a7san ta3lii9 3alaa Mihrajaan CASABLANCA..maa ra2yokm ...?

Discussion dans 'Scooooop' créé par Couscous-M1, 13 Août 2005.

  1. Couscous-M1

    Couscous-M1 Visiteur

    J'aime reçus:
    10
    Points:
    0
     

     

    . وشهد شاهد من أهلها..مهرجان البشاعة‎ .‎


    حتى لكأنه لم يكن ينقص مدينة الدار البيضاء إلا البشاعة الرسمية المرسمة! إنه حقا حلم مرعب ذاك الذي عاشته مدينة الدار البيضاء، حيث سبق الإعلان عن افتتاح (مهرجان كبير) على شاكلة كرنافال سيجوب الشوارع الرئيسية وسط المدينة. والجماهير كانت غفيرة وأخذت تتواجد قبل مغيب الشمس تتشوق لهذا المهرجان وعبور تشكيلاته، أو الاستماع بما هو موجود بشكل مسارح استعجالية أخذت تبث ضجيجها الذي قيل والله أعلم إنه موسيقى عصرية.
    وما أن أرخى الليل سدوله على الساحات وبلغ التشوق ذروته حتى خرجت (الله يستر) على الجماهير خلائق قصديرية تناطح العمارات وساحة العمالة بطولها ويسبق الإعلان عن تحركها الضخم انبعاث ألسنة مخيفة من اللهب تتجاوز عشرات الأمتار!!.

    إنها بداية الرعب، الأطفال ذعروا والحوامل انتفضت الخلائق في بطونهن، والعقلاء ضربوا أخماسا في أسداس لأنهم أتوا بأسرهم للتفرج على برنامج يرون فيه ذواتهم وهوياتهم وتاريخهم وطموحاتهم، وكان الآباء وهم يحملون أولادهم على أكتافهم وسط التدافع، كانوا يظنون في البداية أنهم ''أحسنوا صنعا'' بإخراج أولادهم وعائلاتهم للرجوع إلى البيت وأفئدتهم منشرحة وعقولهم مطمئنة لما رأوا، لكنهم لم يجنوا إلا صور البشاعة! فالقصدير المصاغ بأياد غربية غريبة أكل الدهر عليها، وشرب جعل من الفيلة والنمور والضباع والثعابين التنينية نفاذة النار المخيفة أصلا كائنات همجية ومشوهة يقودها ''ويسوسها'' قوم أغراب في هياكلهم وملابسهم وملامحهم والرجال والنساء الناريون الذين يطوعون اللهب مخيفون ومرعبون، ويزداد الرعب عندما يضربون الطبول الهائلة فتصدر أصوات يصل صداها إلى الحي المحمدي شرقا وإلى الحي الحسني غربا وإلى عين الشق جنوبا.

    هذه البشاعة هي ''وسلام على المرسلين'' لقراءة الفاتحة على الهوية الوطنية، وهي الإعلان الرسمي عن قتل النفوس واجتثات الهوية وتسفيه الذوق المغربي والإصرار على ''تغريب الناشئة'' وترسيخ ثقافة الآخر، وتجنيد جيل بكامله للنفور والابتعاد عن وطنه وهويته، ويتحفز بقوة للحريك وللارتماء في أحضان الآخر هناك ما وراء البحار. إنها ليلة مرعبة حقا ... وأنا أتجول بين الجماهير أسأل الأطفال والرجال والنساء من مختلف الأعمار ورجال الأمن وحتى بعض الأجانب عن (هذا العجب) فيكون الجواب غالبيتهم ملخصا في ما يلي:

    ''إننا في حلم مرعب! وأنا مخطئ لأنني أتيت بأولادي ''ما هذا العجب! إن أولادي سيقضون ليلة مرعبة حيث سينهضون من الفراش مرعوبين يا لله يا للا فحالاتنا .. يقول شاب لزوجته''هل مات ثراتنا نهائيا''؟ وهل نحن في وطن بدون هوية؟ وبدون تاريخ وبدون فنون شعبية؟''هل هي بداية السيبة''؟.

    هل صوتنا على هؤلاء المغاربة المسلمين في الجماعات ومجلس المدينة كي يجازونا بقتل نفوسنا والضحك علينا، وتدبير الأموال في مثل هذه المناكر؟

    ''انتظروا السنة المقبلة فسيكون على الجماهير أن تأتي إلى المهرجان عارية وسيباح لها فعل كل شيء مثل ما يحصل في مهرجان الصامبا في البرازيل ...''.

    ''هكذا يريدوننا أن نضحك وأن ننسى وأن نقول العام زين بشكل وصيغ جديدة لكننا نضحك على أنفسنا وواقعنا وننسى ماذا ننسى؟''

    هل غلت عقول وأيدي المغاربة فلم تعد قادرة على الإبداع؟ هل تخلفنا إلى الحد الذي يجعلنا نشتري الفرح ونستأجر من يصنعه لنا؟ هل ضرب زلزال فكري وأخلاقي وسياسي فاجتثت منا خاصية الخلق وطمست هويتنا مما خلق رهطا جديدا لأعداء هذا الوطن والمتاجرين بقيمه وهويته؟ هل تاريخنا ''فالصو''إلخ.

    ''كم ثمن هذه البشاعة؟''.بل قل:''برافو لتجار البشاعة''.

    ''هل ثمن التسامح أن نقتل أنفسنا وهويتنا ونحتضن هوية الآخر لنذوب فيها''.

    كثيرة هي الخلاصات لكن ''على من تعاود زابورك يا داوود ...''. هكذا لخص هذه الحوارات رجل مسن ''بائع كاوكاو'' كان يستمع إلى حديثنا.

    الشرقي عبد الناهي
    جريدة الاتحاد الاشتراكي ‏






     
  2. freil

    freil Libre Penseur

    J'aime reçus:
    52
    Points:
    48
    Re : a7san ta3lii9 3alaa Mihrajaan CASABLANCA..maa ra2yokm ...?

    wellahila bessa7 hadchi, ana cheft hadchi ghir sur mon post de telé ou ma3jebnich, ach dak le déguisement ach dik l3afia, tkharbi9 wallahilaa!!!
     
  3. lawahiz

    lawahiz Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    Re : a7san ta3lii9 3alaa Mihrajaan CASABLANCA..maa ra2yokm ...?

    j'y peu rien dire , je n'ai rien vu , ni en realité ni sur télé
    tant mieux pour tant ke c juste lbacha3a
     
  4. santakrouz

    santakrouz Touriste

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    16
    Re : a7san ta3lii9 3alaa Mihrajaan CASABLANCA..maa ra2yokm ...?

    kolchi galo kateb had lma9al, ra linzid howa kaynin lmgharba li3ndhom ibda3at o2afkar dyal torat dyalna, khass ra litwade3 wimchi 3ndhom, 7na lla, dima kan9lbo 3la lbrani igad lina kolchi.
    cheft dak tinnin likanfekh l3afya mn fmmo f TV, ban liya b7al carnaval dyal japon.
    merci Couscous-M1
     
  5. Couscous-M1

    Couscous-M1 Visiteur

    J'aime reçus:
    10
    Points:
    0
    Re : a7san ta3lii9 3alaa Mihrajaan CASABLANCA..maa ra2yokm ...?

    lilmaziid mina alma3loumaat 7awla almihrajaan :


    المهرجانات ''الثقافية'' بين التكلفة المادية الغالية وغياب الثقافة


    تعرف الساحة الوطنية، خاصة خلال الصيف، تنظيم مجموعة من المهرجانات يقال إنها ذات بعد ثقافي، وإذا كان من اللازم التأكيد على أهمية المهرجانات ذات البعد الثقافي والتي تنظم بغاية تستهدف خدمة المواطن ثقافيا واجتماعيا في ظل احترام ثوابت الشعب المغربي، لكن الغريب أنه في السنوات الأخيرة بدأت تظهر أنواع من المهرجانات تعقد تحت شعارات الثقافة والتنمية والاحتفالية...إلا أن المتتبع لمساراتها سيكتشف مدى ابتعاد تلك المهرجانات عن المضامين الثقافية والترفيهية الحقة، لتدخل في نفق من الأنشطة المبتذلة والبعيدة عن روح المواطنة الحقة. في هذا الإطار يمكن أن تطرح مجموعة من الأسئلة منها: ماهو سر غلبة المهرجانات التافهة على المهرجانات الجادة في السنوات الأخيرة ؟ ثم كيف تطورت طرق وصيغ تدبير المهرجانات التي تقام في أهم المدن المغربية؟ وهل فعلا هاته المهرجانات تساهم في الارتقاء بميادين التنمية الاقتصادية والثقافية والاجتماعية؟
    لقد احتدم النقاش مثلا في مجلس مدينة الدار البيضاء أثناء التهييء لمهرجان المدينة الأخير الذي انعقد في الفترة الممتدة من 61يوليوز إليغاية52منه، وكان الخلاف يدور حول الجهة التي تفوت لها تنظيم المهرجان، وكذا مضامينه والغلاف المالي المخصص له، والذي حدد في الأخير في مبلغ مليار و250مليون سنتيم. وقد سبق لمصطفى الحيا رئيس فريق مستشاري العدالة والتنمية بمجلس المدينة أن قال في تصريح للتجديد ''أن إسناد تنظيم المهرجان لجمعية تدعى مهرجان الدار البيضاء(وهي جمعية تأسست سنة2004 وترأسها سيدة أعمال وفي عضوية مكتبها شخصيات متنفذة ، وأعطيت لها صلاحية تنظيم المهرجان خلال السنوات الخمس المقبلة) هو مصادرة لصلاحيات المجالس المنتخبة التي أضحت صورية مادام أن القرارات تصنع خارجه''، وأضاف الحيا ''أن رصد مليار و250مليون سنتيم للمهرجان يعد تبذيرا للمال العام، لاسيما في ظل الظروف الإقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يمر منها المغرب''. إذن قياسا على مهرجان الدار البيضاء، والذي لا تختلف المهرجانات الأخرى عنه، يمكن استنتاج الملاحظات التالية: - أولا الملاحظ أن طرق تدبير المهرجانات في المغرب تثير الكثير من الأسئلة حول ديمقراطيتها، فكثيرا من المهرجانات تنظم بصيغ غير ديمقراطية، من قبيل تكليف جهات غير منتخبة بالسهر عليها، أو تقديم المجالس المنتخبة لمساعدات لجمعيات معينة قصد التكليف بالتنظيم وبالتالي حضور معطى المحسوبية والزبونية، أما الحل الآخر الذي يتم اللجوء إليه وهو تنظيم المهرجانات من قبل جهات غير منتخبة، أو تكليف جمعيات مدنية بذلك.

    - الأمر الثاني هو تغييب النزاهة في تدبير الكثير من المهرجانات التي تقام على الأصعدة الوطنية والمحلية، مما يطرح معه، إلى جانب تبذير المال العام، معطى المساءلة وتدقيق الحسابات، وهو مايتعذر في أغلب الحالات نظرا لتشابك المساهمين في التمويل والتنظيم.

    السؤال الثاني المطروح هوإلى أي حد تساهم مثل هاته المهرجانات في تفعيل التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي ترفعها كشعار مختلف هاته المهرجانات، فالمتمعن في برامج أغلب المهرجانات المستحدثة في السنوات الأخيرة يلحظ غلبة طابع الإثارة الغنائية على أغلب برامجها، كل ذلك في غياب كلي في بعض الحالات للأجناس التنشيطية الأخرى مثل المحاضرات والندوات والأنشطة الموازية الهادفة. الأمر الذي يدفع إلى التساؤل عن الغايات العلنية والخفية من إغراق السوق الثقافية المغربية بمثل هذا المنتوج الذي يستخف بالتراث الحضاري والتاريخي للمغاربة. وإضافة الى غياب الأبعاد الثقافية الجادة في مضامين أغلب المهرجانات، يلا حظ كذلك زيف شعارات إحداث التنمية الاقتصادية والاجتماعية المرفوعة كشعار. ولعل السؤال المطروح على سبيل المثال هوكالتالي: ماهي الميادين الاقتصادية والاجتماعية التي استفادت من مهرجان الدارالبيضاء الأخير والذي كلف المدينة مليارو250مليون سنتيم، والذي غلبت على مواده الأنشطة الإيحائية المبتذلة.

    مجمل القول أن لا أحد يمكن أن يعارض تلك المهرجانات الفنية التي تلتزم بثوابت الأمة المغربية، وتستهدف تثقيف المواطن والترفيه الإيجابي، أما إتخاذها ذريعة لتصفية الحسابات السياسية والإيديولوجية بين أطراف معينة، فالمواطن أول من سيقف ضد هذا المسار المختل. والمطلوب هو الحرص على دمقرطة المهرجانات الوطنية، الدمقرطة من حيث طرق تدبيروتسييرالمهرجانات. كذلك يجب الإتجاه إلى تفعيل أدوار مختلف الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين والمدنيين من أجل القطيعة مع عملية احتكار المهرجانات الفنية من قبل جهات حتى مهرجاناتنا معبرة فعلا عن خصوصية المجتمع المغربي الأصيل.

    علي الباهي


    12/8/2005


     
  6. aghanja

    aghanja Citoyen

    J'aime reçus:
    16
    Points:
    38
    Re : a7san ta3lii9 3alaa Mihrajaan CASABLANCA..maa ra2yokm ...?

    t9emchich f-tta3li9 .:)))
     

Partager cette page