Discours du Souverain à New York

Discussion dans 'Info du bled' créé par @@@, 20 Septembre 2010.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]


    · Le Souverain devra faire un discours aux Nations unies

    · Sarkosy et Obama ont confirmé leur présence


    Le Sommet consacré aux Objectifs du Millénaire pour le Développement (OMD), qui s’ouvre aujourd’hui (20 au 22 septembre) à New York au siège des Nations unies devra relancer ce chantier.

    D’abord par la forte présence des chefs d’Etat et de gouvernement (plus de 130) qui seront présents aux côtés de Ban Ki-moon. Nicolas Sarkozy, Barack Obama, José Luis Rodriguez Zapatero ont confirmé.


    Le Souverain fera un discours aujourd’hui, lundi, devant les chefs d’Etat et de gouvernement.
    A l’intérieur du sommet, une table ronde sera consacrée à l’expérience marocaine en matière des OMD. C’est Ahmed Lahlimi qui se chargera de faire un exposé.

    Pendant trois jours, les participants vont se pencher sur le sort de la planète sous l’angle des Objectifs du Millénaire. C’est une occasion de dresser un bilan d’étape et évaluer ce qui a été réalisé et surtout ce qui reste à accomplir d’ici l’échéance de 2015.

    C’est dans ce but que le Secrétaire général des Nations unies Ban Ki-moon a cherché à mobiliser les chefs d’Etat pour obtenir le maximum d’implication de tous les acteurs. D’ailleurs, d’autres acteurs participent à cette grand-messe comme la société civile, le secteur privé ou encore des célébrités mondiales.


    http://www.leconomiste.com/
     
  2. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    جلالة الملك يستقبل بنيويورك الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي


    نيويورك- استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، اليوم الاثنين بمقر إقامة جلالته بنيويورك ، رئيس الجمهورية الفرنسية فخامة السيد نيكولا ساركوزي ، وأجرى معه جلالته مباحثات على انفراد .

    إثر ذلك ترأس قائدا البلدين جلسة عمل حضرها وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد الطيب الفاسي الفهري والمستشار الدبلوماسي للرئيس الفرنسي السيد جان دافيد ليفيت .




    http://www.map.ma/mapar/Acceuil/62c...64a-64664a643648644627-63362763164364863264a/
     
  3. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
  4. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    نص الخطاب الذي ألقاه جلالة الملك في قمة أهداف الألفية للتنمية بنيويورك.





    " الحمد لله، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه.

    السيد الرئيس،

    أصحاب الجلالة والفخامة والسمو والمعالي،

    السيد الأمين العام،

    حضرات السيدات والسادة،



    يطيب لي أن أشارك في هذا الاجتماع رفيع المستوى، للجمعية العامة للأمم المتحدة، المخصص للأهداف الإنمائية للألفية ; منوها، بداية، بالأمين العام، السيد بان كي مون، لحرصه على جعل قضايا التنمية على رأس الأسبقيات الأممية.

    وعندما نلتئم اليوم، بعد مضي عشر سنوات على اعتماد "إعلان الألفية"، كتوافق جماعي، لضمان تنمية بشرية ومستدامة، منسجمة عالميا ; فإن ضمير الإنسانية يسائل لقاءنا : ماذا تحقق من الأهداف المحددة في هذا الإعلان التاريخي ?

    إن التحلي بروح المسؤولية والصراحة، يلزمنا بأن نجعل من اجتماعنا وقفة موضوعية، لتقييم ما تحقق من تقدم، وتحديد العوائق التي يتعين تجاوزها، والتوجه لوضع الاستراتيجيات اللازمة، للمضي قدما في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية، في أفق سنة 2015.

    فالأمر يتعلق برفع تحد كبير، ويقتضي تحمل مسؤولية مشتركة، سواء من لدن شركائنا من الدول المتقدمة، التي يتعين عليها الوفاء بالتزاماتها، فيما يتعلق بتمويل التنمية، أو من قبل الدول النامية، التي يجدر بها وضع الأهداف الإنمائية للألفية في صلب سياساتها الوطنية.

    وذلكم هو النهج القويم، الذي سلكه المغرب، حيث قمنا، منذ سنة 2005، بإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وقد اعتمدنا في بلورتها مقاربة تشاورية وإدماجية، تقوم على المشاركة الديمقراطية، وحكامة القرب، وعلى تبني الفاعلين المعنيين، لمشاريعها الهادفة للتصدي للعجز الاجتماعي، بخلق أنشطة مدرة للدخل، ولفرص الشغل.

    وبفضل هذه المبادرة المقدامة، وما يواكبها من إصلاحات عميقة، ومخططات قطاعية، وأوراش هيكلية، قطع المغرب أشواطا متقدمة، لبلوغ الأهداف الإنمائية للألفية ; خاصة ما يتعلق منها بمحاربة الفقر والهشاشة والإقصاء، وتحسين ظروف العيش بالعالمين الحضري والقروي، لاسيما بتعميم الاستفادة من الكهرباء والماء الصالح للشرب.

    وبموازاة ذلك، قامت بلادنا بإحداث نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، وكذا نظام المساعدة الطبية لفائدة الأشخاص المعوزين.

    كما حققت المملكة، بإرادة سيادية، تقدما ملحوظا بشأن المساواة والإنصاف بين الجنسين، في مجالات الأسرة والصحة والتعليم، وسوق الشغل، وتعزيز التمثيل السياسي للمرأة، وحضورها الفاعل في الحياة العامة.

    وقد تمكنا، بفضل انتهاج تعميم التعليم الابتدائي، من تمدرس 93 في المائة من الأطفال ما بين 6 و 11 سنة. ومنذ 2008، اتخذنا مخططا استعجاليا، لتسريع وتيرة إصلاح منظومة التربية والتكوين.

    وبالنظر للأهمية التي نوليها للبعد البيئي في التنمية، فقد قطعنا خطوات موفقة، في مجال المحافظة على البيئة، ومكافحة التغيرات المناخية.

    وعملا على النهوض بتنمية بشرية مستدامة، بالاستغلال الأمثل للتكنولوجيات الجديدة والنظيفة، أطلقنا مخططا رائدا للطاقة الشمسية، وبرنامجا مندمجا لإنتاج الطاقة الريحية، وبفضلهما سيتمكن المغرب، في أفق سنة 2020، من تغطية 42 في المائة من احتياجاته الطاقية، من مصادر متجددة ونظيفة.

    السيد الرئيس،

    لقد أتاح الالتزام المشترك لقمة الألفية، تغيير مصير الملايين من الناس، الذين أصبحوا يتمتعون بحقهم في التعليم والصحة والشغل والعيش الكريم.

    لكن، هل يرضى الضمير الإنساني أن يظل أزيد من مليار شخص يعانون الجوع، وأن يموت ملايين الأطفال سنويا، من سوء التغذية، أو بسبب أمراض وأوبئة، صار علاجها متوفرا وبتكلفة بسيطة ?

    كلا. إننا نرفض هذا الواقع المر، المنافي للمقاصد السمحة للأديان السماوية، والأنظمة الديمقراطية، والمواثيق الدولية، والقيم الإنسانية المثلى، للإخاء والتضامن والإنصاف. هذا الواقع الذي يتم استغلاله، للأسف الشديد، لإذكاء نزوعات الحقد والتطرف.

    لذا، وانخراطا منه في تعزيز شراكة عالمية تضامنية، وضع المغرب التنمية البشرية،

    وتحقيق أهداف الألفية للتنمية، في صلب سياسة ملموسة وخلاقة للتعاون جنوب - جنوب، خاصة مع الدول الإفريقية الشقيقة.

    ومن هنا، فإن الالتزام السياسي الثابت من قبل جميع الدول، واعتماد شراكة عالمية واسعة ومضبوطة، مدعومة بجدولة زمنية دقيقة لتفعيلها، يعدان خير ضمان لتحقيق أهداف الألفية.

    كما يجب الانخراط من الآن في تفكير استشرافي، وعمل استباقي، لما بعد سنة 2015، لتحقيق استمرارية مبادراتنا، والتأهيل لرفع التحديات الجديدة.

    سبيلنا إلى ذلك العمل الجماعي الهادف لتوطيد نموذج تنموي بشري ومستدام، تضامني ومتناسق، وذلك في نطاق حكامة عالمية منصفة وناجعة، وتوفير العيش الكريم لأجيالنا الصاعدة، وبناء مستقبل مشترك، يسوده الأمن والاستقرار، والتقدم والازدهار. والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


    http://www.map.ma/mapar/Acceuil/646...464462a64664564a629-62864664a64864a648631643/
     
  5. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    ثاباتيرو يلتقي العاهل المغربي لتخفيف التوتر بين البلدين بشأن سبتة ومليلية


    التقى رئيس الوزراء الاسباني العاهل المغربي في نيويورك بهدف تخفيف التوتر في العلاقات بين البلدين والذي تصاعد مؤخرا بشأن الجيبين الاسبانيين سبتة ومليلية، بحسب بيان صدر في مدريد.
    ووصف خوسيه لويس ثاباتيرو هذا اللقاء الذي استمر نصف ساعة مع العاهل المغربي الملك محمد السادس الاثنين في مقر الامم المتحدة، بأنه ايجابي جدا.

    واتفق البلدان على تنظيم اجتماع ثنائي على مستوى عال في مطلع 2011 في المغرب.

    وأعلن ثاباتيرو في مؤتمر صحافي بعد اللقاء انه يتوقع أن يتسلم سفير مغربي جديد في مدريد مهامه بعد فترة وجيزة، ذلك أن مركز السفير المغربي لدى أسبانيا شاغر منذ أشهر، بحسب بيان الحكومة الاسبانية.

    وأعلن رئيس الوزراء الاسباني انه تحدث بشكل أساسي عن سياسة الهجرة مع العاهل المغربي، مذكرا بأن التعاون مع المغرب كان حاسما بالنسبة إلى حل أزمة تدفق المهاجرين غير الشرعيين في 2005 إلى سبتة ومليلية.

    وكانت الصحافة المغربية اشارت خلال الصيف إلى عدد من الحوادث الحدودية بين الشرطة الاسبانية ورعايا مغربيين في سبتة ومليلية، المدينتين الاسبانيتين في شمال المغرب والتي تطالب الرباط بالسيادة عليهما.

    والزيارة إلى مليلية التي قام بها زعيم المعارضة الاسبانية ماريانو راخوي الاسبوع الماضي أثارت انتقادات جديدة من الحكومة المغربية التي تحدثت عن عمل استفزازي.

    وإلى التوتر المتكرر بشان سبتة ومليلية، اضيف في نهاية اب/ اغسطس توقيف ناشطين اسبان موالين لقضية الصحراء الغربية في العيون (كبرى مدن الصحراء الغربية) اشتكوا من سوء معاملة الشرطة المغربية لهم.

    وكانت مدريد أبلغت المغرب قلقها وطلبت توضيحات من الرباط، ثم اعتبرت القضية مقفلة.

    ومن جهته، أعلن وزير الاتصال المغربي والمتحدث باسم الحكومة أيضا خالد الناصري أن المسؤولية تقع على هؤلاء السياح الاستفزازيين.

    وأعلن ثاباتيرو انه لم يتحدث عن الصحراء الغربية مع الملك محمد السادس، واكد مجددا الموقف البناء لاسبانيا للتوصل إلى اتفاق نهائي لهذا الموضوع في اطار الامم المتحدة
    .



    http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=latest/data/2010-09-21-10-42-28.htm
     
  6. Isli80

    Isli80 Bannis

    J'aime reçus:
    36
    Points:
    0
    Choukran pour rapporter fidèlement et spontanément cette Activité Royale dont tout marocain doit être fier...Une représentation top, un Discours précis et concis, clair, et portant le message clair d'un Maroc, libre, démocratique, et tendant à mieux faire...

    Vive Sa Majesté, et Vive le Maroc de Tanja à Laguira [:Z][:Z]
     
  7. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]


    L'ONU attribue son Prix 2010 UN-Habitat au Royaume du Maroc

    New York - Lors de l'entretien que SM le Roi Mohammed VI, que Dieu L'assiste, a eu lundi avec le secrétaire général des Nations Unies, en marge du sommet sur les Objectifs du Millénaire pour le développement, M. Ban Ki-moon a annoncé au Souverain l'attribution du Prix 2010 de l'UN-Habitat au Maroc, en signe de "reconnaissance importante du travail accompli par le Royaume, sous la Haute conduite de Sa Majesté le Roi, dans le domaine de l'amélioration des conditions de vie des couches vulnérables dans les villes".
     
  8. Isli80

    Isli80 Bannis

    J'aime reçus:
    36
    Points:
    0
    Une Reconnaissance Internationale hautement méritée au grand dam des adversaires du Maroc...qui dépensent des milliards de dollars pour une cause perdue..aux dépends du bien-être de leur peuple qui ne cherche que "L7rig" vers l'inconnu...
    Perso, à quelques années de ça, j'avais eu une sorte de respect pour le peuple algérien fier (le nif).....Aujourd'hui cette fierté, somme toute factice, se réduit à utiliser ce "nif" uniquement pour renifler la m*** qui leur colle au Q...

    Allaykhliha sal3a :mad:
     

Partager cette page