7iwar avec khalid bolami modarib ramzi

Discussion dans 'Maroc' créé par toub9al, 22 Août 2005.

  1. toub9al

    toub9al Visiteur

    J'aime reçus:
    9
    Points:
    0
    هل إيمانكم بمبادئ معينة وحرصكم على النزاهة في تسيير الاتحاد المغربي لألعاب القوى، كان وراء قرار توقيفكم مدى الحياة من طرف الاتحاد المغربي؟



    كان التوفيق مدى الحياة من قبل اتحاد المغرب لألعاب القوى بمثابة الشماعة التي علقت عليها مشاكل هذا الاتحاد. كان من اللازم على هؤلاء أن لا يبحثوا عن كبش فداء لذا أوقفوني مدى الحياة. لقد اختاروا الحل السهل، رموا علي جميع مشاكلهم وسلطوا الأضواء على هذا القرار كي ينسوا المغاربة مشاكل ألعاب القوى الحقيقية. لقد اتهموني بتهجير العدائين إلى دولة البحرين، في حين أنني لما وصلت إلى هذا البلد وجدت جميع العدائين المغاربة قد حملوا الجنسية البحرينية. وأشير إلى أنني تلقيت عروضا لتدريب أبطال في مجموعة من الدول، وبعد تفكير اخترت العرض البحريني.



    * ألا تعتبر أن هذا القرار الجائر في حقك شكل لك تحديا كبيرا لتحقيق نتائج كبيرة مع هؤلاء الأبطال؟





    ؤكد أنني تمنيت لو أن رشيد رمزي ظل في المغرب ونال الميداليتين الذهبيتين باسم المغرب، لكن تجري الرياح بما لا تشتهيه السفن. لقد انتقلت إلى الاتحاد البحريني لألعاب القوى، وآمنت برمزي منذ كان صغيرا وتوقعت أن يصبح بطلا كبيرا، وهذا ما حصل في بطولة العالم الأخيرة، إذ حقق إحدى معجزات ألعاب القوى بنيله بطولة العالم في 1500 و800 متر، وهذا لم يسبق أن يحققه إلا عداء أسترالي في العام 1964، مع فارق أن رمزي شارك في ثلاثة إقصائيات في مسافة 1500 متر والعدد نفسه في مسافة 800 متر.



    * هل شعرتم بعد فوز رمزي بالبطولتين بأنكم أنصفتم بعد ظلم الاتحاد المغربي؟



    النتيجة التي حصلنا عليها لم تكن وليدة صدفة أو نجاحا شخصيا، لقد سطر الاتحاد البحريني لألعاب القوى برنامج قبل ثلاث سنوات لتحقيق هذه النتيجة، نحمد الله أننا نجحنا في التخطيط، وأود أن أشير إلى أن ما حصل لم يكن عملا فرديا لخالد بولامي، بل عملا جماعيا وفق مخطط احترافي. هناك أسباب كبيرة أدت إلى هذه النتيجة منها الأوضاع المادية والمعنوية التي يعيش فيها رمزي والأجواء العامة المساعدة على التركيز على العمل فقط.

    كما أن هذه النتيجة فرحة كبيرة لجميع البحرينيين والعرب، رغم أن فرحتي كانت فرحة مضاعفة.



    * ألم تشعر أنه بتزامن مع فرحة العرب كان هناك حزن عميق عند المغاربة من خلال حرمانهم من ميداليتين ذهبيتين؟



    لا أعتقد أن المغاربة كانوا حزانى، فرمزي لا يمثل دولة أجنبية، بل دولة عربية، لذا فهي فرحة للبحريين وللمغاربة لأن أصله مغربي. إنني أرى الأمور بهذه الطريقة. وبحسب اطلاعي على ما يدور في الشارع المغربي، فالمغاربة لا يلومون رشيد رمزي بل المسؤولين الذين دفعوه إلى الهجرة وحمل جنسية أخرى.



    * خلال بطولة العالم الأخيرة، لم يكن البطل الأولمبي المغربي هشام الكروج يعلق آمالا كبيرة على رمزي، كمدرب كيف تلقيتم تحاليله وتوقعاته وهل أثر ذلك على نفسيتكم كمدرب؟



    أعتقد أن لكل شخص أو رياضي وجهة نظر خاصة به فيما يخص أجواء المسابقات، وتلقيت تحليله بشكل عادي، لقد ذهب جميع المحللين بما فيهم ستيف كرام وسعيد عويطة توقعوا فوز رمزي بالميدالية الذهبية باستثناء الكروج الذي كان له رأي آخر( رشح بطلا برتغاليا للفوز بالميدالية الذهبية). والكروج حر في تصريحاته، وقد كذبت النتائج توقعاته.



    * ألا تعتقد أن لهذه التكهنات علاقة بكون رمزي مغربي الأصل والكروج مغربي كذلك؟



    إن الكروج بطل كبير، لكن في الوقت الحاضر هناك بطل كبير اسمه رمزي أصبح لا يشكل خطرا على الكروج فقط بل على كل أبطال 1500 متر.



    * تشرفون على تدريب رمزي، هل من الممكن أن يعوض هذا البطل الكروج وعويطة في هذه المسافة؟



    لرمزي إمكانيات كبيرة تجعله قادر على أن يصبح بطلا كبيرا تجعله خليفة لهاذين البطلين.



    * لماذا يصر خالد بولامي على أن يتدرب رمزي في المغرب؟



    إن المغرب يتوفر على الجو المناسب للتدريب، كما أن رمزي يرتاح لطريقة الأكل والعيش هنا في المغرب.



    * ننتقل إلى موضوع آخر مرتبطة بألعاب القوى، هل هناك شروط لعودة المدرب خالد بولامي إلى المغرب والإشراف على تكوين عدائي بلده؟



    هناك شروط كثيرة لعودتي، تتعلق أساسا بإعادة الاعتبار إلي وتحسين الظروف العامة للاشتغال.




    * ما الذي تقصده بالظروف العامة؟



    أقصد أن تصبح ظروف العمل داخل الاتحاد المغربي لألعاب القوى احترافية وتبتعد عن المصالح الشخصية. كما يجب "إعادة الاعتبار" لشخصي، بالإضافة إلى محاسبة المسؤولين الذين تسببوا في ما حدث لي لألعاب القوى. قبل أن أصبح إطارا تقنيا كنت عداء مثلت المغرب، والمحافل الدولية أكبر شاهد على إنجازاتي، فبجرة قلم حاول بعض المسؤولين أن يزيلني من تاريخ ألعاب القوى دون جدوى.



    * هل هناك أمل بتحسن الظروف العامة في الاتحاد المغربي لألعاب القوى؟



    هناك بوادر تغيير، وقد عبر أبطال المغرب الكبار عن رغبتهم في العودة إلى المغرب للعمل على إعداد الخلف، فالمغرب مزرعة للأبطال.



    * نعود إلى تداريب رمزي، انتهت بطولة العالم وستبدأ الاستعدادات للألعاب الأولمبية، هل تعتقدون أن رمزي سيشارك في مسافتين في بكين 2008؟



    أعتقد أن رمزي لن يشارك في مسافتين في الألعاب الأولمبية المقبلة، سيختار مسافة واحدة إما 1500 أو 800 متر. لقد عانينا كثيرا في حوض مسافتين في بطولة العالم، وخرجنا منتصرين بدعم من الله واجتهاد من الجميع.



    * هل هناك طموح لرمزي بتحقيق رقم قياسي عالمي في إحدى هاتين المسافتين؟

    الهدف الأساسي بالنسبة لرمزي هو الظهور بوجه مشرف في البطولات القادمة وتحقيق نتائج طيبة، خاصة في بطولة "آسيا" 2006 بقطر، ثم سنبدأ التحضير للألعاب الأولمبية في بكين 2008. أما بخصوص الأرقام القياسية العالمية فلا نفكر في الأمر في الوقت الحالي.



    * ملك البحرين جاء إلى المغرب، هل سيلتقيه رمزي ومدربه بولامي؟



    شيء طبيعي بعد أن يتلقى البطل الذي يحقق نتائج كبيرة في بطولة العالم تهاني من أعلى سلطات البلاد. كانت التهاني من طرف العاهل البحريني، إذ اتصل برشيد رمزي مرتين مرة بعد فوزه ببطولة العالم لمسافة 1500 والمرة الثانية بعد فوزه بمسافة 800 متر وهنأه على النتيجة كما هنأ الاتحاد البحريني. كانت سابقة في ألعاب القوى البحرينية وشرف للعالم العربي.
     
  2. fhidou

    fhidou Citoyen

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    38
    Wakha 8adchi kaml ra ghadi ib9a li8 lmghrib f dmmo
     
  3. santakrouz

    santakrouz Touriste

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    16
    Re : 7iwar avec khalid bolami modarib ramzi

    lmochkel lkber homa lflous, fima mchiti lflous lfloss, ljami3a katchfer lflous o l3aba katb3o lflous olmodribin kayjriw 3lflous.
    l3aba olmodaribin ma3ndna mandiro lihom, kol wahed kayjrri 3la rz9o, lmochkila f ljami3a likaychfro, tmma fin kayn lkhalal.
    merci toub9al
     

Partager cette page