CAN 2008

Discussion dans 'Caf competitions' créé par oisis73, 15 Juin 2007.

  1. osiris

    osiris Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    Appel à la démission des dirigeants

    Déçue par l'élimination précoce de l'équipe du Maroc lors de la CAN-2008 au Ghana, la presse marocaine a appelé dimanche à la démission des dirigeants de la Fédération marocaine de football, et en particulier celle de son président, le général Hosni Benslimane.

    "S'il y a des personnes qui doivent rendre des comptes avant de partir, ce sont les dirigeants de la fédération qui ont montré depuis longtemps leur incapacité chronique à mettre à niveau le football national", estime le journal local du Canard Libéré. "Incontestablement, les premiers responsables (de l'élimination) ne sont autre que les dirigeants de la fédération (...) Le patron de la gendarmerie (le général Hosni Benslimane ndrl) est le seul maître à bord", souligne Le Journal, croyant savoir que des "changements sont dans l'air".


    Eurosport

     
  2. oisis73

    oisis73 llit3ejjib yettibla

    J'aime reçus:
    139
    Points:
    0
    النجوم السوداء بعشرة لاعبين أسقطت نسور نيجيريا في كأس أفريقي

    ثأر النجوم السوداء أخيرا لهزائمهم المتتالية أمام نسور نيجيريا في المباريات الرسمية وأطاح المنتخب الغاني بنظيره النيجيري صفر اليدين من بطولة كأس الامم الافريقية السادسة والعشرين 2008 في غانا بالتغلب عليه 2/1 اليوم الاحد في أولى مباريات الدور الثاني (دور الثمانية) في البطولة.

    وتغلب النجوم السوداء على النقص العددي في صفوف الفريق بعد طرد قائده جون مينساه في الدقيقة 60 ليحقق الفريق فوزا غاليا على نظيره النيجيري ويطيح به من البطولة صفر اليدين.

    وكان المنمتخب النيجيري هو البادئ بالتسجيل بالهدف الذي أحرزه ياكوبو إيوجبيني في الدقيقة 34 ثم تعادل مايكل إيسيان للمنتخب الغاني بهدف مثير من ضربة رأس رائعة في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للشوط الاول ونجح أجوجو في تسجيل الهدف الثمين للمنتخب الغاني في الدقيقة 83 ليحقق الفوز الثمين لفريقه.

    وجاءت البداية قوية وسريعة من الفريقين وإن غلب الحذر الدفاعي على طابع اللعب حيث وضح رغبة الفريقين في الحفاظ على نظافة شباكهما وقد يكون ذلك نابعا من الحساسية المفرطة التي تشتهر بها لقاءات الفريقين دائما.

    ولم تشهد الدقائق الخمس الاولى أي فرصة أو محاولة على المرميين حيث حرص الفريقان على تأمين دفاعهما جيدا بينما جاءت المحاولة الاولى في نهاية الدقيقة السادسة بتسديدة قوية من الغاني مايكل إيسيان من خارج حدود منطقة جزاء نيجيريا ولكنها ذهبت عاليا.

    وأتبعها زميله علي سولاي مونتاري نجم خط وسط الفريق بتسديدة في الشباك من الخارج اثر ضربة حرة في مكان قريب من الراية الركنية حيث سدد مباشرة في اتجاه المرمى بدلا من لعبها عرضية في الدقيقة الثامنة.

    وجاء الرد النيجيري في الدقيقة 12 عندما استقبل ياكوبو إيوجبيني الكرة على حدود منطقة جزاء الفريق الغاني فاستدار وخدع المدافع الغاني وسددها لكن خارج المرمى.

    وأنقذ جوزيف يوبو المنتخب النيجيري من هدف مؤكد في الدقيقة 15 اثر كرة عرضية لعبها مونتاري من ناحية اليسار أخرجها يوبو إلى ضربة ركنية في الوقت المناسب قبل الهجوم الغاني المتحفز.

    وأشهر الحكم الجزائري محمد بنوزة الذي أدار اللقاء البطاقة الصفراء الاولى في وجه اللاعب النيجيري أوبينا نوانيري للخشونة مع أسامواه جيان في الدقيقة 17 .

    وكثف المنتخب الغاني هجومه على المرمى النيجيري وحاول جون بانتسيل اختراق الدفاع النيجيري لكنه اضطر للتسديد القوي فذهبت الكرة عالية وحاول الاختراق مجددا بعدها بدقيقتين لكن الدفاع النيجيري قطع الكرة.

    وتصدى القائم لتسديدة قوية من اسامواه جيان نجم المنتخب الغاني في الدقيقة 25 وحاول المنتخب النيجيري الرد وتخفيف الضغط على مدافعيه وحارس مرماه دون جدوى في ظل الضغط المتواصل من النجوم السوداء.

    وتصدى الحارس الغاني لفرصة خطيرة في الدقيقة 31 عندما تلقى أوتشي الكرة على حدود منطقة جزاء الفريق النيجيري فسددها زاحفة دون مضايقة من الدفاع النيجيري ولكن الحارس أمسكها على مرتين.

    وفي الدقيقة 34 وعلى عكس سير اللعب حصل أوتشي على ضربة جزاء للمنتخب النيجيري عندما اضطر الدفاع الغاني لاسقاطه داخل منطقة الجزاء فلم يتردد الحكم الجزائري في احتساب ضربة جزاء سددها ياكوبو إيوجبيني مسجلا هدف التقدم لنسور نيجيريا.

    وحاول المنتخب الغاني الرد سريعا ولكن التوتر والعصبية والعشوائية في الهجوم حال دون تسجيل هدف التعادل حيث سدد بانتسيل كرة قوية من خارج حدود منطقة الجزاء مرت بجوار القائم مباشرة.

    وفي نفس الوقت شكلت الهجمات المرتدة السريعة التي شنها الفريق النيجيري خطورة فائقة على المنتخب الغاني.

    وأنذر الحكم اللاعب الغاني أسامواه جيان للخشونة مع النيجيري تشيتو في الدقيقة الاخيرة من الوقت الاصلي للشوط الاول.

    وأعلن إيسيان عن وجوده بقوة في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للشوط الاول عندما حول برأسه كرة طولية من منتصف الملعب إلى ناحية المرمى على يمين الحارس النيجيري الذي تركها على اعتبار أنها في طريقها لخارج المرمى لكنها لمست قائم المرمى وتهادت داخل الشباك وسط ذهول شديد من جميع لاعبي نيجيريا ومديرهم الفني الالماني بيرتي فوجتس.

    وأطلق الحكم بعدها مباشرة سفارته معلنا انتهاء المباراة بالتعادل 1/1 لتعود المباراة إلى نقطة البداية مجددا.

    وأخطأ الحارس الغاني كثيرا عندما خرج من منطقة جزائه لينقذ الموقف ويمنع انفرادا نيجيريا حقيقيا ولكنه لعب الكرة برأسه إلى أوتشي الذي لعبها عالية ساقطة من خلف الحارس في اتجاه المرمى ولكن الاخير أطاح بالكرة قبل خط المرمى على ضربة ركنية.

    وكثف المنتخب النيجيري من هجومه بغية تسجيل هدف التقدم مجددا وسدد أوديمونجي كرة قوية في الدقيقة 51 ولكن الحارس الغاني كان يقظا وأمسكها بثبات.

    وحاول أصحاب الارض الرد عليها دون جدوى حيث وجد أمامه دفاعا مكثفا متماسكا بقيادة النجم النيجيري تايو.

    وبعد محاولات متبادلة من الفريقين لم تسفر عن شيء في الدقائق التالية تلقى المنتخب الغاني لطمة قوية في الدقيقة 60 عندما طرد الحكم قائد الفريق ومدافعه جون مينساه بعد أن عرقل أوديمونجي ليمنعه من الانفراد بالحارس الغاني.

    وأثار هذا الطرد حمية لاعبي المنتخب الغاني فتألقوا في التصدي لمحاولات المنتخب النيجيري لتسجيل هدف التقدم في غمرة الحزن الذي انتاب أصحاب الارض. وتصدى الحارس الغاني لتسديدة صاروخية من تايو في الدقيقة 61 .

    ودفع الفرنسي كلود لوروا المدير الفني للمنتخب الغاني بلاعبه المدافع لاريا كينجستون في الدقيقة 62 بدلا من أسامواه جيان لتعديل صفوف الفريق وتعويبض غياب اللاعب مينساه.

    وحاول الغاني جون أجوجو الحصول على ضربة جزاء في الدقيقة التالية دون جدوى.

    ووسط الهجوم المتبادل من الفريقين دفع لوروا بلاعبه هامينو دراماني بدلا من أوسو في الدقيقة 74 .

    وشهدت الدقيقة 78 فرصة خطيرة للمنتخب الغاني بقيادة مونتاري ولكن الهجوم الغاني أهدرها بسبب التباطؤ في البداية ثم التسرع في إنهاء الهجمة.

    وأهدر أجوجو فرصة خطيرة تسجيل هدف التقدم في الدقيقة 82 عندما تلقى كرة عالية داخل منطقة الجزاء فاستدار ولكنه تسرع في التسديد خارج المرمى بعد أن سقط المدافع الذي يراقبه.

    ولم تمض سوى ثوان قليلة حتى نجح أجوجو في تعويض هذه الفرصة بتسجيل هدف التقدم الثمين لغانا اثر هجمة رائعة أنهاها مونتاري بتمريرة عرضية زاحفة قابلها أجوجو بتسديدة مباشرة في الشباك في الدقيقة 83 .

    وحاول فوجتس تعزيز هجوم فريقه على حساب الدفاع في الدقائق الباقية فدفع باللاعب جون نسوفور بدلا من جون ميكيل أوبي ولكن المنتخب الغاني كاد يستغل ذلك ويعزز تقدمه بتسديدة قوية من لاريا كينجستون ولكن الكرة علت العارضة.

    وفشلت محاولات المنتخب الغاني لتحقيق التعادل فيما تبقى من الوقت الاصلي للمباراة ومن الوقت المحتسب بدل الضائع والذي بلغ ثلاث دقائق

    kooora
     
  3. osiris

    osiris Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    الافيال عبروا للمربع الذهبي على أنقاض الطموح الغيني


    واصل أفيال كوت ديفوار تقدمهم بثبات في بطولة كأس الامم الافريقية السادسة والعشرين 2008 لكرة القدم بغانا وتأهلوا للدور قبل النهائي في البطولة بخماسية نظيفة في شباك المنتخب الغيني في المباراة التي جرت بينهما مساء أمس الأحد على استاد مدينة سيكوندي في الدور الثاني (دور الثمانية) للبطولة.

    ولقن المنتخب الإيفواري نظيره الغيني درسا قاسيا خاصة في الشوط الثاني من المباراة والذي شهد أربعة من الاهداف الخمسة في هذه المباراة ليعبر أفيال كوت ديفوار إلى المربع الذهبي في البطولة على أنقاض الطموح الغيني بعدما أوقف الافيال مغامرة فودي مانساري ورفاقه.

    وانتهى الشوط الاول بتقدم الافيال بهدف نظيف سجله عبد القادر كيتا في الدقيقة 25 بعد عرض هزيل من الفريقين.

    بينما أعلن الافيال عن وجودهم بقوة في الشوط الثاني وأمطروا شباك المنتخب الغيني بأربعة أهداف أخرى سجلها ديدييه دروجبا في الدقيقة 70 وسالومون كالو (هدفان) في الدقيقتين 72 و81 قبل أن يحرز بكاري كونيه في الدقيقة 86 هدف المباراة الخامس.

    وبذلك يلتقي المنتخب الايفواري في الدور قبل النهائي للبطولة يوم الخميس المقبل مع الفريق الفائز من المواجهة بين المنتخبين المصري حامل اللقب والأنجولي واللذين يلتقيان مساء اليوم الاثنين.

    وأكد الافيال بهذه النتيجة أنهم مرشحون بقوة لاحراز اللقب بعد أن حققوا الفوز الرابع على التوالي في البطولة الحالي


    Kooora
     
  4. osiris

    osiris Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    Le boycott de Drogba

    Privé du Ballon d'Or africain car il n'a pas voulu se déplacer à Lomé, Didier Drogba a décidé de boycotter le vote de 2008.

    Jean-Claude Djacus, qui s'occupe des relations presse de la sélection ivorienne, l'a révélé : "Didier dit qu'il ne veut pas participer au vote pour 2008. Ils ont appelé Didier la veille pour lui dire qu'ils donneraient la récompense à Kanouté s'il ne venait pas". Deux jours avant le quart de finale de la CAN Côte d'Ivoire - Guinée, l'attaquant avait préféré envoyer sa femme pour ne pas se fatiguer.


    Eurosport
     
  5. osiris

    osiris Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    الفراعنة تغلبوا على فهود أنجولا وعبروا للمربع الذهبي بكأس أفريقيا

    بشق الانفس تغلب المنتخب المصري على نظيره الانجولي 2/1 وتأهل إلى الدور قبل النهائي في بطولة كأس الامم الافريقية السادسة والعشرين 2008 في غانا ليتقدم المنتخب خطوة جديدة على طريق الدفاع عن لقبه الافريقي.

    وقدم المنتخب المصري عرضا جيدا على مدار الشوطين وإن شهد الاداء بعض الاهتزاز في فترات من المباراة ولكنه نجح أخيرا في تحقيق الفوز على المنتخب الانجولي العنيد والذ كان ندا قويا لحامل اللقب في فترات عديدة من المباراة.

    وتقدم المنتخب المصري بهدف سجله حسني عبد ربه من ضربة جزاء في الدقيقة 23 ثم تعادل ألبرتو ماتيوس مانوتشو بهدف لانجولا في الدقيقة 27 قبل أن يحرز عمرو زكي هدف الفوز الثمين في الدقيقة 38 .

    جاءت بداية المباراة قوية وسريعة وحرص المنتخب المصري على الضغط على لاعبي أنجولا في كل مكان بالملعب ونجحوا بالفعل في إيقاف أي محاولات أنجولية في وسط الملعب.

    وفاجأ محمد شوقي الجميع بتسديدة قوية من مسافة بعيدة أمسكها الحارس الانجولي لويس جواو بثبات في الدقيقة السابعة ثم حصل سيد معوض لاعب المنتخب المصري على إنذار في الدقيقة الثامنة بسبب الخشونة.

    وشهدت الدقيقة 11 أول فرصة خطيرة في المباراة وكانت من نصيب المنتخب المصري اثر تمريرة متقنة من سيد معوض هيأها عمرو زكي إلى عماد متعب الذي هيأها بدوره أمام المرمى الانجولي لكنها لم تجد المتابع وحاول عليها محمد أبو تريكة دون جدوى.

    وشهدت الدقائق التالية ضغطا هجوميا مكثفا من المنتخب المصري وأهدر متعب فرصة خطيرة في الدقيقة 18 عندما مرر أحمد فتحي كرة عرضية من ناحية اليمين فعبرت المدافع الانجولي لكنها مرت من أمام متعب وهو على بعد خطوات من المرمى.

    وتمادى اللاعب الانجولي نوربرتو مولينيسا في الخشونة مع محمد شوقي وحسني عبد ربه في وسط الملعب ولكن الحكم لم يتخذ ضده أي قرار مما أثار استياء عبد ربه.

    وحصل أبو تريكة على ضربة حرة خارج حدود منطقة الجزاء وسددها لكن أندري ماكانجا لمس بيده الكرة داخل منطقة الجزاء ليحتسبها الحكم الياباني يويتشي نيشيمورا ضربة جزاء لمنتخب مصر وينذر اللاعب الانجولي وسط احتجاج شديد من لاعبي المنتخب الانجولي.

    وسدد عبد ربه ضربة الجزاء مسجلا هدف التقدم لمصر في الدقيقة 23 ليكون الهدف الرابع له في البطولة الحالية وهو الثالث له من ضربات الجزاء.

    وحصل المهاجم الانجولي فلافيو على ضربة حرة خارج حدود منطقة جزاء الفريق في الدقيقة 25 لكنها لم تسفر عن شيء.

    ولم تدم فرحة المنتخب المصري كثيرا بالهدف حيث فاجأ اللاعب الانجولي ألبرتو ماتيوس بتسديدة مباغتة في الدقيقة 27 سكنت الشباك من فوق رأس عصام الحضري حارس مرمى المنتخب المصري الذي يتحمل مسئولية الهدف.

    منح الهدف المنتخب الانجولي ثقة كبيرة حيث كثف الفريق هجومه وحصل فلافيو على ضربة حرة أخرى خارج منطقة الجزاء لم تستغل.

    وتكرر مسلسل سقوط اللاعب الانجولي فلافيو كثيرا أمام منطقة جزاء المنتخب المصري وكان في معظم هذه الحالات بلا أي مبرر.

    وتصدى الحضري لتسديدة قوية من داخل منطقة الجزاء وسط ارتباك داخل المنطقة.

    واستعاد المنتخب المصري توازنه مجددا حيث سجل عمرو زكي هدف التقدم لمصر مجددا اثر تمريرة عرضية من أحمد فتحي من ناحية اليمين لتصل إلى عمرو زكي حيث اصطدمت الكرة به وتهادت داخل المرمى الانجولي في الدقيقة 38 .

    وأعطى الهدف دفعة معنوية حقيقية للمنتخب المصري فكثف هجومه على المرمى الانجولي وتوالت الضربات الركنية للفريق لكنها لم تستغل جيدا لينتهي الشوط الاول لصالح المنتخب المصري 2/1 .

    ومع بداية الشوط الثاني كاد ماتوس أن يسجل الهدف الثاني له في شباك مصر اثر ارتباك وخطأ مشترك بين الحضري وخط دفاع المنتخب المصري لكن الكرة مرت بجوار القائم مباشرة في الدقيقة الاولى من هذا الشوط.

    وأنذر الحكم الياباني اللاعب المصري أبو تريكة للسقوط داخل منطقة الجزاء دون مبرر.

    وواصل المنتخب المصري هجومه في الدقائق التالية بينما شكلت الهجمات المرتدة للمنتخب الانجولي بعض الخطورة.

    وحصل عمرو زكي على ضربة حرة خارج منطقة الجزاء مباشرة في الدقيقة 55 وسددها حسني عبد ربه ولكنها علت العارضة بقليل.

    وأنقذ الحضري فريقه من هدف مؤكد عندما تصدى لتسديدة ماتيوس في الدقيقة 60 اثر ارتباك في خط دفاع الفريق ورد عليها المنتخب المصري في الدقيقة 61 بهجمة منظمة تبادل فيها أبو تريكة وعماد متعب وعمرو زكي الكرة قبل أن ينقذ الحارس الأنجولي الموقف في الوقت المناسب ليسقط مصابا ويتلقى العلاج داخل الملعب.

    وأجرى حسن شحاتة المدير الفني للمنتخب المصري تغييره الاول في الدقيقة 65 بنزول محمود فتح الله بدلا من سيد معوض.

    وتصدى الحارس الانجولي لتسديدة قوية من متعب أطلقها من داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 66 ليخرجها الحارس إلى ركنية.

    ودفع شحاتة بتغييره الثاني في الدقيقة 71 عندما لعب أحمد حسن قائد الفريق بدلا من عمرو زكي لضبط إيقاع خط الوسط وتأمين دفاع الفريق بالاضافة لخبرة أحمد حسن الضرورية في هذه المباريات الصعبة.

    كما أجرى لويس أوليفيرا جونكالفيز المدير الفني للمنتخب الانجولي تغييره الاول في الدقيقة 73 فدفع باللاعب ماتيوس كوستا بدلا من نسيمبا بابتيستا. ونال أمادو فلافيو لاعب أنجولا إنذار للخشونة في الدقيقة 74 .

    وفرض المنتخب المصري سيطرته على مجريات اللعب في وسط الملعب ولكن لاعبيه تمادوا في الاستعراض غير المجدي.

    ودفع الجهاز الفني للمنتخب الانجولي باللاعب إديسون نوبري بدلا من فلافيو في الدقيقة 85 ثم تصدى الحارس الانجولي لتسديدة خطيرة من متعب وشتتها الدفاع قبل وائل جمعة المتحفز.

    وكان محمود فتح الله هو نجم النصف الثاني من الشوط الثاني حيث تألق في الدفاع وحرم الهجوم الانجولي من الاستحواذ على أي كرة.

    وتسبب الاستعراض المصري والاستهانة بالمنافس في محاولات أنجولية خطيرة لتعديل النتيجة وتحقيق التعادل.

    ووسط المحاولات الانجولية في نهاية الشوط دفع شحاتة بلاعبه إبراهيم سعيد بدلا من أبو تريكة في بداية الوقت المحتسب بدل الضائع وبالفعل تصدى إبراهيم سعيد فور نزوله لتسديدة أنجولية قوية لينتهي اللقاء بفوز المنتخب المصري 2/1 وتأهله للدور قبل النهائي.


    Kooora



     
  6. osiris

    osiris Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    أسود الكاميرون تسقط نسور قرطاج وتركض نحو قبل نهائي كأس الأمم الافريقية

    أسقطت أسود الكاميرون نسور قرطاج وتغلب المنتخب الكاميروني بصعوبة بالغة على نظيره التونسي 3/2 مساء أمس الاثنين على ملعب "تامالي" في دور الثمانية ببطولة كأس الأمم الأفريقية السادسة والعشرين المقامة حاليا بغانا ليتأهل بذلك المنتخب الكاميروني الملقب باسم "الاسود التي لا تقهر" إلى الدور قبل النهائي حيث يلتقي مع المنتخب الغاني.

    وشهدت المباراة قمة الإثارة وكان المنتخب الكاميروني هو الأفضل في بداية الشوط الأول ثم قدم المنتخب التونسي أفضل عروضه في النصف الثاني من الشوط وبعدها تقارب مستوى الفريقين في الشوط الثاني ليصعب على الجميع توقع الفريق الفائز.

    وتقدم المنتخب الكاميروني بهدفين سجلهما ستيفان مبيا وجيرمي نيجيتاب في الدقيقتين 19 و28 ثم تعادل الفريق التونسي الملقب باسم "نسور قرطاج" بهدفين أحرزهما شوقي بن سعادة وياسين الشيخاوي في الدقيقتين 35 و81 لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل 2/2 ويخوض الفريقان وقتا إضافيا.

    وحسم ستيفان مبيا المنافسة لصالح الكاميرون وسجل هدف الفوز 3/2 للأسود بعد دقيقتين فقط من بداية الوقت الإضافي ولم يتمكن المنتخب التونسي من تحقيق التعادل رغم الفرص التي أتيحت أمامه.

    ويلتقي المنتخب الكاميروني مع نظيره الغاني في الدور قبل النهائي يوم الخميس المقبل بينما تجمع المباراة الثانية بالدور قبل النهائي بين المنتخبين المصري ، حامل اللقب ، والإيفواري.

    وعلى ملعب "تامالي" بدأ المنتخب الكاميروني هجماته منذ الدقيقة الأولى ولكن الفريق التونسي لجأ إلى الحذر الدفاعي الشديد ولم يسمح بأي خطورة حقيقية تهدد مرماه في البداية.

    وجاءت أولى الفرص الخطيرة في الدقيقة الخامسة وكانت من نصيب المنتخب الكاميروني حيث تلقى جان ماكون كرة عرضية وسددها برأسه ولكنه مرت بجوار القائم.

    وكاد النجم التونسي ياسين الشيخاوي أن يتقدم لمنتخب بلاده في الدقيقة العاشرة عندما راوغ الدفاع ببراعة شديدة وسدد الكرة ولكن حارس المرمى الكاميروني تصدى لها بصعوبة.

    وبعد دقيقة واحدة تألق الحارس التونسي حمدي القصراوي وخرج من مرماه في الوقت المناسب لينقذ منتخب بلاده من هدف محقق.

    ومنح الحكم المالي كومان كوليبالي أولى البطاقات الصفراء في المباراة للتونسي مهدي النفطي في الدقيقة 14 لاستخدام الخشونة مع الكاميروني أشيل إيمانا.

    كذلك تألق حارس المرمى الكاميروني كارلوس إدريس كاميني وأنقذ كرة خطيرة في الدقيقة 17 .

    وواصل المنتخب الكاميروني محاولاته حتى تقدم في الدقيقة 19 بهدف سجله ستيفان مبيا من تسديدة برأسه إثر تمريرة عرضية وسط ارتباك في منطقة جزاء المنتخب التونسي.

    وبعدها لجأ المنتخب التونسي إلى التكتل الدفاعي ليحافظ على فرصته في التعادل. ولكن المنتخب الكاميروني حصل على ضربة حرة في الدقيقة 28 تقدم جيرمي نيجيتاب لتسديدها محرزا منها الهدف الثاني للكاميرون حيث مرت الكرة فوق الحائط البشري وسكنت شباك القصراوي الذي ارتمى عليها ولم يلحق بها.

    ورغم المحاولات الجادة من جانب الفريق التونسي إلا أن أغلب مجريات اللعب انحصرت في وسط ملعبه.

    وفي الدقيقة 35 جدد شوقي بن سعادة أمل المنتخب التونسي وسجل له الهدف الأول من ضربة حرة سددها ببراعة شديدة لتسكن الكرة شباك كاميني.

    وكاد الفريق التونسي أن يتعادل في الدقيقة 37 عندما سدد سيلفا دوس سانتوس كرة خطيرة من حدود منطقة الجزاء ولكنها مرت بجوار القائم.

    وخرج التونسي كريم حقي في الدقيق 39 للاصابة وأشرك المدير الفني الفرنسي روجيه لومير اللاعب صابر بن فرج بدلا منه.

    وجاءت أخطر فرص الشوط الأول في الدقيقة 42 حيث انطلق صابر بن فرج ببراعة نحو المرمى الكاميروني ومرر الكرة إلى دوس سانتوس الذي سددها متقنة ولكنها اصطدمت بالعارضة لترتد ويتابعها بن سعادة ويسددها مجددا ولكن كاميني تصدى لها.

    بعدها سيطر المنتخب التونسي على مجريات اللعب وحاصر المنتخب الكاميروني في نصف ملعبه ولكن محاولاته باءت بالفشل لينتهي الشوط الأول بتقدم الكاميرون 2/1 .

    وفي الشوط الثاني ظهر حماس المنتخب التونسي ورغبته القوية في التعادل منذ الدقيقة الأولى ولكن الفريق الكاميروني لجأ إلى الحذر الدفاعي الشديد للحفاظ على تقدمه.

    وأهدر ياسين الشيخاوي فرصة ثمينة في الدقيقة 52 حيث تلقى تمريرة طولية داخل منطقة الجزاء وكاد أن يسدد ولكنه سقط في ظل رقابة لصيقة من مدافعي الكاميرون ومرت الكرة بجوار القائم.

    وبعدها كاد المنتخب التونسي أن يسجل أكثر من مرة ولكن سوء الحظ وعدم إتقان التمريرات أحيانا حال دون ذلك .

    وفي الدقيقة 61 دفع الألماني أوتو فيستر المدير الفني للمنتخب الكاميروني باللاعب جان جول إيبال بدلا من إيمانا. وبعد أربع دقائق فقط شارك أوجوستين بينيا مع الفريق الكاميروني بدلا من ماكون.

    وفي الدقيقة 71 دفع المدير الفني لومير باللاعب عصام جمعة بدلا من مهدي النفطي. وبعدها أهدر النجم صامويل إيتو ، الذي لم يظهر بمستواه في مباراة أمس ، فرصة ثمينة للمنتخب الكاميروني.

    وواصل المنتخب التونسي محاولاته من أجل التعادل وتجديد أمله في التأهل وسيطر التوتر شيئا ما على لاعبي الكاميرون وحصل تيموثي أتوبا على البطاقة الصفراء في الدقيقة 78 لاستخدامه الخشونة مع الشيخاوي.

    وفي الدقيقة 81 خطف الشيخاوي الأضواء وجدد أمل بلاده في التأهل حيث سجل هدف التعادل 2/2 بتسديدة رائعة إثر تمريرة عرضية متقنة من صابر بن فرج.

    ودفع لومير باللاعب أمين الشرميطي بدلا من دوس سانتوس في الدقيقة 86 . وبعد ثوان كاد مجدي تراوي أن يحسم اللقاء لصالح تونس وسدد كرة خطيرة تصدى لها كاميني.

    وشهدت الدقائق الأخيرة قمة الإثارة حيث تبادل الفريقان الهجمات الخطيرة ولكن عدم التركيز وسوء الحظ حرم كلاهما من التسجيل في الوقت الأصلي لينتهي بالتعادل 2/2 ويخوض المنتخبان وقتا إضافيا.

    وبعد دقيقتين فقط من بداية الوقت الإضافي تقدم المنتخب الكاميروني مجددا بالهدف الذي سجله سيفان مبيا بتسديدة رائع وسط ارتباك في منطقة الجزاء.

    ولم يستطع المنتخب التونسي استغلال ثلاث ضربات ركنية متتالية حصل عليها خلال الدقيقة 98 .

    وسدد الشرميطي كرة قوية من خارج منطقة الجزاء في نهاية الشوط الإضافي الأول ولكنها مرت فوق العارضة.

    وفي الدقيقة 106 سدد شوقي بن سعادة كرة رائعة ولكنها مرت بجوار المقص وبعدها حصل زميله راضي الجعايدي على إنذار لاعتراضه على قرارات الحكم.


    وفي الدقائق الأخيرة فرض الدفاع الكاميروني رقابة لصيقة على الهجوم التونسي الذي سقط في فخ التسلل أكثر من مرة وباءت محاولاته جميعها بالفشل لتنتهي المباراة بفوز الكاميرون 3/2 .


    Kooora
     
  7. osiris

    osiris Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    ملايين الدولارات على ارض غانا

    وفقا للاحصائيات المالية التي ذكرتها تقديرات وكلاء اللاعبين في البطولة فإن منتخب كوت ديفوار يعتبر الأغلي في كأس الأمم, حيث يقدر اسعار لاعبيه بــ176 مليون يورو يليه منتخب الكاميرون بـ106 ملايين يورو ثم نيجيريا105 ملايين يورو والسنغال800.86 ألف يورو, ومالي750.85 ألف يورو وغانا700.76 ألف يورو والمغرب675.44 ألف يورو41 ليكون اجمالي اسعار اللاعبين الذين يشاركون في كأس الأمم هذه الأيام ملياري دولار وهو ما أثار الأندية الأوروبية وخوفها علي اللاعبين من الاصابات.

    Al Ahram
     
  8. osiris

    osiris Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    مصر وساحل العاج "كلاكيت خامس مرة" بعد النهضة الأفريقية

    لن يكون يوم الخميس المقبل يوماً عادياً في تاريخ الكرة الأفريقية ، فهو يجمع أفضل 4 منتخبات في القارة في لقائين كبيرين ضمن نصف نهائي البطولة الأبرز كأس الأمم الأفريقية السادسة والعشرين عام 2008 في غانا ، وسيجمع اللقاء الأول منتخبي الكاميرون وغانا حيث يملك كل منهما في رصيده 4 ألقاب في هذه البطولة حيث يتخلفون عن المنتخب المصري حامل اللقب بفارق بطولة واحدة ، بينما يملك المنتخب الإيفواري في جعبته بطولة أفريقية واحدة.

    إلا أن المواجهة الثانية والتي ستجمع بين ساحل العاج والمنتخب المصري فستكون هي الأكثر ندية برغم قوة اللقاء الأول ، حيث أن ساحل العاج سيثأر لهزيمته في نهائي البطولة السابقة أمام المنتخب المصري.

    إلا أن النهضة الأفريقية التي حدثت أوائل العام 2005 -وجاء على إثرها تأهل 4 منتخبات لكأس العالم لأول مرة في تاريخ القارة هما توجو وأنغولا إضافة لغانا وساحل العاج المتأهلين لنصف نهائي هذه البطولة- جاءت لتغير من ملامح القارة كثيراً حيث أنها في البداية حرمت منتخبات كبيرة مثل الكاميرون والسنغال ونيجيريا من المشاركة بكأس العالم 2006 وأثرت لتشمل البطولة السابقة في مصر بتأهل ساحل العاج من جديد للنهائي ، إلا أنها بدت واضحة أكثر وأكثر في البطولة السادسة والعشرين في غانا بتأهل غينيا وأنغولا وساحل العاج وغانا لربع النهائي إضافة لتأهل الأخيرين لنصف النهائي.

    "كلاكيت خامس مرة" هو العنوان الأمثل الذي يمكن أن نطلقه على المواجهة المصرية الإيفوارية "بعد النهضة الأفريقية" التي تحدثنا عنها ، فبرغم أن مواجهات الفريقين السابقة في كأس الأمم الأفريقية جاءت جميعها مصرية عدا لقاء كأس الأمم السابعة عشر عام 1990 والذي انتهى بفوز عاجي بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد إلا أن لقاء الخميس سيكون هو الخامس فقط من نوعه بين الفريق العاجي الحقيقي ونظيره المنتخب المصري بعد النهضة التي تحدثنا عنها.

    فاللقاء الأول كان ضمن تصفيات كأس العالم 2006 في القاهرة وتمكن المنتخب العاجي من تحقيق فوز صعب على المنتخب المصري بنتيجة هدفين مقابل هدف وحيد ، وفي لقاء الإياب في أبيدجان لم يكن الأمر صعباً على الإيفواريين في تحقيق الفوز وبهدفين نظيفين.

    وبعد هذه المباراة ب6 أشهر وتحديداً في الدور الأول من بطولة كأس الأمم الأفريقية 2006 تمكن المنتخب المصري من تحقيق الفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد ، وكان اللقاء الرابع والأخير في نهائي البطولة حيث تمكن المنتخب المصري من الفوز بركلات الجزاء وتحقيق اللقب الأفريقي الخامس في تاريخ "الفراعنة".

    وبعد هذه اللقاءات الأربع والتي كانت جميعها إما في مصر أو في ساحل العاج فإن اللقاء الخامس ربما يكون الأقوى نظراً لقوة المنتخب العاجي وتفوق المنتخب المصري كما أنه سيكون خارج حدود البلدين والطريق نحو نهائي كبير أياً كانت أطرافه نظراً لقوة الفرق الأربع في نصف النهائي , فهل 90 دقيقة كافية لإنهاء "الحرب الأفريقية"؟ ولمن تميل الكفة : هل لأفيال أفريقيا أم لأبناء وادي النيل


    Kooora
     
  9. osiris

    osiris Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    Vogts veut rester en poste

    Le sélectionneur allemand du Nigeria, Berti Vogts, a assuré dans la presse allemande mardi qu'il voulait poursuivre son travail à la tête des "Super Eagles" en dépit de leur élimination en quart de finale de la Coupe d'Afrique des nations.

    Vogts a déclaré: "Je suis déçu, c'est vrai, mais cela ne veut pas dire que je vais abandonner, (...) j'ai un contrat jusqu'en 2010, j'ai l'intention d'aller à son terme", a poursuivi le sélectionneur qui assure avoir reçu le soutien de la direction de la fédération nigériane.


    Eurosport
     
  10. osiris

    osiris Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    La CAF dément les accusations

    La Confédération Africaine de Football (CAF) a rejeté les accusations portées par Didier Drogba et Frédéric Kanouté, qui disent tous deux avoir été menacés par la CAF de ne pas recevoir le prix de Footballeur africain de l'année, s'ils ne se déplaçaient pas pour le recevoir à Lomé (Togo).


    Eurosport
     
  11. osiris

    osiris Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    Mensah suspendu qu'un match

    Le défenseur central et capitaine du Ghana, John Mensah, exclu contre le Nigéria en quart de finale, a été suspendu un match par la Confédération africaine de football (CAF) et pourrait jouer la finale de la CAN si les Black Stars se qualifaient, a annoncé la CAF ce soir.

    Eurosport
     
  12. osiris

    osiris Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    3 morts au Ghana

    Trois personnes sont mortes à Tamale et Kumasi suite à la victoire du Ghana sur le Nigeria. Un accident de la route a coûté la vie à deux personnes dont un enfant de 14 ans. Un autre supporter a été tué par balles par un agent de sécurité.

    Eurosport
     
  13. osiris

    osiris Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    اتحاد الكرة النيجيري ينفي إقالة فوجتس


    أعلن الاتحاد النيجيري لكرة القدم اليوم الثلاثاء أن الألماني بيرتي فوجتس لم يقال من منصب المدير الفني للمنتخب النيجيري ليبدد بذلك التكهنات التي أشارت إلى قرب إقالته في أعقاب خروج الفريق من كأس الأمم الأفريقية.
    وكانت تكهنات دارت حول قرب رحيل فوجتس منذ أول أمس الأحد بعد خروج المنتخب النيجيري من دور الثمانية لكأس الأمم الأفريقية الجارية في غانا حاليا إثر الهزيمة 1/2 أمام أصحاب الأرض



    Kooora
     
  14. osiris

    osiris Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    Sénégal : Beye et Diatta arrêtent

    Selon la presse, Habib Beye et Lamine Diatta ont décidé de mettre un terme à leur carrière internationale. Les deux Sénégalais ont pris cette décision après l'élimination des Lions de la Teranga au premier tour de la Coupe d'Afrique des Nations.

    Eurosport
     
  15. osiris

    osiris Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    Crise au Maroc

    L'élimination du Maroc de la Coupe d'Afrique des Nations (CAN-2008) dès le premier tour est un "échec" qui reflète la situation de tous les sports dans le pays, a déclaré la ministre des Sports Nawal Moutawakkil.

    "Cet échec reflète la réalité du sport national dans sa totalité", a concédé Mme Moutawakkil. Le sport au Maroc est instable, et on n'arrive pas à consolider les titres obtenus aux niveaux continental et international". Elle a cité "un manque d'équipements sportifs", "une gestion d'amateurs, conjoncturelle et saccadée" ainsi qu'"un manque de formation chez tous les intervenants dans le sport".

    Elle a annoncé la prochaine tenue d'un séminaire national auquel participeront toutes les fédérations, "afin de mettre sur pied une stratégie intégrée et moderniser nos interventions dans le secteur du sport".


    Eurosport
     
  16. osiris

    osiris Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0

    وزيرة الشباب والرياضة المغربية: المنتخب المغربي خيب آمال الجميع

    أكدت نوال المتوكل وزيرة الشباب والرياضة المغربية اليوم الأربعاء إن المنتخب المغربي الأول لكرة القدم "خيب آمال الجميع" بعد خروجه من الدول الأول لنهائيات كأس الأمم الأفريقية المقامة في غانا حاليا.

    وقالت المتوكل أمام لجنة القطاعات الاجتماعية في مجلس النواب إن "خيبة الأمل التي حدثت في غانا تجعلنا اليوم أمام مسئوليتنا باعتبار الوعي المتنامي لدى مختلف فئات المجتمع بكون الرياضة ليست مجرد لهو أو ترفيه بقدر ما دخلت في علاقات متشابكة ومعقدة مع ما هو اقتصادي واجتماعي وتربوي وصحي".

    وأضافت أن هذا "يعني وبكل بساطة بأن الشأن الرياضي بقدر ما هو مسئولية وزارة الشباب والرياضة فإنه كذلك مسئولية تتقاسمها كافة القطاعات الحكومية ذات الاهتمام المشترك.. بالإضافة إلى القطاع الخاص بكل مكوناته".

    وأكدت أن "ما جرى من خروج مبكر للمنتخب المغربي لكرة القدم من كأس أفريقيا يعد خيبة أمل لكافة المواطنين مع العلم أن الرياضة والتنافس بصفة عامة يتسمان بالفوز والهزيمة وينبغي القبول بالنتيجة في كلا الحالتين في إطار القيم والمبادئ الرياضية".

    وأعربت المتوكل ألا ترمي إخفاقات دورة غانا بظلالها على المشاركة المغربية في منافسات رياضية دولية أخرى خصوصا دورة الألعاب الأولمبية المقبلة في بكين 2008 .

    ولم يتوقف برلمانيو المغرب خلال الجلسة البرلمانية عن توجيه اللوم إلى القائمين على قطاع الرياضي مستفسرين عن الأجر الحقيقي الذي يتقاضاه المدرب الفرنسي للمنتخب المغربي لكرة القدم هنري ميشيل


    Kooora
     
  17. osiris

    osiris Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    أوتوفيستر يشتبك مع شرطة أكرا لمنعه من دخول أرض الاستاد

    شهد استاد "أوهين دجان" بالعاصمة الغانية أكرا اليوم الاربعاء مشكلة جديدة تتعلق بسوء التنظيم في بطولة كاس الامم الافريقية السادسة والعشرين 2008 بغانا حيث منعت الشرطة المسئولة عن النظام في الاستاد الالماني أوتوفيستر المدير الفني للمنتخب الكاميروني لكرة القدم من الدخول على أرض الملعب لقيادة فريقه في التدريب.

    وخاض المنتخب الكاميروني (أسود الكاميرون) اليوم التدريب الأخير له على الملعب الرئيسي باستاد العاصمة قبل المواجهة المرتقبة للفريق غدا الخميس مع نظيره الغاني في الدور قبل النهائي للبطولة على نفس الملعب.

    وبدأت المشكلة عندما حاول أوتوفيستر الدخول من مدرجات الاستاد إلى أرض الملعب لقيادة فريقه في التدريب ولكنه فوجئ بإغلاق الباب أمامه ومنعه من الدخول طبقا لتعليمات المسئولين عن الامن في الاستاد.

    ومن ثم صرخ أوتوفيستر /70 عاما/ المعروف بتاريخه الطويل مع العديد من المنتخبات والاندية الافريقية في وجه رجال الشرطة في حضور العديد من وسائل الاعلام التي حضرت لمتابعة المران.

    وظل الموقف على حاله لبضع دقائق حتى اندفع أحد مسئولي البعثة الكاميرونية إلى الباب المغلق وفتحه ليسمح لأوتوفيستر بالدخول إلى أرض الملعب.

    وانتقد أوتوفيستر هذا التصرف الذي يمثل حلقة جديدة في سلسلة المشاكل التنظيمية التي تشهدها البطولة منذ اليوم الاول لبدء فعالياتها.

    وكان أوتوفيستر قد شن هجوما وانتقادا حادا على منظمي البطولة قبل أيام بسبب تأخر مواعيد الطيران عن التوقيتات المحددة لها بالاضافة لفقدان أمتعة اللاعبين خلال رحلة الطيران من كوماسي إلى تامالي كما أعرب عن شكواه من "قذارة" الغرف في الفندق المحدد لإقامة الفريق وقصر فترات التدريب المسموحة له.

    وقال أوتوفيستر إن المنظمين فشلوا أيضا في توفير الامن والهدوء لفريقه في التدريبات منذ وصوله إلى غانا. ووصف ذلك بأنه "كارثة" مشيرا إلى أنه لا يدرك ما إذا كانت هذه بطولة لكأس الامم أم مسابقة للاطفال والصبية.



    Kooora

     
  18. osiris

    osiris Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    العواصف والامطار تجتاح كوماسي قبل المواجهة بين مصر وكوت ديفوار الخبر السابق

    اجتاحت العواصف مدينة كوماسي الغانية اليوم الأربعاء وألقت بظلها على التدريب الأخير لكل من المنتخبين المصري والايفواري قبل المواجهة المرتقبة بينهما غدا الخميس في الدور قبل النهائي لبطولة كأس الأمم الأفريقية السادسة والعشرين 2008 لكرة القدم والمقامة حاليا بغانا.

    وبدأت الرياح الشديدة والعواصف بعد بدء مران المنتخب المصري مباشرة والذي أداه الفريق على الملعب الفرعي الذي يتدرب عليه وسرعان ما هطلت الأمطار لتلطف درجة الحرارة بعض الشيء بعد أن ارتفعت درجة الحرارة بشكل كبير في اليومين الماضيين.

    ورغم السعادة التي سيطرت على اللاعبين بانخفاض درجة الحرارة قليلا، ساور القلق البعض من تأثير الأمطار على أرضية الملعب في استاد كوماسي خلال مباراة الفريق غدا خاصة في ظل غزارة الأمطار.

    ولذلك نبه الجهاز الفني للفريق على جميع اللاعبين ضرورة اصطحاب أحذية المطر معهم إلى الاستاد في مباراة الغد للاستعانة بها إذا وجدوا صعوبة في اللعب بالأحذية العادية.

    كما أدى المنتخب الايفواري مرانه الأخير وسط هذا الطقس المتقلب على الملعب الرئيسي باستاد "بابا يارا" الذي تقام عليه المباراة غدا.


    Kooora

     
  19. osiris

    osiris Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    Maroc: Michel limogé

    Le sélectionneur marocain Henri Michel a été démis de ses fonctions après l'élimination précoce de son équipe au 1er tour de la CAN.

    Eurosport
     
  20. BOLK

    BOLK Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    309
    Points:
    83
    7aydouuuuh ???

    hada rah scoop khasso yeddar f scoop awla ???
     

Partager cette page