يبحث عن حبيبته في الشوارع منذ 30 عاماً

Discussion dans 'Scooooop' créé par safdounia, 17 Mai 2007.

  1. safdounia

    safdounia SIGN OF THE DOVE

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    0
    ما زال زواج «التصنيفات العائلية» في معظم المجتمعات ومنها الخليجية والعربية، يقف حجر عثرة في طريق المحبين، وتختلف الآراء، ما بين مؤيد، لعدم التكافؤ، ومعارض، لوقوع الانفصال، خاصة بعد إنجاب أبناء. فقد تسببت بعض العادات في «جنون» جواد، ليقضي ثلاثين عاماً من عمره في البحث عن محبوبته، بين أزقة الرياض وشوارعها، بعد أن رفض أهلها تزويجها له، بسبب عدم التكافؤ. وأدى أيضاً بالفتاة إلى انهيار عصبي.
    .


    التقت «سيدتي» في البداية والد جواد، الذي يعمل سائق سيارة أجرة لا يمكنه دخلها من علاج ابنه، وقال: «أشعر بالضياع بسبب ما يمر به ابني، فهو لا يعرف أنه موجود أصلاً في هذه الدنيا». وعلى الرغم من الحرج الكبير الذي يشعر به أبو جواد، من طلب العون من الآخرين، إلا أن حالة ابنه البكر تضغط عليه بشكل مستمر. ويقول: «لو لم يصبح جواد متهماً بأنه مختلعقلياً بشكل كامل، لما تحدثت لأي مخلوق عن سوء حالي». مؤكداً أن الأطباء أخبروه أنه سيبقى على حالته هذه طوال عمره.
    أما والدة جواد، التي تصف مأساته بـ «المحزنة والكبيرة»، فتقول: «إن المأساة ليست له وحده، بل لكل محيطه الأسري، فحتى إخوانه الصغار، يبكون لأجله، ويطالبوننا بعمل أي شيء له، وهو ما يجعلنا نطلق الوعود لهم، وهي لا تتحقق بسبب عدم قدرتنا على فعل أي شيء».
    وتضيف: «لا تكمن المشكلة في الاهتمام به، فأنا كأم أقوم بواجبي تجاه ابني، بل تكمن المشكلة في عدم توفير ما يحتاج إليه، حيث يترك المنزل بين فترة وأخرى، ولا ندري إلى أين ذهب، ثم يعود فجأة ولا يروي لنا إلا قصة حبيبته التي يحفظها عن ظهر قلب».


    ما هي قصة جواد؟


    حاولنا البحث عن جواد، الذي اتخذ من أحد شوارع الرياض مسكناً له، كما قالت والدته، وافق على سرد قصته التي بدأت منذ ثلاثة عقود، ويقول: «أبحث عن حبيبتي منذ 30 عاماً، ولا يزال عندي أمل في لقائها، حتى لو انتظرتها مائة عام، فلقد اتفقنا معاً على شكل البيت الذي سوف نعيش فيه، لذلك انتظرها، ربما تمر من هذا الطريق أو ذاك، أو ربما تعود لكي تبحث عني». ويكمل: «عندما شاهدتها كنت صغيراً، فهي تسكن في نفس المنطقة التي أقيم بها، ورغم أنني كنت دائماً أردد قبل أن التقي بها، أنه لن تكون هناك امرأة تجعلني أحبها، إلى أن شاهدتها صدفة لأول مرة، بينما كانت تزور إحدى صديقاتها، فأعجبت بها، وسألت عمن تكون، وبدأت رحلتي التي لم أكن أدرك إلى أين ستأخذني، وبدأت أراقبها وهي ذاهبة وعائدة من المدرسة، من دون أن تلاحظ أو تعرف شيئاً عن مشاعري نحوها، لكن بعد فترة قررت اتخاذ خطوة جريئة، وأرسلت أختي الصغيرة لتخبرها بنيتي الحسنة، ولم ترفض، ولم توافق، فعلمت أنها لن تمانع إذا تقدمت لها».


    لم أحصد سوى الخيبة

    «وبعد فتره تقدمت لخطبتها، خصوصاً بعدما تخرجت وحصلت على عمل، وكنت حينها في بداية العشرينات من عمري، لكن للأسف، لقد كان مصير طلبي الرفض، بسبب الاختلاف بين عادات القبيلتين، فهي من قبيلة معروفة وغنية، ولا تقبل أن تزوج بناتها إلا من أبناء قبيلتها، ورغم كل المحاولات التي بذلتها لإقناع أهلها بالموافقة، إلا أنني لم أحصد سوى الخيبة».
    وأشار جواد إلى أن عائلة الفتاة لم تكتف بالرفض فقط بل سمع أنهم قاموا بتزويجها من رجل من أقاربها أكبر منها بأربعين عاماً، وانتقل بها إلى مكان آخر، لكنه عرف بعدئذ أنها تطلقت ويقول: من وقتها وأنا أبحث عنها في كل مكان، وأسأل عن مقر إقامتها، لعلي أصل لها، ولا تسألوني لماذا؟، لأنني لا أعرف الجواب، لكني ما زلت على ذكراها، ويجب أن تعرف ذلك».
    ويضيف جواد: «اعتقدت عائلتي أنني مصاب بحالة من الهذيان والاكتئاب، وقامت بتسفيري خارج البلاد، حيث غبت قرابة العشر سنوات بعيداً عنها، لكن كل سنة تمر بي، كنت أشتاق إليها أكثر من قبل، فقررت الرجوع والبحث عنها مجدداً، فقد علمت أنها تطلقت، بعد أن أصيبت بمرض نفسي، وهي تتلقى العلاج في الخارج، لذا قررت أن انتظرها، لعلها تمر بالصدفة كما حدث قبل 30 عاماً».
    أما شقيقة جواد «ش» فقالت: «لقد كانت صديقتي، لكن ما حدث معها وقتها كان كثيراً وكان سبباً في أن تصاب بانهيار عصبي، خصوصاً بعدما علم أهلها بأنني واسطة بينها وبين أخي، ولقد عانت كثيراً، حيث حبسها أهلها ومنعوها من إكمال دراستها، وضربوها بشكل مبرح حتى وافقت على الزواج من رجل مسن، عاملها بشكل مهين، مما أدى إلى إصابتها بانهيار عصبي. وإثر ذلك طلقها زوجها، وهذه آخر معلومات وصلتنا عنها».


    جمعية حقوق الإنسان


    وأشارت جوهرة العنقري، نائبة رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان لشؤون الأسرة، بأن الجمعية تتابع الآن عدة حالات لأزواج تم فصم عرى زواجهم لعدم تكافؤ النسب، مع أنهم أمضوا عدة سنوات متزوجين، ولم تقع بينهم أي مشاكل تؤدي للطلاق، وأضافت العنقري بأن الانفصال لهذه الأسباب، على الرغم من ندرة وقوعه مقارنة بإجمالي حالات الطلاق بالبلاد، إلا أنه يمثل مشكلة من الضروري البحث عن حلول لها».
    وقالت: «من آثار تلك التصنيفات، ارتفاع نسبة العنوسة لدى الفتيات في البلاد». مشيرة إلى استعانة العديد من الفتيات بالجمعية لإقناع أولياء أمورهن بقبول زواجهن من أشخاص لا ينتمون لقبيلتهن.


    رأي الشرع

    الدكتور خالد المشيقح، أستاذ الفقه بكلية الشريعة بجامعة القصيم، أشار إلى أن الانفصال لعدم تكافؤ النسب، موضوع خلاف بين الفقهاء، ففي حين يراه البعض مبرراً للتفريق بين الزوجين، خاصة إذا تسبب في ضرر الزوجين أو أنسبائهما، يراه البعض الآخر ليس شرطاً، لقوله تعالى: {وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا}، وقوله صلى الله عليه وسلم «تنكح المرأة لأربع: لمالها وحسبها وجمالها ودينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك».
    وأوضح ضعف إسناد الحديث المنسوب إلى الرسول الكريم «تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس»، مؤكداً أنه حديث ضعيف. وبين الدكتور خالد بأنه لا يجوز التفريق بين الزوج والزوجة تحت ذريعة عدم تكافؤ النسب «لأنه يخالف ما دعت إليه الشريعة الإسلامية».​



    http://www.sayidaty.net
     
  2. Friend

    Friend Bannis

    J'aime reçus:
    24
    Points:
    0
    Re : يبحث عن حبيبته في الشوارع منذ 30 عاماً

    Mlli sa3oudi ...bghit8a lmmou [25h]
     
  3. BOLK

    BOLK Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    309
    Points:
    83
    Re : يبحث عن حبيبته في الشوارع منذ 30 عاماً

    Matgolch hkak gol allah yster o allah ykharejna men denya bla 3ib
     
  4. safaa4001

    safaa4001 safaa4001

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    0
    Re : يبحث عن حبيبته في الشوارع منذ 30 عاماً

    meskiiine, bka fiya wakha mabkitch kantik b had les histoires d'amour dyal walou :-(
     
  5. ID^^

    ID^^ Accro

    J'aime reçus:
    375
    Points:
    83
    Re : يبحث عن حبيبته في الشوارع منذ 30 عاماً

    char7oulya hadi :
    «تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس»
     
  6. BOLK

    BOLK Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    309
    Points:
    83
    Re : يبحث عن حبيبته في الشوارع منذ 30 عاماً

    ze3ma a khti bghaw igolo tkhayro l teriktkom:wladkom (notafikom) parck el 3ir9 : el assel o jder dissas : Assas

    mais hada 7adith da3if wallah o a3lam
     
  7. ID^^

    ID^^ Accro

    J'aime reçus:
    375
    Points:
    83
    Re : يبحث عن حبيبته في الشوارع منذ 30 عاماً

    ok merci [06c]
    3la had l7ssab ghadi ykoun tana9od m3a hada : وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا
     
  8. Le_Dictateur

    Le_Dictateur Visiteur

    J'aime reçus:
    85
    Points:
    0
    Re : يبحث عن حبيبته في الشوارع منذ 30 عاماً

    Pouuuuhahahahahahhahaha !! :(

    éh wakha...
     
  9. Friend

    Friend Bannis

    J'aime reçus:
    24
    Points:
    0
    Re : يبحث عن حبيبته في الشوارع منذ 30 عاماً

    Koun kane "wld 3a2ila" ouml33a9..koun tlga8 taytzllal f Casa oula Agadir [01m]

    Makra8tch koun sswa3da koull8oum drbat baba8oum talafa b7al had lmkallakh[22h]
     
  10. ninnou

    ninnou Visiteur

    J'aime reçus:
    23
    Points:
    0
    Re : يبحث عن حبيبته في الشوارع منذ 30 عاماً

    أأأأووووو على 30 عام......
    هاد السيد بان ليا يمكن حبيبتو عطاتو شي مرة يدوق من هاد العجب
    .

    [​IMG]
     
  11. BOLK

    BOLK Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    309
    Points:
    83
    Re : يبحث عن حبيبته في الشوارع منذ 30 عاماً

    ana cheft le fait dial annaho insane o toute une famille m3adba b sbabou o ma l9awch leflouss bach ydawiweh ammala jinamn lautre cote fa sawa3da rahom afssad 9awm mli taytghaw flouss ;-)

    de toute façon ana ghir dert rassi blassto prck kant ghada tjra lia wa7ed lwa9t hir 7fadni sidi robbi [22h]
     
  12. hind

    hind Citoyen

    J'aime reçus:
    20
    Points:
    38
    Re : يبحث عن حبيبته في الشوارع منذ 30 عاماً

    hada film hindi hada
    yekedar yelekaha
    walakine ghadi yelekaha cherefate aarafeti ghadia yekoun aandha chi 60 aam daba
    ghadi yetesedam // houa daba rah kayesehabha baka seghira ( 20 ans)
    maarefti ach meketteb lih llah
    [07h]
     

Partager cette page