80 بالمئة من بذور الطماطم بالسوق المغربية أصلها ''إسرائيلي''

Discussion dans 'Scooooop' créé par فارس السنة, 8 Mars 2008.

  1. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    [​IMG]

    كشف مهنيون في المجال الفلاحي أن بذور الطماطم ''الإسرائيلية'' التي كانت تكتسح السوق المغربية عرفت تراجعا بسبب وجود عيوب في بعض أصنافها خاصة نوع ''دانيلا''.

    وبالمقابل أكدت مصادر مطلعة أنه رغم تراجع شعبية بعض هذه البذور '' فإن البذور المنافسة التي بدأت تنتشر هي أيضا قادمة من ''إسرائيل'' عبر شركات وسيطة توجد مقراتها في هولندا وفرنسا.

    وفي هذا السياق أكد الدكتور لحسن قني، أستاذ بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بآيت ملول، لـ''التجديد'' أن شعبية الطماطم ''الإسرائيلية'' من نوع ''دانيلا'' و''كابيريلا'' بدأت في التراجع بسبب ظهور أصناف أخرى منافسة، ولعدم قدرتها على المقاومة طويلا.

    ومن جانبه أوضح محمد الزاهدي، الكاتب العام لجمعية منتجي ومصدري الخضر والفواكه ، أن بذور الطماطم ''الإسرائيلية'' لم تعد تكتسح السوق كما في السابق، بل إن هناك بذور فرنسية أصبحت منافسة لها، مؤكدا، في تصريح لـ''التجديد'' أنه منذ خمس سنوات كانت أغلبية بذور الطماطم تستقدم من ''إسرائيل'' عن طريق شركات وسيطة، ولكن الوضع تغير الآن، فلم تعد البذور ''الإسرائيلية'' بالمغرب تشكل سوى ما يقارب 10 بالمئة، حسب قوله.

    ومن جهته أبرز أحد المسؤولين في المجال الفلاحي لـ''التجديد'' ''أن بالمغرب 5 آلاف هكتار من الأراضي تزرع بها حوالي 400 كيلوغرام من بذور الطماطم حوالي 80 بالمئة منها تأتي من ''إسرائيل'' عبر شركات وسيطة.

    وإلى جانب الشركات الوسيطة التي تصدر بذور الطماطم ''الإسرائيلية'' إلى المغرب، أكدت العديد من المصادر المتطابقة أن ظاهرة التهريب تنشط في مجال تسويق البذور، حيث يأتي إسرائيليون إلى المغرب عبر فرنسا إلى مطار أكادير مصطحبين معهم حقائب بها كيلوغراما أو اثنين من البذور ويقومون ببيعها في إحدى المقاهي لمنتجين مغاربة بثمن يقدر بحوالي 20 مليون سنتيم للكيلوغرام، ويعودوا من حيث أتوا دون حسيب ولا رقيب.

    ويتعلل بعض المطبعين مع الكيان الصهيوني بعلل من بينها أن البذور ''الإسرائيلية'' ذات جودة عالية، وهو ما يعتبره الدكتور عبد القادر اعمارة، رئيس لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، ''غير صحيح''، لأن مثل هذه المواد توجد مثيلاتها ببلدان أخرى وبجودة أكبر.

    ويحمّل اعمارة، نائب برلماني عن حزب العدالة والتنمية، المسؤولية للحكومة التي قال إنها تفتقد للإرادة السياسية لمواجهة التطبيع وفتح تحقيق في الموضوع، حيث لم تقم بمواجهة الظاهرة تطبيقا لمقتضيات الجامعة العربية، بل لم تكلف نفسها عناء معرفة حجم الظاهرة.

    وأضاف اعمارة أن انتشار الظاهرة يعود أيضا إلى غياب الحس الوطني والديني لدى بعض المغاربة والمستثمرين، والذين يتمادون في التطبيع وكأن هذه البضائع موجودة فقط في الكيان الصهيوني.

    وشدد بعض المختصين في المجال الفلاحي، في حديثهم، لـ''التجديد'' على ضرورة تحسيس المنتج والمستثمر المغربي بخطورة التطبيع مع الكيان الصهيوني، وحثه على التعامل مع دول أخرى، خاصة أن هذه المواد لا يوجد عليها ما يشير إلى أن أصلها من ''إسرائيل''


    attajdid

     
  2. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63
    نسأل الله أن يدمر دولة اليهود و من يساندها
     
  3. sofayto

    sofayto Visiteur

    J'aime reçus:
    57
    Points:
    0
    ewa n9et3o maticha 7ta hiya wlla chno??[21h] machakiiiiiilll
     
  4. anasamati

    anasamati Accro

    J'aime reçus:
    109
    Points:
    63
    koun ghir stafdou be3da men zira3a dyal israel machi ghir isstawrdou o safi
     
  5. taliani

    taliani Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    104
    Points:
    63
    ana 9at3ha men ch7al hadi makanaklhache [22h]
     
  6. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48
    kano jaboha zari3a fi agadir , fiha dobaba bayda

    aradi felesitiniyine msakin radoha mazari3 wa hiya min akhsab aradi

    al halak li israel al mawt li israel
     
  7. Saad.

    Saad. Accro

    J'aime reçus:
    99
    Points:
    48
    ach had tana9oud !! 7na baghin nsadrou maticha l europa kamla o khassna nsstawrdoha bach naklouha ?????? [42h]
     
  8. milouky

    milouky ¤~.oOo.~¤

    J'aime reçus:
    256
    Points:
    83
    zidni 3lik mafhamtch had l 9adya kifach kay sadro maticha o kay stawrodoha f nafs lwa9t ??????????

    machi ri maticha rah kano l9aw f ramdan tmar dakhlato chi charika israelya
    allah i7ra9 lihod finma kano
     
  9. wayeli

    wayeli Accro

    J'aime reçus:
    47
    Points:
    48
    taye staweredo zeri3a ta tkebere dike zeri3a o ta dire 3kaleha taye sifetoha l l'europe
     
  10. fola22

    fola22 Visiteur

    J'aime reçus:
    94
    Points:
    0
    daba goli lia 3afakoum ashno kasawb maghrib bohdo???? darouri khasna njibou shihaja mn 3and shihad??hna ashno ri des excuteurs
     
  11. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63

    tanssawbo lewlad lli taychetho tektonik , le3yalat lli tayse7rou , saucices diel l ane ou tansawbo hetta BOUGHETTAT<D ou BOUMEZWI hetta howa <D
     
  12. A_mir

    A_mir les causes perdues...

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0

    bach ma nkounouch metcha2mine men l9odra dyalna 3la intaj lkhayr w l9ima lmodafa, nebghi ngoul l khti anna lmaghrib ntej 3olama2 w mo8andissine w 7okama2 w dakatira w fo9a8a2 w mo3allimine w fannanine w riyadiyyine kbar bezzaf. lmaghrib lghina dyalo f lemgharba w nni3ma lli 3ta8om Llah bach ykouno mobdi3ine w montijine. w lmaghrib lfa9r dyalo f l2i8mal aw ddolm lli ta y3aniw menno had nnass kamline.
    Hicham lGuerrouj da8ira farida, w Lmahdi Lmenjra chem3a nadira, w Omar l9zabri da8ira w ossoud l2atlass michi ghir ostoura. nti t9adri tkouni incha'Allah men a3dal l9odate lli ghadi ye3raf8oum l3alam f 20 sana lli jayya. khassna ghir nkouno sbou3a... w nestabdlo lli wakline 8ad 66a9ate l8a2ila dyal lmaghrib b nass baghine lkhir w fi8oum l3adl....

    w f ntidar nti w ana w lli mgabel rass dderb w star ac w image drole nn8ar w ma tal ybedlo ma b nfous8om, rebbi mazal ma beddel ma bina. mazal ta nnetjo dakchi lli gal l'akh 7amil lmisk.
    Allah yer7amna.
     
  13. fola22

    fola22 Visiteur

    J'aime reçus:
    94
    Points:
    0
    je ss tt a fait d'accord avec toi khouya o kima galo hta hna 3lina n3tiw shwiya l bladna bash tkoun inchalah ahssan blad bina olaaa??
     

Partager cette page