Athlétisme: Mondiaux OSAKA 2007

Discussion dans 'Autres Sports' créé par oisis73, 24 Août 2007.

  1. oisis73

    oisis73 llit3ejjib yettibla

    J'aime reçus:
    139
    Points:
    0
    ستكون المنافسة حادة بين أسافا باول وتايسون جاي على عرش سباق مئة متر عدو العالمي للرجال فيما سيكون سباق الماراثون من أهم أحداث محل المتابعة خلال الأيام القليلة المقبلة أيضا عندما تنطلق غدا السبت منافسات بطولة العالم الحادية عشرة لالعاب القوى بمدينة أوساكا اليابانية.


    وسيدخل حامل الزمن القياسي العالمي لسباق مئة متر عدو الجاميكي باول ومعه المتحدي الامريكي جاي في جولتين تأهيليتين قبل المنافسة بالسباق قبل النهائي ثم السباق النهائي لمسافة مئة متر بعد غد الاحد في أول منافسة ثنائية بين العدائين هذا العام.

    ويسعى جاي لإحراز ثلاثة ألقاب ببطولة العالم بأوساكا في سباقات 100 مترا و200 مترا والتتابع 4×100 مترا وهو الانجاز الذي لم يتحقق منذ أن أحرز العداء موريس جرين الالقاب الثلاثة عام .1999


    وقال جاي الذي يتصدر الترتيب العالمي للعدائين لسباق المئة متر بعام 2007 بزمن قدره 84ر9 ثانية "إن هدف تحقيق هذه الثلاثية واقعي تماما. وهذا ما جئت من أجله هنا".


    أما باول صاحب الزمن القياسي العالمي لسباق المئة متر بزمن 77ر9 ثانية فقد حقق 90ر9 ثانية بهذا العام. ولم يتمكن سواء باول أو جاي من إحراز أي ألقاب مهمة هذا العام حتى الان.


    ولا شك من أن سباق المئة متر سينال اهتماما كبيرا من الاعلام والجماهير اليابانية والعالمية ولكن سباق الماراثون قد يحوز على اهتمام أكبر رغم أنه سيبدأ في السابعة صباحا غدا بتوقيت اليابان أي العاشرة مساء اليوم الجمعة بتوقيت جرينتش وذلك يرجع لان البلد المضيف اليابان ستسعى لاحراز ميداليات في هذا السباق.


    وما سيزيد من فرص العدائين اليابانيين في النجاح بسباق الماراثون هو عدم مشاركة نجوم العالم في هذا السباق مثل بطل العالم الحالي المغربي جواد غريب وبطل العالم لسباق 10 آلاف كيلومترا أربع مرات هايلي جيبرسيلاسي ببطولة العالم بأوساكا. وهذا بخلاف أن درجات الحرارة العالية والطقس الملبد بالغيوم قد يمنح افضلية أخرى لاصحاب الارض.


    وصرح تسويوشي أوجاتا الحائز على برونزية بطولة العالم عام 2005 لصحيفة "دايلي يومييوري" أمس الخميس قائلا "إن الرطوبة العالية أمر تنفرد به اليابان. ولذلك أعتقد أنها ستمنحنا ميزة إضافية. لا شك بأن الجو سيكون حارا ولكن بما أنني أعيش هنا ، أعتقد أنني سأتمكن من التأقلم مع درجة الحرارة".


    ومن بين العدائين الذين سينافسون في سباق الماراثون الكلاسيكي الذي تصل مسافته إلى 195ر42 كيلومترا مجموعة من العدائين الاسبان يأتي على رأسهم خوليو راي.


    وقال راي: "سنسعى لتحقيق المراكز الاولى. سيكون اليابانيون هم أبرز منافسينا لانهم سيخوضون السباق على أرضهم ولأنهم معتادون على هذا الطقس".


    وفي وقت لاحق من غد السبت ستسعى الاثيوبية تيرونيش ديبابا لتحقيق إنجاز غير مسبوق بإحراز لقبي المسافات الطويلة للمرة الثانية بسباق 10 آلاف كيلومترا.


    بينما سيكون الامريكي ريس هوفا هو المرشح الاقوى لاحراز ذهبية مسابقة رمي الجلة.


    وتستمر فعاليات بطولة العالم لالعاب القوى بأوساكا حتى الثاني من أيلول/سبتمبر المقبل بمشاركة نحو 2000 لاعب رياضي من 203 دولة في أكبر بطولة للعبة فردية في العالم إلى جانب بطولة كأس العالم لكرة القدم. وتستضيف اليابان بطولة العالم لالعاب القوى للمرة الثانية في تاريخها حيث سبق لها استضافة الحدث العالمي في طوكيو عام .1991


    ويأمل المنظمون اليابانيون والاتحاد الدولي لالعاب القوى في تحقيق نتائج جيدة على مضمار سباقات العدو السريع ولكنهما في الوقت نفسه يعملون وفقا لأكبر برنامج لاختبارات الكشف عن تعاطي المنشطات على الاطلاق حيث سيجرى أكثر من ألف اختبار خلال فترة البطولة.

    وعلى سبيل المثال ، أصبح عرش سباقات العدو القصيرة خاويا بعد ايقاف بطل العالم والبطل الاوليمبي الامريكي جاستين جاتلين لثبوت تعاطيه المنشطات.


    وبخلاف باول وجاي تتضمن قائمة اللاعبين المرشحين لاحراز ميداليات ببطولة العالم بأوساكا الامريكي جيريمي وارينر في سباق 400 متر عدو وملكة القفز بالزانة الروسية يلينا إسينباييفا ونجمة مسابقات السباعي السويدية كارولينا كلوفت وجميعهم حاصلون على ذهبية العالم والذهبية الاوليمبية.


    كما يوجد الصيني ليو شيانج الحائز على ذهبية سباق 110 متر حواجز للرجال الاوليمبية ونجمة الوثب العالي الكرواتية بلانكا فلاسيتش.


    ولا يمكن استبعاد تحقيق أزمنة وأرقام عالمية جديدة ببطولة العالم بأوساكا وستتم مكافأة اللاعبين الذين يحققون أزمنة وأرقام قياسية جديدة بمئة ألف دولار إضافية على مبلغ الجائزة الاولى الاساسي البالغ 60 ألف دولار.


    وقال جاي: "يقال إن أرضية المضمار شديدة السرعة. لذلك من الممكن أن يتم تحطيم الزمن القياسي العالمي".


    كما يأمل المنظمون في أن تسهم النتائج الكبيرة المبكرة في إنعاش الحركة الراكدة لبيع تذاكر البطولة التي ستجرى منافساتها باستاد "ناجاي" الذي استضاف أيضا مباريات ببطولة كأس العالم 2002 بكوريا الجنوبية واليابان.


    وقال يوهي كونو رئيس اللجنة المنظمة للبطولة إن "الأداء الرائع سكون وسيلة رائعة للترويج لبيع التذاكر".





     
  2. oisis73

    oisis73 llit3ejjib yettibla

    J'aime reçus:
    139
    Points:
    0
    ديبابا تتغلب على مرضها وتحرز ذهبية عشرة ألاف متر في بطولة العالم لألعاب القوى

    تغلبت العداءة الإثيوبية تيرونيش ديبابا على المشكلات التي تعاني منها في المعدة وسقوطها على الأرض لتحافظ على لقب سباق العدو عشرة ألاف متر للسيدات في بطولة العالم لألعاب القوى التي تستضيفها مدينة أوساكا اليابانية بداية من اليوم ولمدة ثمانية أيام أخرى.

    واللقب هو الرابع لديبابا في تاريخ مشاركاتها ببطولة العالم لألعاب القوى. وتفوقت ديبابا /21 عاما/ على إلفان أبيليجيسي المولودة في إثيوبيا لتحرز الميدالية الذهبية بعدما سجلت 31 دقيقة و41ر55 ثانية.

    وكانت الميداليتان الذهبيتان الأخريان في اليوم الافتتاحي للبطولة من نصيب لوك كيبيت في سباق الماراثون للرجال وريسي هوفا في دفع الجلة.

    وفي وقت سابق اليوم تأهل الجامايكي أسافا باول صاحب الزمن القياسي العالمي لسباق 100 متر رجال والأمريكي تايسون جاي إلى الدور قبل النهائي للسباق نفسه بعدما اجتازا الدور التأهيلي الأول صباح اليوم بزمن 34ر10 ثانية و19ر10 ثانية على الترتيب.

    وقال جاي الذي لم يستبعد تحقيق زمن قياسي عالمي جديد في نهائي سباق 100 متر عندما يجرى على مضمار العدو شديد السرعة غدا الأحد "إن هذا هو أسرع مضمار شهدته بحياتي ... حاولت أن أنهي السباق في زمن قدره 2ر10 ثانية أو 3ر10 ثانية ولكنني لم أتمكن".

    وأصيب البطل الاوروبي الحائز على الفضية الاوليمبية البرتغالي فرانسيس أوبيكويلو بخيبة أمل كبيرة اليوم بعدما فشل في التأهل للسباق التأهيلي الثاني بسبب بداية خطأ ثانية له بالسباق التأهيلي الاول. فيما خرج الامريكي مارك جيلكس من منافسات السباق نفسه بعدما أصيب بالتواء في الكاحل.

    وتأهل حامل اللقب البحريني رشيد رمزي للدور قبل النهائي لسباق 1500 متر عدو للرجال وصاحبه إلى هذا الدور الامريكي ألان ويب. بينما تأهلت الروسية جوينارا ساميتوفا جالكينا لنهائي سباق 3000 متر حواجز.

    وقال باول "كان السباق كما توقعت تماما ولم يأت شيئا غير ما توقعته ".

    وكان باول قد سجل 77ر9 ثانية في سباق 100 متر ليحقق رقما قياسيا بينما يتصدر الأمريكي جاي قائمة عام 2007 حيث سجل 84ر9 ثانية. ولم يحرز أي منهما ألقابا منذ ذلك الحين.

    وسيشهد الدورين قبل النهائي والنهائي غدا الأحد حضور الإمبراطور الياباني أكيهيتو الذي افتتح رسميا صباح اليوم البطولة التي يتنافس بها 2000 لاعب من 203 دولة على 47 لقب عالمي.

    ولم يكن الإمبراطور الياباني متواجدا عندما أحرزت ديبابا لقب سباق عشرة ألاف متر متفوقة على أبيليجيسي التي سجلت 31 دقيقة و40ر59 ثانية لتحرز الميدالية الفضية بينما كانت الميدالية البرونزية من نصيب الأمريكية كارا جوتشر التي سجلت 32 دقيقة و05ر02 ثانية.

    وكان هذا هو اللقب العالمي الرابع لديبابا حيث أحرزت العداء ة الإثيوبية ذهبية سباق خمسة ألاف متر عام 2003 كما أحرزت ذهبيتي سباقي خمسة ألاف متر وعشرة ألاف متر في عام .2005

    وستشارك ديبابا أيضا في سباق خمسة ألاف متر بالبطولة الحالية حيث تسعى لتحقيق إنجاز غير مسبوق بإحراز ثنائية سباقي 5000 و10000 مترا للمرة الثانية على التوالي.

    وقالت ديبابا التي تعاني منذ يومين من مشكلات في المعدة "كان فوزا استثنائيا بالنسبة لي ولبلادي.. شعرت بالمرض. واعتقد أن إثيوبيا ستخسر ولكنني لم أرغب أن يحدث ذلك.

    وحافظ لوك كيبيت على هدوء أعصابه ليحرز أول ميدالية ذهبية لبلاده (كينيا) في سباق الماراثون للرجال منذ 20 عاما في السباق الأعلى حرارة والأكثر بطئا بتاريخ بطولات العالم لألعاب القوى.

    وكانت هذه الذهبية هي الثانية فقط لكينيا بسباق الماراثون في جميع بطولات العالم ال11 السابقة لالعاب القوى حيث فازت كينيا بذهبيتها الاولى بهذا السباق عام 1987 بروما عن طريق العداء دوجلاس واكيهوري.

    ونجح كيبيت /24 عاما / في الانشقاق عن مجموعة صغيرة من العدائين كانت تتصدر السباق عند علامة 30 كيلومترا ليفوز بالماراثون البالغ مسافته 195ر42 كيلومترا خلال ساعتين و15 دقيقة و59 ثانية محرزا الميدالية الأولى بوجه عام في بطولة العالم الحالية.

    بينما عوض القطري مبارك حسن شامي الكيني الأصل غياب النجم المغربي بطل العالم مرتين جواد غريب عن سباق الماراثون اليوم للاصابة محرزا أول ميدالية عربية ببطولة العالم الحالية بعدما حل في المركز الثاني خلف كيبيت ليفوز بفضية الماراثون.

    وحصل حسن شامي على فضية الماراثون بزمن ساعتين و17 دقيقة و18 ثانية. بينما فاز السويسري فيكتور روثلين بالميدالية البرونزية للسباق بزمن ساعتين و17 دقيقة و25 ثانية بعد حصوله على المركز الثاني والميدالية الفضية ببطولة أوروبا لالعاب القوى في العام الماضي.

    واقترب الياباني تسويوشي أوجاتا من تحقيق أحد المراكز الثلاثة الأولى وإحراز أول ميدالية لأصحاب الأرض ببطولة العالم الحالية إلا أنه لم يتمكن من تحقيق أفضل من المركز الخامس بزمن ساعتين و17 دقيقة و42 ثانية.

    وكانت الاحوال الجوية قاسية على المتسابقين ال92 بسباق الماراثون اليوم. فبرغم انطلاق السباق في السابعة صباحا بتوقيت اليابان قد وصلت درجات الحرارة إلى 30 درجة مئوية وقت انطلاق السباق وارتفعت إلى 33 درجة مع نهايته. ليتم تجاوز الرقم القياسي العالمي لدرجة الحرارة بإحدى سباقات الماراثون ببطولة العالم والذي كان مسجلا باسم مدينة أشبيلية الأسبانية ب30 درجة مئوية عام .1999

    وقال الإتحاد الدولي لألعاب القوى إن ستة متسابقين احتاجوا مساعدة طبية. وقد انسحب العديد من العدائين من السباق حيث لم يتمكن من إنهائه سوى 57 عداء.

    وقال كيبيت الذي أحرز في وقت سابق من هذا العام أول ذهبية له بسباق الماراثون بإحدى المدن وذلك بفيينا "كنت أشعر بالراحة برغم ارتفاع درجة الحرارة. أعلم أن هذا هو ثامن سباق ماراثون أشارك به وأشعر بالفخر لفوزي بالميدالية الذهبية لبلادي .. فقد مضى وقت طويل على فوز كينيا بالذهبية".

    أما روثلين الذي اعتاد على ارتفاع درجات الحرارة بتدربه لمدة ثلاثة أسابيع بمدينة كوبي اليابانية بالقرب من أوساكا فقد اعترف بأنه "لم أصنع أي أصدقاء في اليابان" عندما تجاوز أوجاتا في الماراثون ليحرز البرونزية اليوم.

    وقال أوجاتا بعد السباق "أردت الفوز بميدالية اليوم بصرف النظر عن لونها. وفكرت في أنني قد أفوز بميدالية فعلا عندما وصلت إلى المركز الثالث بالسباق خلال مراحله الاخيرة ولكن لسوء حظي لم أتمكن من الحفاظ على سرعتي قرب نهاية السباق".

    ولم يشارك بطل العالم مرتين غريب في منافسات بطولة العالم لهذا العام بسبب الاصابة... بينما يركز هايلي جيبرسيلاسي على برنامجه الاعدادي لفصل الخريف بدلا من المنافسة ببطولة العالم التي أحرز فيها ذهبية سباق 10 آلاف متر أربع مرات من قبل.

    وتغلب الأمريكي هوفا على مواطنه أدام نيلسون في مسابقة دفع الجلة حيث سجل 04ر22 مترا في محاولته الثالثة ليحرز الميدالية الذهبية.

    وفاز نيلسون حامل اللقب بالميدالية الفضية وهو الإنجاز الذي حققه عامي 2001 و2003 قبل أن يحرز الذهبية في عام .2005

    أما البيلاروسي أندري ميخنيفيتش الفائز بذهبية السباق عام 2003 فقد احتل اليوم المركز الثالث مسجلا 27ر21 متر.

    وفي منافسات الإحماء التي جرت مساء اليوم سجلت الموزمبيقية ماريا موتولا الحائزة على اللقب العالمي ثلاث مرات خلال ثمان مشاركات ماضية زمنا قدره دقيقتين في سباق 800 متر للسيدات بينما سجلت الروسية أولجا كوتلياروفا بطلة أوروبا دقيقتين و75ر01 ثانية متفوقة على حاملة اللقب زوليا كالاتايود التي سجلت دقيقتين و81ر1 ثانية.

    وتأهل بطل العالم السابق فيليكس سانشيز من جمهورية الدومينيك إلى الدور قبل النهائي بسباق 400 متر حواجز كما تأهل النجم الياباني كوجي موروفوشي الفائز بميدالية ذهبية في أوليمبياد 2004 إلى نهائي مسابقة رمي المطرقة حيث سجل 25ر77 مترا.

    كذلك سجل البرازيلي جاديل جريجوريو 10ر17 مترا في مسابقة الوثب الثلاثي.

    وتقدمت السويدية كارولينا كلوفت نحو إحراز ثالث ذهبية عالمية لها على التوالي في مسابقة السباعي حيث حصدت 4162 نقطة متفوقة على الأوكرانية ليودميلا بلونسكا التي أحرزت 4014 نقطة.

    وتستأنف مسابقة السباعي غدا الأحد بسباق 100 متر كما يقام الدور النهائي لكل من سباق 20 كيلومترا مشي ومسابقة دفع الجلة للسيدات
    .
     
  3. oisis73

    oisis73 llit3ejjib yettibla

    J'aime reçus:
    139
    Points:
    0
    24/08/2007 : Athlétisme : Ch. du Monde Osaka 2007, le kenyan Luke Kibet remporte la médaille d’or du Marathon dans un temps de 2h15m58s devant le qatari Mubarak H. Shami et le suisse Viktor Röthlin.

    25/08/2007 : Athlétisme : Ch. du Monde Osaka 2007, Hanane Ouhadou se qualifie pour la finale du 3000m steeple dames ce matin.

    25/08/2007 : Athlétisme : Ch. du Monde Osaka 2007, Youssef Baba et Mohamed Moustaoui se qualifie pour le prochain tour des 1500m.

    25/08/2007 : Athlétisme : Ch. du Monde Osaka 2007, qualification pour les 1/2 finales du 800m dames de Hasna Benhassi et Amina Ait Hammou.
     
  4. oisis73

    oisis73 llit3ejjib yettibla

    J'aime reçus:
    139
    Points:
    0
    26/08/2007 : Athlétisme : Ch. du Monde Osaka 2007, qualification d’Abdelkader Hachlaf et Brahim Taleb pour la finale du 3000 m steeple.
     
  5. oisis73

    oisis73 llit3ejjib yettibla

    J'aime reçus:
    139
    Points:
    0
    26/08/2007 : Athlétisme : Ch. du Monde Osaka 2007, Hasna Benhassi se qualifie pour la finale du 800m dames.
     
  6. oisis73

    oisis73 llit3ejjib yettibla

    J'aime reçus:
    139
    Points:
    0
    بطلة رمي القرص الالمانية ديتزيتش تبعد مدربها "جالب النحس" عن الاستاد

    تركت بطلة رمي القرص الالمانية المخضرمة فرانكا ديتزيتش من جديد مدربها "جالب النحس" في الفندق لتضمن لنفسها اليوم الاثنين التأهل إلى نهائي مسابقة رمي القرص للسيدات ضمن منافسات بطولة العالم لالعاب القوى التي تستضيفها مدينة أوساكا اليابانية حاليا.


    وتأهلت ديتزيتش /39 عاما/ المرشحة الاولى لاحراز ذهبية رمي القرص إلى نهائي المسابقة اليوم بعدما سجلت 17ر65 مترا في رميتها الثانية الكبيرة.


    وقالت ديتزيتش "لقد قررنا أن يبقى في الفندق بعدما فشلت في التأهل ببطولة العالم عام 2003 ودورة الالعاب الاوليمبية في 2004 عندما كان حاضرا في الاستاد. إنه نائم في الفندق أو ربما يكون خرج للتمشية أو شيء آخر. ولكنه سيكون موجودا في نهائي المسابقة".


    وسبق أن نجحت هذه الحيلة مع ديتزيتش من قبل عندما أحرزت لقبها العالمي الثاني في عام 2005 ومن المنتظر أن يكرر التاريخ نفسه هذا العام أيضا مع تربع ديتزيتش على قمة الترتيب العالمي للاعبات رمي القرص هذا الموسم بمسافة 06ر68 مترا.


    وإذا نجحت ديتزيتش في إحراز الميدالية الذهبية بعد غد الاربعاء فستصبح بذلك ثاني أكبر بطلة عالم(سنا) في رمي القرص بتاريخ بطولات العالم لالعاب القوى. حيث فازت الروسية إلينا زفيريفا بذهبية المسابقة نفسها عام 2001 وهي في الاربعين من عمرها.


    وعلقت ديتزيتش على المشاكل الصحيةالتي واجهتها مؤخرا مع وتر العرقوب (وتر أخيل) قائلة "أشعر أنني بافضل حال. ويمكن أن تبدأ المنافسات الان. لا أشعر بأي آلام وكل شيء على ما يرام".


    وفي منافسات أخرى بدأت العداءة الامريكية ميشيل بيري رحلتها للحفاظ على لقبها بسباق 100 متر حواجز للسيدات اليوم باجتياز الدور التأهيلي للسباق بزمن 72ر12 ثانية. وحققت البطلة الاوروبية سوزانا كالور أسرع زمن في السباق نفسه اليوم حيث سجلت 66ر12 ثانية.


    وتأهلت الروسية تاتيانا ليبيديفا لنهائي مسابقة الوثب الطويل بمسافة 84ر6 مترا. وتحمل ليبيديفا لقبين عالميين في مسابقة الوثب الثلاثي ولكنها لم تفز حتى الان بلقب بطلة العالم في الوثب الطويل. إلا ان البطلة الروسية فازت بذهبية الوثب الطويل في دورة الالعاب الاوليمبية لعام 2004 وأكدت "إنني مستعدة تماما" لبطولة العالم.


    كما تأهلت مواطنتها تاتيانا كوتوفا لنهائي مسابقة الوثب الطويل حيث تسعى اللاعبة الروسية أيضا لاحراز ذهبية المسابقة أخيرا بعدما اكتفت بالميدالية الفضية في البطولات الثلاث الاخيرة.


    وخرجت الفرنسية إيونيس باربر الحائزة على ذهبية الوثب الطويل ببطولة العالم عام 2003 من منافسات المسابقة اليوم بعدما سجلت 51ر6 مترا. وكانت باربر قد خرجت من منافسات مسابقة السباعي أيضا التي فازت بها عام 1999 لمواجهتها مشكلة في الساق.


    وقالت باربر "لم أكن أشعر بساقي. فقد كنت سريعة ولكنني أعاني من شيء ما عند انطلاقي. ربما لم يجدر بي المجيء إلى أوساكا من البداية".


    وتأهلت حاملة اللقب وصاحبة الزمن القياسي العالمي الروسية يوليا بيتشونكينا للدور التالي من سباق 400 متر حواجز للسيدات.


    بينما شملت قائمة المتأهلين لمسابقة الوثب العالي للرجال البطل الاوليمبي السويدي ستيفان هولم وبطل جزر الباهاما دونالد توماس الذي يتصدر ترتيب لاعبي الوثب العالي لهذا الموسم. ولكن حامل اللقب الاوكراني يوري كريمارينكو فشل في تجاوز الارتفاع المطلوب (29ر2 مترا) وخرج من التصفيات.


    وتشهد منافسات يوم غد الثلاثاء نهائي خمس مسابقات في الفترة المسائية وهي: رمي المطرقة والوثب الثلاثي وسباق العدو 10 آلاف متر للرجال إلى جانب سباق 100 متر للسيدات وثلاثة آلاف متر موانع للسيد
    ات.
     
  7. oisis73

    oisis73 llit3ejjib yettibla

    J'aime reçus:
    139
    Points:
    0
    Athlétisme : Ch. du Monde Osaka 2007, qualification du marocain Youssef Baba pour la finale du 1500m après la disqualification du français Mehdi Baala qui l’avait fait tomber.
     
  8. FoX

    FoX حديدان آل نهيان Membre du personnel

    J'aime reçus:
    164
    Points:
    63
    La Marocaine Hasna Benhassi a été sacrée vice-championne du monde du 800m, mardi à Osaka, offrant ainsi au Maroc sa première médaille aux Mondiaux-2007 d'athlétisme.

    [​IMG]

    Benhassi, médaillée d'argent également lors de l'édition précédente en 2005 à Helsinki et aux Jeux Olympiques 2004 à Athènes, a occupé la 2ème place en 1min 56:99, derrière la Kenyane Janeth Jepkosgei, vainqueur en 1min56.04. La médaille de bronze est allée à l'Espagnole Mayte Martinez (1:57.62).
    Résultats de la finale:.
    1. Janeth Jepkosgei (KEN) 1:56.04.
    2. Hasna Benhassi (MAR) 1:56.99.
    3. Mayte Martinez (ESP) 1:57.62.
    4. Olga Kotlyarova (RUS) 1:58.22.
    5. Brigita Langerholc (SLO) 1:58.52.
    6. Svetlana Usovich (BLR) 1:58.92.
    7. Svetlana Klyuka (RUS) 2:00.90.
    . Maria Mutola (MOZ) Abandon.



    Menara
     
  9. FoX

    FoX حديدان آل نهيان Membre du personnel

    J'aime reçus:
    164
    Points:
    63
    Vu qu'elle était souvent malade cette saison, c'est du grand exploit cette médaille d'argent, pourvu qu'elle soit au top de sa forme lors des JO et inchallah y'aura une médaille d'or cette fois

    BRAVO HASSNA !!!
     
  10. oisis73

    oisis73 llit3ejjib yettibla

    J'aime reçus:
    139
    Points:
    0
    bravo hasna rt bonne contuniation[02c]
     
  11. tyr_aruba

    tyr_aruba Accro

    J'aime reçus:
    140
    Points:
    63
    Bravo hasna esperant une medaille d'or lor des JO 2008 inchaalah
     
    1 personne aime cela.
  12. FoX

    FoX حديدان آل نهيان Membre du personnel

    J'aime reçus:
    164
    Points:
    63
    La course qu'à couru Hasna :
    Super finish :cool:


    sinon, qualification y'a quelques minutes de Mariam L3alaoui Selsouli en finale du 1500m Dames et Amine La3lou en finale du 800m Hommes
    Ce sont les derniers espoirs de médailles pour le Maroc [28h]
    Ces deux finales sont programmées pour ce dimanche, 11H10 et 10h55 GMT
    LLah ykoune f l3wane <D
     
    1 personne aime cela.
  13. oisis73

    oisis73 llit3ejjib yettibla

    J'aime reçus:
    139
    Points:
    0
    merci Fox pour l video[:Z]
     
  14. tyr_aruba

    tyr_aruba Accro

    J'aime reçus:
    140
    Points:
    63
    MErci khouya fox pour la video tres tres bon finish [:Z]
     
  15. FoX

    FoX حديدان آل نهيان Membre du personnel

    J'aime reçus:
    164
    Points:
    63
    l3afw 8ada wajib <D
    sinon j'ai oublié un autre marocain qui est toujours en lice: Hicham Bellani, qui jouera aussi demain la finale du 5000m à 10h30 GMT, même si ça c'est dur pour lui de décrocher une médaille, il a un bon chrono !
     
  16. oisis73

    oisis73 llit3ejjib yettibla

    J'aime reçus:
    139
    Points:
    0
    ديفار تحرز ذهبية سباق 5000 متر مع غياب ديبابا ببطولة العالم لالعاب القو

    [​IMG]

    أحرزت الاثيوبية ميسيريت ديفار اليوم السبت ذهبية سباق 5000 متر عدو للسيدات في ظل غياب مواطنتها وألد خصومها تيرونيش ديبابا عن السباق الذي جرى ضمن منافسات بطولة العالم لالعاب القوى المقامة حاليا بمدينة أوساكا اليابانية .

    وتقدمت ديفار صاحبة الزمن القياسي العالمي والبطلة الاوليمبية اليوم بفارق كبير عن بقية العداءات في اللفة الاخيرة من السباق لتحرز المركز الاول والميدالية الذهبية بزمن 14 دقيقة و91ر57 ثانية.
    وأحرزت الكينية فيفيان شيرويوت الميدالية الفضية باحتلالها المركز الثاني بالسباق بزمن 14 دقيقة و50ر58 ثانية. بينما كانت الميدالية البرونزية من نصيب الكينية الاخرى بريسكا جيبلتنج تشيرونو التي جاءت في المركز الثالث بزمن 14 دقيقة و21ر59 ثانية.

    وكانت ديبابا الفائزة بسباق 5000 متر في بطولتي العالم السابقتين قد انسحبت قبل الادوار التأهيلية لسباق هذا العام لشعورها بتقلصات في جانبها. وإن كانت العداءة الاثيوبية قد نجحت في مقاومة آلامها لتحرز ذهبية سباق 10 آلاف متر ببطولة العالم الحالية يوم السبت الماضي.
    وكان البطل الاسترالي ناثان ديكيس قد بكى بدموع الفرح في وقت سابق اليوم قبل خط النهاية عندما تأكد أنه سيهدي لبلاده أستراليا أخيرا أول ذهبية لها في سباق المشي على مستوى بطولة كبرى وذلك بفوزه بسباق المشي لمسافة 50 كيلومترا للرجال.

    وأحرز ديكيس الميدالية الذهبية في ثلاث ساعات و43 دقيقة و53 ثانية متفوقا على بطل أوروبا الفرنسي يوهان دينيز الذي فاز بفضية السباق باحتلاله المركز الثاني بزمن ثلاث ساعات و44 دقيقة و22 ثانية. بينما احتفظ الايطالي أليكس شوارتزر صاحب أفضل زمن لهذا الموسم بالميدالية البرونزية التي فاز بها عام 2005 بعدما احتل المركز الثالث اليوم في ثلاث ساعات و44 دقيقة و38 ثانية.
    وقال ديكيس "إنها أهم لحظة في مشواري الرياضي... إن أهم لحظة في حياتي هي زواجي ولكن هذا الانجاز يقترب منه كثيرا... فهذا هو ما يحلم به كل لاعب رياضي .. في آخر مئة متر بالسباق كنت أفكر في كل التضحيات التي قمت بها وفي العام السيء الذي مررت به".

    وشهد سباق المشي اليوم خطأ تنظيميا جديدا عندما سمح للياباني يوكي يامازاكي بدخول المرحلة الاخيرة لسباق 50 كيلومترا مشي للرجال داخل استاد "ناجاي" بأوساكا قبل لفة كاملة من نهاية السباق. ونتيجة لذلك فقد جرد يامازاكي من نتيجته بهذا السباق الذي أنهاه بالمركز الخامس. بينما وصف المسئول الرياضي الياباني كوجي ساكوراي ما حدث مع يامازاكي بأنه "خطأ فادح وغلطة قاتلة".
    من ناحية أخرى تصدرت الولايات المتحدة اليوم بقية الفرق المتأهلة لنهائي سباق 4 × 400 متر تتابع للسيدات الذي سيجرى غدا الاحد بزمن قياسي بالنسبة لعام 2007 وهو ثلاث دقائق و37ر23 ثانية. وتلاها الفريق الروسي في المركز الثاني بزمن ثلاث دقائق و42ر23 ثانية.

    وفي مسابقة العشاري سجل صاحب الرقم القياسي العالمي التشيكي رومان سيبرل 18ر71 مترا في رمي الرمح ضمن منافسات المسابقة اليوم محققا أفضل رقم شخصي له برمي الرمح وليضمن إحراز أول ذهبية عالمية لنفسه بعدما فاز بالميدالية الفضية عامي 2003 و.2005

    ورفع سيبرل رصيده بمسابقة العشاري حتى الان إلى 7966 نقطة قبل خوض المرحلة الاخيرة من المسابقة وهي سباق 1500 متر عدو متقدما بفارق 44 نقطة عن أقرب منافسيه الجامايكي موريس سميث . مع العلم بأن الزمن القياسي الشخصي لسيبرل بسباق 1500 متر أفضل بثمانية ثواني كاملة من الزمن القياسي الشخصي لسميث.
    وبالنسبة لبقية المسابقات التي ستشهد تسليم ميداليات اليوم فهي: القفز بالزانة للرجال وسباقي 4 × 100 متر تتابع للرجال وللسيدات.



     
  17. oisis73

    oisis73 llit3ejjib yettibla

    J'aime reçus:
    139
    Points:
    0
    Les podiums



    PODIUMS HOMMES
    Marathon
    1. Luke Kibet (KEN) 2 h 15'59"
    2. Mubarak Hassan Shami (QAT) 2h 17'18"
    3. Viktor Röthlin (SUI) 2h 17'25"

    Poids
    1. Reese Hoffa (USA) 22,04 m
    2. Adam Nelson (USA) 21,61 m
    3. Andreï Mikhnevitch (BLR) 21,27 m

    20 km marche
    1. Jefferson Perez (EQU) 1h 22'20"
    2. Francisco Javier Fernandez (ESP) 1h 22'40"
    3. Hatem Ghoula (TUN) 1h 22'40"

    100 m
    1. Tyson Gay (USA) 9"85
    2. Derrick Atkins (BAH) 9"91
    3. Asafa Powell (JAM) 9"96

    Marteau
    1. Ivan Tsikhan (BLR) 83,63 m
    2. Primoz Kozmus (SLV) 82,29 m
    3. Libor Charfreitag (SLQ) 81,60 m

    Triple saut
    1. Nelson Evora (POR) 17,74 m
    2. Jadel Gregorio (BRE) 17,59 m
    3. Walter Davis (USA) 17,33 m

    10.000 m
    1. Kenenisa Bekele (ETH) 27'05"90
    2. Sileshi Sihine (ETH) 27'09'03
    3. Martin Irungu Mathathi (KEN) 27'12"17

    Disque
    1. Gerd Kanter (EST) 68,94 m
    2. Robert Harting (ALL) 66,68 m
    3. Rutger Smith (PBS) 66,42 m

    3.000 m steeple
    1. Birmin Kipruto (KEN) 8'13"82
    2. Ezaekiel Kemboi (KEN) 8'16"94
    3. Richard Mateelong (KEN) 8'17"59

    Hauteur
    1. Donald Thomas (BAH) 2,35 m
    2. Yaroslav Rybakov (RUS) 2,35 m
    3. Kyriakos Ioannou (CHY) 2,25 m

    1.500 m
    1. Bernard Lagat (USA) 3'34"77
    2. Rashid Ramzi (BRN) 3'35"00
    3. Shedrack Korir (KEN) 3'35"04

    Longueur
    1. Irving Saladino (PAN) 8m 57
    2. Andrew Howe (ITA) 8m 47
    3. Dwight Philips (USA) 8m 33

    200 m
    1. Tyson Gay (USA) 19"76
    2. Usain Bolt (JAM) 19"91
    3. Wallace Spearmon (USA) 20"05

    400 m
    1. Jeremy Wariner (USA) 43"45
    2. LaShawn Merritt (USA) 43"96
    3 Angelo Taylor (USA) 44"32

    110 m haies
    1. Liu Xiang (CHN) 12"95
    2. Terrence Trammell (USA) 12"99
    3. David Payne (USA) 13"02

    50 km marche
    1. Nathan Deakes (AUS) 3h43'53"
    2. Yohann Diniz (FRA) 3h44'22"
    3. Alex Schwazer (ITA) 3h44'38"

    Perche
    1. Brad Walker (USA) 5,86 m
    2. Romain Mesnil (FRA) 5,86 m
    3. Danny Ecker (ALL) 5,81 m

    4x100 m
    1. Etats-Unis (Darvis Patton, Wallace Spearmon, Tyson Gay et Leroy Dixon) 37"78
    2. Jamaïque 37"89
    3. Grande-Bretagne 37"90

    Décathlon
    1. Roman Sebrle (RTC) 8.676 points
    2. Maurice Smith (JAM) 8.644 pts
    3. Dmitry Karpov (KAZ) 8.586 pts



    PODIUMS FEMMES

    10.000 m
    1. Tirunesh Dibaba (ETH) 31'55"41
    2. Elvan Abeylegesse (TUR) 31'59"40
    3. Kara Goucher (USA) 32'02"05

    Poids
    1. Valerie Vili (NZL) 20,54 m
    2. Nadzeya Ostapchuk (BRL) 20,04 m
    3. Nadine Kleinert (ALL) 19,77 m

    Heptathlon
    1. Carolina Kluft (SUE) 7.032 points
    2. Lyudmyla Blonska (UKR) 6.832 pts
    3. Kelly Sotherton (GBR) 6.510 pts

    3.000 m steeple
    1. Yekaterina Volkova (RUS) 9'06"57
    2. Tatiana Petrova (RUS) 9'09"19
    3. Eunice Jepkorir (KEN) 9'20"09

    100 m
    1. Veronica Campbell (JAM) 11"01
    2. Lauryn Williams (USA) 11"01
    3. Carlmelita Jeter (USA) 11"02

    Perche
    1. Yelena Isinbayeva (RUS) 4,80 m
    2. Katerina Badurova (RTC) 4,75 m
    3. Svetlana Feofanova (RUS) 4,75 m

    Longueur
    1. Tatyana Lebedeva (RUS) 7,03 m
    2. Lyudmila Kolchanova (RUS) 6,92 m
    3. Tatyana Kotova (RUS) 6,90 m

    800 m
    1. Janeth Jepkosgei (KEN) 1'56"04
    2. Hasna Benhassi (MAR) 1'56"99
    3. Mayte Martinez (ESP) 1'57"62

    100 m haies
    1. Michelle Perry (USA) 12"46
    2. Perdita Felicien (CAN) 12"49
    3. Delloreen Ennins-London (JAM) 12"50

    400 m
    1. Christine Ohuruogu (GBR) 49"61
    2. Nicola Sanders (GBR) 49"65
    3. Novlene Williams (JAM) 49"66

    Disque
    1. Franka Dietzsch (ALL) 66,61 m
    2. Darya Pishchalnikova (RUS) 65,78 m
    3. Yarelis Barrios (CUB) 63,90 m

    400 m haies
    1. Jana Pittman-Rawlinson (AUS)
    2. Yulia Pechonkina (RUS) 53"50
    3. Anna Jesien (POL) 53"92

    Marteau
    1. Betty Heidler (ALL) 74,76 m
    2. Ypsi Moreno (CUB) 74,74 m
    3. Wenziu Zhang (CHN) 74,39 m

    200 m
    1. Allyson Felix (USA) 21"81
    2. Veronica Campbell (JAM) 22"34
    3. Susanthika Jayasinghe (SRL) 22"63

    Triple saut
    1. Yargelis Savigne (CUB) 15,28 m
    2. Tatyana Lebedeva (RUS) 15,07 m
    3. Hrysopiyi Devetzi (GRE) 15,04 m

    Javelot
    1. Barbora Spotakova (RTC) 67,07 m
    2. Christina Obergföll (ALL) 66,46 m
    3. Stefi Nerius (ALL) 64,42 m

    20 km marche
    1. Olga Kaniskina (RUS) 1h30:09
    2. Tatyana Shemyakina (RUS) h30:42
    3. Maria Vasco (ESP) 1h30:47

    5.000 m
    1. Meseret Defar (ETH) 14'57"91
    2. Vivian Cheruiyot (KEN) 14'58"50
    3. Priscah Jepleting Cherono 14'59"21

    4x100 m
    1. Etats-Unis (Lauryn Williams, Allyson Felix, Melissa Barber et Torri Edwards) 41"98
    2. Jamaïque 42"01
    3. Belgique 42"75
     
  18. FoX

    FoX حديدان آل نهيان Membre du personnel

    J'aime reçus:
    164
    Points:
    63
    Fin de la compétition !
    Résultats des marocains :
    5000m: Hicham Bellani (15ème)
    800m: Amine La3lou (6ème)
    1500m: Mariam L3alaoui Salsouli (5ème) elle a passé tout près d'une médaille [:Z] mais vu son jeune âge, elle sera une grande championne inchallah :rolleyes:

    Finalement le maroc se classe au 28ème rang mondial, et deuxième au niveau arabe devant le Bahrein qui achète ses médailles :mad: (or de Maryam Youssef Jamal (ex-éthiopienne) et argent de Rachid Ramzi (ex-marocain))
     
  19. FoX

    FoX حديدان آل نهيان Membre du personnel

    J'aime reçus:
    164
    Points:
    63
    Résultat "anormal" à un contrôle
    antidopage aux Mondiaux 2007


    La procédure étant en cours, l'IAAF n'a dévoilé ni le nom, ni la nationalité, ni la discipline de l'athlète concerné par ce contrôle.

    [imgs=left]http://tempsreel.nouvelobs.com/file/351285.jpg[/imgs]
    Le résultat d'un contrôle antidopage s'est révélé "anormal" lors des Mondiaux d'athlétisme 2007, a révélé Lamine Diack, le président de la Fédération internationale d'athlétisme, dimanche 2 septembre, à Osaka.
    La procédure étant en cours, l'IAAF n'a dévoilé ni le nom, ni la nationalité, ni la discipline de l'athlète concerné par ce contrôle, qui serait le premier "non négatif" de ce rendez-vous.

    Pas forcément un cas de dopage

    Les échantillons prenant environ 48 heures à être analysés par le laboratoire antidopage de Tokyo, le contrôle pourrait concerner un athlète qui a participé à des épreuves allant du samedi 25 août, jour d'ouverture, à vendredi.
    "Mais cela pourrait aussi concerner des contrôles effectués avant le début des Championnats", a expliqué Nick Davis, porte-parole de l'IAAF.
    Un contrôle "anormal" ou "non négatif" ne signifie pas forcément un contrôle positif. Cela signifie qu'un athlète positif a eu un résultat qui peut, par exemple, être justifié par une exemption thérapeutique.

    (Suite)
     
  20. oisis73

    oisis73 llit3ejjib yettibla

    J'aime reçus:
    139
    Points:
    0
    Mondiaux 2007
    [​IMG]


    Lagat dans l'histoire



    L'Américain Bernard Lagat entre dans l'histoire en réalisant le doublé inédit 1.500/5.000 m aux Championnats du monde d'athlétisme, à Osaka (Japon). Les Américains ont conservé leur titre sur le relais 4X400 m messieurs, en réalisant le troisième chrono de tous les temps.

    Bernard Lagat, 32 ans, qui n'avait conquis aucun titre majeur avant Osaka, a réussi aux Championnats du monde une première que le Marocain Hicham El Guerrouj avait ratée aux Mondiaux de Paris/Saint-Denis en 2003. El Guerrouj, quadruple champion du monde du 1.500 m, était néanmoins parvenu à son but lors des JO 2004 à Athènes où il avait remporté les deux épreuves.

    L'Américain d'origine kenyane a précédé, en 13'45"87, le Kenyan Eliud Kipchoge (13'46"00), champion du monde 2003, et l'Ougandais Moses Kipsiro (13'46"75).

    Le Kenyan Alfred Yego, 20 ans, est devenu champion du monde du 800 m. A l'issue d'un sprint rendu encore plus serré par la lenteur de la course, Yego s'est imposé d'un souffle face au Canadien Gary Reed (1'47"09 contre 1'47"10), alors que le Russe Yuriy Borzakovskiy, champion olympique, a pris la 3e place, échouant une fois de plus échoué dans sa quête du titre mondial.

    La Bahrénienne Maryam Jamal, en 3'58"75, est la nouvelle championne du monde du 1.500 m. Jamal, originaire d'Ethiopie, a devancé la Russe Svetlana Soboleva (3'58"99) et l'Ukrainienne Irina Lishchynska (4'00"69).

    Le Finlandais Tero Pitkamaki, mondialement connu désormais pour avoir touché accidentellement le Français Salim Sdiri avec son javelot en juillet à Rome, remporte l'or du javelot avec un jet de 90,33 m. Le vice-champion d'Europe en titre a devancé le Norvégien Andreas Thorkildsen, champion olympique, (88,61) et l'Américain Breaux Greer (86,21).

    A la hauteur, la Croate Blanka Vlasic l'a emporté. Elle est la seule à avoir franchi 2,05 m. Sans parvenir à battre le record du monde détenu par la Bulgare Stefka Kostadinova (2,09 m) depuis 20 ans, elle a devancé l'Italienne Antonietta Di martino et la Russe Anna Chicherova (2,03 m).

    Les Etats-Unis ont écrasé les années cette année. Sur le 4x400 m dames, DeeDee Trotter, Allyson Felix, Mary Wineberg et Sanya Richards ont devancé, en 3'18"55, la Jamaïque (3'19"73) et la Grande-Bretagne (3'20"04). Allyson Felix, titrée sur 200 m et avec le relais 4x100 m, remporte son 3e titre lors de ces Championnats.

    Les Américains ont conservé leur titre sur le relais 4X400 m messieurs, en réalisant le troisième chrono de tous les temps. En 2'55"56, le quatuor US, qui visait le record du monde, était composé de Lashawn Merritt, Angelo Taylor, Darold Williamson et Jeremy Wariner, pour devancer les Bahamas (2'59"18) et la Pologne (3'00"05).

    Le record du monde reste la propriété d'une autre équipe américaine, qui avait réalisé 2'54"29 aux Mondiaux 1993 à Stuttgart (Allemagne).

    Enfin, la Kenyane Catherine Ndereba est redevenue championne du monde du marathon. En 2 h 30 min et 37 sec, Ndereba devance la Chinoise Chunxiu Zhou (2h30:45) et la Japonaise Reiko Tosa (2h30:55). Championne du monde en 2003, vice-championne du monde en 2005, Ndereba, 35 ans, succède à la Britannique Paula Radcliffe, qui a renoncé victime de problèmes dorsaux depuis la naissance de sa fille en janvier dernier.

    Le Kenya remporte ainsi les deux titres sur l'épreuve, puisque Luke Kibet s'était imposé chez les messieurs lors de l'ouverture de ces Championnats du monde.

    Rendez-vous en 2009 en Allemagne, à Berlin, pour les prochains championnats du monde.
     

Partager cette page