Début du 25e sommet Afrique-France

Discussion dans 'Info du monde' créé par @@@, 31 Mai 2010.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]




    Les dirigeants d'une quarantaine de pays africains se sont retrouvés aujourd'hui à Nice pour un 25e sommet Afrique-France coprésidé par les présidents français Nicolas Sarkozy et égyptien Hosni Moubarak.





    http://www.lefigaro.fr/flash-actu/2...W00453-debut-du-25e-sommet-afrique-france.php
     
  2. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    يحضرها بوتفليقة ويغيب عنها القذافي ومحمد السادس



    تستضيف فرنسا اليوم الاثنين وغدا الثلاثاء في نيس (جنوب) 38 من القادة الافارقة في قمة افريقيا - فرنسا الخامسة والعشرين، في حدث اعتبر فرصة 'تجديد' تكريم الدولتين الكبيرتين نيجيريا وجنوب افريقيا، مع محاولة عدم اغضاب قدامى الحلفاء الفرنكوفونيين.
    وهي القمة الاولى من نوعها بالنسبة لنيكولا ساركوزي الذي اعرب مرارا عن ارادته الخروج من شبكات النفوذ السابقة لدفع مصالح فرنسا التي لم تعد مدعوة الى لعب دور شرطي افريقيا.

    وسيعنى الرئيس الفرنسي بشكل خاص برئيس الدولة - المحرك في افريقيا، جاكوب زوما الجنوب افريقي الذي يشارك في القمة قبل ايام قليلة من انطلاق مباريات كأس العالم لكرة القدم في بلاده. ومن المقرر اقامة مأدبة غداء تجمع الرئيسين على انفراد.

    كذلك من المقرر عقد لقاء مع رئيس نيجيريا غودلاك جوناثان الذي اقسم اليمين في السادس من ايار/مايو بعد وفاة الرئيس عمر يار ادوا، ليتولى مقاليد الحكم في اكبر دولة افريقية لجهة عدد السكان والتي تتنافس مع انغولا على مرتبة اول مصدر للنفط في افريقيا.
    ومن بين المشاركين البارزين ايضا الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الذي قد تكون مشاركته بداية كسر الجليد في العلاقات بين الجزائر وباريس.

    ويغيب عن القمة الملك محمد السادس والعقيد معمر القذافي يبحث عن دور سياسي وقيادي في افريقيا، والذي لم يعلن الى غاية مساء أمس الاثنين عن مشاركته.

    ويرى العديد من الخبراء ان القمة التي يراد لها ان تكون قمة 'التطبيع'، ستركز على الاقتصاد في سلسلة من اللقاءات مع شركات فرنسية وافريقية.

    وتتمثل الفكرة في اعتماد مقاربة براغماتية على طريقة 'تريد نات ايد' (تجارة لا مساعدة) الانغلوسكسونية التي تقترح مساعدة تهدف الى الدفع بقطاعات النمو وكذلك الحد من نفوذ الصين التي تعرض المليارات والبنى التحتية مقابل المواد الاولية.
    وهناك تغيير اخر يتمثل في عقد هذه القمة 'كل ثلاث سنوات' بدلا من كل سنتين.

    وفي نيس، سيترأس القمة الرئيسان الفرنسي ونظيره المصري حسني مبارك الذي سيستضيف القمة المقبلة في 2013.
    وبعد ان كانت مقررة في مصر، يسمح اختيار 'كوت دازور' (ساحل فرنسا الجنوبي الشرقي) لعقد القمة، لفرنسا بتفادي مشاركة الرئيس السوداني عمر البشير الذي اصدرت بحقه المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف، وسيرسل موفدا يمثله.

    وستبقى اثنتان من الدول الافريقية الثلاث والخمسين غير ممثلتين وهما زيمبابوي التي يعتبر رئيسها روبرت موغابي من المنبوذين دوليا، ومدغشقر التي تمر في ازمة سياسية.

    وعلى ضوء عمليتين 'انتقاليتين في اطار توافقي' حسب الرئاسة الفرنسية، دعي الانقلابيون في غينيا والنيجر للمشاركة. واكد حلفاء فرنسا التقليديون (الكاميرون والغابون والكونغو) حضورهم وكذلك ممثلو الاتحادين الافريقي والاوروبي والامين العام للامم المتحدة بان كي مون. لكن رئيس ساحل العاج لوران غباغبو سيقاطع قمة لم يشارك فيها منذ 2002.

    وستتضمن القمة ثلاثة اجتماعات على انفراد بين قادة الدول حول 'مكانة افريقيا من الحكم العالمي' و'تعزيز السلام والامن' وقضايا 'البيئة والتنمية'.

    .



    http://www.alquds.co.uk/index.asp?f...D1%C7%D1%20%C7%E1%D3%ED%C7%D3%ED&storytitlec=
     
  3. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    le Roi Mohammed VI au 25ème Sommet Afrique-France

    SM le Roi Mohammed VI, que Dieu L'assiste, a adressé un message au 25ème Sommet Afrique-France dont les travaux se sont ouverts, lundi à Nice, en présence de SAR le Prince Moulay Rachid.

    En voici le texte intégral: http://www.map.ma/fr/sections/a_la_une_4/message_de_sm_le_roi/view
     
  4. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    ساركوزي:افريقيا يجب ان تكون ممثلة في مجلس الامن



    قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم الاثنين إن افريقيا يجب ان تكون ممثلة في مجلس الامن الدولي متعهدا بالضغط من أجل ادخال اصلاحات عندما تتولى فرنسا رئاسة مجموعة الثمانية ومجموعة العشرين العام المقبل.

    وفي كلمة ألقاها في افتتاح قمة افريقيا-فرنسا الخامسة والعشرين أضاف ساركوزي ان الوقت قد حان كي يفسح العالم مكانا لافريقيا على الساحة الدولية لمناقشة الازمات العالمية والاصلاحات.

    وقال ساركوزي امام 800 من اعضاء وفود 40 دولة افريقية "انا مقتنع باننا لا نستطيع بعد الان الحديث عن قضايا عالمية كبيرة من دون افريقيا."

    واضاف "يجب اصلاح مجلس الامن وليس من الطبيعي الا يكون لافريقيا ممثل في مجلس الامن."

    وطالبت الدول الافريقية منذ 2005 بمقعدين دائمين يتم شغلهما بالتناوب نظرا لان 27 بالمئة من اعضاء الامم المتحدة من الدول الافريقية وكذلك حجم القارة ووجود القوى الكبرى على اراضيها.

    والدول الدائمة العضوية في المجلس هي الصين والولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا. وهناك نيجيريا والجابون واوغندا بين 10 دول غير دائمة العضوية في المجلس وهي الدول التي تنتخب من قبل الجمعية العام لمدة سنتين.

    وقال ساركوزي دون الحديث عما ستفضله بلاده على وجه التحديد " فرنسا ستدفع باتجاه هذا (الاصلاح) عندما تتولى رئاسة مجموعة الثمانية ومجموعة العشرين (العام القادم)."

    وتتكون مجموعة الثمانية من الدول الغنية الرائدة بينما تشمل مجموعة العشرين ايضا اقتصادات كبيرة اخرى. وجنوب افريقيا هي الدول الافريقية الوحيدة العضو في مجموعة العشرين



    http://ara.reuters.com/article/worldNews/idARACAE64U0YB20100531
     

Partager cette page