Statut de la discussion:
N'est pas ouverte pour d'autres réponses.
  1. aghanja

    aghanja Citoyen

    J'aime reçus:
    16
    Points:
    38
    اغتنم خمسا قبل خمس




    بسم الله الرحمن الرحيم





    الحمد الله فاطر السموات والأرض جاعل الملائكة رسلا أُولي أجنحةٍ مثنى وثلاث ورباع ،، والصلاة

    والسلام على من بعث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه الى يوم الدين




    أخواني الكرام أخواتي الكريمات


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






    عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لرجل وهو يعظه



    « اغتنم خمسا قبل خمس


    شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك
    ».


    رواه أحمد في مسنده








    [FONT=Microsoft Sans Serif][COLOR=red]PS: [COLOR=black]kana3tadar lkhoya Aghanja 3la anni sma7t lnafssi anni nghayar al7adith fi ghiyabak wana mat2akkad annak ghadi tafham 9assdi[/COLOR][/COLOR][/FONT]
    [B][FONT=Microsoft Sans Serif]wa allah almossta3an[/FONT][/B][FONT=Microsoft Sans Serif][/font]

     
  2. oumou_hourayrah

    oumou_hourayrah Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0

    كلما توجهت إلى المسجد لأداء الصلاة
    وفي طريق عودتك

    تذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر
    بأن الله تعالى يعد لك نزلا في الجنة

    والنزل : هو المكان الذي يهيأ لنزول الضيف فيه
    وهو كذلك ما يقدم له من الضيافة من طعام وشراب

    [​IMG]

    وعندما تذهب لأحد المساجد
    لحضور درس علم أو لتعلم كتاب الله تعالى

    فاعلم أن الملائكة تحيط بهذا المجلس المبارك الذي يشعر فيه الجالسون بالسكينة والطمأنينة وتتنزل عليهم رحمات الله تعالى

    بل وخير من ذلك كله

    أن الملك سبحانه وتعالى
    يثني عليهم في الملأ الأعلى

    [​IMG]


    وإذا خرجت من بيتك لطلب العلم الشرعي

    إما في مسجد أو محاضرة في الجامعة

    أو لاستفتاء شيخ

    فاعلم أن الله تعالى يسهل لك بهذا طريقا إلى الجنة

    [​IMG]

    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين​
     
  3. mensch_ma

    mensch_ma Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    الجلسة بعد صلاة الصبح إلى الشروق سنة. فذاك زمن مبارك يحافظ عليه المؤمن ما أمكن تلاوة وذكرا (مبتدئا بأذكار الصباح المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ) وتعلما وحفظا، قال صلى الله عليه وسلم فيما رواه الإمام أحمد وأصحاب السنن: "اللهم بارك لأمتي في بكورها". وأخرج الترمذي أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس كانت له كأجر حجة وعمرة" قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تامة تامة تامة" قال الترمذي حسن غريب.
     
  4. mensch_ma

    mensch_ma Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    1. نص الحديث:
    عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"إنما الأعمال بالنيات، ولكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه".

    2. تخريج الحديث:
    هذا الحديث تفرد بروايته يحيى بن سعيد الأنصاري، عن محمد بن إبراهيم التيمي، عن علقمة بن وقاص، الليثي، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وليس له طريق تصح غير هذا الطريق. وقد اتفق العلماء على صحته وتلقيه بالقبول، وبه صدَّر البخاري كتابه الصحيح، وأقامه مقام الخطبة له(1).

    3. ترجمة رواة الحديث:
    أ. عمر بن الخطاب: هو ابن نفيل بن كعب بن لؤي، أسلم في السنة السادسة من النبوة بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم له:" اللهم أعز الإسلام بأحب هذين الرجلين إليك، بعمر بن الخطاب، أو بأبي جهل بن هشام”. (2) كان إسلامه فتحا على المسلمين. ولي الخلافة بعهد من أبي بكر رضي الله عنه، فقام بالأمر أتم قيام وكثرت الفتوح في زمانه.استشهد سنة 23 هـ(3).
    ب. الإمام البخاري: هو أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري، الجعفي رضي الله عنه، ولد ببخارى يوم الجمعة عاشر شوال سنة 194 هـ، نشأ بها يتيما. حفظ القرآن في سن مبكرة، فقه العربية وأجادها، طلب الحديث في سن التاسعة، قيل: “ كان قبل أن يضع الحديث يتوضأ ويغتسل ويصلي ركعتين لله تعالى”. توفي رحمه الله سنة 256 هـ.

    4. شرح ألفاظ الحديث:
    النية : لغة القصد والإرادة، واصطلاحا تمييز العبادات بعضِها عن بعض. وقد تأتي بمعنى تمييز المقصود بالعمل.
    الهجرة : لغة الانتقال من مكان إلى مكان، وتعني أيضا الترك. واصطلاحا لها معنيان : الأول الانتقال من دار الكفر إلى دار الإيمان، والثاني ترك المعاصي والذنوب.

    5. شرح الحديث :
    يعتبر هذا الحديث أحد الأحاديث التي يدور عليها الدين. روي عن الشافعي أنه قال : "هذا الحديث ثلث العلم، ويدخل في سبعين بابا من الفقه". وعن الإمام أحمد قال : "أصول الإسلام على ثلاثة أحاديث : حديث عمر “إنما الأعمال بالنيات” وحديث عائشة : “من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد”. و حديث النعمان بن بشير : “الحلال بين والحرام بين”.
     
  5. mouniba

    mouniba Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    عن علقمة قال: "سئلت عائشة رضي الله عنها: أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخص شيئا من الأيام؟" قالت: "لا كان عمله دِيمة. وأيكم يطيق ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يطيق؟". أخرجاه في الصحيحين. وعن كريب أن ابن عباس رضي الله عنهما أخبره أنه بات عند خالته ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قال: "فاضطجعتُ في عرض الوسادة واضطجع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهله في طولها، فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى انتصف الليل أو قبله بقليل أو بعده بقليل استيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل يمسح النوم عن وجهه بيده ثم قرأ العشر الآيات الخواتم من سورة آل عمران، ثم قام إلى شَنٍّ (1) معلقة فتوضأ منها فأحسن وضوءه ثم قام يصلي. قال ابن عباس رضي الله عنهما: فقمت فصنعت مثل ما صنع ثم ذهبت فقمت إلى جنبه فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده اليمنى على رأسي وأخذ بأذني اليمنى ففتلها، فصلى ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم أوتر، ثم اضطجع حتى جاءه المؤذن فقام فصلى ركعتين خفيفتين ثم خرج فصلى الصبح". أخرجاه في الصحيحين.
    وعن عبد الله بن شقيق رضي الله عنه قال: سألتُ عائشة رضي الله عنها عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم من التطوع فقالت: "كان يصلي قبل الظهر أربعا في بيتي، ثم يخرج فيصلي بالناس ثم يرجع إلى بيتي فيصلي ركعتين، وكان يصلي بالناس المغرب ثم يرجع إلى بيتي فيصلي ركعتين، وكان يصلي بهم العشاء ثم يدخل بيتي فيصلي ركعتين، وكان يصلي من الليل تسع ركعات فيهن الوتر، وكان يصلي ليلا طويلا قائما وليلا طويلا جالسا، فإذا قرأ وهو قائم ركع وسجد وهو قائم، وإذا قرأ وهو قاعد ركع وسجد وهو قاعد، وكان إذا طلع الفجر صلى ركعتين ثم يخرج فيصلي بالناس صلاة الفجر". انفرد بإخراجه الإمام مسلم رحمه الله.
    وقد اختلفت الرواية في عدد الركعات اللواتي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصليهن بالليل، فقال الإمام الترمذي رحمه الله: "أقل ما روي عنه تسع ركعات، وأكثره ثلاث عشرة مع الوتر، وقد روي عنه إحدى عشرة ركعة". قلت: وقد روى الإمام البخاري رحمه الله من حديث مسروق رحمه الله قال: سألت عائشة رضي الله عنها عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالليل: "فقالت سبع وتسع وإحدى عشرة سوى ركعتي الفجر". وهذا غير ما قال الإمام الترمذي رحمه الله. وعن حميد رحمه الله قال: سئل أنس بن مالك رضي الله عنه عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم من الليل فقال: "ما كنا نشاء من الليل أن نراه مصليا إلا رأيناه، وما كنا نشاء أن نراه نائما إلا رأيناه، وكان يصوم من الشهر حتى نقول لا يفطر شيئا". أخرجاه في الصحيحين.
    وعن عبد الله رضي الله عنه قال: "صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فلم يزل قائما حتى هممت بأمر سوء". قلنا: "ما هممت؟ قال: "هممت أن أجلس وأدعه". أخرجاه في الصحيحين.
    وعن حذيفة قال: "صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة فافتتح البقرة فقلت يركع عند المائة! قال: ثم مضى، فقلت: يصلي بها في ركعة! فمضى، فقلت: يركع بها! ثم افتتح النساء فقرأها، ثم افتتح آل عمران فقرأها يقرأ مترسلا إذا مر بآية فيها تسبيح سبح، وإذا مر بسؤال سأل، وإذا مر بتعوذ تعوذ، ثم ركع فجعل يقول: سبحان ربي العظيم، فكان ركوعه نحوا من قيامه، ثم قال: سمع الله لمن حمده ثم قام طويلا قريبا مما ركع، ثم سجد فقال: سبحان ربي الأعلى فكان سجوده قريبا من قيامه". انفرد بإخراجه الإمام مسلم رحمه الله. وسورة النساء في هذا الحديث مقدمة على آل عمران وكذلك هي في مصحف ابن مسعود.
    وعن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى قام حتى تتفطر رجلاه". قالت عائشة: "يا رسول الله! أتصنع هذا وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر". قال: "يا عائشة أفلا أكون عبدا شكورا". أخرجاه في الصحيحين.


    * من كتاب صفة الصفوة، لأبي الفرج ابن الجوزي رحمه الله.
    __________

    1- شن: قِرْبة من جِلْد يَابس.
     
  6. ranyaadorable

    ranyaadorable Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    ففي الحديث الصحيح عن جابر رضي الله عنه مرت بنا جنازة, فقام لها النبي صلى الله عليه وسلم وقمنا, فقلنا انها جنازة يهودي, فقال صلى الله عليه وسلم:" ادا رايتم الجنازة فقوموا" وفي رواية:" ان الموت فزع
    وفي اخرى عن سهل بن حنيف قال صلى الله عليه وسلم :" اليست نفسا
    وجاء في صحيح البخاري انه كان للنبي صلى الله عليه وسلم خادم يهودي, فكان ادا مرض عاده, فعاده فعرض عليه الاسلام وابوه حاضر , فقال له: اطع ابا القاسم, فاسلم , فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : "الحمد لله الدي انقده من النار"
     
  7. oumou_hourayrah

    oumou_hourayrah Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
  8. oumou_hourayrah

    oumou_hourayrah Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    Avant de dormir...

    [​IMG]
     
Statut de la discussion:
N'est pas ouverte pour d'autres réponses.

Partager cette page