AL BATOUL LAFDOULIYA (suite) العرب يهلوسون بدون خمر

Discussion dans 'Nouvelles (9issass 9assira) & Chroniques' créé par le prince, 27 Novembre 2006.

  1. le prince

    le prince Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    العرب يهلوسون بدون خمر

    اجتازت الباتول العديد من الاختبارات وأجرت العديد من اللقاءات المهنية لتجد عملا جديدا، ومازال ما كتب الله والو.
    . بدأت تتوتر، ونْگير الوالدين على مدار النهار بدأ يتعب أعصابها. أصبح عدد معطلي العائلة يتجاوز النصف، والسبب هو الإمبريالية الأمريكية. هكذا يقول الجميع. كل بلاوينا. كل نكساتنا. كل أعراض فشلنا. كل إحباطاتنا. كل دموعنا وهزائمنا. كل تناقضاتنا. كل طموحاتنا المجهضة. أحزابنا المريضة وزعماؤنا المتجاوزون منذ عهد بعيد. فقر إنتاجنا الثقافي. انتظاراتنا السلبية والأبدية لغد أفضل.
    حتى فشلنا الصارخ في التعرف على ذواتنا خارج إطار المسموح به والمتعارف عليه. حتى خيزو اللّي غلا والبرامج التلفزيونية الرديئة وفشل استراتيجيات التعليم على مدار سنوات... حتى إخفاقاتنا الجنسية وهلوساتنا العاطفية. كل شيء رديء وسيئ في حياتنا سببه أمريكا والعم بوش. الباتول لا تفهم هذا الخوف اللامشروط واللامنطقي في أحيان كثيرة من أمريكا ومن عالم غربي «يسعى لتحطيم ديننا وثقافتنا». منذ سنوات وهي تتوصل على الأنترنيت بإيميلات تحذرها من الغرب، الذي لا يفعل شيئا ولا يتخذ قرارا إلا إذا كان فيه مساس بالإسلام وبالعرب. نوع من الفوبيا يضحك الباتول باستمرار. في البداية، كانت تمسح تلك الإيميلات حتى قبل إتمام قراءتها. لكنها قررت في يوم من الأيام أن ترد على كل من يبعث لها بمثل هذا النوع من الخطابات، لتقول للجميع وتصرخ بملء قلمها بأن في هذا النمط من التفكير خوفا وسلبية وجبنا وانعدام ثقة. ما دمت مقتنعا بأن دينك هو الأسمى وثقافتك هي الأحسن وحقيقتك هي الأحق، فمم أنت خائف؟ وكيف تتصور أن إيميلا تبعثه لعشرة أشخاص وتطلب منهم أن يفعلوا به نفس الشيء سيغير من وضعية أمتك؟ تضحك الباتول كلما فكرت أن هؤلاء الأشخاص لا يختلفون كثيرا عن بوش.
    هم بدورهم يتصورون أن الحقيقة في ملكهم وأن الآخر مجرد مخربق كبير لا يفقه شيئا، وعليهم إما تقويمه أو نسفه. جميعهم ينطلقون من نفس القناعة الراسخة بأن موقفهم هو الصحيح والأصح للعالم بأسره. الفرق الوحيد أن بوش العظيم رأى حقيقته في كأس خمر داخل بار حقير في أمريكا، في حين أن أشقاءنا العرب يهلوسون بدون خمر. والنتيجة الحتمية: مانديرو والو، لأن أمريكا ستحطم كل شيء. أمريكا ستحطم ما نرفض بناءه. أمريكا ستنسف أحلاما لم نحلم بها. أمريكا ستجهض طموحات لا نفكر بها... رددت الباتول ساخرة في أعماقها عبارتها المفضلة: كثرة الهم كتضحك... فئة أخرى من الناس تنرفز الباتول، وتجعلها تفكر جديا بالانفجار في وجه الكلخ الراسخ والبلادة المتوارثة أحيانا والمكتسبة أحيانا كثيرة. أشخاص يشبهون الفئة الأولى مع فارق وحيد أنهم يصبون جام غضبهم ويحملون مسؤولية فشلهم لمدار جغرافي أقرب من أمريكا ومن العالم الغربي. إنها فئة «هاد البلاد ما فيها ما يتدار»، «الحكومة ماخداماش»، «كاينة الرشوة فالبلاد»... الخطير في الأمر أن أغلب هؤلاء لا يفعلون شيئا لتغيير الأوضاع.
    كلهم ينتظرون باش تْقادْ البلاد ولا أحد منهم يتحرك، بل ويساهمون في تكريس هذه الوضعية. والسبب بسيط: «عمر هاد البلاد ما تتقاد». الباتول تعاني من مشكلة خطيرة، لأنها قد تتعرض قريبا لصلع دائم ومستمر. فكلما سمعت مثل هذا النوع من المقولات المأثورة تنتف شعر رأسها وحواجبها وباقي بعض أعضاء جسمها غيضا وحنقا وسخطا. فعلا عمر هاد البلاد ما تْقاد إيلا ولادها بقاو هكدا سلبيين. قررت الباتول أن تتحدى هذا النمط من التفكير، وأن تساهم في التغيير بشكل جدي. أن تعمل على زعزعة الأفكار وعلى حث الجميع على المساهمة في قطار التنمية والتغيير. ستدفعهم إلى تغيير أفكارهم السلبية، وتشجعهم على الحد من تخوفاتهم الأسطورية لكي يتمكنوا من مواجهة هذا العالم الغربي الذي يخيفهم. ستشارك الباتول في الانتخابات المقبلة وستعمل جاهدة على إثبات أن العمل الجدي هو الوحيد الكفيل بتحقيق التغيير والتحسين، وأن الانتظار لا يجدي نفعا ولا يكرس إلا الفشل. ستقنع الكل بأن علينا جميعا أن نعمل من أجل تحقيق هذا التغيير وتطوير بلدنا، وأن نتوقف عن التأمل والانتقاد السلبي والمجاني بدأت الباتول تفكر في الأمر بشكل جدي إلى أن أخبرها أحدهم بأن نصف المغاربة لا يصوتون. إيوا كيفاش بغينا البلاد تتقاد؟.

    سناء العاجي

     
  2. FoX

    FoX حديدان آل نهيان Membre du personnel

    J'aime reçus:
    164
    Points:
    63
    Re : AL BATOUL LAFDOULIYA (suite) العرب يهلوسون بدون خمر

    adif ila dalik mo2amarat lya8oud o f l2omour lmicro-jtima3iyya s7our o dakchi lakhor ... kan7awlou nberrero l2ikhfa9 b wojoud mo2amarates kharijiyya toghnina 3ane badl jo8oud li ta79i9 ma nasbou 2ilay8

    la solution : votez B ! b comme batoul pas comme blanc !
     

Partager cette page