يوم الجمعة

Discussion dans 'Roukn al mouslim' créé par rime, 25 Mai 2007.

  1. rime

    rime ربي توفني و أنت راض عني

    J'aime reçus:
    120
    Points:
    63
    [​IMG]

    [​IMG]

    يوم الجمعة

    لقد خصّ الله المسلمين بهذا اليوم وجعله عيدهم الأسبوعي، وفرض فيه صلاة الجمعة، وخطبتها وأمر المسلمين بالسعي إليها جمعا لقلوبهم، وتوحيدا لكلمتهم، كما حرّم فيه الاشتغال بأمور الدنيا، وبكل صارف عن التوجه إلى صلاة الجمعة عند الدعوة إليها. قال تعالى : "يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع" ، وقال الرسول عليه الصلاة والسلام : "من ترك ثلاث جمع تهاونا بها طبع الله على قلبه" وصلاة الجمعة فرض عين بالكتاب والسنة والإجماع .و هي من أفضل الصلوات، بل يومها أفضل الأيام، وهو خير يوم طلعت فيه الشمس. فقد أخرج البيهقي من حديث لبانة بـن عبد المنذر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "يوم الجمعة سيد الأيام وأعظمها، وأعظم عند الله من يوم الفطر، ويوم الأضحى" وقال الرسول عليه الصلاة والسلام : "خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم عليه السلام، وفيه أدخل الجنة، وأهبط إلى الأرض، وفيه تيب عليه، وفيه مات، وفيه تقوم الساعة، وهو عند الله يوم المزيد، كذلك تسميه الملائكة في السماء وهو يوم النظر إلى الله تعالى في الجنة" رواه مسلم


    هل تريد أن تنال ثواب سنة بصيامها وقيامها ؟

    عن أوس بن أوس الثقفي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( من غسّل يوم الجمعة واغتسل ، ثم بكّر وابتكر ، ومشى ولم يركب ، ودنا من الإمام ، فاستمع ولم يلغ ، كان له بكل خطوة عمل سنة ، أجر صيامها وقيامها) رواه أبو داود واللفظ له ، وأحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه وابن خزيمة وابن حبان والحاكم والطبراني ، وصححه الألباني. ومعنى غسّل قيل جامع أهله ، فهو السبب في اغتسالهم فكأنه غسلهم ، وقيل معنى غسّل أي غسل رأسه ، ومعنى بكّر أي راح في أول الوقت ، ومعنى ابتكر أي أدرك أول الخطبة ، ومعنى مشى ولم يركب أي لم يستخدم دابة ولا سيارة للذهاب إلى الجامع .

    فتخيل أخي المسلم لو أديت هذه السنن وكانت المسافة التي من منزلك إلى الجامع ألف خطوة على الأقل ، فسيكتب لك إن شاء الله ثواب ألف سنة ، أجر صيامها وقيامها ليس فيها سيئة واحدة ، ولا يقف الأمر عند هذا الحد لأنك ستكسب في الشهر الواحد على هذا المنوال ثواب أربعة آلاف سنة كلها صيام وقيام. فكم تتوقع أن تكسبه في سنة واحدة ؟ وفي عشرين سنة ؟ وفي أكثر من ذلك ؟ لو بقيت طوال حياتك صواما قواما لما استطعت أن تصوم النهار وتقوم الليل مائة عام ولكن جاء فضل الله الواسع فأعطانا نحن الأمة الضعيفة قصيرة الأعمار هذا الثواب لمن أدى هذه الآداب الميسرة ولله الحمد . فهل ستفرط في هذا الثواب يا ترى ؟

    ولعل أختنا المسلمة حين تقرأ مثل هذا الثواب ثم تتذكر أن صلاة الجمعة لا تجب عليها تتحسر على فوات مثل هذا الأجر الكبير ، ولربما قالت في قرارة نفسها يا ليتني كنت رجلا كي أدرك مثل هذا العطاء ، ولكن لتعلم أنه بإمكانها المشاركة بهذا الثواب حينما تحث زوجها أو أخوها كل أسبوع على التحلي بآداب الجمعة فإن الدال على الخير كفاعله .


    ومن الآداب النبوية في هذا اليوم

    وهناك آداب نبوية عديدة ومهمة ليوم الجمعة ، يحسن أن نتعلمها كي نعظم هذا اليوم الذي عظمه الله جل وعلا ورسوله صلى الله عليه وسلم ، ومن هذه الآداب :

    · الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم : لقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خُلِق آدم، وفيه قُبض، وفيه النفَّخة، وفيه الصَّعقة، فأكثروا عليَّ من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة عليَّ إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء ) رواه أحمد

    · النظافة العامة والتطيب لقوله صلى الله عليه وسلم (لا يغتسل رجل يوم الجمعة، ويتطهر ما إستطاع من طهر، ويدّهن من دهنه، أو يمس من طيب بيته، ثم يخرج فلا يفرق بين إثنين، ثم يصلي ما كتب له، ثم ينصت إذا تكلم الإمام، إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى) رواه البخاري

    · الاغتسال يوم الجمعة: لحديث الرسول ( إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل ) متفق عليه ، واختلف العلماء في حكمه بين الوجوب والاستحباب والجمهور على الاستحباب فيستحب الاغتسال؛ إدراكًا للفضل.

    · التبكير إلى الصلاة :لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا كان يوم الجمعة كان على كل باب من أبواب المسجد ملائكة يكتبون الأول فالأول، فإذا جلس الإمام طووا صحفهم وجلسوا يستمعون الذكر، ومثل المُهِّجر ( أي المبكر ( كمثل الذي يهدي بدنه، ثم كالذي يهدي بقرة، ثم كبشاً، ثم دجاجة، ثم بيضة رواه مسلم

    · قراءة سورة الكهف : لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين ) رواه الحاكم

    · الإنصات للخطبة لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قلت لصاحبك: أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب، فقد لغوت ) متفق عليه

    · أداء سنة الجمعة بعد الصلاة أربع ركعات

    · تحري ساعة الإجابة لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم، وهو قائم يُصلي يسأل الله - تعالى - شيئاً إلا أعطاه إياه ) رواه البخاري ومسلم

    وحري بالمسلم اغتنام هذا اليوم بالذكر والأعمال الصالحة وعدم التفريط فيه بما لا يفيد فهو يوم عطلة وراحة للبدن والقلب من عناء الدنيا ، والراحة الحقيقية لا تكون إلا بطاعة الله عز وجل والانشغال بذكره فبذلك تهنأ النفس وتقر العين .




    afadana Allaho wa iyakom ya rab [06c]

     
  2. acha3ir al majhoul

    acha3ir al majhoul Accro

    J'aime reçus:
    184
    Points:
    63
    Re : يوم الجمعة

    merci rima pour toutes ces informations


    من فضائل يوم الجمعة:

    1- أنه خير الأيام.فعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي قال: { خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة } [مسلم].

    2- تضمنه لصلاة الجمعة التي هي من آكد فروض الاسلام ومن أعظم مجامع المسلمين، ومن تركها تهاونا ختم الله على قلبه كما في الحديث الصحيح الذي رواه مسلم.

    3- أن فيه ساعة يستجاب فيها الدعاء، فعن أبي هريرة قال: قال رسول الله : { إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه - وقال بيده يقللها } [متفق عليه].

    قال ابن القيم بعد أن ذكر الاختلاف في تعيين هذه الساعة: ( وأرجح هذه الأقوال قولان تضمنتها الأحاديث الثابتة:

    الأول: أنها من جلوس الإمام إلى انقضاء الصلاة، لحديث ابن عمر أن النبي قال: { هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة } [مسلم]. والقول الثاني أنها بعد العصر، وهذا أرجح القولين ) [زاد المعاد:1/390،389].

    4- أن الصدقة فيه خير من الصدقة في غيره من الأيام. قال ابن القيم: ( والصدقة فيه بالنسبة إلى سائر أيام الأسبوع كالصدقة في شهر رمضان بالنسبة إلى سائر الشهور ) وفي حديث كعب: (... والصدقة فيه أعظم من الصدقة في سائر الأيام ) [موقوف صحيح وله حكم الرفع].

    5- أنه يوم يتجلى الله عز وجل فيه لأوليائه المؤمنين في الجنة، فعن أنس بن مالك في قوله عز وجل: ولدينا مزيد [ق:35] قال: ( يتجلى لهم في كل جمعة ).

    6- أنه يوم عيد متكرر كل أسبوع، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله : { إن هذا يوم عيد جعله الله للمسلمين فمن جاء الجمعة فليغتسل... } الحديث [ابن ماجه وهو في صحيح الترغيب:1/298].

    7- أنه يوم تكفر فيه السيئات فعن سلمان قال: قال رسول الله : { لا يغتسل رجل يوم الجمعة، ويتطهر ما استطاع من طهر، ويدهن من دهنه، أو يمس من طيب بيته، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين، ثم يصلي ما كتب له، ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى } [البخاري].

    8- أن للماشي إلى الجمعة بكل خطوة أجر سنة صيامها وقيامها لحديث أوس بن أوس قال: قال رسول الله : { من غسل واغتسل يوم الجمعة، وبكر وابتكر، ودنا من الإمام فأنصت، كان له بكل خطوة يخطوها صيام سنة، وقيامها، وذلك على الله يسير } [أحمد وأصحاب السنن وصححه ابن خزيمة].

    الله أكبر كل خطوة إلى الجمعة تعدل صيام سنة وقيامها؟.

    فأين السابقون إلى تلك الهبات، أين المتعرضون لتلك النفحات ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم [الحديد:21].

    9- أن جهنم تسجر - أي تحمى - كل يوم من أيام الأسبوع إلا يوم الجمعة، وذلك تشريفاً لهذا اليوم العظيم. [أنظر: زاد المعاد:1/387].

    10- أن الوفاة يوم الجمعة أو ليلتها من علامات حسن الخاتمة حيث يأمن المتوفى فيها من فتنة القبر، فعن ابن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله : { ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة، إلا وقاه الله تعالى فتنة القبر } [أحمد والترمذي وصححه الألبان​

    http://www.kalemat.org/sections.php?so=va&aid=475
     
  3. rime

    rime ربي توفني و أنت راض عني

    J'aime reçus:
    120
    Points:
    63
    Re : يوم الجمعة

    merci pr le partage acha3ir al majhoul [06c]

     
  4. ali-didi

    ali-didi الله مولانا ولا مولى لهم Membre du personnel

    J'aime reçus:
    105
    Points:
    63
    Re : يوم الجمعة

    ya salaaaaaaaaaaaaaaaaaaam barak allah fik khti rima wa jazaki allah aljannah

    khoya cha3ir almajhoul, barak allah fik wa jozita aljanna 3la had alma3loumat

    wallah man bayn l2omniyat diyawli, anna lmaghrib, ij3al man yawm l'jom3a, yawm 3otlat l2ossbou3, wallah 7chouma 3lihom kayday3o annass fi ajr 3adiiiim, w asslan had nhar, yawm 3ibada walayssa yawm tijara

    wach a3ibad allah 7na ihoud (samedi) oula nssara (dimanche) ???
    7na ra masslmnin, okhassna 3otla khassa bina
    allah ihdi aljami3
     
  5. safdounia

    safdounia SIGN OF THE DOVE

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    0
    Re : يوم الجمعة

    merci 7ennouna wa cha3ir pour le partage
     
  6. ziko30

    ziko30 Citoyen

    J'aime reçus:
    13
    Points:
    38
    Re : يوم الجمعة

    SAlat joumou3a Darouri khassek temchi ljame3 ?
     
  7. saadisme_

    saadisme_ Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : يوم الجمعة

    a wedi rah 3araf mais le vendredi kan 9ra men 8h tal 12h o men 13h tal 15h 3andi seminaire
     
  8. ziko30

    ziko30 Citoyen

    J'aime reçus:
    13
    Points:
    38
    Re : يوم الجمعة

    Tu n'as pas répondu a ma question [07h]
     
  9. saadisme_

    saadisme_ Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : يوم الجمعة

    non machi darouri mais men al afdal temchi l jama3 ana walah koun kounte au maroc man felathach mais ici machi system dial mssalmine o f9ihe dial 6 derial
     
  10. rime

    rime ربي توفني و أنت راض عني

    J'aime reçus:
    120
    Points:
    63
    Re : يوم الجمعة

    ziko: salat ljomo3a fard 3ala koli rajol mouslim baligh

    قال الرسول عليه الصلاة والسلام : "من ترك ثلاث جمع تهاونا بها طبع الله على قلبه" وصلاة الجمعة فرض عين بالكتاب والسنة والإجماع .

    saad: Allah ikoun f 3wanek a khouya, khelih li Allah ikhelso, inna Alllaha yomhil wala youhmil [06c] ila kenti msali sir ljame3 akher o seli fih machi b daroura hadak dial lef9ih, o Allah isaweb o khlas
     
  11. rime

    rime ربي توفني و أنت راض عني

    J'aime reçus:
    120
    Points:
    63
    Re : يوم الجمعة



    wa jazaka kolla khayr ya akhi :)

    ta ana je demandais tjr à papa 3lach mangelsouch jeudi et samedi comme ts les pays musulmans, et il me répondait tjr: tan kouno 7na mselmine be3da et ça me faisait tjr mal :( Allah ihdi had ennas ya rab
     
  12. linvite

    linvite L'âme de samurai!!

    J'aime reçus:
    135
    Points:
    63
    Re : يوم الجمعة

    sujet nettoyé du chat et HS [06c]
     
  13. ziko30

    ziko30 Citoyen

    J'aime reçus:
    13
    Points:
    38
    Re : يوم الجمعة

    Merci pour l'info [06c]
     
  14. yowatwito

    yowatwito Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : يوم الجمعة

    merci pour le partage
     
  15. Jamaldine

    Jamaldine Touriste

    J'aime reçus:
    7
    Points:
    18
    Re : يوم الجمعة

    c est avec toi k rima l7anouna towatwito ? :)
     
  16. souf_red

    souf_red Visiteur

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    0
    Re : يوم الجمعة

    merci khti rima é khay cha3ir pr le partage wa jazakom allah kola al khayr [06c]
    wach lmra li tatmchi li salat al jomo3a 3andha la2ajer b7al arrajol? [17h]
     
  17. rime

    rime ربي توفني و أنت راض عني

    J'aime reçus:
    120
    Points:
    63
    Re : يوم الجمعة

    je t'en prie akhti!

    pr ce qui concerne salat lmar2a ljomo3a filmasjid, je sais pas chno l7okm dialha o wach 3endha l2ajr oula ella, ana j'adore nselli felmesjid kter men dar!

    j'ai fais une tite recherche et voilà ce que j'ai trouvé:


    أفضلية الصلاة في البيت للمرأة

    سؤال:بالرغم من أن صلاة المرأة تكون أفضل في بيتها ، فهل تحصل على نفس الأجر كالرجل في صلاة الجماعة اذا أدت الصلاة في البيت أو المسجد ؟ وهل تحصل ايضا على أجر 27 درجة إذا أدت الصلاة بمفردها في البيت ؟

    الجواب:

    الحمد لله

    قال الشيخ ابن عثيمين : " السنة تدل على أن الأفضل للمرأة أن تصليّ في بيتها في أي مكان كانت سواء في مكّة أو غيرها ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تمنعوا إماء الله مساجد الله ، وبيوتهن خير لهن ) ، يقول ذلك وهو في المدينة مع أن المسجد النبوي الصلاة فيه زيادة فضل ، ولأن صلاة المرأة في بيتها أستر لها وأبعد عن الفتنة وكانت في بيتها أولى وأحسن " .

    سؤال: ما حكم تأدية النساء للصلاة في مكان عام ؟.

    الجواب:

    الحمد لله

    المرأة فتنة يجب صونها وحجبها عن الرجال ما استطاع ولي أمرها ذلك ، والرسول صلى الله عليه وسلم فضَّل أن تصلي المرأة في بيتها وجعل أجر صلاتها تلك أفضل من صلاتها في المسجد .

    عن عبد الله بن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في حجرتها وصلاتها في مخدعها أفضل من صلاتها في بيتها " . رواه أبو داود ( 570 ) والترمذي ( 1173) . والحديث : صححه الشيخ الألباني في " صحيح الترغيب والترهيب " ( 1 / 136 ) .

    عن أم حميد امرأة أبي حميد الساعدي : " أنها جاءت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إني أحب الصلاة معك قال : قد علمت أنك تحبين الصلاة معي وصلاتك في بيتك خير لك من صلاتك في حجرتك وصلاتك في حجرتك خير من صلاتك في دارك وصلاتك في دارك خير لك من صلاتك في مسجد قومك وصلاتك في مسجد قومك خير لك من صلاتك في مسجدي ، قال : فأمرت فبني لها مسجد في أقصى شيء من بيتها وأظلمه فكانت تصلي فيه حتى لقيت الله عز وجل " . رواه أحمد ( 26550 ) .

    والحديث : صححه ابن خزيمة في " صحيحه " ( 3 / 95 ) وابن حبان ( 5 / 595 ) ، والألباني في " صحيح الترغيب والترهيب " ( 1 / 135 ) .

    [06c]
     
  18. rime

    rime ربي توفني و أنت راض عني

    J'aime reçus:
    120
    Points:
    63
    Re : يوم الجمعة


    nsit les sources voilà:

    source1
    source2

    [06c]
     

Partager cette page