casablanca:تهريب الحشيش في علب 'الكونفيتير

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 12 Novembre 2008.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]



    أحبطت فرقة مكافحة المخدرات التابعة للشرطة القضائية لأمن أنفا بالدارالبيضاء، ليلة السبت الماضي، محاولة تهريب حوالي طنين و472 كيلوغراما من مخدر الشيرا، كانت مدسوسة على شكل صفائح في 618 علبة مربى (كونفيتير)، موجهة للتصدير إلى إسبانيا.


    وتمكنت عناصر الفرقة، بعد التحريات التي أنجزتها، من اعتقال المتهم الرئيسي، وهو مواطن إسباني، يدعى بلانكو فرانسيسكو، أول أمس الاثنين، وحددت هوية متهمين آخرين من الجنسية ذاتها، يجري البحث عنهما.

    وعاشت "المغربية" تفاصيل هذه العملية مع فرقة مكافحة المخدرات، ليلة السبت الماضي، وأرجأت نشر الخبر إلى اليوم، حفاظا على سرية البحث، فيما ستنشر الربورتاج كاملا في وقت لاحق.

    انطلقت العملية من المنطقة الصناعية لعين السبع إلى مستودع يقع بضواحي المحمدية، يعتبر المختبر الذي جرى فيه حشو العلب بقطع الحشيش، ويتخذ منه المواطن الإسباني مخزنا لسلعه، منذ أن اكتراه، قبل حوالي أربعة أشهر، بمبلغ 7 آلاف درهم.
    وذكر مصدر أمني أن مواطنا إسبانيا طلب من إحدى الشركات تعبئة المربى "الكونفيتير" في علب سلمها لها فارغة، وهو من تكلف بإعدادها مع علامة شركته المصدرة، مشيرا إلى أن الشركة تعاقدت معه على هذا الأساس، ونفذت الطلب.
    وأضاف المصدر أن الإسباني صرح للشركة بأنه هو من سيتكلف بإجراءات تصدير السلعة، وتسلم، الأربعاء الماضي، بضاعته حسب الاتفاق، وبعد مرور بعض الوقت، عاود الاتصال بالشركة، وتراجع عن اتفاقه، فطلب منها أن تتكلف هي بالتصدير، وأرجع إليها العلب، الخميس الماضي.

    وراودت أصحاب الشركة شكوك حول ملابسات العملية، فسارعوا إلى إخطار فرقة مكافحة المخدرات بالشرطة القضائية لقطاع أنفا، لتنطلق فصول عملية التحقيق والتمحيص في محتوى هذه العلب، في حين، رفضت الشركة عرض المتهم، وأرجعت له السلعة المذكورة، السبت الماضي، بعد دخول عناصر الأمن على الخط.

    وصاغ عناصر فرقة مكافحة المخدرات الشباب، بمعية رئيس الشرطة القضائية لأنفا، ورئيس الفرقة، خطة محكمة، ونصبوا كمينا للإسباني وشركائه.
    وبعد فتح علبة، تبين أن بها 14 صفيحة من الشيرا (4 كلغ)، مدون عليها رقم "واحد"، أي من النوع الممتاز.

    وانتقل ضابطان مع الشاحنتين، اللتين أعادتا السلع إلى المخزن، متنكرين في صفة مستخدمين، وبعد تلقي حارس المستودع التعليمات من الإسباني صاحب السلعة، البالغ عددها 2000 علبة، عبر مكالمة هاتفية، تسلمها، وأفرغ حمولة الشاحنتين، ليتبين بعد عملية التفتيش بالمستودع، أن هناك ما يربو عن 618 علبة، تحتوي على مخدر الشيرا.
    واتضح أن المتهم استبدل 618 علبة معبأة بـ"الكونفتير"، بأخرى معبأة بالشيرا أعدها سلفا، بعد أن تسلم العلب من الشركة، ونقلها إلى مستودعه، بضواحي المحمدية، وعمل على دسها وسط الكمية التي كان ينوي تصديرها.

    واكتشف المحققون، أيضا، أن حجم العلب المحشوة بالشيرا أطول ببضعة سنتيمترات من الأخرى العادية، ولا يمكن اكتشافها إلا بعد التدقيق فيها، إضافة إلى اكتشاف اختلاف في الغطاء، في حين، أن العلامة التجارية لم تتغير.
    وباشرت مصالح الأمن على الفور التحقيق مع حارس المستودع، ومع مستخدم آخر تكلف بإفراغ السلع بواسطة "كلاك"، كما استدعي صاحب المستودع، الذي أكد أن إسبانيا هو من اكتراه منه، وأنه يتوفر على عقد كراء مصحح الإمضاء لدى المصالح المختصة.

    اشتغلت عناصر الفرقة، من دون عناء أو ملل، طيلة 3 أيام، إذ كانت لا تفوت أي صغيرة أو كبيرة في رصد وتتبع مسار المتهم، وظروف كراء المستودع، وظلت رابضة في المستودع، في انتظار ما سيقرره الإسباني في مصير السلعة، للإيقاع به وضبطه متلبسا.

    ولم يذهب مجهود المحققين سدى، إذ تمكنوا في الأخير، بفضل التنسيق المشترك بينهم، والخبرة التي راكموها في عمليات سابقة، من اعتقال المتهم الرئيسي، ويدعى بلانكو فرانسيسكو، في كمين نصبوه له، أول أمس الاثنين، ونجحوا، كذلك، في تحديد هوية شريكين له، حررت في حقهما مذكرتا بحث على الصعيد الوطني.

    ويرجح أن يكون المتهم أنجز عمليات تهريب سابقة، خاصة وأنه عثر بالمستودع على علب فارغة تستعمل في تصبير السمك. وانتقل عناصر فرقة الدرك، التي يقع المستودع تحت نفوذها، لإجراء بحث مواز حول ظروف كراء المستودع، وملابسات العملية.

    ونقلت المخدرات المحجوزة من قبل عناصر الأمن، لوضعها رهن إشارة إدارة الجمارك، بهدف إتلافها في وقت لاحق.


    http://www.almaghribia.ma/Paper/Article.asp?idr=7&idrs=7&id=72940

     
  2. zbougz

    zbougz بــــابــــا عـــــروب Membre du personnel

    J'aime reçus:
    559
    Points:
    113
    big up lhad nass! khedamine [35h]
     
  3. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    les éléments de la brigade de lutte contre les stupéfiants relevant de la police judiciaire de Casablanca-Anfa ont saisi récemment deux tonnes et 472 kg de chira dissimulées dans des boîtes de confiture destinées à l’Espagne.Selon une source policière, l’enquête lancée par les services de sécurité a abouti à l’arrestation d’un ressortissant espagnol alors que les investigations sont toujours en cours pour arrêter les autres trafiquants impliqués dans cette affaire.

    http://www.tangermagazine.com/__n43...mi_de_chira_dans_la_region_de_mohammedia.html
     

Partager cette page