Dossier Special : sidi Ifni [sujet unique]

Discussion dans 'Info du bled' créé par izeli, 10 Juin 2008.

  1. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63

    التاسعة من صباح الأحد بـ"سيدي إفني". المكان مخيف جدا. أقدام البشر قليلة. الشوارع مليئة بالأحجار وبقايا الحرائق. المدينة تعيش حالة طوارئ: لا أطفال يلعبون، أغلب الحوانيت مقفلة، الأحياء تحولت إلى قفار، وجوه الناس مليئة بالخوف والرعب، وأغلبهم يرفض الكلام، وحدهم رجال قوات التدخل السريع ورجال القوات المساعدة وقوات مكافحة الشغب ورجال الأمن الوطني ورجال المطافئ يملؤون أزقة وشوارع المدينة الجبلية الصغيرة.
    "المدينة مازالت تعيش حالة طوارئ لكننا استطعنا إعادة الهدوء إلى المنطقة"، يصرح أحد رجال القوات المساعدة، قبل أن يستطرد: "لقد كان عليكم أن تحضروا بالأمس لتشاهدوا الحرب"، والوصف الأخير الذي قدمه رجل القوات المساعدة هو الأقرب إلى الصحة، لأن المدينة تحولت إلى دمار: الأحجار في كل مكان، والأسوار مهدمة، وبقايا الحرائق هنا وهناك، والخوف يملأ أرجاء المكان.
    ترتفع حالة الطوارئ أكثر في سفح جبل "بولعلام" الذي يعتقد أنه هرب إليه متزعمو احتجاجات سيدي إفني"، فيما يشبه حرب العصابات، وهو ما أكده أحد السكان الذي صرح لـ"المساء" بأن "المتظاهرين اضطروا إلى الصعود إلى الجبل عندما ازداد عدد رجال الشرطة وبدأت الاعتقالات"، في المقابل قال أحد ضباط الأمن : "هؤلاء كانوا يريدون أن يحكموا المنطقة ويجعلوا منها منطقة محررة".
    الجو مكفهر هذا الصباح، والمدينة تحاول أن تعود إلى الحياة رويدا رويدا، ولا شيء غير الصمت، وحدها أصوات سيارات رجال الشرطة تكسره، وفي سفح جبل "بولعلام"، وقف ما يقارب 30 فردا من قوات التدخل السريع على أهبة الاستعداد لتلقف الهاربين، الذين أكد أحد رجال الشرطة "أن بعضهم مازال مختبئا في الجبل"، ويضيف: "إن من قاموا بكل هذا لا يتجاوز عددهم 70 شخصا"، وهو ما ينفيه بعض شبان المنطقة الذين يصرحون بأن "الجميع شارك في الاحتجاج وتعاطف معه".
    "لقد اقتحموا علينا بيوتنا ونحن نائمين"، تقول إحدى نساء المنطقة، في المقابل أكد كل من التقتهم "المساء" أن "التدخل الأمني استعمل فيه الرصاص المطاطي"، كما أكد العديد من الشبان، الذين تم اعتقالهم وأطلق سراحهم أمس الأحد، أن عدد من تم اعتقالهم يتجاوز 165 شخصا، وأن عدد الجرحى والمعطوبين يفوق 300 شخص من مختلف الأعمار، وهو ما فسره أحد رجال الشرطة بكون "الأوامر التي تلقيناها كانت تفرض علينا القيام بذلك".
    كل شيء بدأ على الساعة الخامسة من صباح أول أمس السبت. العديد من سكان المدينة مازالوا معتصمين بداخل ميناء إفني، من أجل تحقيق مطالبهم بـ"رفع الاستغلال عنهم من طرف الشركات المستغلة للميناء واستفادة أبناء المنطقة من خيراته"، وهو الاحتجاج الذي استمر لمدة أسبوع، قبل أن يغضب مسؤولو أكثر من 60 شركة للأسماك بمدينة أكادير، الذين "طالبوا السلطات الأمنية بالتدخل من أجل فض إضراب الميناء"، كما يصرح عضو بجمعية "سيدي إفني للتنمية الصحية والاجتماعية"، وسيتطور الأمر حين سيجد رجال الأمن أن كل أبناء المنطقة يساندون الاحتجاج الذي لم تدع إليه أية جمعية أو منظمة سياسية أو اجتماعية، "وكان الأمر عفويا جدا"، كما يصرح أحد شبان المنطقة، وهنا انطلقت الحملة الأمنية على جميع سكان المدينة.
    نفى ضباط أربع فرق أمنية بعين المكان أن تكون هناك أية حالة وفاة بسبب التدخل الأمني، حيث أكدوا أن "ما قالته قناة الجزيرة عشية السبت ليس له أي أساس من الصحة"، في المقابل يؤكد العديد ممن تم اعتقالهم وإطلاق سراحهم أمس الأحد أنهم "لا يعرفون مصير ثمانية أشخاص، وأن إدارة مستشفى المدينة ترفض الكشف عن حالتهم الصحية، وما إذا كانوا قد ماتوا أم مازالوا على قيد الحياة"، فيما أكدت بعض المصادر أنه تم إرسال شخصين في حالة حرجة جدا صباح أمس الأحد إلى أحد المستشفيات بمدينة أكادير.
    وإلى حدود منتصف يوم أمس، توافد على العديد من مقرات الجمعيات الاجتماعية بسيدي إفني عشرات من سكان سيدي إفني لتقديم شكايات موقعة بالتعرض للتعنيف والسرقة على يد رجال الأمن، ومن بين الحالات التي عرضت على الجمعيات المدنية حالات الضرب العنيف المؤدية إلى الجرح والكسر، كما اتهم العديد من سكان المدينة رجال الأمن بسرقة هواتفهم المحمولة ومجوهراتهم وأموالهم.
    الساعة تشير الآن إلى الثانية عشرة والنصف بتوقيت سيدي إفني.. سيتكسر الصمت مرة أخرى، وهذه المرة بحي "لالة مريم"، وسيهجم شبان سيدي إيفني على رجال الأمن مستعملين الحجارة، وهو ما فسره أحد المصادر بـ"رغبة شبان المنطقة في الانتقام مما تعرض له أقاربهم من تنكيل". وحول ما إذا كان الشبان الهاربون إلى الجبل قد استطاعوا العودة إلى وسط المدينة، صرح نفس المصدر بأنه "حتى وإن لم يتمكنوا من العودة، فإن الجميع صار غاضبا مما قام به رجال الأمن".
    الوضع مخيف جدا وقد ينفجر في أية لحظة، والعديد من الأسر مازالت تنتظر مصير أبنائها، فيما لزم مسؤولو مستشفى سيدي إفني الصمت، ورفضوا منح أية توضيحات للعوائل حول مصير أبنائهم، كما لا يزال الجميع يجهل مصير المحتجين الذين اعتقلوا بالميناء، وأولئك الذين فروا في اتجاه جبل "بولعلام"، فيما مازالت الحركة مقطوعة بكل أرجاء المدينة، والجميع ينتظر تطورات الأحداث في اليومين القادمين.

    ولاد الصبليون

    جميع سكان المنطقة الذين التقتهم "المساء" ظلوا يتذكرون جيدا سبة واحدة ظل رجال الأمن يرددونها على آذان كل من اعتقلوهم، وهي "نتوما ولاد الصبليون"، وقد سخر أحد شيوخ سيدي إفني من هذه السبة قائلا: "مصاب كون كنت صبليوني"، وقد استغرب العديد من شبان المنطقة هذا الأمر ورددوا في تصريحات متفرقة لـ"المساء": "نحن مغاربة أكثر منهم ونحب ملكنا أكثر منهم"، وحسب ما حكته إحدى نساء سيدي إفني لـ"المساء"، فقد "صفعني أحد الضباط وقال لي: سيري آبنت الصبليوني"، ولا يعرف أحد سبب هذا الوصف الذي أطلقه رجال الشرطة على أبناء المنطقة، والجميع يقول إن ذلك راجع إلى كون أبناء المنطقة يتحدثون الإسبانية ولكون المنطقة كانت مستعمرة إسبانية قبل الاستقلال

    la source

     
  2. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    سيدي إفني تجر قناة «الجزيرة» إلى القضاء


    قررت النيابة العامة فتح تحقيق قضائي مع مدير مكتب قناة "الجزيرة" القطرية بالمغرب حسن الراشدي، لمعرفة مصدر المعلومات التي بثتها القناة أول أمس السبت حول وفاة ستة أشخاص في أحداث سيدي إفني. وقال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، خالد الناصري، إن "بث أنباء زائفة تقول بسقوط ضحايا في أحداث سيدي إفني من قبل مكتب القناة في المغرب يعرض أصحابه إلى المساءلة القانونية، لأن الأمر يشكل خطورة على الرأي العام وعلى استقرار البلد"، وحول احتمال متابعة جريدة الأحداث المغربية التي نشرت الخبر هي الأخرى قال الناطق الرسمي: "ليس في علمي شيء عن الأحداث المغربية، والملف في يد النيابة العامة".
    في السياق نفسه، علمت "المساء" أن الضابطة القضائية استدعت حسن الراشدي مدير مكتب الجزيرة بالرباط، مساء أول أمس السبت حوالي الساعة الثانية والنصف بعد الظهر، على خلفية ما جاء في نشرة الجزيرة مساء الجمعة الماضية عن أحداث سيدي إفني والمواجهات بين بعض المواطنين وعناصر القوات العمومية، وعن ذكر القناة بأن هذه المواجهات خلفت قتلى في صفوف المواطنين.
    وذكرت مصادر مطلعة أن التحقيق مع الراشدي استمر أربع ساعات، طرحت عليه فيها أسئلة من قبيل: "من أين حصلتم على الخبر؟ وكيف؟ ومن قال لكم إنه كان هناك قتلى في أحداث سيدي إفني؟". ردود حسن الراشدي لم تتجاوز كون مكتب الجزيرة تلقى فاكسات ومكالمات وبيانات من مواطنين وجمعيات حقوقية عديدة تندد بما وقع في سيدي إفني تلك الليلة.

    المصدر
     
  3. moostaflow

    moostaflow ....Me ToO....

    J'aime reçus:
    188
    Points:
    63
    awdi mezyan....hadik ljazira dartna f rasshao tat9eleb 3la chi sda3.......
     
  4. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    hahoma l9awlha sebba, rah sda3ha kter, surtout be3d makhellaw haykal kay9ol lkdoub 3la malikna Allah yre7mo
     
  5. tikchbila86

    tikchbila86 Visiteur

    J'aime reçus:
    17
    Points:
    0
    la source dyal jazeera hia lmarkaz lmaghribi li 7o9ou9 l2inssan:



    o la chaine dyalna (o chkoun daha fiha) jat bghat attaké ljazeera:



    d'après ce que j'ai compris, on peut pas savoir s'il ya des morts ou pas la79ach moustachfa sidi ifni meblocé par lboulis, memnou3 yedkhellou sa7afa!!
     
  6. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    ljazira 9anat nifa9 o kdoub o 7i9d 3la lmaghrib
    ila kano kay nachro lfaxat dyal lmowatinine rah had chi khatir bzaf hadi rah ma b9atch 9anat mais walat 9ahwa li ja ygoul li bgha
     
  7. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    kon 3la yakin ghadi ikono limato allah ir7m8om,, wallah otji fik 7ajera ji8t jddart lawden walla ta ti7 kkaw ..frasek makhllawch sa7afa dkhel l'hôpital ?!! mais man8na 2 mois ghadi iban dakechi lmifraskech.

    ta dok les vidéos li f'youtube m'zawrin.??!! sir tchof lamrod kikaydrbo b el makle3 .
     
  8. ringo

    ringo Accro

    J'aime reçus:
    196
    Points:
    63
    o ze3ma 2M o RTM, li Hssen : li galou rah l3ame zine o rah makayne walou.

    koune makantshe ljazeera ga3e man3arfo washe kayne hadshi fel meghreb.
     
  9. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    رجال الأمن يطردون « المساء» من سيدي إفني ويهددون صحافييها بإجلاسهم على القرعة

    [​IMG]

    الشرطي بالزي المدني الذي كسر هاتف المصور كريم سلماوي
    (على اليمين يحمل مكبر صوت)

    أنتم أبناء عاهرات أيها الشواذ (قالها بالدارجة طبعا)، ولاد (لقـ.. .) ينعل دين امكم، تسحابو راسكم في بريطانيا آز.. . را ماكاين لا حرية لا الزعت، نتوما اللي نوضتو هاد الحيحة. والله حتى تجلسو على القرعة، نتوما مع البوليساريو، سير شوف امك مع من بايتة، نتوما اللي خرجتو على لبلاد
    وأشياء أخرى تحت الحزام سمعناها أنا وزميلي كريم سلماوي أثناء تغطيتنا الصحفية لأحداث سيدي إفني الأخيرة، خرجت من أفواه ضباط في مواقع المسؤولية، كل واحد منهم يحمل فراشات كبيرة على كتفيه ويحكم كتيبة ضخمة من رجال الأمن. إنه جزء فقط من العبارات النابية التي سمعناها، مع الإشارة إلى أن كل هذا الكلام كان مصاحبا بالدفع والجر، قبل أن يقرر هؤلاء الضباط المحترمون جدا اعتقالنا بكوميسارية سيدي إفني لأكثر من ساعة من الزمن ونزع هواتفنا النقالة وآلة التصوير الخاصة بنا، بدعوى أننا نحن من قمنا بتحريض السكان على تنظيم الوقفة الاحتجاجية الثانية، التي كان رجال الأمن يعرفون أنها كانت مبرمجة من طرف سكان سيدي إفني مساء أول أمس الأحد، حتى قبل أن نصل إلى عين المكان، وفي النهاية قرر المسؤولون إخلاء سبيلنا وطردنا من المنطقة ومنعنا من إتمام مهمتنا الصحفية.
    كل شيء بدأ على الساعة السادسة مساء بوسط مدينة سيدي إفني، الأجواء متوترة، وخبر تنظيم مسيرة ثانية تشبه مسيرة يوم السبت انتشر كالنار في الهشيم، والجميع يترقب كيف ستنتهي هذه الليلة. انطلقت المسيرة بتجمع أكثر من مائتي شخص حاملين العلم الوطني، ومرددين شعارات من قبيل: "المخزن سير فحالك إفني ماشي ديالك"، "ملكنا واحد محمد السادس"، "الشفارة.. الشفارة"، وهنا بدأت وجوه رجال الأمن تحمل ألوان الرعب من "انتفاضة" أخرى قد تنطلق في أية لحظة، أبطالها نساء وشيوخ وشباب من أبناء المنطقة، وساد خبر جديد مفاده أن هذه الوقفة ستكون سلمية.
    لمدة نصف ساعة سيرفع المتظاهرون شعارات عفوية قوية في وجه قوات التدخل السريع، وسيتراجعون فيما بعد في ما يشبه الهدوء الذي يسبق العاصفة، وهنا سيبدأ أحد عمداء الأمن في اتهامنا بكوننا نحن من تسببنا في تنظيم هذه الوقفة، ونحن من شجع السكان على القيام بها بعد أن استتب الأمن بالمنطقة (كما يحاول العميد إقناع نفسه بذلك)، لأن زائرا عاديا إلى المنطقة يمكنه ملاحظة أن الجو غير عادي وأن الأيام المقبلة لن تمر هادئة.. المهم أنه بمجرد ما سيبدأ العميد الممتاز المحترم في سبنا ستحيط بنا كل فرق الأمن من البوليس حتى قوات التدخل السريع والسيمي، وسيبدؤون في دفعنا وجرنا من ملابسنا وسيتفقون جميعا، من أكبر مسؤول أمني إلى أصغره، على حملنا إلى كوميسارية سيدي إفني بتهمة "تعبئة الناس ضد المخزن".. يا سلام.
    الأمر سيتطور داخل "السطافيط" حين ستوجه إلينا تهمة "الانتماء إلى البوليساريو"، وهي التهمة التي كان يمكن أن توصلنا إلى الجحيم أو إلى معتقل تمارة. وطيلة زمن تغطيتنا الصحفية بسيدي إفني كنا نعلق بطائقنا الصحفية التي تحمل توقيع وزير الاتصال حول أعناقنا لتفادي أي لبس، كما علقنا إعلانا صغيرا على السيارة مكتوب عليه كلمة "صحافة" بالبند العريض، والمؤسف في الأمر هو حين تكتشف أن بطاقة الصحافة لا تساوي شيئا أمام قرارات رجال الأمن، وأنه يمكنك أن تتحول من صحفي إلى متهم في رمشة عين بالدلائل والحجج الأمنية.. المفبركة طبعا.
    الأمر كان متوقعا بالنظر إلى الحصار الأمني الرهيب المضروب على سيدي إفني، لكن لم يكن أحد يتصور أن يصل الأمر إلى اتهامنا بالتخطيط لتعبئة المواطنين، وخدمة مصالح البوليساريو في المنطقة، كما اتهمونا أيضا بالتآمر على السلطة عندما قمنا بالتحاور مع أبناء المنطقة حول حقيقة ما وقع وزرناهم بالأحياء والشوارع ومقرات الجمعيات المحلية ومستشفى المنطقة، وقال أحد رجال الأمن أيضا إننا نحن من أوصلنا البلد إلى ما هي عليه، كما أضاف العميد الذي شن علينا الحملة بالشارع العام وأمر باعتقالنا: "كتستغلو الديموقراطية يا ولاد لقـ...".
    في الكوميسارية أدخلونا مكتب التحقيقات أمام آلات "الداكتيلو" العتيقة وأجلسونا على تلك الكراسي الخشبية العتيقة التي لم تفقد أي شيء من ألوانها المخزنية، فيما كان أحد رجال بوليس الكوميسارية يكتب التقارير بالرقن على تلك الآلة المخيفة، ولم نكن نعرف ماذا يكتب. إلا أن جميع رجال الكوميسارية كانوا متعاطفين مع الجريدة ويحاولون تهدئة الموقف، قبل أن ينزل قرار إطلاق سراحنا من الرباط، في ما يشبه رسالة تحت الماء تقول: "سنطلق سراحكم وارحلوا من هنا".
    نسيت شيئا هو أنه بعد القذف والسب والجر والمحاصرة ولي الذراع قرر أحد رجال الشرقي الضريس إفراغ جام غضبه في الهاتف المحمول للزميل كريم سلماوي، وأمام أعين الجميع سيقول: "ينعال دين امكم ودين الصحافة"، وسيحمل الهاتف عاليا ويرطمه مع الأرض، بعنصرية بوليسية ليس لها مثيل. في النهاية لا بد من التذكير أن رجال البوليس لا زالوا يكرهون كل الصحفيين إلى اليوم ولا يهمهم لا قانون الصحافة ولا بطائق الصحافيين، لأنهم ببساطة لا يحبون أن يتم الكشف عن عوراتهم، ولأنهم لا زالوا يريدون أن يجلسونا على القارورات وأن يغتصبوا أمهاتنا.. كما في الماضي القريب


    almasae: http://70.84.17.149/?issue=537&RefID=Content&Section=0&artid=10327
     
  10. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    8ali galna ,, bchiwya katfrech el kadiya mazal ga3 madazt 24h
     
  11. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    سيدي إيفني: فتيات عرضن للتعذيب وجردن من بعض ملابسهن بمركز الشرطة

    سيدي إيفني: فتيات عرضن للتعذيب وجردن من بعض ملابسهن بمركز الشرطة

    نالت النساء الباعمرانيات بسيدي إيفني يوم السبت 8 يونيو 2008 حظهن من التعذيب والتنكيل؛ على يدي رجال الأمن، منهن من هددت بالاغتصاب، ومنهن من جردت من بعض ملابسها بمركز الشرطة، حسب ما أكدت العديد منهن لـ''التجديد''، حيث اعتبرن ذلك مسا بكرامتهن، وإذلالا لهن، وهن مصرات على مقاضاة من قاموا بتصرفات شنيعة وبشعة في حقهن.

    ''التجديد'' استمعت إلى شهادات بعضهن، كما اتصلت بمصالح الأمن بالمدينة؛ من أجل معرفة رأيها في التهم الموجهة إلى أفرادها، غير أن الهواتف ظلت ترن بلا مجيب.

    نزعوا عني ''الملحفة''

    خرجت الشابة كلثوم من منزلها رفقة ثلاث فتيات من الحي الذي تقطن فيه (حي فلكاتة)، صباح يوم السبت 8 يونيو 2008؛ من أجل اقتناء بعض المواد الغذائية، فألقي عليها القبض من قبل رجال الأمن، فاتهموها بالتحريض على الفتنة، وأسقطوها أرضا، وحملوها في سيارة الأمن إلى مركز الشرطة.

    تقول كلثوم ''ما إن دخلت باب الكوميسارية حتى نزعوا عني الملحفة، وبدؤوا ينهالون علي بالضرب، ونزعوا سلسلة ذهب من عنقي، أما الكلام الساقط فلا حدود له''.لم تنفع توسلات كلثوم لتركها إلى حال سبيلها، بل مزقوا ثيابها، وأخذوا يتهكمون عليها بعدما حاولت ستر جسدها، حسب قولها،تجلى ذلك في قولهم ''إنها لا ترغب في كشف جسدها، إنها باعمرانية أصيلة''.

    تضيف فاطمة قائلة، وهي تبكي، ''لقد تعرضت لكل أنواع الإهانة دون سبب، وأنا فتاة مستضعفة، لدي أب طريح الفراش، وأم تعمل من أجل قوت يومنا، ولكن لدينا الله سبحانه وتعالى؛ الذي سينتقم منهم لا محالة''.

    تحرش وتعذيب

    (فاطمة ز) (25 سنة)، لم تسلم هي الأخرى من التعذيب على يد بعض أفراد رجال الأمن بمركز الشرطة، فما إن استضافها هؤلاء؛ حتى أمروها بنزع ملابسها فرفضت، تقول هذه الشابة ''اعتقلوني بعدما قاموا باقتحام بيتنا، وتكسير كل ممتلكاتنا، أمرني أحدهم بنزع ملابسي فرفضت، فانهالوا علي بالركل وبالضرب بالعصي، فجردوني من ملابسي بالقوة، لكن مقاومتي الشديدة جعلتهم يتراجعون عما كانوا ينوون الإقدام عليه، وهو التحرش بي جنسيا''.

    وعما إذا كان الذين أقدموا على تعذيبي هم رجال أمن غرباء عن المدينة، قالت فاطمة ''أحدهم يعمل بمركز الشرطة بالمدينة، كان حاضرا لما تعرضت إليه من تنكيل وتعذيب؛ وكأنني قمت بجريمة قتل، ولست أنا إلا واحدة من العديد من الفتيات اللواتي انتهكت كرامتهن، وتعرضن إلى الإهانة بشتى الوسائل''.

    وأضافت فاطمة ''لقد قلت لرجال الأمن أنا ابنة الأصل ولست فاسدة''، فأجابني أحدهم ''لا يهمني من تكونين، فقط ينبغي أن تتعلمي أن تحتجي مرة أخرى''.

    كلام ساقط

    اقتحمت قوات الأمن بيت فاطمة (بن ح)، وهي امرأة مسنة، زوجة مقاوم في جيش التحرير، على الساعة الخامسة والنصف صباحا، تحكي فاطمة تفاصيل ماحدث قائلة لـ''التجديد'': ''كسروا باب بيتي الرئيسي باستعمال آلة حديدية، ثم تراجعوا لأخذ الأوامر من مسؤولهم، فسمعناه يقول لهم وبصوت مرتفع: اقتحموا اقتحموا، وفعلا اقتحموا، وكان عددهم 15 عنصرا من قوات الأمن؛ توزعوا على الطوابق الثلاثة لبيتي، ودفعوني بقوة بلا رحمة ولاشفقة، ورفسوني حتى سقطت على الأرض''.

    لم يقف رجال الأمن عند هذه الدرجة، بل لطموا ابنة فاطمة (البالغة من العمر 30 سنة)، على خدها وطلبوا منها أن تريهم يدها، فقالوا لها بهذه اليد تضربين بالحجر، فشتموها بكلام بذيء وساقط، '' تقول الشابة لـ''التجديد''.

    وأضافت قائلة لـ''التجديد'' ''أمرني أحد أفراد رجال الأمن بالدخول إلى إحدى الغرف، ملمحا لاغتصابي، وخرجت بسرعة أبحث عن المسؤول عنهم، فقالوا لي أخرسي و اسكتي؛ فبدؤوا بتكسيرأبواب المنزل وكل الممتلكات؛ لمدة حوالي نصف ساعة''.

    وختمت بالقول '' نطالب بالنجدة، ونناشد الفعاليات المدنية والحقوقية والإعلامية بإنصافنا، وجبر الضرر لهذا الإرهاب الشنيع''.


    إرهاب وسرقة

    ''على الساعة السابعة صباحا من يوم السبت؛ اقتحموا بيتي وعددهم 12 فردا، هدموا الباب الرئيسي، فدخلوا وكسروا أبواب الغرف، فأرهبونا أنا وابنتي التي سقطت مغمى عليها لمدة طويلة ؛ كسروا ممتلكاتي وسرقوا حافظة نقودي التي كان بها قدر من المال قدره 00,1425 درهما''، بهذه الكلمات بدأت السيدة (ع/س) حديثها لـ''التجديد''.

    وبدأت في سرد ماحدث قائلة ''حاولت بكل الأساليب أن يكفوا عن أفعالهم الشنيعة، لكن لا حياة لمن تنادي، وبعد أن صرخت طالبة النجدة، خرج رجال الأمن تاركين وراءهم بيتا مدمرا، وبنتا مغمى عليها، لم يساعدني في نقلها إلى المستسفى إلا الجيران الذين هرعوا، فأحضروا سيارة الإسعاف، وأخذناها بعجالة إلى المستشفى المركزي، وهي الآن في وضع مزر وحالة نفسية متأزمة''.

    وحكى طفل (حوالي 15 سنة) كان ضمن المحتجزين، أنهم عصبوا عينيه، وتم استنطاقه بالضرب في كل أنحاء جسده، وفي إحدى اللحظات سقطت ''البانضا'' التي على عينيه، فشاهد فتاة قد تمت تعريتها تماما، ورجال الأمن يضربونها ويمسكون بثدييها وهي تصرخ؛ قبل أن ينهالوا عليه بالضرب.

    حالة هذه السيدة هي حالة العديد من البيوت التي تعرضت إلى السرقة والنهب على يدي رجال أمن، بينما المفروض فيهم أن يحفظوا ممتلكات الناس وأرواحهم، لا القيام بأفعال مخالفة للقانون، حسب تعبير العديد من سكان المنطقة''.

    وتنوي العديد من الأسر مقاضاة رجال الأمن، لكن في غياب شواهد طبية، لكون المستشفى يرفض ذلك، توجه هذه العائلات نداءاتها إل الجمعيات الحقوقية، وإلى القضاء؛ من أجل القيام بما يمليه عليهم ضميرهم وواجبهم


    http://www.attajdid.ma/def.asp?codelangue=6&infoun=42313
     
  12. taliani

    taliani Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    104
    Points:
    63
    had l article ayedire la fin dial had le journale [22h]
     
  13. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    aw achno 8adechi ??!! kayfkernna 8adechi kayn f' el 3irak ?!

    لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم
     
  14. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    اللهم ارنا فيهم عجائبك قوتك وغضبك وبأسك وسخطك اللهم ياحي ياقيوم يابديع السموات والارض ارنا فيهم عجائبك عاجلاُ وليس آجلاً ياحي ياقيوم
     
  15. taliani

    taliani Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    104
    Points:
    63
    ache hatchi kayetra fel blad !!!!!! walina f harbe ahlia !!!
    afinek akhay m6 [36h]
     
  16. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    fin 8adak ligalik makaynach el mota ??!!

    2M & ITM ga3 mamswkin la8dechi ??!!!wakila 8adechi machi 3andna 8adechi f tchad !!!

     
  17. taliani

    taliani Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    104
    Points:
    63
    wa disk houa ja m3a la video [22h]
    fine ghadi biya ......... ghadyine yegalsso f tabla lakhra ou matsawlouniche alache [22h]
     
  18. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83


    f l3iraq w merican hadok , w ma3ammarhom 3arraw la3yalat w la ghtassbohom , hadchi lli wasslou lih had l7ayawanat dyalna khass mhom l'i3dam !

    ana ba3da kon na3raf hadik lbant lli 3rrawha f lcomeceria (lli chafha hadak darri lli 3ando 15 ans) walah hatta nkhallas liha mo7ami w tatba3hom f lma7kama !
     
  19. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    la ilaha illa Alla,

    hada machi lmaghreb illi kan3erfo, je me rappel lorsque les problemes d ifni ont a peine commence il y a quelques annees walakin daba lo9adiya 7madet. chwiya we tnod fmate9 okhra Allah yster.
     
  20. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83


    lmo3tassim mcha b jaych kamal w fta7 3ammoria bissabab mra wa7da mssalma ghawtat o galat :" wa mo3tassimah !" mlli wahad rajal yhoudi jar liha ltam (niqab) bach ichouf lawjah dyalha ...
    had amir dawla dar 7arb kamla ghir bach irad lwa7ad lamssalma l'2i3tibar dyalha

    hna f sidi ifni (w fi dawlat amir-lmo2minin )lamkhzan kay3arri labnat kamlin w kayaghtassbohom w dowla katchouf w katassma3 wala man yo7arrik sakinan !
     

Partager cette page