Ayyohom takhtaaroun...? assokouto ami alkalaam ? Ps: Mawdou3 Mohim jiddan..

Discussion dans 'Discussion générale' créé par Couscous-M1, 17 Août 2005.

  1. Couscous-M1

    Couscous-M1 Visiteur

    J'aime reçus:
    10
    Points:
    0

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بناء على المتل المغربى اللدي يقول: < اللئ حشم فى اللى ضرو الشطان غرو >أوالمثلل العربى اللذى يقول:< السكوت حكمة< فماهوواجب علينا فعله ؟
    كثيرون هم الذين يسبحون في أبحر الجريمة باختلاف أنواعها ، وكثيرون هم الذين يتاجرون بضمائر الآخرين بغية المثول أمام الشيطان كخدّام له مطيعين ..
    هذه الحياة تعج بعناوين الجريمة المعلنة والمخفية ، والمنظّمة والغير منظمة ، بيد أن الكثيرين من أفراد المجتمع يعيشون ظلا ً لها وشرطيا يحميها من الانقراض دون أن يشعروا أن هذا السلوك يعتبر سلبيا وخطيرا يعطي الجريمة ومرتكبيها الشرعية في البقاء داخل الأفراد وفي حياتهم وعلى مختلف الأصعدة .

    فمن فساد الفرد إلى تفكك وفساد الكيان الأسري إلى فساد المجتمع إلى فساد الحكومات ومن ثم خراب كيان الأمم ، كلّه يندرج تحت مسمى الجريمة باختلاف عناوينها ومستوياتها .
    •ترى من سمح للبيوت أن تخرب وتتصدع أعمدتها ؟؟
    •من سمح للفرد بأن يمارس الجريمة تلو الأخرى دون رادع ؟؟
    •من سمح للحرية أن تكون شعارا ً دون حدود ومحيط ؟؟
    •من سمح للأطفال أن يمارسوا من الأخطاء ما يمارسه الكبار ؟؟
    •من سمح لأفراد الطبقة المعدومة في المجتمع أن تمارس الجريمة ولو في مستواها المنخفض ؟؟
    •من سمح لأصحاب المناصب باختلاف مناصبهم ممارسة الجريمة دون حد ٍ أو قانون ؟؟
    •ومن سمح للحكومات أن تمارس الجريمة المنظّمة حتى يموت الناس جياعا ً دون مغيث أو سند ؟؟
    أليس السبب هو ترك تفعيل منطوق الحديث القائل (( الساكت عن الحق شيطان أخرس )) ؟؟
    هذا هو السبب الرئيس الذي تسير عليه مسيرة الخلل والإخفاق الإجتماعي في الحد من الجريمة بتنوعها .
    إن السكوت عن الجريمة واستشرائها وتعمق أسسها ومتانة أعمدتها في داخل الأفراد والأسر والمجتمعات والحكومات إنما هو حالة سلبية ساعدت على قيام وبناء ما يمكن أن نسميه حقا ً بالجريمة الكبرى .
    فهل يا ترى أن السكوت هي حالة من حالات " الحياء " الإجتماعي السلبي الغير مطلوب في كثير ٍ من الأوقات ؟؟
    وهل يمكننا أن نعتبر السكوت والحياء الإجتماعيين يعتبران من أساليب " التستّر " على الخلل ليكبر دون حد ؟؟
    أم أن الحياء الإجتماعي يعتبر أخلاقا تساعد على التقليل من استشراء الجريمة الظاهرة وانتشار أسبابها ؟؟
    فالحديث الآخر يقول وهو لأمير المؤمنين " ع " :
    (( ما ضاع حق وراءه مطالب )) ..
    ومعنى ذلك يمكننا أن نعتبر حالة السكوت عما يمكننا ادراجه في سلك " الباطل " ويمكننا إدراجه بالتالي في مراتب الجريمة أو مسبباتها حالة من الحياء الاجتماعي السلبي الذي يقف عند نقطة النظر دون التحرّك للتعيير أو الإستنكار كحالة أقل مرتبة من حالة الانتقال إلى التغيير عن رغبة التغيير .

    إذا ً فحالة الحياء الاجتماعي السلبي تعتبر من أكبر وأمتن الأسس التي ساعدت على نشوء وولادة واستشراء الكثير من السلوك السلبي ليعيش المجتمع في مستنقع ٍ خطير ٍ جدا ً وهو مستنقع (( الــجــريــمــة )) الذي يعتبر من أكبر المستنقعات عمقا ً وقربا ً لحالة الدمار الروحي الذي تعيشها أكثر المجتمعات .

    قبل الختام أقول :
    •لقد هتك العرض وكان السكوت هو الحل .!!
    •لقد انحرف الأطفال حتى أصبحوا سماسرة جريمة وكان التستر والسكوت هو الحل . !!
    •عاش الأزواج حالة مزرية في حياتهم الغير قائمة على أساس التفاهم والسكوت في نظر الكثيرين هو الحل . !!
    •اختلط الحلال والحرام في عالم التجارة التي لم تبقي جزءا حيا ً نقيا ً من الضمير وكان السكوت هو الحل . !!
    •عاش الأفراد جياعا ً وفي جانبهم من يشبع بطنه بلقمتهم وكان السكوت هو الحل .!!
    •استشرى الفساد الإداري في داخل دوائر أجهزة الحكومات والسكوت في نظر البعض هو الحل .!!!

    ختاما ً .. .. ..
    س / هل الحياء الاجتماعي هو نوع من أنواع الخوف المشروع والايجابي ؟؟

    أتمنى أن نكون صادقين في الإجابة على هذا السؤال الكبير حيث تركه دون إجابة هي كذلك تعتبر حالة حياء اجتماعي سلبي ليست أقل خطورة ..



    أقتلوا كلا ً منا ..
    اقتلوا شعبا ً غنى ..
    إنّ عطاء الدم ..
    (( ثمن الحرية

     
  2. root76

    root76 Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : Ayyohom takhtaaroun...? assokouto ami alkalaam ? Ps: Mawdou3 Mohim jiddan..

    asahbi les posts dyalek twal bezzaf
     
  3. Couscous-M1

    Couscous-M1 Visiteur

    J'aime reçus:
    10
    Points:
    0
    Re : Ayyohom takhtaaroun...? assokouto ami alkalaam ? Ps: Mawdou3 Mohim jiddan..

    @Root76...chokran 3ala almolaa7ada...marra okhra ghadi ndiirhom fi la Machine á laver,w neghsolhom 3ala 90*darja 7araariya bach ye tkemcho w yi no9so min a66oul...wa 9oul a sa7bi ghiir CHOKRAN kalima khafiifa 3ala allisaan,tafta7o laka katiiran mina al2abwaab..
     
  4. santakrouz

    santakrouz Touriste

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    16
    Re : Ayyohom takhtaaroun...? assokouto ami alkalaam ? Ps: Mawdou3 Mohim jiddan..

    kayn ssokot okayn ssokot.
    assakito 3ani l7a99i chaytanon akhrass, walakin ila chti lbatel mn wa7ed jiha kbira, ila hdrti takol l3ssa, olla tfna ga3, 7sen lik tskot.
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم: من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه وان لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان      
    merci Couscous-M1
     
  5. mouhcine75

    mouhcine75 Visiteur

    J'aime reçus:
    21
    Points:
    0
    Re : Ayyohom takhtaaroun...? assokouto ami alkalaam ? Ps: Mawdou3 Mohim jiddan..

    Couscous-M1 : c'est un sujet très intéressant, voilà ma réaction à première vue :

    Por les premières kestions, je pense que c'est bien de ne pas les accepter, et de tout faire por les changer personne ne peut dire le contraire. Seulement il ne faut pas oublier que nous somme sur terre ou dieu a accepter (Sama7a) la présence dyle chaytan. C'est pour cela kil y a autant de conneries.
    Ce qui est bien c'est d'essayer avec toutes nos forces de combattre le mal, un mal qui continuera d'exister tant que l'être humain existe.
     
  6. root76

    root76 Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : Ayyohom takhtaaroun...? assokouto ami alkalaam ? Ps: Mawdou3 Mohim jiddan..

    @Couscous: chokrane, walakine les sujets dyalek twal asahbi :)
     
  7. marocrevolution

    marocrevolution Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : Ayyohom takhtaaroun...? assokouto ami alkalaam ? Ps: Mawdou3 Mohim jiddan..

    c cousous d'abord je voulais bien savoir pk ta effacé mon sujet pour la pub de "projetpartipolitique" ta dis que c un probleme de concurence....pe etre...moi je ve bein une concurence pour le bien de notre pays...mais bon c pas grave...
    concernant ton sujet je ve dire que c bien de sexprimer la liberté dexpression et tous ça...mais ma question est ce que tu pense au passage a l'action parske la liberté dexpression(dire ce kon ve...) avec tous le scandale quelle a fait au maroc...c'est que des paroles oui ça pe etre un aquis mais elle nassurera jamais le changement....
    pense a laction
     
  8. Angelika

    Angelika Visiteur

    J'aime reçus:
    21
    Points:
    0
    Re : Ayyohom takhtaaroun...? assokouto ami alkalaam ? Ps: Mawdou3 Mohim jiddan..

    makhlito liya mangol bravo !!!!!!!! b9a fiya l7al mal9it manzid é jim pas tikrar :(
     

Partager cette page