80مليون أورو قرض أوروبي للمغرب

Discussion dans 'Info du bled' créé par imadici, 21 Octobre 2006.

  1. imadici

    imadici Pr. Ìpşø Fąċŧǿ...

    J'aime reçus:
    14
    Points:
    18
    [img align=right]http://www.attajdid.ma/info%5C110192006112524AM1.jpg[/img]
    منح الاتحاد الأوروبي للمغرب قرضا بقيمة 80 مليون أورو من أجل ''مساعدته على إصلاح نظامه الضريبي وجعله متوافقا مع المعايير الدولية للرفع من مداخيل الدولة''.
    وقد وقع الطرفان يوم الخميس 12 أكتوبر 2006 بالرباط اتفاق قرض، يهدف إلى ''تقليص النفقات المالية وتحسين الضريبة على القيمة المضافة ووضع استراتيجية إصلاحية متوسطة الأمد لضريبة الدخل وتحديث الإدارة الضريبية''. ويندرج القرض في إطار المساعدة على تنزيل توصيات
    البنك الدولي للمغرب بضرورة تقليص نسبة الإعفاء الضريبي ودعم إصلاحات ضريبية ، وكذا تطوير قطاعات من قبيل قطاع المالية، والصحة والقضاء.

    وقد اتخذت الحكومة المغربية أخيرا قرارا بتخفيض للضريبة على الدخل وصف بالبسيط، على أمل ان يرفع ذلك من القدرة الشرائية للمواطنين، لكن عدد من المتتبعين اعتبرو أن القرار الحكومي لايدخل ضمن رؤية متكاملة لتحقيق الهدف المعلن ، وأنه لايعدو أن يكون قرارا ظرفيا قد يتراجع عنه فيما بعد، ومحكوم بالأساس بخلفية انتخابية خاصة والبلاد مقبلة في سنة 2007 على انتخابات تشريعية يعلق عليها المغاربة كثير من الآمال لفرز حكومة منسجمة وفعالة .

    يشارإلى أن الاتحاد الأوربي كان قد سلم المغرب منحا يقدر مبلغها بـ 217 مليون يورو في ,2005 مـن أجل محاربة الفقر ودعم مجال السكن، والتنمية القروية)، اعتماد التقنينات، دعم الشراكات المهنية في القطاعات الحيوية من الاقتصاد المغربي، والبنيات التحتية، وحماية البيئة ومجال حقوق الإنسان

    التجديد
     

Partager cette page