يداع 55 مسؤولا السجن بسبب البناء العشوائي بالهراويين

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 30 Janvier 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    أمر قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالدارالبيضاء، أول أمس الأربعاء، بإيداع 55 شخصا، بينهم امرأة، بسجن عكاشة، للاشتباه في تورطهم في البناء العشوائي بمنطقة الهراويين، بولاية الدارالبيضاء الكبرى.

    وتضم هذه المجموعة 5 أفراد من رجال السلطة المحلية من درجة قائد وخليفة واحد، و13 شخصا من أعوان السلطة، منهم 10 شيوخ، و3 مقدمين، و3 مستشارين جماعيين، و6 تقنيين بالعمالة، و9 أفراد من عناصر الدرك الملكي، و5 من القوات المساعدة، و16 مضاربا عقاريا. كما أمر قاضي التحقيق بتعميق البحث مع متهمين آخرين، توبعا في حالة سراح مؤقت، مع وضعهما تحت المراقبة القضائية.

    وكان أزيد من 70 شخصا أحيلوا على قاضي التحقيق، صباح اليوم نفسه، بعدما أمر الوكيل العام للملك باستئنافية البيضاء بإحالتهم، في حالة اعتقال، من أجل الاشتباه في تورطهم في "جرائم استغلال النفوذ، والارتشاء، وإحداث تجزئات عقارية وسكنية من دون الحصول على إذن سابق، والبناء من دون رخصة، والنصب".

    وأفادت مصادر مقربة من الملف أن جلسة التحقيق الأولي مع المتهمين استمرت إلى حدود الواحدة صباحا من يوم أمس الخميس، استمع فيها قاضي التحقيق إلى أزيد من 70 شخصا، بينهم رجال سلطة (4 قياد وخليفة واحد)، وأعوان سلطة (10 شيوخ و3 مقدمين)، و5 عناصر من القوات المساعدة، و9 عناصر من الدرك الملكي، و6 أعوان تقنيين تابعين للعمالة، و19 مدنيا (منعشين عقاريين للتجزئات العشوائية)، للاشتباه في تورطهم في إحداث تجزئات عشوائية، وبنايات غير مرخصة، عبارة عن مساكن ومستودعات، قبل أن يأمر باعتقال 55 شخصا، بينهم موظفة بالجماعة القروية نفسها، مشيرة إلى أن الأبحاث والتحريات ما تزال مستمرة للكشف عن مدى تورط أشخاص آخرين في هذه القضية.

    وكان الوكيل العام للملك باستئنافية البيضاء أحال ملف "البناء العشوائي" بالجماعة القروية الهراويين بإقليم مديونة، على القيادة الجهوية للدرك الملكي بالبيضاء، الأسبوع الماضي، من أجل" تعميق البحث"، وقرر إرجاع الملف مجددا للدرك بعد أن عرضت عليه الضابطة القضائية لسرية الدرك الملكي 52 شخصا، يشتبه في تورطهم في تشييد بنايات ومستودعات بطريقة غير قانونية بجماعة الهراويين.

    وكانت وزارة الداخلية عزلت، الأسبوع الماضي، رئيس الجماعة القروية الهراويين، وأربعة مستشارين، وجرى التحقيق معه حول رخص البناء، التي وقعها، وتلك المتعلقة بالترخيص بإنشاء مصانع لإعداد مواد البناء، إذ أن عدد "الكلسات" المتخصصة في بيع مواد البناء وصل إلى300 مصنع، بعد أن كان العدد لا يربو عن مصنعين قبل بضع سنوات.

    وكان وزير الداخلية، شكيب بنموسى، شن، الأسبوع الماضي، هجوما قويا على ظاهرة البناء العشوائي والسكن غير اللائق، المستفحل بجهة الدارالبيضاء الكبرى، خلال ترؤسه حفل تنصيب محمد حلب واليا جديدا للجهة، إلى جانب أربعة عمال جدد. وتوعد الوزير كل من ثبت تورطه في هذه الملفات بقوله إن "وزارة الداخلية لن تتردد في اتخاذ الإجراءات التأديبية في حق كل من ثبت تقصيره في أداء واجبه، أو تأكد تورطه، بأي شكل من الأشكال، في ارتكاب أو المساعدة على ارتكاب المخالفات في هذا المجال، وستعمل على تقديمه إلى العدالة".

    وكانت لجنة وزارية وأمنية رفيعة المستوى حلت بجماعة الهراويين يوم فاتح يناير، وأطلعت على خروقات التعمير بالمنطقة، وضمت اللجنة كلا من شكيب بنموسى، وزير الداخلية، وعبد الواحد الراضي، وزير العدل، وتوفيق احجيرة وزير السكنى والتعمير، وحسني بنسليمان، الجنرال دو كور دارمي، قائد الدرك الملكي، والجنرال حميدو لعنيكري، المفتش العام للقوات المساعدة.


    http://www.almaghribia.ma/Paper/Article.asp?idr=7&idrs=7&id=79401
     
  2. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    Cinquante cinq personnes ont été placées en détention et deux autres, en état de liberté, mises sous contrôle judiciaire par le juge d’instruction près la Cour d’appel de Casablanca, en liaison avec les constructions clandestines au quartier Lahraouiyine, annonce jeudi un communiqué du Procureur général du Roi près cette juridiction.
    Parmi ces personnes figurent des agents d’autorité (4 caids), des auxiliaires d’autorité (1 khalifa, 10 chioukhs et 3 mokadam), 5 éléments des forces auxiliaires, 9 gendarmes, 6 agents techniques de la préfecture, 3 conseillers communaux et 16 spéculateurs immobiliers, précise la même source.
    Le juge d’instruction a ordonné la mise en détention de cinquante cinq personnes et la poursuite de l’instruction concernant deux autres laissées en liberté et placées sous contrôle judiciaire, a-t-on indiqué, précisant que l’enquête se poursuit pour identifier éventuellement d’autres personnes impliquées dans cette affaire.
    Après la présentation des prévenus devant le parquet près la Cour d’appel de Casablanca, il a été décidé de les déférer devant le juge d’instruction pour répondre des accusations de trafic d’influence, corruption, réalisation de lotissements immobiliers et d’habitat sans autorisation, construction sans permis et escroquerie.
    70 personnes avaient été arrêtées dans le cadre de cette affaire et présentées au parquet, pour leur implication présumée dans la réalisation de lotissement d’habitat sans autorisation, construction de logement et réalisation illégale de hangars destinés à des activités commerciales diverses, rappelle-t-on.


    http://www.albayane.ma/def.asp?codelangue=23&id_info=148998&date_ar=2009-1-30 21:17:00
     
  3. blanca

    blanca Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    160
    Points:
    63
    zwina hadi
    welah hta mzianna fihoum bach hta les autres yfi9o chwiya
     
  4. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    ana mlli bdit kanaqra f had lkhobbira, ya7sseb lia raha waq3a f chi dawla okhra

    mataya9tch ana 55 chakhss manhom (4 caids, khalifa...) it7akmou o ydakhlou l 7abss

    hint hadchi jani ghrib chwia, wach l9adi guawri, ola 3andou damir "lah yasster".

    chwia ygolou lina camera cachée hadi !
     
  5. A_mir

    A_mir les causes perdues...

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    ila kammlo lmistara l9ada2iya w khdaw 7okm 3adil didd had nnass, fa ghadi tkoun hadi la7da tarikhiya 3and lmaghrib. 3la lla ye3ammo had ljiddiya w had essarama w ma yemchiwch fiha ghir lbyade9 ssghar


    @nassira: ila 9riti akhir lma9al, ghadi yban lik anna lli 7arrak hadchi howa dik "lajna rafi3at lmostawa". ra 3ammarna ma chefna hadouk kamline mejmou3ine 3la chi 7aja men ghir lmakla wella khitab malaki.
     

Partager cette page