاهرة وبالتالي نحدد كيفية التعامل معها.
    وتشير اايضا إلى أن الحد من وجود هذه الظواهر مسؤولية المجتمع من خلال عملية التوعية وإعداد الدراسات، مؤكدة على أهمية وجود عقاب لمن يمارس العنف في البيت نحو أفراد الأسرة باعتبار الخادمة أحد أفراد الأسرة. كما تطالب بإعداد دراسة من مجلس القضاء الأعلى لهذا الموضوع بالذات لوضع عقوبة رادعة للتقليل من حدوث مثل هذه الحالات التي لا تعتبرها ظاهرة، ولكنها مؤشر خطير. وتضيف أن حماية الخادمة واجبة على رب وربة الأسرة. وتذكر العنقري إحدى حالات العنف ضد الخادمات التي استقبلتها الجمعية وكانت الجانية هي ربة المنزل، بسبب غيرتها من جمال الخادمة ومظهرها الحسن. وتستنكر العنقري هذا العنف مشيرة إلى وجود حلول أفضل من التعذيب والضرب، وهو إخلاء سبيلها واستقدام أخرى بدلاً من تعنيفها لشيء لا تملكه.
    وعن استحداث وظيفة مفتشة أو مراقبة تابعة للجمعية لمتابعة أحوال الخادمات في المنازل، تقول العنقري إن دور جمعية حقوق الإنسان هو المراقبة والمتابعة والتبليغ ولكن ليس لها صلاحية التنفيذ، مشيرة إلى أنه مع نهاية موسم الصيف سوف يبدأ تنفيذ مشروع الخط الساخن لاستقبال مكالمات المتضررين على مدار 24 ساعة سواء كانوا مواطنين أو مقيمين من ضمنهم خادمات المنازل ونحن الآن في طور الاستعداد والتخطيط لتنفيذ هذا المشروع بشكل متكامل ومشرف.
    كما تدعو المنظمة إلى إيجاد مراكز في جميع الأحياء لتقديم الخدمات الإنسانية ليس للخادمات فقط، ولكن أيضا للمواطنات اللاتي قد يتعرضن للعنف، على أن يكون دور المركز الحماية وتقديم الاستشارات والتوجيه وذلك لمحاولة الوصول إلى حلول من بداية المشكلة قبل وصولها إلى الشرطة أو الإمارة مما يزيد من حجم المشكلة .
    خلل في نظام العمل
    أما عن عدم وجود نص قانون في نظام العمل والعمال يحمي حقوق عاملات المنازل يشير إلى وجود خلل وقصور في هذا الشأن، ففي حال وجود عقد يوقع عليه الكفيل عند استلامه للخادمة بحيث ينص هذا العقد على ساعات عمل محددة ومكان إنساني للإقامة وغيرها من شروط ينص عليها العقد ويلتزم بها الطرفان سنستطيع وبسهولة الحد من العديد من مشكلات الخادمات في منازلنا مشيرة إلى أنها عايشت واقعياً بعض الأسر في تعاملها مع الخادمات فمن وقت وصولها وحتى استحقاقها الإجازة والتي عادة ما تكون بعد سنتين تُعامل وكأنها آلة حيث تعمل ما بين 18-20 ساعة متواصلة دون الحصول على قسط من الراحة إلى جانب راتب منخفض جداً والإساءة بكل أشكالها.. وجميع هذه الأمور يجب أخذها في الاعتبار في نص العقد


    والحديث يطول في هذا الموضوع وترى مرة الكفيل يكون ظالم ومرة يكون المكفول ظالم وهذه الحدوثة من سنين واللغط فيه كثير وان شاء الله يصير تعديل في القانون العمالي وأما كفالة الشركات فهي شي مختلف يمر على طريق السفارات ويختلف تماما على هذه الخربطة كلها الي بخصوص الخادمات والي هو هنا مطروح كنمودج وينطبق على السواقين والحاضنات والصالونات التجميل والخياطات باختصار اليد العاملة لاكن ذووي الشهادات العليا والمناصب التي تبدأ من الدرجة 9 فلهم وضع خاص وراقي على هذا التعامل المذكور أعلاه فالصورة فيها ايجابيات وسلبيات والحلو مايكمل !!

    اتمنى اني كن اثلجت صدرك بالرد هذا وتراني ماني متعصب لبلدي أنا انسان مسلم وأي شي يتنافى مع القيم الأسلامية الي فالكتاب والسنة حرفضه ونسأل الله عز وجل يصلح الحال ويعدل من القوانين الظالمة!

    اخوك كارفور
     
  9. Katiwi

    Katiwi Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : ولد بلادكم محتاج نصيحتكم

    Chokrane laka ya akh carfour 3ala 8ada arrad attafsili, alladi la yasa3ni ba3da8o illa ane a9oula :

    Alla8omma inna 8ada lamonkar.
    Alla8omma inna 8ada lamonkar
    Alla8omma inna 8ada lamonkar

    Wa ya9a3o kollo 8ada 3ala al2ardi allati cha8idat mawlida dini arrahmati wa arra2fati wa hosni al mo3amalati. Kontou 9ad annabtou ba3da al akhawat mine ma3arifi, allawati dahabna lil ichtighali kakhadimat wa tabbakhat fi al mata3im fi isra2il. Lakine al2ana ghayyartou ra2yi ba3da ma ja2a fi sardika likolli attankili wa al 3adabi wa al3oboudiyyati allati totalou akhawat mouslimat 3ala aydi 2onasine yoftarado ane yakounou 9odwatane la lilmouslimina fahasb bal likolli al bachari.
    Ahmado Allaha 3ala ni3mati8i allati an3ama8a 3alayya bi2ane 9addara li ane a3icha fi biladi mane tosammiwna8om bi alkoffari. Wa Alkofro min8om bara2.
     
  10. carfour

    carfour Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : ولد بلادكم محتاج نصيحتكم

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    الأخ كاويتي

    أنا لم أستطع فهم جيدا اللغة التي تكتب بها ويكون احسن ان تكتب بالفرنسي ممكن افهم
    اتمنى انك تريد ان تقول فهمت الصورة لاكن ماني فهم ايش قصدك من

    tosammiwna8om bi alkoffari. Wa Alkofro min8om bara2


    من نحن الذين نسميهم كفار ومين هم؟

    أعرف شي واحد الكافر مصطلح جاي من القرآن وهو يطلق على الشخص الذي لايتبع ملة الإسلام فقط ولاتحملني أوزار غيري يرحمك الله


    في مطار أجنبي
    حدق الشرطي بي
    -قبل أن يطلب أوراقي-
    ولما لم يجد عندي لسانا أو شفه
    زم عينه وأبدى أسفه
    قائلا: أهلا وسهلا
    ياصديقي العربي !

    أخوكم كارفور
     
  11. estrellajurkid

    estrellajurkid Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : ولد بلادكم محتاج نصيحتكم

    la prochaine fois que t'aurais ce blème il suffi de cliquer sur PRECEDENT je crois en arabe ça doit etre un truc comme السابق je ne suis pas informaticienne pour te l'assurer mais je pense que ça devrait marcher :)

    concernant le problème du marocain que tu aide ; je te demande juste assez de temps pour consulter un specialiste car je vois qu'il ya des membres qui pretendent d'autres reponse contradictoires aux miennes donc je préfère m'assurer pour te communiquer la procèdure exacte et complète pour les deux delits.

    quand aux questions que te posent KATIWI je ne les ai pa lu mais vous pouvez crée un topic pour mieux converser.

    et finalement je te remercie encore une fois pour ton soutien et ton assistance a ce marocain SEUL le tout puissant pourra te gratifier pour ton geste quand a moi je me permet d'eprouver une grande reconnaissance pour ta bonté , surtout que tu te donne la peine de m'ecrire en français !!

    ps : ton français est vraiment mieux que bokou de gens qui l'ont etudié a des nivo superieurs lol

    voilà qlq 1 de sensé !!! merci a khay pour ta reponse lol je començais a croire que mes 3 ans de droit n'etait que foutaise vu que tout le monde vulgarisait le blém !!

    الله الموفق
     
  12. carfour

    carfour Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : ولد بلادكم محتاج نصيحتكم

    estrellajurkid السلام عليكم اخت

    مشكورة وماقصرتي على ردك علي وأقدر لك المجهود الذي ستقومين بيه ومن نفس على مسلم كربة من كرب الدنيا نفس الله عليه كربة من كرب الآخرة وترنا متعشمين كتير في ردودكم أن نجد جواب صائب الوقت مابيرحم وناس تقول عادي وناس تقول لا وتهنا وسط هذه الأجوبة أما بخصوص الكاتيوي أنا اصلا ماني فاهم ايش هي مشكلته بالضبظ عشان نفتح موضوع للنقاش سأل على موضوع الكفالة وأعطيته تقرير في هذا الشأن يبين مشاكل الخادمات وضررهن وأضرارهن في المجتمع السعودي او الخليجي لاكن هذا كان مجرد متال هناك جرائم وحوادت كتيرة في جميع الدول العربية ومنها مصر والمغرب رغم عدم وجود نظام الكفالة!!! يعني المشكلة كما قلت هو مع مين بتتعامل انسان يخاف الله أو لا!!!! بكل بساطة ووين مانروح في مصائب والله يكفينا شرها

    اما بخصوص لغتي الفرنسية شكرا على تشجيعك لي وبحاول احسن من نفسي ترى انا افهم لاكن صعب اكتب


    اسال الله العلي العظيم ان يرزقك اجر هذا الصنيع

    اخوكم كارفور
     
  13. Katiwi

    Katiwi Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : ولد بلادكم محتاج نصيحتكم

    Bonsoir Mr. carfour
    La langue dont je t'ai écris est du pur arabe transcris en lettres latines,car je n'excelle pas dans la frappe en lettres arabes, et je suis le premier à le regretter.
    Ceci dit,moi-meme je préfère écrire dans la langue de Molière. Quand je dis ce que vous appelez Koffar, je ne te vise pas personnellement, et je ne te rend pas responsable des exactions que subissent les pauvres filles qui viennent gagner leur vie dans ton pays, bien que tu sois l'un de ces kafils dont la fonction n'est pas sans rappeller la traite negrière.
    Quant au vocable koffar, son explication est beaucoup plus large que celle que tu viens de donner, dans la mesure où kafer est non seulement celui qui n'embrasse pas la religion musulmane, mais c'est aussi celui qui n'applique pas les precepts nobles edictés par le livre saint et la sounna. Il ne suffit pas de prononcer la chahada, faire ses 5 prières et dire qu'on est musulman. Si parallellement on n'observe pas une assiduité conforme à la voie tracée par Allah (Assirat al mousta9im) et par son prohpète que le salut d'Allah soit sur lui, si l'on se comporte conmme au temps de "Al ja8ilia"
    je ne vois pas comment on peut se prétendre musulman. Surtout quand on fait preve d'un racisme
    virulent cet institutionalisé comme celui qu'on observe dans tous les pays du golf.
    Je préfère de loin cotoyer ahl al kitab, pleins d'humanisme, respectueux de l'homme et de ses droits et qui ont banni depuis plus de 2 siècles les pratiques esclavagistes qui sévissent encore aujourd'hui dans des contrées dites "terres d'Islam".
     
  14. estrellajurkid

    estrellajurkid Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : ولد بلادكم محتاج نصيحتكم

    je ne vois toujours pas l'utilité de ce que tu viens de dire :) dans ce sujet .

    corrige moi si je me trompe : t''aurais pas pu lancer un autre topic pour partager tes lamentations au lieu d'incriminer a tord surement une personne qui se sentira visé pour rien ! et qui je le rappel n'est là que pour aider un compatriote !
     
  15. carfour

    carfour Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : ولد بلادكم محتاج نصيحتكم

    السلام عليكم ياأخ كاتيوي

    مشكور على الرد وأنا باختصار ذكرت معنى كافر واظن كما تفضلت معنها لايكتفي بنطق الشهادة فالمضوع فيه تفصيل مما دونت فيه سلسلات كتب من ترك صلاة, موالاة الكفر, الشرك, ...الخ من الأشياء التي تخرج من الملة دون أن ندري ونسأل الله تعالى التبات حتى الممات!

    أما بخصوص ردك على الأخت فمافي داعي للهجوم بألفاظ قد تمس كرامة الأنسان وارى فيك من الدين ما قد يرفعك عن هذا المستوى من التلميح !ولايخفى علي ماهي سمعت السعودين او الخليجين في بلدكم لاكن اود أن اشير لنقطة قد تغير مجرى التفكير أنني سعودي بالجنسية وولدت ونشات في هذا البلد وليس بالأصل فمافي داعي للتلاعب بأعراض الناس وهذا ليس في الدين من الشي والله وحده مطلع على النيات!


    ولم أجد أحسن من هذه العبارات الذهبية للرد

    *قال شيخُ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: "خير الأعمال ماكان لله أطوعَ، ولصاحبه أنفع..."

    قال بعض السلف: "قد أصبح بنا من نعم الله تعالى ما لا نحصيه مع كثرة ما نعصيه فلا ندري أيهما نشكر، أجميلُ ما ينشر أم قبيح ما يستر...؟"

    قال سماحة الشيخ/عبدالعزيز بن باز -رحمه الله-: "وهكذا التعاون مع رجال الهيئة الآمرين بالمعروف الناهين عن المنكر، ُيعتبر من الجهاد في سبيل الله في حق من صلحت نيته" [مجموع رسائل وفتاوى ابن باز 18/252].

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله-: "تأمَّلت أنفع الدعاء فإذا هو: سؤال الله العون على مرضاته"

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله-: "القلوب الصادقة والأدعية الصالحة هي العسكر الذي لا يغلب".

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله-: "ومن تدبر أصول الشرع علم أنه يتلطف بالناس في التوبة بكل طريق".

    قال بعض السلف: "ادَّخر راحتك لقبرك، وقِّلل من لهوك ونومك، فإنَّ من ورائك نومةً صبحها يوم القيامة".

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله-: "النّيَّة المجردة عن العمل يُثاب عليها، والعمل المجرد عن الّنية لا يثاب عليه".

    قال الحسن البصري -رحمه الله-: "استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".

    قال بعض السلف: "إذا قصر العبد في العمل ابتلاه الله بالهموم".

    قال الإمام أحمد -رحمه الله-: "إن أحببت أن يدوم الله لك على ما تحبُّ فدم له على ما ُيحبُّ".

    قيل للإمام أحمد -رحمه الله-: "كم بيننا وبين عرش الرحمن؟ قال: دعوة صادقة من قلب صادق".

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله-: "ليس في الدنيا نعيمٌ يشبه نعيم الآخرة إلا نعيم الإيمان".

    سئل الإمام أحمد -رحمه الله-: "متى الراحة؟ قال: عند أول قدم أضعها في الجنة".

    قال مطرف بن عبد الله -رضي الله عنه-: "صلاح القلب بصلاح العمل، وصلاح العمل بصلاح النية".

    قال عمر بن عبد العزيز -رحمه الله-: "لا مُستراح للعبد إلا تحت شجرة طوبى".

    جاء رجل إلى الحسن البصري -رحمه الله-: فقال: "يا أبا سعيد أشكو إليك قسوة قلبي. قال: أدِّبه بالذكر".

    قال العلاَّمة السعدي -رحمه الله-: في تفسير قوله تعالى:{وهو اللطيف الخبير} من معاني اللطيف: "أنه الذي يلطُف بعبده ووليِّه فيسوق إليه البرَّ والإحسان من حيث لا يشعر، ويعصمه من الشر من حيث لا يحتسب، ويرقيه إلى أعلى المراتب بأسباب لا تكون من العبد على بال".

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله-: "فمن كان مخلصاً في أعمال، الدين يعملُها لله؛ كان من أولياء الله المتقين أهل النعيم المقيم" [مجموع الفتاوى 1/8].

    قال بعض السلف: "القلوب مشاكي الأنوار، ومن خلط زيته اضطرب نوره، فعُمِّيت عليه السَّبيل".

    قال بعض السلف: "الَّتقيُّ وقتُ الراحة له طاعة، ووقت الطاعة له راحة".

    قال الإمام أحمد -رحمه الله-: "نحن قوم مساكين نأكل أرزاقنا وننتظر آجالنا".

    قال بعض السلف: "من كان لله كما يريد، كان الله له فوق ما يريد، ومن أقبل عليه تلقاه من بعيد".

    الإمام الشافعي -رحمه الله-: "ليس سرور يعدل صُحبةَ الأخوان ولا غمّ يعدل فراقهم".

    قال عمر ابن الخطاب -رضي الله عنه-: "ما أعطي عبدٌ بعد الإسلام خيراً من أخٍ صالح".

    قال بعض السلف: "إنَّ الدنيا إذا كست أوكست، وإذا حلت أوحلت، وإذا غلت أوغلت، فإياك إياك".

    قال ابن القيم -رحمه الله-: "والحق منصور وممتحنٌ! فلا تعجب فهذي سنة الرحمن".

    قال ابن عبد البر –رحمه الله-: كتب عمر إلى معاوية: أن ألزم الحقَّ، ينزلك الحقُّ في منازل أهل الحقّ، يوم لا يُقضى إلا بالحقّ، والسلام.

    قال ابن القيم –رحمه الله-: الجهاد نوعان: جهاد باليد والسنان، وهذا المشارك فيه كثير.

    والثاني: الجهاد بالحجَّة والبيان، وهو جهاد الخاصّة من أتباع الرُّسل، وهو جهاد الأئمة وهو أفضل الجهادين لعظم منفعته وشدّة مؤونته وكثرة أعدائه.

    قال ابن القيم –رحمه الله-: كلُّ مسألة خرجت عن العدل إلى الجور، وعن الرَّحمة إلى ضدّها، وعن المصلحة إلى المفسدة، وعن الحكمة إلى العبث، فليست من الشَّريعة وإن أُدخلت فيها بالتأويل [إعلام الموقعين: 3/3].

    نقل عن النوويُّ والخطيب الشّربينيُّ عن الجويني إمام الحرمين اتفاق المسلمين على منع النساء من الخروج سافرات الوجوه. [روضة الطالين: 21/7].

    قال عمر بن الخطاب –رضي الله عنه-: إذا أصاب أحدُكم ودّاً من أخيه فليتمسَّك به، فقلما يصيب ذلك.

    قال العلاَّمة السعدي –رحمه الله-: عنوان سعادة العبد: إخلاصه للمعبود، وسعيه في نفع الخلق. [1/30].

    قال بعض السلف: صانع المعروف لا يقع، وإن وقع وجد مُتكائاً.

    قال بن القيم –رحمه الله-: ومن ظن إدالة أهل الكفر على أهل الإسلام إدالة تامة فقد أساء الظنّ بالله.

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله-: ليس في كتاب الله آية واحدة يُمدح فيها أحد بنسبه ولا يُذم أحد بنسبه.

    قال شيخ الإسلام بن تيمية –رحمه الله-: ما لا يكون بالله لا يكون، وما لا يكون لله لا ينفع ولا يدوم.

    قال الحسن البصري –رحمه الله-: لرجل: تعشَّ العشاء مع أمك تقرُّ به عينُها أحبُّ إليّ من حجة تطوُّعاً.

    قال بعض السلف: ما أنعم الله على عبد نعمة فانتزعها منه، فعاضه مكانها الصبر، إلا كان ما عوَّضه خيراً ممّا انتزعه.

    قال بعض السلف: تذكَّر أنَّ "كلَّ نعمة دون الجنة فانيةٌ" "وكلَّ بلاء دون النار عافية".

    قال بعض السلف: إنَّ العبد ليهمُّ بالأمر في التجارة والإمارة حتى يُيسَّر له، فينظر الله إليه فيقول للملائكة: اصرفوه عنه فإنه إن يسَّر له أدخلتُه النار فيصرف الله عنه، فظلَّ يتطير بقوله: سبّني فلان وأهانني فلان، وما هو إلا فضل الله.

    قال شيخ الإسلام بن تيمية –رحمه الله-: في [المنهاج 3/378]: إذا صار لليهود دولةٌ في العراق يكون الرّافضة أعظم أعوان لهم.

    قال بعض السلف: ما بين مصراعي باب الجنة مسيرةُ أربعين، وليأتينَّ عليه يومٌ وهو كظيظ من الزحام.

    قال عمر الفاروق –رضي الله عنه-: لا خير في قوم ليسوا بناصحين، ولاخير في قوم لا يحبون النُّصح.

    قال شيخ الإسلام بن تيمية -رحمه الله- في آخر حياته: "وندمت على تضييع أكثر أوقاتي في غير معاني القرآن" [ذيل طبقات الحنابلة لابن رجب: 2/402]

    قال الشيخ/ عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن "ليس بين الرافضة والنصارى إلا نسبة الولد لله"، كما في الدرر السنية (1/386).

    قال ابن القيّم –رحمه الله- "كلما كانت النفوس أكبر والهمة أعلى، كان تعب البدن أوفر وحظه من الراحة أقل، والزمن يمضي وحظك منه ما كان في طاعة الله".

    قال إسحاق بن خالد –رحمه الله- "ليس أقطع لظهر إبليس من قول ابن آدم: ليت شعري بم يختم لي!؟ عندها ييأس إبليس ويقول: متى يُعجب هذا بعمله؟".

    قال ابن القيّم – رحمه الله- "الله إذا أراد بعد خير سلب رؤية أعماله الحسنة من قلبه والإخبار بها من لسانه، وشغله برؤية ذنبه، فلا يزال نصب عينيه حتى يدخل الجنة، فإنّ ما تقبل من الأعمال ورفع من القلب رؤيته ومن اللسان ذكره".

    قال ابن القيّم – رحمه الله- في الوابل الصيب: "فالمتصدق يعطيه الله ما لا يعطي الممسك، ويوسع عليه في ذاته وخلقه ورزقه ونفسه وأسباب معيشته جزاء له من جنس عمله".

    قال ابن القيّم –رحمه لله- "بل أكثر من يتعبد الله –عز وجل- بترك ما أوجب فيتخلى وينقطع عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع قدرته عليه، ويزعم أنه متقرب إلى الله بذلك مجتمع على ربه تارك ما لا يعنيه؛ فهذا من أمقت الخلق إلى الله".

    "لن يستطيع أحد أن يركب على ظهرك إلا إذا كنت منحنياً"

    قال سفيان الثوري –رحمه الله- "إذ أحببت الرجل في الله، ثم أحدث في الإسلام فلم تبغضه عليه فلم تحبه في الله" الحلية 7/34.

    قال ابن القيّم –رحمه الله- "فإذا إنضافت الأقوال الباطلة إلى الظنون الكاذبة وأعانتها الأهواء الغالبة، فلا تسأل عن تبديل الدين بعد ذلك".

    قال على الطنطاوي –رحمه الله- "إن الأمة الخاملة صف من الأصفار، لكن إن بعث الله لها واحداً مؤمناً صادق الإيمان داعياً إلى الله، صار صف الأصفار مع الواحد مئة مليون، والتأريخ مليء بالشواهد على ما أقول".

    قال الإمام الذهبيّ –رحمه الله- "فالقادة الأعلام يوم من أيام أحدهم أكبر من عمر آحاد الناس".

    قال الإمام الشوكاني – رحمه الله- "فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أهم القواعد الإسلامية وأجل الفرائض الشرعية، ولهذا فإن تاركه شريكاً لفاعل المعصية ومستحقاً لغضب الله وانتقامه". فتح القدير – سورة المائدة الآية 78-79.

    قال الشيخ/ عبد العزيز بن باز –رحمه الله- " الحياة في سبيل الله أصعب من الموت في سبيل الله".

    قال الحسن –رحمه الله- "تفقدوا الحلاوة في الصلاة وفي القرآن وفي الذكر، فإن وجدتموها فابشروا وأملوا، وإن لم تجدوها فاعلموا أن الباب مغلق"

    قال بن رجب –رحمه الله- في رسائله:
    "العِلْم وسيلة إلى كل فضيلة".

    "العاقل من تزيده نيران الأزمات لمعاناً".

    "التفكر عبادة لا تقبل النيابة".

    "الصاعقة لا تضرب إلا لاقمم".


    قال ابن رجب –رحمه الله- في لطائفه: "يمر السحاب في بلدة بماءٍ معين من المعصرات يريد النزول؛ فلا يستطيع لما حل بها من المنكرات".

    قال ابن القيم –رحمه الله- "إذا ظفرت برجل واحد من أولي العلم،طالب للدليل، محكم له، متبع للحق حيث كان، وأين كان، ومع من كان، زالت الوحشة وحصلت الألفة وإن خالفك؛ فإنه يخالفك ويعذرك. والجاهل الظالم يخالفك بلا حجة ويكفرك أو يبدعك بلا حجة، وذنبك: رغبتك عن طريقته الوخيمة وسيرته الذميمة، فلا تغتر بكثرة هذا الضرب، فإن الآلاف المؤلفة منهم؛ لا يعدلون بشخص واحد من أهل العلم، والواحد من أهل العلم يعدل ملء الأرض منهم". إعلام الموقعين 1/308.

    قال ابن القيم -رحمه الله-: قال الله تعالى: (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا) الشمس:9-10. والمعنى: "قد أفلح من كبَّرها وأعلاها بطاعة الله وأظهرها، وقد خسر من أخفاها وحقَّرها وصغَّرها بمعصية الله. فما صغَّر النفوس مثل معصية الله، وما كبَّرها وشرَّفها ورفَعَها مثل طاعته" .

    قال سفيان الثوري – رحمه الله- "ليس للشيطان سلاح للإنسان مثل خوف الفقر، فإذا وقع في قلب الإنسان: منَعَ الحق وتكلم بالهوى وظن بربه ظن السوء".

    قال الله تعالى: (نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ ) الأنعام: من الآية83. قال شيخ الإسلام –رحمه الله-: "رفع الدرجات و الأقدار على قدر معاملة القلوب بالعلم والإيمان".

    قال بن عقيل – رحمه الله- "لولا أن القلوب تُوقن باجتماع ثانٍ لتفطرت المرائر لفراق المُحبين".

    قال شيخ الإسلام بن تيمية –رحمه الله-: "وبالجُملةِ مَنْ قال أو فعل ما هو كُفْر. كَفَرَ بذلك وإن لم يقصد أن يكون كافراً، إذا لا يقصد الكفر أحدٌ إلا ما شاء الله". الصارم المسلول ص 177.
     
  16. carfour

    carfour Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : ولد بلادكم محتاج نصيحتكم

    السلام عليك ياأخ كايتوي

    بشرى سارة

    بعد 37 عاما: السعودية تبدأ اليوم تطبيق نظام العمل والعمال الجديد

    وقع في 16 بابا.. وأعطى مكاسب إضافية للمرأة العاملة



    تبدأ السعودية اليوم في تطبيق نظام العمل والعمال الجديد، الذي أقره مجلس الوزراء السعودي في السابع والعشرين من سبتمبر (أيلول) الماضي، ليحل بذلك محل نظام العمل القديم والمعمول به منذ الخامس عشر من نوفمبر عام 1969.

    ويهدف نظام العمل الجديد، وفقا لما ذكره الدكتور غازي القصيبي وزير العمل السعودي، إلى تحقيق مصالح الأطراف المعنية في سوق العمل، بما يحفظ للعمال وأصحاب العمل حقوقهم بصورة متوازنة وعادلة.

    وغطى النظام الجديد بعض فئات العمالة التي لم تكن مشمولة في النظام السابق، كما نص على وضع لائحة خاصة لخدم المنازل ومن في حكمهم تحكم علاقتهم مع مستخدميهم وإقرارها من مجلس الوزراء.

    وتضمن النظام الواقع في ستة عشر بابا، مواد تهدف الى استقطاب العمالة السعودية وتوظيفها وتهيئة المناخ الوظيفي لاستمرارها في العمل، وتشجيع السعودة والتوسع في التدريب والتأهيل، كما أوجب النظام، بأن يكون عقد عمل العامل الوافد مكتوباً ومحدد المدة، في حين تكون مدة رخصة العمل هي مدة العقد في الحالات التي لا يتضمن فيها العقد تحديداً للمدة.

    وألزم نظام العمل الجديد، والذي أتى بعد قرابة الـ37 عاما من العمل بالنظام القديم، ألزم صاحب العمل صراحة بتحمل رسوم الاستقدام، والإقامة ورخصة العمل وتجديدهما، وكذلك الغرامات المترتبة من تأخير ذلك، ورسوم نقل الكفالة، وتغيير المهنة، والخروج والعودة، وتذكرة عودة العامل الوافد لوطنه بعد انتهاء العلاقة التعاقدية، وتجهيز جثمان العامل المتوفى ونقله إلى الجهة التي استقدم منها.

    وفي المقابل، ألزم النظام الجديد العامل الوافد بتحمل تكاليف عودته إلى وطنه في حالة عدم صلاحيته للعمل أو رغبته في العودة دون سبب مشروع.

    ورفع النظام الجديد، خلافا عن النظام القديم الذي تعاقب عليه عدد من وزراء العمل قبل استقرار الأمر بالقصيبي، نسبة تشغيل المعاقين من 2 في المائة إلى 4 في المائة وتقليل عدد العمال في المنشآت التي تطبق عليها هذه النسبة إلى 25 عاملاً بدلاً من 50 عاملاً في النظام السابق· وحدد نظام العمل الجديد الذي لم يحدد المدة الزمنية التي سيعمل به خلالها، شروطاً أكثر وضوحاً وتقنيناً فيما يتعلق بإنهاء عقد العمل مع التأكيد على الحقوق الأساسية للتعامل وفق ضوابط محددة تراعي مصلحة الطرفين، كما تم فيه تحديد مدة التجربة في المهنة بتسعين يوماً مع إجازة تجديد هذه المدة لمدة مماثلة في مهنة أخرى.

    وأجاز مولود وزراة العمل الجديد إمكانية التقاعد المبكر، إلى جانب تحديده سن التقاعد في سن الـ60 للعمال الذكور، وسن الـ 55 فيما يخص العاملات الإناث، ما لم يتفق الطرفان على الاستمرارية في العمل، كما زاد النظام مدة الإجازة السنوية المستحقة للعمال من 15 يوماً إلى 21 يوماً على أن تزيد المدة إلى 30 يوماً في السنة، إذا أمضى العامل في خدمة صاحب العمل خمس سنوات متصلة.

    وأعطى النظام الجديد الحق للعامل المنتسب إلى مؤسسة تعليمية في إجازة بأجر كامل لأداء الامتحان وفق ضوابط محددة، كما أجاز منح العامل إجازة بدون أجر يتم الاتفاق بشأنها مع صاحب العمل.

    وفيما يخص عمل المرأة، فقد أعطى النظام مكاسب إضافية للمرأة العاملة، كأن يوجد صاحب العمل الذي يستخدم مائة عاملة فأكثر في مدينة واحدة داراً للحضانة بنفسه أو بالمشاركة مع أصحاب عمل آخرين في المدينة نفسها حسب ما جاء من ضوابط في أحكام النظام، إلى جانب إعطاء المرأة العاملة التي يتوفى زوجها أجازة بأجر كامل لمدة لا تقل عن خمسة عشر يوماً من تاريخ الوفاة.

    وأعطى نظام العمل الجديد استحقاقا للمرأة العاملة، يتمثل في مكافأة نهاية الخدمة كاملة إذا أنهت عقد العمل خلال ستة أشهر من تاريخ عقد زواجها أو ثلاثة أشهر من تاريخ وضعها.

    وعرف النظام الجديد الحدث بالشخص الذي أتم الخامسة عشرة من عمره ولم يبلغ الثأمنة عشرة، كما أفرد النظام بابا جديداً عن العمل بعض الوقت وباباً آخر عن العمل في المناجم والمحاجر وفق ضوابط محددة.

    وتضمن النظام تعديلات مهمة على العقوبات بغرض تشديدها، ورفع مقدار الغرامات التي توقع على المخالفات، كما قرر أيلولة أموال الغرامات إلى صندوق تنمية الموارد البشرية كدعم للصندوق بما يساهم في التوسع في برامجه نحو التدريب من أجل التوظيف وتوطين الوظائف.

    وأجرى النظام تعديلا جوهريا فيما يتعلق بهيئات تسوية الخلافات العمالية من حيث التشكيل والصلاحيات، كما نص على أن تكون الهيئة العليا لتسوية الخلافات من عدة دوائر بما يسرع النظر في الخلافات العمالية.

    http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=43&article=359686&issue=10008
     
  17. Katiwi

    Katiwi Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : ولد بلادكم محتاج نصيحتكم

    Assalamou 3alayaka wa rahmatou Allahi wa barakato8o ya akh carfour
    Pour ce qui est de la personne à qui tu fais allusion elle doit etre remise à sa place car elle a manqué de respect, (pour qui se prend-elle pour juger de ce qui est utile et de ce qui ne l'est pas?)
    Je vous félicite pour votre nouveau code du travail, en éspérant qu'il sera appliqué sans réticence par tous les employeurs, bien que je reste sceptique, car les mentalités ont besoin d'un certain temps pour changer, et pour s'adapter. Quoi qu'il en soit c'est toujours un bon début.
    Je tiens aussi à te remercier pour les références aux différents cheikh et imams, qu'Allah nous fasse profiter de leur baraka.
     
  18. carfour

    carfour Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : ولد بلادكم محتاج نصيحتكم

    السلام عليكم ورحمة الله

    تسلم يأخ كاتيوي على التهنئة

    احتياط


    فجعت بي زوجتي ..حين رأتني باسما!
    لطمت كفا بكف, واستجارت بالسما
    قلت : لاتنزعجي ..إني بخير
    لم يزل دائي معافى, وانكساري سالما!
    اطمئني ..كل شىء فيا مازال كما..كان
    لم أقصد ان اتبسما
    كنت أجري لفمي بعض التمارين
    احتياطا
    ربما أفرح يوما
    ربما!!!!


    تحياتي الخاصة لك
     
  19. estrellajurkid

    estrellajurkid Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : ولد بلادكم محتاج نصيحتكم

    c'est pas grave CARFOUR et je m'excuse que tu aie du lire ces paroles .
    même les attardés mentales sont capable de comprendre quand on est reconnaissant a qlq1 d'aider des gens qui ne sont pas de son pays juste par bonté et la volonté de faire du bien .
    pour KITIWI ; je crois qu'il se reconnait dans le protrait qu'il a decrit et qu'il ne connait que ce genre de personne qu'il en est hanté et le colle a tout le monde .
    bref bassesse sevril ne merite meme pas le mepris mais l'indifference .

    kitiwi une autre ataque comme ça et je ne repond plus de ma conduite aussi ; alors je te prie de te respecter un peu et garder ton eloquence pour ceux que tu cotoies !
     
  20. Bisbal

    Bisbal Visiteur

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    0
    Re : ولد بلادكم محتاج نصيحتكم

    Katiwi : Est-ce parcequ'il est saoudien? c'est une nationalité qui ensorcelle plus d'une.

    wow ...

    Katiwi c tres dangereux ce que je viens de lire...
     

Partager cette page