2ijtimaa3.....7awla 2iijaad GOOGLE bi al3arabiya....

Discussion dans 'Scooooop' créé par Couscous-M1, 12 Mai 2005.

  1. Couscous-M1

    Couscous-M1 Visiteur

    J'aime reçus:
    10
    Points:
    0
    خبراء يبرزون الحاجة لمحرك بحث عربي شامل على الإنترنت




    دعا خبراء عرب إلى ضرورة إنشاء محرك بحث عربي شامل على الإنترنت يمكن من خلاله البحث بين نسبة كبيرة من المحتوى العربي الموجود على الشبكة العنكبوتية.

    وقال أستاذ تكنولوجيا المعلومات بجامعة محمد الخامس في الرباط عبد العزيز الدوكالي في إحدى جلسات المؤتمر العربي التحضيري للإعداد للمرحلة الثانية من القمة العالمية حول مجتمع المعلومات بالقاهرة "نحتاج إلى محرك بحث عربي مثل ياهو أو غوغل يضم ما بين 90 إلى 95% من المحتوى العربي على الإنترنت".

    وعلى مستوى المحتوى التعليمي طالب الرئيس التنفيذي لهيئة الإنترنت التونسية عادل قعلول بتقديم محتوى تعليمي يستجيب لحاجات المتعلم ويتلاءم مع الأهداف التربوية.

    ودعا الدوكالي الى وجود مؤسسات سيادية تراقب الأنشطة العربية على الإنترنت وتجمع المعلومات وتحللها، كما دعا إلى إنشاء شبكات للمعلومات بين المؤسسات العربية الحكومية منها وغير الحكومية.

    وأوصت لجنة خبراء شكلها مجلس وزراء الاتصالات العرب اجتمعت في القاهرة أمس الاثنين بضرورة إيجاد سياسات تدعم صناعة المحتوى ووضع دراسة خاصة بها، وبتطوير نموذج اقتصادي للعمل على نموها والعمل على دفع تسجيل أسماء المواقع باللغة العربية.

    وقال رئيس وزراء مصر السابق ورئيس البنك العربي الدولي عاطف عبيد الذي ترأس الجلسة إن "هدفنا إتاحة أكبر قدر من المحتوى العربي للعرب وجعله متاحا للراغبين في الاطلاع عليه من الخارج".

    وقال إعلان القاهرة الذي وافقت عليه الدول العربية بالإجماع إن سد الفجوة الرقمية يعد مسؤولية المجتمع الدولي بأسره، ويمثل أهم محاور وغايات القمة التي ينتظر أن تستضيفها تونس في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.
    المصدر: رويترز


    [Fichier joint supprimé par admin]
     

Partager cette page