7chouma w 3ar hadchi lli cheft had l3chya !!!

Discussion dans 'Discussion générale' créé par L9ant, 9 Avril 2006.

1. L9ant

L9ant Accro

J'aime reçus:
    167
    Aujourd’hui à 19:00 : je conduisais en ville quand j’ai vu un jeune homme par terre avec du sang qui coulait à grand débit de sa tête, je me suis arrêté et descendu de ma voiture pour voir ce qui se passe, et la scène était sordide : un garçon inconscient vraisemblablement décédé avec des vêtements sales, des cheveux hirsutes (sans doute un chemkar) qui baignait dans une marre de sang. J’ai parlé avec le seul homme qui était sur les lieux et qui apparemment était très bouleversé par l’évènement, il m’a dit qu’il a vu la bagarre la victime et un autre chmkar qu’il a frappé avec les béquilles du blessé (mort) et a appelé les urgences mais c’était occupé et il a chargé son ami d’aller chercher la police ! effectivement, j’ai essayé de joindre les urgences mais c’était toujours occupé !!!! alors j’ai dû reprendre ma voiture et aller jusqu’au commissariat le plus proche et faire venir la sécurité car l9adia fiha ddam w laboudda lbouliss y7der !!

Jusqu’ici tout est normal, mais ce qui m’a dégoûté c’est l’attitude des gens qui passaient près de nous avec une nonchalance poignante et qui s’écriaient : ‘Malou mskin ? LLah LLah 3aytou labilance !!!’ et ils partaient sans le moindre effort de soutien !! z3ma bnadem khassou l3ssa ! au lieu de venir apporter de l’aide aussi fugace soit-elle, ils ne savent que donner des ordres : 3aytou labilance !!! mais tout le monde sait qu’on doit appeler l’ambulance pour ce genre de cas !!

Autre chose qui m’a frappé, c’est la réaction des agents de la police. déjà, aucune patrouille de Croatia n’était dans les parages wakha t9allab 3liha brri9 nnachef !! kay3erfou ybanou ghir fach tatkoun m3a jemmtek... amma les gardiens de la paix... donnaient un aire d’un torpeur assourdissante, on dirait qu’ils ont affaire avec un 7awli qu’on venait de sacrifier ! et le comble, c’est quand j’ai interpellé un agent de la circulation pour assister la victime, il m’a dit qu’il ne pouvait pas quitter son poste !!! w kay3arfou ghaylass9oulina lbrossyat w yakhdou 50 dh 9hwa !!!!!!

Iwa had lblad lli bnadem ma y3awench khouh f wa9t chdda, lli tilifoun dial labilance occupé, lli lbouliss kay3amel bnadem b7al lklab 7achakoum, ach ghatsennaw mennha !! wLLahila l3chya kamla w lbkya w l7gra wa9falia f 7al9i !!!! ila ma kanch f9albhoum gramme drra7ma, au moins ytab9ou l9anoun li2anna ‘Non assistance à une personne en danger’ kay3a9eb 3liha l9anoun’ !!!!!!

2. Gorillaz

Gorillaz Visiteur

J'aime reçus:
    17
    Re : 7chouma w 3ar hadchi lli cheft had l3chya !!!

8ad l'article khassak tsiftou l rachid nini bach ypubliyi8 f le journal sabbah, au moins ykdak ydir chi 7aja, ima 7na radi ngoulou lik La8 issawb

3. RedEye

RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

J'aime reçus:
    4153

[24h]

ash gahdi ydir achid nini walo
    gahdi yektab l'article, ghadi ye9rawh sh7al men melioune dial bashar w gahdi ygoul tffo 3la blad mafihahs ra7ma allah ykheraj 3a9ibtna 3la khir w safi

ghadi tet7erak shi 7aja lla, walooooo

l7al, allah w a3lam a khouya...

4. Couscous-M1

Couscous-M1 Visiteur

J'aime reçus:
    10
    Re : 7chouma w 3ar hadchi lli cheft had l3chya !!!

L9ant had rapport ktebtiih fi assa3a 04:03:22 w anta 9olti bi anna haad al7adat w9e3 fi 19h...ach hadchi..w ach haad te36aal w 9bel ma tji 3andi ma tensaach douz l-3and l-fermliya baach takhod liik addem w te3mel liih atta7liil..w tchouf waach anta chaareb ghiir l- ma wella sidi 7raazem [22h]

Ps a7tiraaman lilfar9 bayna attaw9iit bayna addowal wa howa alfar9 alli kaayen bin la suéde w almaghrib 1h

5. ABOU IMANE

ABOU IMANE SAHBANE

J'aime reçus:
    153

ache ghadi yedire la rachide ninni wla rachide fi9..8ade chi bache ghada lblade..ou 8akka ghada tb9a ghada..ila yawma youb3atoune..3amrake chafti lboulissi kay3awene chi wa7ed?khadmete lboulissi anna8ou yechadde...bima3na yechedde lflousse..awe yechedde bnadem..kiyette lli jate fi8..ou ma3andou li8a ja8de..amma la 3awelti 3al lmakhzane b9iti manchoure b7al 8adak lmouwa6ine..ou lli daze igoule 3ay6ou labilanse..

6. fassi

fassi Citoyen

J'aime reçus:
    15

a khay l9ent lbachar tbedel, koulchi taybghi yedkhol so9 rasso, 7it aslan l9anoun tayetebe9 3la hwa chi nas, alors lwa7ed tayediha f ch'ghalo 7ssen lo. c pas que je veux trouver des excuses a c gens mais j'essaye slmt d'analyser.

7. raja_casa

raja_casa دمعة و ابتسامة

J'aime reçus:
    184

lmochkil 3la ma f8amt men dakchi li ketab l9ant machi ghir f la réaction dyal slottat , lmochkil 3am o kayt3ale9 b rad fi3lna kamowatinine o ka 2insane 9abl kol chay2 mli kal9aw maw9if b7al 8ada , 2aghlabiya fina kan7drou rasna o tanghoulou machi sou9i , o ma3andi mandir bsda3 o b sine o jim, lmochkil 8owa ana lma2assi l2insaniya wlate 3andna chi 7aja ma2loufa li makat7ark walou f macha3ir dyalna, ya3ni ana 9albna mat o 8ada 8owa li khattir :(
    ama 3la 9adiyat rad fi3l rijal l2amn 7adak mawdou3 twil , ndir dwyra f site o nraje3 illa mal9itkomch 8dartou 3li8 [21h]

8. nournat

nournat Wld l3iyachiya

J'aime reçus:
    344

3lach ??? ce sujet est deja une bonne chose , déja quand on parle de ce je-m'en-foutisme , ça veux dire qu on est sur la bonne voie ! ça veut dire qu on essaye de cesser d'etre indifferent envers les malheurs des autres ...

on lisant ce sujet , je me suis dit , pourquoi c'est l9ant qui a reagit ?? pourquoi les autres non ??? et si j'etait à sa place aurais je reagit de la meme façon ? wlla knt ghadi nkoun tta ana mn douk nnass lli kaygoulou " msskiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiine , 3aytou lih l koufi Annan ! " w kaymchi isarra7 mkafchou f 9ahwa , alors qu un frere a moi baigne dans son propre sang !!!
    et qui sait , peut etre on me posant toutes ces questions , je finirai par prendre une decision - a ne plus etre indifferent , à essayer d'etre au moins comme l9ant , ou meme encor mieux !
    et si je finirais à prendre une telle decision , serais je le seul a le faire ? est ce que je suis unique ? biensur que non ...

choukran l9ant 3la had le cataliseur , koulla wa7ed fina fih nawat dyal lkhir f ldakhel dyalou , faut juste la stumuler !

9. Couscous-M1

Couscous-M1 Visiteur

J'aime reçus:
    10
    Re : Re : 7chouma w 3ar hadchi lli cheft had l3chya !!!

Allah ye36iik ase77a ..hada howa aljawaab alli me39oul..
    w bi maa anna l2insaan ma 3andouch chi sanad min al7okouma..fa ma ki bghiich yi ziid 3liih bi machaakil okhraa khaarja 3la almas2ouliyya diyalo...
    ma ka ndon anna al9alb almaghribii ma b9aatch fiih ra7ma aw molaah ma ki bghiich yi saa3ed..walaakin al3awaa2i9 alli ki l9a amaamo ila bgha ye3mel alkhayr ka tkoun ktar min dak alkhayr..w ki faddael yi ba33ed..w kaayen mathal 9diim kaki dawel fi blaadna : sabbe9 almiim tertaa7..ayy ya3ni ba33ed min sdaa3 alli ma 3andek fih rbaa7 bima3na alkalima..

ehh a yamaat ched acheffaar...kaan acheffaar ki 6leb baach ye7dar alboliis 9bel ma yi 9etlouh 3ibaad allah [22h]

10. Couscous-M1

Couscous-M1 Visiteur

J'aime reçus:
    10

ma frasekch diik alla3ba diyaal : Skaayri melli ki bal3e6 ki welli 9albo 7niin [22h]

11. L9ant

L9ant Accro

J'aime reçus:
    167

Mouais !!! machi so9i !!! la solution la plus faicle à prendre !! mais croyez moi, si vous aviez vu la gueule de ce pauvre chmkar, vous auriez eu les larmes au yeux !! c'est très dur wLLah ! la moindre des chose c'est d'appeler les secours ça mange pas de pain !! tu vas pas le porter sur tes bras ni payer son enterrement comme même !! et c'est ce qui me chagrine !! je n'ai pas ressenti même pas un petit geste de sympathie !! iwa la ma fik ma ddir yddik, au moins chedd drgoumek w gleb 3la dik 3aytou labilance !!

12. nournat

nournat Wld l3iyachiya

J'aime reçus:
    344

l2inssan fach makaybghich idir lkhir asshal 7aja hiya yl9a lnafssou l2a3dar ! 3ilman biannahou makayn tta chi 7aja lli tamna3 inssan idir lkhir 3inda l2istita3a !

l9iti wa7ed tab3inou 5 w howa m3alla9 , 3lach ma 3awntich ? ===> ih ra bayna 3lih chaffar !
    l9iti wa7ed galess 3la derriya b ttssarfi9 f zzan9a ===> ih ra ymken martou w lgaha m3a chi 7ad !
    wa7ed dar lik autostope f lkhla mskine 3lach ma hazzitihch ===> kila3b ikoun haz m3ah l7chich !
    bnadem mchabba7f chi nationale 3lach lli ma w9aftich w 3ayyatich l gendarme ===>ghaysabbiwha fiya
    wa7ed kaytlob 3lach lli ma dawartich m3ah ? ghaychriha silissyoune
    .
    .
    .

13. Dj AbDeL

Dj AbDeL BaD BoYs

J'aime reçus:
    60

7altna wlate katchafi 7na khalina dine dialna o l9iam li matou 3liha jdoudna ama lgharb fa houma chadou fe hadik l9iyam be ydihom o ssnanhom ewa dalate bina lyam o wla kolchi kay goul ghir ya rassi ya rassi machi sou9ou fe ta wa7ed mab9ate 3afa la chafa9a ki bghiti l solotate tkoune fiha ra7ma man dak lmasskine o nta kima katgoul nass mamssow9inch rah ALLAH kay jazina 9ad f3alna kima 7na khaybine o mamzianich kay 3tina 7okam mamzianich
    ALLAH yaltaf bina o ssafi o chokrane a khay l9ant 3la hadak le geste li darti tasst7a9 3lih tanwih 7ite 9lalou nass b7alak

14. Couscous-M1

Couscous-M1 Visiteur

J'aime reçus:
    10

@L9ant daba ghiir jina li assaraa7a waach 3awntiih min jiht al2insaaniya wella 3awentiih li2annaho ki ntami li 3isaabat achemkara alli anta menkhare6 fiha.. [22h]

15. Couscous-M1

Couscous-M1 Visiteur

J'aime reçus:
    10

A weddi alli khaaf nja ..w alli khaaf ma 3ommer tkhaaf 3liih ommo...

wach anta bghiti bnaadem yeb9a 6aale3 habe6 w msakhsikhino alboliis bi al2istid3aa2aat...ra machi almochkil diyal anna bnaadem ma b9aatch fiih al2insaaniya ..almochkil fi douk annaas alli dayriin al9anoun diyaalhom bo7dhom w ki ghar9o alli bghaaw yekfihom ma l9aawch saa7eb al9adiya yi 9admouk anta ka kabch baach yi biyno annahom daaro khedmethom....ra al9anouna l7a9ii9i alli ma kayench amma lemghaarba rahom diima ghadi b9aaw mghaarab me3rofiin bi alkaram diyaalhom w al7anaan w mosaa3adat alghayr..wakha ma 3andouch minnaach

16. RedEye

RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

J'aime reçus:
    4153

@nournat: rah mashi en parler et en parler et en parler li ghadi ykheli nass ywelliw y7assou, rah bnadem kaydwi m3ak kaygoul lik ma39oula 3andek sa7 ana mettafe9 m3ak, kata3tih dehrak, kaygoul ana malni 3la had sda3ate koulha yediha f sou9 "karro" (sorry 3la ta3biir mais c bel et bien ainsi....

alors ila bghiti une solution: koul wa7ed fina y7awel ydir f7al l9ant a shake fois kayt7at f shi situation moushabiha, en donnant l'exemple, on pourra peut etre faire bouger les gens...7it 7na lemgharba kan3agzo wenkahfo ndiro shi reaction bo7edna , khassna shi 7ad yze3amna...
    enfin c mon avis, wakha ana 3aref j'ai des lacunes kelke pars f ra2y diali mé bon, je suis sûr à 100% ke c une partie de la vérité et du traitement à prendre pour cette maladie..

17. nournat

nournat Wld l3iyachiya

J'aime reçus:
    344

9al rrassoul lkarim salla llahou 3alayhi wa sallam :
    ((لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه))

w f had l7ayat tta wa7ed fina makay3raf ki ghadi ysba7 w lla kighayttalli bih nharou , w koulna kan7abbou lnafssna annana ila w9a3na f chi 7ala ss3iba llah i7addar ssalama w llah iltof bina , kanbghiw nnass iwa9fou m3ana w i3awnouna f cheddetna , w dir lkhir rak talga lkhir , w l2inssan idir lkhir w mayfakkarch achnou ghayw9a3 mn ba3d li2annahou lmafroud itssanna ljaza2 dyalou mn llah soub7anahou wa ta3ala !

18. raja_casa

raja_casa دمعة و ابتسامة

J'aime reçus:
    184

lmochkil dyalna machi ghir anana mab9inach kanbghiw ndirou lkhir, aw ana tassarofat lmas2ouline w l7okouma makatsa3dnach bach ndirou lkhir, aw anana kanl9aw lnfousna 2al2a3dare. lmouchkil lkhtar (à mon sens o 8ada ra2yi chakhssi) 8owa anana mab9inach kan7ssou bdanb aw blmas2ouliya illa khalina chi wa7d f me7na bla man3awnou8, kan7drou rousna o kanmchiw et vite kanghar9ou f 7yatna lyawmiya o kanssaw 7ta achno tra o 7ta illa tfakerna tangoulou wa7d lwald mskine ach jra li8 o ach jra li8 b7ala kan3awdou mossalssale f la télé.

o 8ad le compotement diyal lamobalate 3andou 3ala9a kbira bettarbiya les tla3na bi8a (8ad les générations dyal ma na3d l2isti9lal ldaba) amtilla b7al li ghal couscous sab9 lmime terta7 o wassaya li 7afdouna walidina dyal 9ra 9raytk o dkhol sou9 rask, o robama 7ta l9am3 li dazt meno wa7d la génération li kan kola wa7d taydkhol sou9 rassou blkhater aw bssif, bla manssaw katrat 2al2akhbar bessawt o soura 3la lmadabi7, lkawarit o ljara2im..... 8adi ba3d men l3awamil li ja3lat mena mojarad mosta8likine, mosta8likine 7ta l'les émotions , lba3d taysmi8 tadjine...machi mo8im lmostala7 b9adr ma8owa mo8im ana 8ad lmas2ala katchakel khatar 3la mosta9bal blad cha3b8a salbi et ne fait que subir (f bzaf dyal nawa7i, o ghir nisbat lmocharaka f itikhad l9arar kat7kem)

19. nournat

nournat Wld l3iyachiya

J'aime reçus:
    344

chouf a khouya couscous , wllah ou t3raf l9ima dyal 7assana wa7da mn 3and llah soub7anahou wa ta3ala , wllah w t3raf l9ima dyal nadrat rida mn l3aliy l9adir lik ! ya 7tta ttla3 3liha w tnzal m3a lbouliss w tsakhassakh f lma7akim 7yatek kamla !
    dir lkhir w tsanna l2ajer mn llah !
    hadchi lli katgoul rah howa lwasswass dyal chitan lli kaywasswass lelinssan fach kaybghi idir lkhir !
    kayji nichan l3andou kaygoul lih : waylli wach nta msatti dir plasir f had l7ankour w tsda9 nta f mahiya wa ma lawnouha m3a lbouliss ??? a dir rassek ma chetti walou w sir f7alek ra lli fik ykfik w ra 3andek lmachakil dyalek !!!
    hakka chitan kaywasswass lina w kaykhallina dima llor llor !

20. raja_casa

raja_casa دمعة و ابتسامة

J'aime reçus:
    184

oui, c une des solutions, mais n'oublions pas le rôle de l'éducation. si chacun d'entre se chargera de changer qlq chose dans son comportement, de donner l'exemple, berf de s'eduquer et d'éduquer son entourage, à nous tous nous changerons qlq chose, tu l'a dit ce n'est pas en parlant qu'on va faire la différence

Partager cette page