al modawana

Discussion dans 'Discussion générale' créé par yelel, 30 Mai 2005.

?

modawana: pour ou contre?

  1. pour

    0 vote(s)
    0.0%
  2. contre

    0 vote(s)
    0.0%
  1. Angelika

    Angelika Visiteur

    J'aime reçus:
    21
    Points:
    0
    ana m3a aghanja f ra2ey dyalo 7na msslmin é had khoza3bilat litezado ha bach ikhrjo 3la la famille marocaine ...........

     
  2. yelel

    yelel Citoyen

    J'aime reçus:
    6
    Points:
    38
    kingtawn: c'est ce que j'ai trouvé moi j'espere que ça repondra au moins a une partie de ta question:!
    وَعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم ( أَيُّمَا اِمْرَأَةٍ نَكَحَتْ بِغَيْرِ إِذْنِ وَلِيِّهَا, فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ, فَإِنْ دَخَلَ بِهَا فَلَهَا اَلْمَهْرُ بِمَا اِسْتَحَلَّ مِنْ فَرْجِهَا, فَإِنِ اشْتَجَرُوا فَالسُّلْطَانُ وَلِيُّ مَنْ لَا وَلِيَّ لَهُ ) أَخْرَجَهُ اَلْأَرْبَعَةُ إِلَّا النَّسَائِيَّ, وَصَحَّحَهُ أَبُو عَوَانَةَ , وَابْنُ حِبَّانَ وَالْحَاكِمُ
     
  3. yelel

    yelel Citoyen

    J'aime reçus:
    6
    Points:
    38
    وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم ( لَا تُزَوِّجُ اَلْمَرْأَةُ اَلْمَرْأَةَ, وَلَا تُزَوِّجُ اَلْمَرْأَةُ نَفْسَهَا ) رَوَاهُ اِبْنُ مَاجَهْ , وَاَلدَّارَقُطْنِيُّ , وَرِجَالُهُ ثِقَاتٌ

    ila mazal mabana attana9od m3a achari3a sem7oliya!!!

    [07h]
     
  4. kingtown

    kingtown Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    yelel :merci frère pour ta réponse mais ana sou2al diali wach lmodwana nfat 9adya dial lwali bl3akas manfathach
    hah hoi nas dial lmodwana
    - ثانيا: جعل الولاية حقا للمرأة الرشيدة، تمارسه حسب اختيارها ومصلحتها، اعتمادا على أحد تفاسير الآية الكريمة، القاضية بعدم إجبار المرأة على الزواج بغير من ارتضته بالمعروف: "ولا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن إذا تراضوا بينهم بالمعروف"  وللمرأة بمحض إرادتها أن تفوض ذلك لأبيها أو لأحد أقاربها.

    sauf ana ila mafhmtouch t9drou tchr7ou lia had nas svp ?

    jazakoum lahou khayra
     
  5. Angelika

    Angelika Visiteur

    J'aime reçus:
    21
    Points:
    0
    khodo likom had noukta 3la modwana :

    Un couple marié est en train de rouler tranquillement à 90 sur une départementale. L'homme conduit.
    Soudain, la femme le regarde fixement et lui dit : "Ecoute, je vais être franche, je sais que nous sommes mariés depuis 15 ans, mais j'ai décidé de divorcer..."
    Le mari ne dit rien et se contente d'accélérer : 100 km/h
    Elle : "J'ai eu une aventure avec ton meilleur ami et il est bien meilleur amant que toi".
    Encore une fois, le mari ne dit rien et se contente d'accélérer : 110 km/h
    Elle : "Je veux la maison et les enfants"
    Le mari se contente d'accélérer : 120 km/h
    Elle : "Je veux aussi la voiture, le compte en banque et les cartes de crédit"
    La voiture se rapproche d'un mur au loin et le mari encore une fois se contente d'accélérer : 130 km/h
    Elle : "Bien ! Et toi, que veux-tu ?"
    Lui : "Moi ? Rien, j'ai déjà tout ce qu'il me faut !"
    Elle : "Ah Bon ! Et c'est quoi ?"
    Le mari lui dit juste avant de percuter le mur à 130 km/h : "Moi j'ai un airbag ..."
    ;-)
     
  6. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    3andi wa7ed ttadakhol moutawadi3 f had lmawdou3 !
    lmar2a f lmoujtama3 dyana kat3ani mn ddolm w mn l9ahr , moujtama3 doukouri , kay2amaen btafawwo9 rrajoul ( bach ??? llaho2a3lam ) moujtama3 kayfassar 2ayat llah soub7anahou wa ta3ala 7assab hawah , had lmassa2il la khilafa fiha , walakine mlli nbghiw n3aljou 2ay mouchkil kif mma kan naw3ou , kaykhassna n3aljou l2assbab dyalou .
    lmar2a kat3arrad l dolm yawmi , walakin khassna ntssa2lou , had ddolm mnin ja ??? wach dolm dini ??? 7acha lillah ! bl3akss lmar2a l islam nssafha w rajja3 liha 7a9ha lli kan mahdoum , ddolm lli kat3ani mnnou lmar2a houwa dolm ijtima3i , ssabab dyalou wada7 houwa bti3ad nnass 3an ddin f mou3amalathoum lilmar2a , fa lmass2oulin fach bghaw i3aljou wad3 lmar2a f lmaghrib , kan khasshoum i3aljou l2assbab ( hada ila kant niya annahoum iraf3ou l7ayf 3an lmar2a , chay2 lli kanchak fih , li2anna ddarfiya lli jat fiha lmoudawana ljadida , kant l3awamil lkharijiya katl3ab dawr kbir ) !
    zzawaj f l islam , mas2alala mou9annanna w wad7a , noussouss (sawa2an mn l9oran aw mn sounna ) noussouss wad7a , makatetrak ay majal lelijtihad , ( l ijtihad kaykoun f lmassa2il ddarfiya aw jdida 3la lmoujtama3 lislami , w nika7 mahou la mass2aladarfuiya la mas2ala jadida )
    lkhalal koullou kaykmen f l9ada2 , jihaz l9ada2 f lmaghrib , 9assir , na9iss , w mn fou9 hadchi , jihaz fassid , kan l2awla 9bal ma nbdaw nla3bou b nnoussouss char3iya , n7awlou nsal7ou had ljihaz , w l2akid , anna koun ytessla7 jihaz l9ada2 , ma ghan7tajou la lmoudawana jadida , la l noussouss char3iya hajina ... !

    w f dil jihaz 9ada2i ghayr mawdi3 tti9a , kangoul l 2ay wa7ed far7an blmoudawana ljadida : 2ay mouwatin i9dar il3ab blmoudawana daba kif bgha , li2anna l9arar l2an sawa2an f mass2alat lwilaya aw mass2alat ta3addoud zawjat wlla f yad l9adi , w ma n7tajch ngoul likoum kifach imken likoum tkharrjou 7okm 9ada2i f sali7koum ... wajjad ghi rzimat ou tjawaj b jouj wlla rab3a blwilaya wlla bl3amala ga3 kimma bghiti ...
     
  7. nabilloco

    nabilloco Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    السيدة نزهة الشقروني تدعو في منتدى عالمي بطهران النساء المسلمات إلى إستغلال العولمة لتصحيح نظرة الغرب للإسلام

    طهران08/02/2005

    شددت السيدة نزهة الشقروني الوزيرة المنتدبة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج أمس الاثنين على ضرورة أن تعمل النساء المسلمات على استغلال أدوات العولمة لتصحيح نظرة الغرب للإسلام.

    وأكدت السيدة الشقروني في كلمة أمام ندوة عالمية بطهران حول "العولمة والمرأة المسلمة" على ضرورة العمل "كنساء مسلمات" على "استغلال أدوات العولمة في الإتجاه المعاكس من خلال التعاون مع حركات نسائية من المجتمعات الغربية تؤمن بالمبادىء الكونية وبالحوار الحضاري واحترام الاختلاف الثقافي لايصال القيم الحضارية الاسلامية إلى هذه المجتمعات وتصحيح صورة الاسلام في الإعلام الغربي وإبعاد صورة التطرف والإرهاب عن المرأة المسلمة.

    كما اقترحت إحداث لجنة للمرأة المسلمة تضم ممثلات عن جميع الدول الاسلامية يعهد إليها بالبحث في القضايا والمعضلات التي تواجهها المرأة المسلمة بهدف التوفيق بين المقومات الاسلامية وبين القيم الانسانية المبنية على الحرية وحقوق الإنسان إحترام الآخر لإيجاد حلول لها.

    ودعت السيدة الشقروني إلى "مد الجسور في ما بيننا كنساء ندين بدين يدعو إلىالتسامح والحرية وإلى إبراز المظاهر المشرفة من التاريخ الاسلامي الذي ساهمت في بنائه العديد من النساء بالإضافة إلى الالتزام بالقيم النبيلة للدين الاسلامي الحنيف الذي جعل النساء شقائق الرجال وشجع على تحمل النساء لكافة مسؤولياتهن على مختلف المستويات وكذا إلى مناهضة كل أشكال التطرف والتعصب وبالتالي التصدي لمحاولات المزج المفتعل بين الاسلام والارهاب وعلى الاستمرار في العمل على بناء صرح مجتمعات ديمقراطية تسود فيها قيم العدالة الاجتماعية والتكافل والتضامن
    الانساني.

    وبخصوص موضوع الندوة أعربت الوزيرة عن إعتقادها بأنه إذا كانت العولمة تعني في مفهوم العلاقات الدولية توحيد الممارسات والنماذج الإقتصادية والإجتماعية والثقافية على المستوى العالمي وأن الدول الغنية وإنطلاقا من مصالحها تدعو إليها على اعتبار أنها نسق يثري الحريات ويدعم الديمقراطية وحقوق الانسان فإن الدول الإسلامية ذات قيم ومبادىء حضارية عالية لايمكن أن تقبل بأن تصبح مجرد نموذج مثيل لغيرها. وهذا لا ينفي, تبين السيدة الشقروني, على أن العولمة تتضمن جوانب سلبية وأخرى إيجابية وأنه ليس هناك ما يمنع من الاستفادة من جوانبها الإيجابية ونبذ السلبية منها.

    وقاربت الوزيرة بين التحديث الذي لطالما نادت به فعاليات من المجتمع الاسلامي بمختلف تياراته الفكرية والإيديولوجية التقدمية منها والمحافظة والحداثة كمفهوم اصلاحي تفرضه حركية تطور المجتمع الذي قالت إنه لا يمكن إلا مباركته إذا ما روعيت فيه القواعد والمقومات الإسلامية.
    وإذا سلمنا بأن تحديث وتغيير مجتمعاتنا الإسلامية, تقول السيدة الشقروني, قد أصبح ضرورة حتمية في ظل العولمة والتطور السريع الذي يعرفه العالم اليوم, فإن ديننا الحنيف يحمل بداخله مقومات تجديده وتحديثه ليكون ملائما لكل المجتمعات وفي كل الأزمنة, ولعل أهم هذه المقومات هي الاجتهاد الذي يعتبر من أهم مصادر التشريع والذي تم تعطيله إبتداء من القرن الرابع بسبب الصراع الفكري بين العقل والنقل.

    واستدلت الوزيرة على أهمية الاجتهاد ودوره لتحقيق التوافق الاجتماعي بالتجربة المغربية بشأن تعديل مدونة الأحوال الشخصية الذي كان مطلبا ملحا من طرف الفعاليات النسائية المغربية والمجتمع المدني حيث كان يلقى معارضة شديدة لكون الاعتقاد السائد آنذاك أن المدونة مستمدة من الدين وبالتالي لا ينبغي المساس بها.

    وذكرت السيدة الشقروني بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس ارتأى من أجل تجاوز هذا الخلاف إلى إحداث لجنة استشارية لتعديل المدونة اعتمادا على دراسة مقارنة مع ما جاء في القرآن والسنة ودونما الاخلال بمقاصد الشريعة.
    وأضافت أن جلالة الملك يوم عرض عليه مشروع "مدونة الأسرة" بصفته أميرا للمؤمنين أكد بأنه لن يحلل حراما ولن يحرم حلالا.

    وأوضحت أن المدونة الجديدة مرت بمراحل حازت خلالها على إجماع التيارات السياسية الممثلة في البرلمان المغربي مما أهلها لتتبوأ صدارة أحداث سنة2004 باعتبارها "ثورة هادئة لإنصاف نصف المجتمع وتحقيق المساواة داخل الأسرة وذلك بتفعيل دور الإجتهاد". وكانت السيدة الشقروني قد استهلت كلمتها بالتعبير عن الشكر والإمتنان إلى السيدة فاطمة هاشمي رفسنجاني رئيسة الإتحاد الدولي للمنظمات غير الحكومية للمرأة المسلمة المنظمة لهذا الملتقى على الدعوة الكريمة الموجهة إلى صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم من أجل المساهمة في هذه الندوة الدولية المتميزة .
    كما أبلغت كافة المؤتمرات والمؤتمرين "تحيات صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم ومتمنياتها الصادقة بالنجاح والتوفيق الكاملين لأشغال هذا المنتدى الدولي الهام الذي يلتئم حول موضوع يحظى بأهمية كبرى من طرف المغرب ملكا وحكومة وشعبا وذلك نظرا للاهتمام البالغ الذي ما فتىء يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس لقضايا المرأة وسهره الشخصي على الاقرار الفعلي للمدونة الجديدة للأسرة المغربية والتي أتت بالعديد من الحقوق والمكتسبات للنساء المغربيات في إطار الحرص الدائم على ملائمة القوانين الوطنية للحقوق الإنسانية المعترف بها كونيا".

    وقد لقي عرض الوزيرة المنتدبة التي كانت مرفوقة بسفير صاحب الجلالة في طهران السيد عبد العزيز بنيس تجاوبا كبيرا من طرف الحاضرين الذين لم يخفوا إعجابهم بماورد فيه من إقتراحات اعتبروها كوثائق عمل أساسية تنضاف إلى وثائق المنتدى معربين عن تقديرهم لإقرار مدونة للأسرة تجمع بين الأصالة والدين والحداثة وتحظى بقبول المجتمع المغربي برمته بمباركة من عاهله أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس.​


    MAN9OUL

    [Fichier joint supprimé par admin]
     
  8. yelel

    yelel Citoyen

    J'aime reçus:
    6
    Points:
    38
    nournat: alla8 yejib men ygoul l7a9...jebti9a f:90!!

    nabilloco: merci 3la 8ad lma9al,mais je cois pas son interet ds ce topics!on veut les avis personnelle des memebres!
     

Partager cette page