ayate al kourssy

Discussion dans 'القرآن وعلومه' créé par Saad., 5 Décembre 2007.

  1. Saad.

    Saad. Accro

    J'aime reçus:
    99
    Points:
    48
    wach aya ola soura o fine kayna ?

     
  2. sofayto

    sofayto Visiteur

    J'aime reçus:
    57
    Points:
    0
    rah machi sourat lkorsi a saad, raha aya o kyna f sourat lba9ara 9elleb mzian
     
  3. Lila80

    Lila80 Visiteur

    J'aime reçus:
    2
    Points:
    0
    ninñamimada a raison elle se trouve f sourat l ba9ara( l2aya 254)
     
  4. misanthrope

    misanthrope Visiteur

    J'aime reçus:
    19
    Points:
    0
    ca s'appelle Ayat al kourssi, tu la trouvera dans Sourat al baqara, hizb 4 ou 5
     
  5. Saad.

    Saad. Accro

    J'aime reçus:
    99
    Points:
    48
    daba rah 3rafte yalah cheftha f google

    ACHNO LMIZA DIAL HAD L2AYA ??
     
  6. fassi

    fassi Citoyen

    J'aime reçus:
    15
    Points:
    38
    hadik hia a3dam aya fel 9or2an!
     
  7. Saad.

    Saad. Accro

    J'aime reçus:
    99
    Points:
    48
    o 3lach hia a3dam aya fel 9our2ane hadchi li bghite ne3raf
     
  8. sofayto

    sofayto Visiteur

    J'aime reçus:
    57
    Points:
    0
    hadik aya kat7essen biha rassek, hiya b7al do3a2 rebbi kay7efdek men chorour kamla, ghir 9raha a saad rah mziana bzzaf
     
  9. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    تفسير آية الكرسي

    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :" من قرأ حرفاً من كتاب الله فله ‏حسنة و الحسنة بعشر أمثالها لا أقول الم حرف و لكن ألفٌ حرف و لامٌ حرف و ميمٌ حرف " رواه الترمذي و ‏قال حديثٌ حسنٌ صحيح.

    و في صحيح البخاري من حديث أُبي بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ‏في ءاية الكرسي "إنها سيدة ءاي القرءان"، و ذلك لما احتوت عليه من المعاني العظيمة التي فيها توحيد الله تبارك و ‏تعالى و إثبات علم الله المحيط بكل شىء و أنه لا أحد سواه يحيط بكل شىءٍ علماً و إثبات أن الله تعالى لا يعتريه عجز ‏و لا سِنة أي نعاس و لا نوم.

    و قد سئل بعض العارفين عن الخالق فقال للسائل: إن سألت عن ذاته فليس كمثله ‏شىء و إن سألت عن صفاته فهو أحد صمد لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفواً أحد و إن سألت عن إسمه فهو الله ‏الذي لا إله إلا هو عالم الغيب و الشهادة هو الرحمن الرحيم و إن سألت عن فعله فكل يومٍ هو في شأن أي أن الله ‏يغير أحوال العباد بمشيئته الأزلية التي لا تتغير.

    فما هي هذه المعاني العظيمة التي تحويها ءاية الكرسي { اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ ‏هُوَ } أي أنه لا شىء يستحق العبادة سوى الله و العبادة هنا هي نهاية التذلل لله أو بعبارة أخرى غاية الخشوع و ‏الخضوع لله تعالى يقول ربنا تبارك و تعالى:{لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ} و يقول أيضاً { وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ ‏إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ } و وجود العالم دليلٌ على وجود الله فإنك إذا تأملت هذا العالم ببصرك لوجدته كالبيت ‏المبني المعد فيه جميع ما يُحتاج إليه فالسماء مرفوعة كالسقف و الأرض مبسوطة كالبساط و النجوم منضوضةٌ ‏كالمصابيح و صنوف الدواب مسخرةٌ للراكب مستعملةٌ في المرافق.

    { الْحَيُّ الْقَيُّومُ } وصف الله نفسه بأنه حي و ‏حياة الله أزليةٌ لا بداية لها و أبديةٌ لا نهاية لها ليست حياةً مركبةً من روحٍ و دمٍ و جسد حياة الله ليست كحياة ‏المخلوقات، و وصف نفسه بأنه قيوم أي أنه مستغن عن كل شىء و كل شىءٍ يحتاج إليه فالله لا ينتفع بطاعة ‏الطائعين و لا يتضرر بمعصية العصاة و كفر الكافرين فمن أحسن فلنفسه و من أساء فعليها و لن يضر الله شىء و ما ‏الله بظلامٍ للعبيد قال تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاء إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ } فهذه العوالم بما فيها من ‏ملائكةٍ و إنسٍ و جن لا تستغني عن الله طرفة عين و ليس معنى القيوم كما يظن بعض الجاهلين أن الله قائمٌ فينا يحل ‏في الأجساد تنزه الله عما يقول الكافرون.

    { لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْم } أي لا يصيبه نعاسٌ و لا نوم لأنه منزهٌ عن ‏التطور و التغير و الإنفعال فالذي يوصف بالنعاس و النوم يوصف بالتعب و المرض و الموت و من كان كذلك لا ‏يكون خالقاً بل يكون مخلوقاً.

    { لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ } أي أن الله مالك كل ما في السماوات و ‏الأرض من ذوي العقول كالملائكة و الإنس و الجن و غير ذوي العقول كالبهائم و الجمادات فالله سبحانه و تعالى ‏هو مالك الملك هو المالك الحقيقي لكل هذا العالم و هو الحاكم المطلق و الآمر الناهي الذي لا ءامر له و لا ناهي له.

    ‏‏{ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ } أي لا أحد يشفع عند الله إلا إذا أذن الله له فيوم القيامة الملائكة يشفعون ‏لبعض عصاة المسلمين و كذلك يشفع الأنبياء و الشهداء و العلماء العاملون قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :" ‏شفاعتي لإهل الكبائر من أمتي " رواه أبو داود و غيره، أما الكفار فلا يشفع لهم أحد بدلالة قوله تعالى:{ وَلَا ‏يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى} أي لا يشفع الشفعاء إلا لمن مات على الإيمان.

    { يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ ‏يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء} أي أن أهل السماوات الملائكة و أهل الأرض جميعهم من إنسٍ و من جنٍ لا ‏يحيطون بشىء ٍ من علم الله إلا بما شاء أي إلا بالقدر الذي علمهم الله تعالى إياه قال تعالى:{ عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ ‏يَعْلَمْ}.

    و معنى قوله تعالى { وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ } الكرسي هو جرمٌ عظيمٌ خلقه الله تعالى و هو تحت ‏العرش بمثابة ما يضع راكب السرير قدمه قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:" ما السماوات السبع بجنب الكرسي ‏إلا كحلقةٍ في أرضٍ فلاة و فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على الحلقة" و الفلاة هي الأرض البرية أي ‏أن السماوات السبع بالنسبة إلى الكرسي كحلقة ملقاة في أرض برية و الكرسي بالنسبة إلى العرش كحلقةٍ ملقاةٍ في ‏أرض برية.

    { وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا} أي لا يُتعب الله حفظ السماوات و الأرض لأن كل الأشياء هينةٌ على الله فكما ‏أن خلق الذرة هينٌ على الله فخلق السماوات السبع و الكرسي و العرش هينٌ على الله لا يصعب على الله شىء و لا ‏يصيبه تعب و في ذلك تكذيبٌ لليهود الذين قالوا إن الله تعب بعد خلق السماوات و الأرض فاستلقى ليستريح يوم ‏السبت و العياذ بالله تعالى فرد الله عليهم في القرءان بقوله { وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ‏وَمَا مَسَّنَا مِن لُّغُوبٍ} أي ما مسنا من تعب.

    { وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيم } أي أن الله عال القدر و ليس المقصود علو ‏المكان لأن الله تعالى منزهٌ عن الجهة و المكان بل المقصود أنه أعلى من كل شىءٍ قدراً و أقوى من كل قوي و أقدر ‏من كل قادر.

    ورد عن رسول الله صلى الله عليه و سلم في فضل ءاية الكرسي أنه قال يوماً لأحد الصحابة:" يا أبا ‏المنذر أتدري أي ءاية من كتاب الله معك أعظم؟ قلت: الله لا إله إلا هو الحي القيوم. فضرب رسول الله عليه و ‏سلم في صدره و قال:" ليهنأك العلم أبا المنذر" و الحمد لله رب العالمين.
     
  10. Saad.

    Saad. Accro

    J'aime reçus:
    99
    Points:
    48
    oui hadchi li galou lia !! walah je suis content
     
  11. Saad.

    Saad. Accro

    J'aime reçus:
    99
    Points:
    48
    merci beaucouuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuup [39h]
     
  12. evil26

    evil26 il coulera pr bientot

    J'aime reçus:
    89
    Points:
    0
    tan mieu :)
     
  13. SuZiTaToh

    SuZiTaToh ❤❤❤❤

    J'aime reçus:
    223
    Points:
    0
    Khoya saad, o 3awed fau pas oublier que had aya fdalha kbiir et kan tu la li, katrad shayatin man elmakan ili nta fih wa ta7fodoka mina el3ayn

    shokran lak bzf, fakartina fiha:p
     
  14. isitien

    isitien Bannis

    J'aime reçus:
    28
    Points:
    0
    hiya aya kate7mi men cher, si7r, chayatine,.. w nzidek 7ja kter, kayen wa7ed l7adith dial rassoul sallla Allahou 3alayhi wa salam kay9ol: "man 9ara2a bi ayati l koursi douboura koulli salat f mat, dakhala l janna".
     
  15. ID^^

    ID^^ Accro

    J'aime reçus:
    375
    Points:
    83
    hya w lmou3awidatayne kay7miw mina charr

    ayat lkourssi hya lli 3d9atni mnni 7awel lkelb i3ddni lol ^^ , w knt yamat l9raya ila madertch chi devoir kan9raha makaywslnich lprof (mais ila 9ritha w dert fiha confiance 100% , ila knt khayfa makantch katsda9 lol ) ...
    1 nhar f lycee rsamte caricature 3la 1 profa dial ijtima3yate <D, chaftni w jat katjrri wana nsedd le cahier avec froideur w bdit kan9ra ayat lkourssi w makontch khayfa ... hya 3arfani kont kandir chi7aja bdat kat9allab deftar w sddatou , 3awdat 7llatou w kat9allab b chwya w t3awd t9allab tarf b tarf ... , w o9ssim lakoum billah ila mal9at walou w mnni khrjna awal 7aja dertha chddit dak deftar nchouf wach nit knt kanrssam fih wlla ghir kan7lam wana nel9a lwer9a lmrssouma ... w kon l9atha kon siftatni lmajliss ta2dibi ^^
    w mn dak nhar 3raft l9ima dial had l2aya ^^
    + autre chose : sma3t blli ttanwim lmighnatissi makaychaddch f lwa7d ila kan kay9ra had l2aya
     
  16. ID^^

    ID^^ Accro

    J'aime reçus:
    375
    Points:
    83
    choukran khouya
    bghit n3raf c koi "douboura" ?
     
  17. rime

    rime ربي توفني و أنت راض عني

    J'aime reçus:
    120
    Points:
    63

    n3i3is: 3tini wrida ;) kent ghada ngol had l7adit soubahana Allah

    ID: hiya mora kola salat te9rayha ila meti mabine salat o salat tdokhli ljenna :) dima 9rayha
     
  18. ID^^

    ID^^ Accro

    J'aime reçus:
    375
    Points:
    83
    merci pour l'info rime ^^
     
  19. hamid72

    hamid72 Visiteur

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    0
    جواب : تُسمى الآية ( 255 ) من سورة البقرة بآية الكُرسي لإشتمالها على كلمة " كُرْسِيُّهُ " و الآية هي :

    • { اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ }

      [*]
      صدق الله العظيم.

     
  20. rime

    rime ربي توفني و أنت راض عني

    J'aime reçus:
    120
    Points:
    63
    je t en prie ID :)
     

Partager cette page