838مليون دولار أرباح المصارف المغربية

Discussion dans 'Scooooop' créé par hananibandou, 26 Mars 2007.

Statut de la discussion:
N'est pas ouverte pour d'autres réponses.
  1. hananibandou

    hananibandou حنانة بنانة

    J'aime reçus:
    25
    Points:
    0
    يتوقع ان تعلن المصارف التجارية المغربية عن نتائجها السنوية في نهاية آذار مارس الجاري.
    وتتوقع مصادر مالية مطّلعة ان تزيد الأرباح الصافية لهذه المصارف عن 7 بلايين درهم مغربي (حوالى 838 مليون دولار) في عام 2006، تتوزع خصوصاً على ثلاثة مصارف كبرى هي "البنك التجاري" و"البنك الشعبي المركزي" الحكومي و"المصرف المغربي للتجارة الخارجية"،"التابع لمجموعة "فينانس كوم'.
    وحسب هذه المصادر، ارتفعت محفظة القروض التي منحتها تلك المصارف إلى الشركات والزبائن حوالي 18 في المئة، إلى 327 بليون درهم مغربي (39 بليون دولار)، بينما ارتفعت الودائع في الحسابات الجارية إلى 433 بليون درهم (52 بليون دولار) بزيادة نسبتها 17 في المئة على العام السابق، منها حوالي 100 بليون درهم ودائع خاصة بالمهاجرين المغربيين في أوروبا.
    ومن جهة أخرى، أعلن المصرف المركزي المغربي أن المصارف التجارية المغربية تستعد لإطلاق خدمات جديدة، سيطلق عليها إسم "حلال"، وهي قريبة من الخدمات المصرفية الإسلامية دون أن تحمل أسمها، وتشمل ثلاثة منتجات مصرفية لا تعتمد الفائدة، هي الإجارة والمشاركة والمرابحة.
    واعتبر المصرف المركزي أن للمصارف التجارية حرّية تقديم تلك الخدمات لزبائنها مباشرة عبر فروعها القائمة أو من خلال شركات مالية جديدة يمكن استحداثها لهذا الغرض.
    وهذه المرة الأولى التي يتم فيها اعتماد الخدمات المصرفية الإسلامية بواسطة المصارف التجارية في المغرب، ما شكّل "حلاً وسطاً"، بعد رفض المصرف المركزي 7 طلبات إنشاء مصارف إسلامية في المغرب، كونها اعتُبرت متناقضة مع قوانين المصارف المغربية القريبة من أنظمة مثيلتها الأوروبية، علماً ان بعضها تابع مباشرة لمصارف فرنسية، مثل "سوسيتيه جنرال" و"بنك ناسيونال دي باري- باريبا" و"كريدي ليونيه"، و"كريدي أغريكول".
    ومن جهة ثانية، أعلن المصرف المركزي ان محفظة الديون الهالكة غير المستردة لدى المصارف المغربية تقدّر بـ36 بليون درهم (4.3 بليون دولار) بزيادة نسبتها 18 في المئة عن عام 2005، بسبب تنامي الطلب على القروض الاستهلاكية.
    ولعبت النتائج الجيّدة لأداء المصارف المغربية دوراً هاماً في دفع مؤشر البورصة المغربية "مازي" إلى الارتفاع، محققاً أرباحاً بلغت 21 في المئة في نهاية تعاملات الأسبوع الماضي، ناهزت قيمتها السوقية الـ500 بليون درهم.



    http://www.al-khayma.com/economics/maroc_banuqes_resultats2006_25032007.htm
     
  2. osiris

    osiris Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
  3. hananibandou

    hananibandou حنانة بنانة

    J'aime reçus:
    25
    Points:
    0
    Re : 838مليون دولار أرباح المصارف المغربية

    merci khoya rani machafthach [21h]

    [22h] [22h]
     
Statut de la discussion:
N'est pas ouverte pour d'autres réponses.

Partager cette page