وماذا بعد؟ = omen ba3ed

Discussion dans 'Nouvelles (9issass 9assira) & Chroniques' créé par izeli, 28 Septembre 2008.

  1. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63

    أشاهد وصلات إشهارية رائعة على بعض القنوات الفضائية العربية، حتى إنني أترقب بثها وأرفع صوت جهاز التلفاز كي أنتشي بكلماتها وموسيقاها وقد حفظتها وصرت أرددها كأناشيد الطفولة التي تلتصق بالذاكرة.. منها إعلان لشركة عقار يشبه قصيدة شعر أو خطابا حماسيا مصاغا بعناية يقول:
    قيل، لن يكون العالم مسطحا
    قيل، بناء المدن يمتد عقودا من الزمن
    قيل، لن تنبت الأشجار في البحر
    قيل، لن تنعم المدن بسحر الريف
    ونحن نقول: وماذا بعد؟
    وهذا الإشهار مصحوب بصور تثير الدهشة لمدينة دبي المعجزة، يبين كيف أنها حلم أصبح حقيقة في سنوات معدودة، وينتهي الإشهار بصوت المعلق القوي الواثق يقول: النخيل، حيث الرؤية تلهم البشرية.
    وهناك وصلة إشهارية أخرى تشبه فيلما قصيرا بالأبيض والأسود بطلها نجم مسلسل «باب الحارة» السوري سامر المصري، تتحدث عن غريب زار قرية مهجورة فبث فيها الحياة، وتنتهي بتعليق له ألف معنى يقول: «البعض يبحث عن السعادة والبعض يصنعها».
    في الواقع لا أرغب في الدخول في نقاش طويل مرهق حول الوصلات الإشهارية التي تبث على قناتينا، كما أنني أخجل حقيقة من وضع أية مقارنة بين إعلانات تخاطب العقل والروح وأخرى تخاطب الأسنان والمعدة، مع اتفاق مبدئي على أنها بمجملها تخاطب الجيوب.
    لكنني أتساءل فقط.. هل نحن شعب غبي إلى هذه الدرجة كي تخاطبنا كل شركات الاستهلاك بالرقص والزغاريد والتطبيل، هل نحن بلداء، لا لغة تتواصل معنا بها مطيشة والزبدة والدقيق والزيت والفرماج والصابون وحتى سراق الزيت غير الشطيح والركيز؟
    هل نحن رخيصون إلى هذه الدرجة كي لا يُحترم ذكاؤنا وتقدر مشاعرنا التي تُخدش يوميا ألف مرة وبألف طريقة، ولا يكترث أحد لوضعنا ولحالتنا النفسية وللتوتر الدائم الذي تبعثه هذه الوصلات في أوردتنا.
    هذه المآسي التي تبث يوميا يغتني منها التلفزيون والشركات المنتجة وشركات تصنيع المواد المعروضة كالذي يغتني من الحرب، لأنها حرب حقيقية ضد العقل والإبداع والاجتهاد والسمو الفكري والأخلاقي، حرب رخيصة لا أحد يرغب في تحمل مسؤولياتها، كل طرف يبرئ ذمته منها.
    نحن فقط ضحاياها.
    نحن شعب محبط مصاب بالاكتئاب، سلّم وقبِل بذيل كل القوائم العربية والدولية، وفي كل المجالات.. التنمية والتعليم والإدارة والطب والطرق والرياضة، فلماذا سنخلق الاستثناء في الإعلام والفن والتلفزيون؟
    أشعر كأن صوتا يصرخ في أذني ويجيبني:
    سنظل نستخف بكم إلى ما لانهاية.. وماذا بعد؟
    إنكم تخططون لمستقبل تعرفون مسبقا أنه لن يتحقق.. وماذا بعد؟
    سيخف التوتر الذي يسود الآن وسيتلاشى بعد شهر رمضان وسيعود كل شيء كما كان.. وماذا بعد؟
    سنظل نضحك على ذقونكم، نمتص دماءكم ونرقص على جثثكم.. فماذا بعد؟
    أجبته..
    لن يضيق هذا الوطن بكل سواعده وشرفائه ومبدعيه والغيورين عليه، حتى يترككم تعبثون فيه، ستكون للرداءة نهاية لامحالة، وسيصبح لنا الوطن والتلفزيون والإشهار والأفلام والأبطال والوزراء والتعليم الذي نستحق، وسنتسلق رتب المؤخرة التي وضعتمونا فيها مكرهين وجعلتمونا نصفق فرحين.. لن يستمر الوضع طويلا على ما هو عليه، فانتظروا الآتي
    .


     
  2. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    ana kay3jabni ghi dak l2ich8ar dyal lbassma ( matelas ) fach dak mikhi kayji kaygoul l moul lma7al : a sidi , ha ssal3a dyalek rajja3tha lik , 3andek lbassma , 3tiha liya ma 3andekch khallini nchriha f blassa khra !!! caca dyal da7k
    lla w fallakhar kaygoul lik nassi7a mn jam3iyat nnawm hahahahahahaha
    tta ana ghandi chi jam3iya dyal nassnass w chabaka loooool
     
  3. SaNiTa

    SaNiTa li khalak khalih

    J'aime reçus:
    111
    Points:
    0
    wlah akhoya makdbti dok l ichharat dyalna ghir alah yhfd o khlas
    mountaha sakhafa ana b3da makan3tihomch wa9t ghir kaybdaw f dok l ichharat kanglb
    o kif galti la majal lil mo9arana yakfi ghir dok lé 2 exempl li 3titi ybayno lfar9 bina o bin lé autre
     

Partager cette page