Guardiola : tourbillon Football

Discussion dans 'Espagne' créé par Le_Dictateur, 12 Juillet 2009.

  1. Le_Dictateur

    Le_Dictateur Visiteur

    J'aime reçus:
    85
    Points:
    0


    بيب جوارديولا .. مخترع تكتيك الدوامة ..

    بيب جوارديولا حديث العالم حاليا .. مدرب حقق الثلاثية الاعجازية التي لم يحققها احد ممن سبقه .. نجاحه ليس وليد الصدفة.. فهو تتلمذ على يد كرويف - بوبي روبسون - فان غال -كابيلو .. بالاضافة الى مجهوده المتواصل والمضني ..يقضي اكثر من نصف يومه في النادي حيث انه اول من يصل الى مقر النادي صباحاً و اخر من يغادره مساءاً .. حتى ان زوجته صرحت قبل فترة بأنه حتى عندما يكون موجودا في البيت فهو يشاهد تسجيلات لمباريات لفرق سيقابلها برشلونة !


    اضافة الى تنويعه بالتكتيك .. واضافته بصمة الى عالم التكتيك .. حيث رأينا العديد من الفرق بدأت تحول اهتمامها الى المدربين الشباب وتعطيهم الفرصة ..بالاضافة الانجاز الاهم .. الا وهو اعادة الاعتبار لطريقة اللعب الهجومية وانتزاع النظرة السلبية عن الاحتفاظ بالكرة واللعب الهجومي واللاعبين المهاريين من اصحاب الحلول ..حيث قبل موسم واحد فقط كان الاحتفاظ بالكرة كأنه شيئ يقلل من شأن الفريق ويعتبر من قلة حيلة الفريق ..

    حتى اننا لاحظنا في السنتين الاخيرتين .. ان الحل لـ { 4-3-3 } كان الـ { 4-5-1 } بتكثيف خط الوسط ..

    حيث هكذا كانت خطة مانشستر يونايتد في نهائي روما :

    ايفرا---فيديتش---فيرديناند---اوشيه

    اندرسون---كاريك

    روني------جيجز-----بارك

    رونالدو
    حيث ايفرا وروني واندرسون يراقبون الجبهة اليمنى للبرسا المكونة من بويول - تشافي-ميسي ..
    و اوشيه و كاريك وبارك يراقبون الجبهة اليسرى للبرسا المكونة من سيلفينهو-انيستا-هنري ..

    الى تكتيك الدوامة كما اسماه اريغو ساكي المدرب الايطالي الكبير الذي اخترعه بيب جوارديولا واستعمله في افضل وقت (الكلاسيكو حسم الليغا و نهائي دوري الابطال ) حيث كانت المفاجأة لخواندي راموس الذي اعد خطة لأيقاف ميسي والفيز بوجود هاينزة ومارسيلو وجاجو وحتى راؤول .. فأذا بالفيز لا يتقدم .. وايتو وهنري ثبتوا الاضهرة بوقوفهم على الخط لفتح الملعب .. وميسي وتشافي وانيستا يعملون نوع من الدوامة باستلام الكرة والتحرك والتمرير واعادة التمركز بطريقة عجيبة لم ارى لها مثيل ..حيث ترى هذا الثلاثي يستلم يراوغ ويسحب عليه لاعبين ويمرر لغيره الذي يراوغ ويحافظ على الكرة ويمرر وهكذا وفجأءة ترى تحرك في العمق من احد هؤلاء الثلاثة وترى هنري وايتو يتحركون الى عمق منطقة الجزاء .. حتى انها افادت كثيرا امام المان يو في النهائي ورأينا كيف ان كاريك واندرسون وبارك .. وحتى جيجز وروني يلهثون وراء الكرة بدون فائدة لعدم التزام لاعبي برشلونة بالمواقع ..فكثيرا ما كنا نرى ميسي في دائرة وسط الملعب وعلى الجهة الايسر .. وزافي تحت المهاجمين او على الجهة اليسرى .. وانيستا تحت المهاجمين او على الجهة اليمنى من وسط الملعب
    ولا تعرف من هو اللاعب الذي سيصبح تحت المهاجمين .. هل هو ميسي ام زافي ام انيستا .. وكذلك لا تعرف اللاعب الذي سيصبح راس الحربة هل ايتو ام هو هنري.. ولا تعرف متى سيقرر اللاعبين ان يلعبوا على المرمى .. حيث في وسط التمريرات المتبادلة السريعة وتبادل المراكز وتقدم الاظهرة ..
    تصبح الخطة كالتالي
    :

    بيكيه --- بويول

    ابيدال ---------توريه ------------الفيس

    انيستا------تشافي

    ميسي

    هنري-------------------------ايتو
    فالاساس في هذه الخطة هو الاحتفاظ بالكرة .. وامكانيات لاعبي الوسط ..وتحركات المهاجمين ..

    وهكذا الحل لـ { 4-5-1 } الدفاعية هو بوضع ايتو وهنري على الجناحين لتأدية الواجب الدفاعي من جهة مع الضهيرين ولفتح الملعب قدر الامكان في الحالة الهجومية من جهة اخرى .. وتراجع ميسي كثيرا الى الوسط ( الذي يسحب معه احد قلبي الدفاع ) مع تقدم تشافي وانيستا وتقارب المساحات بينهم مع تقدم الضهيرين لشغل بارك وروني بمراقبتهم ..

    وفجأة ترى احد ثلاثي الوسط يتقدم ويصبح امام قوس الجزاء وترى هنري وايتو تحركوا لمنطقة الجزاء .. وفي مثل هذه الحالة رأينا كيف سجل ايتو الهدف الاول حيث كان ميسي يشغل موقع انييستا وانيستا يشغل موقع ميسي وهنري وايتو دخلوا عمق منطقة الجزاء ..طبعاً الكلام سهل جداً ولكن التطبيق والتمركز وتبادل المواقع..يعني عمل تكتيكي كبير من بيب جوارديولا ..


    حيث ركز بيب على الجوانب الايجابية في طريقة اللعب الشاملة وعززها بالفاعلية الهجومية وتنفيذ الواجب الدفاعي من كل اللاعبين الى تغيير التكتيك الدفاعي المطبق من قبل المدافعين من دفاع المنطقة المعتاد الى المراقبة الفردية ( مان تو مان ) على مهاجمي الفريق المنافس اما لاعبي الوسط والهجوم فما ان تنقطع الكرة يبدأ الظغط على حامل الكرة وتضييق المساحات عليه ومنع بناء الهجمات المرتدة وانهائها قبل ان تبدأ ..

    ولكن مع كل هؤلاء اللاعبين .. بيب يريد جلب ماسكيرانو ليصبح خط الوسط الاكثر تنوعا وامكانيات في العالم ( ماسكيرانو - توريه -كيتا - بوسكويتس - تشافي - انيستا ).. مع خط الوسط هذا نستطيع قهر اي فريق في العالم .. جلب ماسكيرانو يعني اننا سنرى انيستا في الجناح اكثر منه في الوسط .. ولاننسى الاصابات والغيابات .. وخاصة ان برشلونة سينافس على 6 بطولات الموسم القادم.. وكذلك اتذكر تصريحا لبيب قال فيه انه سيعطي يايا توريه مهام هجومية اكثر ..يعني من الممكن جدا ان نرى توريه في بعض المناسبات بجانب زافي في خط المنتصف ..

    وهذه الخطة .. تفسر لماذا لا يريد بيب بقاء ايتو ويفضل عليه دافيد فيا .. لأجادة المهاجم الاسباني لوظيفة الجناح اكثر بكثير من ايتو ..


    Source - ForcaBarca.com


    -----

    The football made in Fc Barcelona...

    Tourbillon mdrrrrrrr
    Wadddaaaakh daaaakh dowwwekhhhhhhhh [24h]
     
  2. zbougz

    zbougz بــــابــــا عـــــروب Membre du personnel

    J'aime reçus:
    559
    Points:
    113
    je note ce sujet avec 5 étoiles! bezaf hadchi!
     
  3. Le_Dictateur

    Le_Dictateur Visiteur

    J'aime reçus:
    85
    Points:
    0
    kaydir lihom doukhhaa mdrrrrrrr
    Kaybdaw ichofo téran kaydor 9odamhom...

    Waman3darhom kaykhassro b 6, l falta machi menhom, Guardiola li 9arri bzzaf...

    [24h][24h]
     
  4. عبقور لفهامة

    عبقور لفهامة صلاح الدين عودة

    J'aime reçus:
    202
    Points:
    0
    machi b7al chi nass ;)jaybin lmoudarib men olympique darga [22h]
     
  5. Le_Dictateur

    Le_Dictateur Visiteur

    J'aime reçus:
    85
    Points:
    0
    elghawassa al safra2 [24h]
     

Partager cette page