Croire, Comprendre ou bien les deux ?

Discussion dans 'Discussion générale' créé par L9ant, 23 Avril 2006.

1. L9ant

L9ant Accro

J'aime reçus:
    167
    Arra2y : On ne doit pas discuter les textes religieux ! il faut les assimiler comme tels

Kimma kan3arfou, l9our2an lkarim w l2a7adith ssa7i7a houma 9awanin 9at3ya w tta wa7d ma 3andou l7a99 y7awal yfhem 3la hadi 7lal w lkhra 7ram ! 7it ttafkir dial bnadem y9der ykoun ghalet khilafan lli les textes religieux lli houma mounazzahin 3an lkhata2 ! ila kant chi 7aja mdkoura fl9ou2an wlla sounna khassek takhoud8a men lmoussallamat bla ma t7awel tkheddem 39lek 7it t9der tghlet w tjibha f rassek ! w 7na kanchoufou anna mou3dam lphalassipha kaynkounou des athées 7it kaymchiw b3id f ttafkir dialhoum.

Khoulassa : ma khassekch tfakkar f hadchi dial ddin ! khoudou kama houwa ! khelli l3ana2 dial ttfkir w l2jtihad lel 3oulama2 dialna !!

Arra2y l2akhar (w hada ra2yi) : Je veux bien comprendre le pourquoi de la chose

M’étant un esprit scientifique, je n’admets pas qu’on m’impose des axiomes sans démonstration ! 7it kimma la7edtou had ssanawat l2akhira, kayn chi ‘3oulama2’ kay7alloulou w y7armou lli bghaw, wila jina ntabb3ouhoum à l’aveuglette mchina khla !!

Pire, kayn lli kaykdeb ga3 w taygoul anna hadi tmaskhat 7it dennssat l9our2an lkarim, wila jiti tgoul hadchi kdoub, yattahimounaka bi 3adam l2iman !! 7tta lmen b3d 3ad tatban l7a9i9a !

7aja khra, kayn lli ghadi yntahez had l9adia w ygoullik ma khassekch tfakkar bach ydir fik ma bgha 7it nta dik ssa3a rassek fih l3jina !! mital dial 3bdsslam yassin : 7it ila jiti tfekker chwia ghadi tbda dd7ek !! alors houwa kaymne3 3la l2atba3 dialou yfakkrou bach yb9aw f dik l2a7lam dialhoum !!

donc lwa7d khassou yfakkar chwia bach mayt9oulebch !!

chakhssyian, kay3jebni nfekker, machi ghadi ngoul hadchi machi s7i7 7ach astaghfirou LLahou l3adim, mais 7it fach kan9tane3 b chi 7aja, kaytzad l2iman diali !! w aussi bach kan7di rassi bach machi ghi lli ja yd7ek 3lia !!

NB : l7oudour dial جليبيــــب w nournat (et les autres bien sûr :)) darouri wa mou2akkad, khtarit had les deux members car je pense que (n9der nkoun ghalet) جليبيــــب incarne le premier avis, moi le deuxième et nournat le mélange des deux .

2. root76

root76 Visiteur

J'aime reçus:
    0
    Re : Croire, Comprendre ou bien les deux ?

sir tan3ass adak bousay7a :D

3. iori_11

iori_11 Bannis

J'aime reçus:
    0

a wéddi a ssimohaméd .. 3andi jouj klimat :
    ila kenti mén s7ab ra2y 1 : kat koun ghi ka ttabé9 mezian .. lah isahél 3lik rak ghadi f tri9

amma ila kenti mén s7ab a rra2y al akhar fa nta ghadi dkhol f itar nass lli thdar 3lijoum fi had l 2aya :
    "innama yakhch allaha min 3ibadihi al 3oulama2"

li2annak ma 7addék , kat fhém l asbab .. o ma 7addék kat 3ammé9 o kat ktachéf .. ma 7add l iman dialék b llah ghadi iwalli kbir .. o lah ayé 7okm nazlou fél 9our2an kayna 7ikma mén morah

HS: l9ant, had sujet ta7 3lik ghir hakda oula t inspiriti mén chi topic ..

4. L9ant

L9ant Accro

J'aime reçus:
    167

men chi topic :D

5. iori_11

iori_11 Bannis

J'aime reçus:
    0

1) 3andak tanssa ma tzidch had la rép dialék méllii tkoun ka dir la chasse des HS [22h]
    2) 3raft innna topic .. o a wéddi lah ihdi ma khla9 o safi .. bnadém kumém wakha itér 7ta itér ma ghadich i3raf 7ssén mén llah !!!

6. Friend

Friend Bannis

J'aime reçus:
    24

Merci pour avoir remis cette problemetique sur la table khouya, (un panier à crabes [22h]) ! Tout ce que je peux dire pour l'instant c'est que personne ne doit denier à qui que ce soit le droit de penser, dissequer , analyser ..tout bonnement reflechir! Toutefois, en ce qui concerne l'Islam, religion ouverte qui encourage "la poursuite de la science du berceau à la tombe" c'est a dire la reflexion tout simplement, il s'agit à mon avis de faire d'abord la difference entre le DIVIN et le TEMPOREL car une jurisprudence...demeure toujours une jurisprudence CAD une interpretation humaine sujette à l'erreur! Personnellement, et meme avec mon backround scientifique, je ne me casse pas tellement les meninges du moment que mon a PRIORI est l2imane rrasikh billah! Il m'arrive comme tout un chacun de me poser des questions existentielles....dont les réponses se trouvent souvent dans le livre SACRE, pour autant que l'on se donne la peine de le lire attentivement..et de l'assimiler !

Quant a Yassine et consorts ...je me contrefous !

Un dernier point khouya 3la lfalasifa lli kaywlliw athées b9ouwwat ttafkir..machi bessa7 l3aks lli kayw9a3..9ra ra de Spinoza..ouradd 3liyya !

7. nadita13

nadita13 Visiteur

J'aime reçus:
    1

Je suis du 2ieme avis biensur, et moi aussi j'aime pas avaler tt ce k'on me raconte , si DIEU ns a donne une cervelle , c bel et bien pr s'en servir ! D'autant plus ke trend c jours ci c les fatawas , parfois je pense meme k' une bonne partie des jeunes ki chomaient, se st diriges mnt au Religion Business . TT le monde est devenu "3alim" kayhrem w y7ellel ce k il veut, donnent des cours , et vendent meme des cassettes
    & aparement ca rapporte . Faut il tjrs dire Amiiiiine??
    Meme un "3alim" meme si je deteste les nommer comme ca parce ke l3alim houwa Allah, je ne pense pas k il est capable d'analyser une Aya ki decrit un phenomene scientifique comme le ferait un homme du domaine.

8. RedEye

RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

J'aime reçus:
    4153

@khouya L9ant: men 7a99ek tfekar w tssewal 3lash, li anaho khassek w waji tse3raf 3lash rabi eram hadi w 7ellal hadi w tefham l7ikma dialo sob7anah f tashri3 dialo, w tefham lash rassoul saws tsseraf hakka washno l7ikma men dik souna etc, men jiha ghadi ykhelik takhoud l7aja 3an i9tina3 w twelki te9dar tjaweb 3la ass2ilat ljohala2 fel maydan wila shi nhar sewlak weldak te3raf bash tjawbo, w men jiha okhra lma3rifa katemna3 3lik yji shi 7ad w yebda yefham 3lik bash ydelek 3an triii99..

walakin bash tefham nossouss dinia a7kam shari3a kahssek tedrass8a dirassa mota3ami9a, w mandensh anaho 7na 3andna la lwa9t wala ljohd wala l3a9l li ye9dar yemshi b3iid, lidalika ra7matan bina kaynin jomhour dial l3olama2 li yemken lik tssewalhoum w tetlab menhoum yshar7ou lik le pourquoi des choses......

9. estrellajurkid

estrellajurkid Visiteur

J'aime reçus:
    0
    Re : Croire, Comprendre ou bien les deux ?

la religion edicte qu'il ya des choses que l'on devra prendre comme elles sont .
    et d'autres passibles d'intrepretation.
    les premières trouvent leur fondement dans notre foie et on y croit autant nous croyant en DIEU les deuxièmes sont tributaire du savoir des theologiciens qui sont supposé maitrisé toutes les affaires du monde ci bas avant d'orienter les gens et combler leur lacunes concernant les lois de l'islam

personnellement , je ne me prend jamais la téte avec des sujets comme ça ; l'islam est une valeur universelle mais son application est perso , je me dis :
    ne vole pas; ne mens pas; ne tue pas; ne fait de mal a personne et soit bonne avec tout le monde et DIEU est trop grand pour t'en vouloire ---> PEACE

et comme a dit nadita : si DIEU nous a donné une cervelle c'est pour s'en servir et je n'ai pas besoin d'etre machin chouette de fkih pour reconnaitre le vrai du faux :)

10. morphin

morphin Visiteur

J'aime reçus:
    2

pour qlq´un qu´est religieux et veut le rester vaut mieux ne pas trop dénicher ou cherhcer des explications, ilrisque de perdre la foie, tout simplement parceque ya trop de questions sans réponses, voir des reponses sans fondement ou choquants..
    sinon makayn la 3oulama2 la stta 7emmes, tout est dit ds le coran..khoudo olla khellih.

thella

11. trakatak

trakatak Visiteur

J'aime reçus:
    0

jemmi L9ant, je crois que tu sais deja qui suis je

(je suis desolé d avoir adressé la parole avec un autre compte puisque le compte de Lamhenser et aussi celui de enigma sont suspendus et je ne sais tjrs pas la raison)

A mon avis, il faut jamais croire aveuglement ce que nous entendons, faut tjrs avoir un esprit de critique. Ecouter, comprendre, rechercher, critiquer et comparer >> croire

ce sont des fases inaccecibles pour tout le monde, seuls les intelligents et lmouujtahidiine qui peuvent realiser cette tache..

le niveau le plus bas de la lecture, c'est celui de Ecouter>>Croire :)

juste les idiots qui se permettent ce niveau (f7al l3oulamaa2 lamssalmin et la majorité dyal les pratiquants)

fhentni ajjeeemm

12. malika_26

malika_26 Citoyen

J'aime reçus:
    17

exactement a khay dima l inssan ifakar f la7wayej li dayrin bih .

ch7al men wa7ed ghir katjbad lih chi mawdou3 o tabri tna9ech m3ah kaytkhla3 o kaybda itaftaf

o hadchi rah lmasnah ch7al men mara f site rah anak tna9ech mawdou3 aw 7okm men a7kam diniya machi 7ram bel 3akss hada ma kaybayen ghir anak inssan kathtam b din dyalek o kat2amen bih .

fel khadma dyali sabi9a ktir ma tla9it m3a nass wakhdin nadra khayba 3la din l islami o mli kathder m3ahom kay gol lik l9adiya d ta3adod zawjat o 9at3 l yad d sari9 kolchi hadchi ded 7o9o9 l inssan o zid o zid ma kat3raf ach tgol o mli tabri tajtahed o tsawal chi 7ad kay gol lik 7chouma tsawli hadchi hakda nzal men 3and llah donc ma thadrich fih o lla tamchi l nnar .

mo2akharan f wa7ed l forum hadrou 3la l islam o jabdou l 9adiya d tla9 b talat et ma fahmouch dik l 9adiya dyal l mo7alil vu que les series l misriya 3atya nadra f chkal 3la had l 9adiya comme quoi kifach un homme ya9bal lamratou tzawaj chi wa7ed akhor wi 3acherha o men ba3d tarja3 l rajelha lawal 3yit ma ngol lihom que rah dakchi li katchoufou f les series ralet et que hadik l 9adiya katab9a l le hasard machi mfabrka ma brawch ifahmou cheftou 3la mochkil daba .

iwa ach dhar likom

13. L9ant

L9ant Accro

J'aime reçus:
    167

had "n6ab9o bêtement" khellatni njbed had sujet men l'archive 7it mazal fih klam...

14. nournat

nournat Wld l3iyachiya

J'aime reçus:
    344

قال تعالى: {آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه و المؤمنون كل آمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله لا نفرق بين أحد من رسله و قالوا سمعنا و أطعنا غفرانك ربنا و إليك المصير} (285) البقرة.

9alou ssami3na wa 2a6a3na ... machi 9alou ssami3na walakin tsanna nt7a99ou mn dakchi 3ilmiyan 3ad nchoufou wach 2a6i3na wla lla bach manti3oukch betement !

15. Friend

Friend Bannis

J'aime reçus:
    24

Naaaaaari kount 9ari ch7al hadi...daba nsit koulchi ouwllit gha kanrga3 ...looool

16. ذات النقاب

ذات النقاب أختكم في الله

J'aime reçus:
    102

khoya l9ent kayin omour fi quoran katfasar walakin makatjadilchi , b7al ila sawal lwa7id 3lach allah dar hadi wa hadi wa 7alal hadi wa 7aram hadi

tawdi7 ja fi suna kamokamil li tachri3

tafsir quoran howa mo7awalat bayan ma3na alyat machi jidal wa khawd

kayin ayat mo7kamat hona omo kitab wa okhar motachabihat

yamkan lil insan yatamal fi i3jaz allah fi quoran

personnellement makanjadalchi fi quoran gal 7ram cest 7ram gal 7lal cest 7lal

ana chaft chi3a howa li bdaw ydiro had 9adiya wa walao y7armo li 3la hwahoum wa ykhaliw li 3la hwahoum

b7al had mara wa7id chi3i gali ana makanamin bil 7aja 7ata nchoufha donc manamanchi bi quoran wa walakin ana maslam [57v]mana3raf min jato

17. 7amil almisk

7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

J'aime reçus:
    173

لما نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لله ما في السماوات وما في الأرض وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله على كل شيء قدير } [ 2 / البقرة / آية 284 ] قال فاشتد ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم . ثم بركوا على الركب . فقالوا : أي رسول الله ! كلفنا من الأعمال ما نطيق . الصلاة والصيام والجهاد والصدقة . وقد أنزلت عليك هذه الآية . ولا نطيقها . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أتريدون أن تقولوا كما قال أهل الكتابين من قبلكم : سمعنا وعصينا ؟ بل قولوا : سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير . فلما اقترأها القوم ذلت بها ألسنتهم . فأنزل الله في إثرها : { آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير } [ 2 / البقرة / آية 285 ] فلما فعلوا ذلك نسخها الله تعالى . وأنزل الله عز وجل : لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ( قال : نعم ) ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ( قال : نعم ) ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به ( قال : نعم ) واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين ( قال : نعم ) [ 2 / البقرة / آية 286 ] .
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 125

قال عثمان ابن عفان رضي الله عنه و أرضاه لو كان الدين بالعقل لكان المسح على باطن الخف أولى بظاهره

18. milagro

milagro Visiteur

J'aime reçus:
    61

bima3na ? je suis pas certaine de bien saisir le texte !!

19. 7amil almisk

J'aime reçus:
    173
    Re : Re : Croire, Comprendre ou bien les deux ?

بمعنى أختي الكريمة أن في الوضوء المسح على الخفين جائز و لو كان بالمنطق فوجب على الإنسان المسح على باطن الحذاء الذي يحمل القذى و النجس في الطريق و لكن رسول الله شرع المسح على وجه الحذاء بارك الله فيكن فالمنطق يقتضي المسح على أسفل الحذاء هناك أختي الكريمة أشياء في الدين تطبق و لا تفهم لأن عقولنا قاصرة عن فهم ذلك و لله و رسوله فيها حكمة بالغة

20. 7amil almisk

J'aime reçus:
    173

أعتذر فصاحب المقولة هو علي رضي الله عنه و عن الصحابة أجمعين

Partager cette page